طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر لأنظمة الويندوز و الماك

طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر لأنظمة الويندوز و الماك

يحدث في الكثير من الأحيان أن تضطر إلى التقاط  صورة لشاشة الحاسوب، لكي تعمل على حفظ عملية بالغة الأهمية، أو خطوة يجب أن تعود إلى تفاصيلها لاحقاً، أو لغيرها من الدواعي التي تضطرك إلى هذه الخطوة، و لما كانت أجهزة الكمبيوتر لا تقوم على نظام تشغيل واحد، و بالتالي هذا يستدعي بطبيعة الحال أن تختلف الطريقة التي تودي إلى إجراء لقطة الشاشة، و عليه و نظراً لأهمية هذا الإجراء، سنعمد في هذا المقال إلى شرح طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر، على اختلاف أنظمة التشغيل المعمول بها.

طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر | لأنظمة الويندوز

طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر

في واقع الحال توجد أكثر من طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر العامل بنظام تشغيل ويندوز، تختلف هذه الطرق فيما بينها بألية التنفيذ، و قد يفضل البعض إحدى هذه الطرق على أخرى، إلا أنّه عموماً ما تؤدي كل هذه الطرق الغرض المطلوب منها، و فيما يلي سنعمل على ذكر كل طريقة بالتفصيل.

أولاً: بالاستعانة بلوحة المفاتيح

يمكن لك من خلال الاستعانة بلوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر، إجراء تصوير لشاشة الكمبيوتر، علماً أنّ هذه الطريقة لا يقتصر تنفيذها على زر واحد، و إنما توجد العديد من الأزرار التي تؤدي هذا الغرض، و من هذه الطرق نذكر:

1. مفتاح PrtScn

أولى الطرق التي تكفل لك إجراء لقطة شاشة للحاسوب، تكون من خلال الضغط على زر PrtScn، الذي يتواجد في الصف العلوي من أزرار الكيبورد، علماً أنّه في حال كانت هناك أكثر من شاشة مرتبطة إلى ذات الحاسوب، فإنّ الضغط على هذا الزر من شأنه أن يؤدي إلى جراء لقطة شاشة لجميع الشاشة المرتبطة إلى الحاسوب بنفس اللحظة.

2. alt + PrtScn

ثاني طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر تكون من خلال النقر على كل من alt + PrtScn بآن واحد. حيث أنّ ذلك من شأنه أن يؤدي إلى اجراء لقطة شاشة للنافذة قيد العمل، علماً أنّ الصورة يتم إيداعها بشكل تلقائي إلى مجلد الصور الافتراضي.

3. Win + PrtScn

في حال كان نظام الويندوز الذي لديك من إصدار Windows 8، أو أعلى. فيمكن لك أن تعمل على أخذ سكرين شوت للشاشة من خلال النقر على كلاً من زرا Win و PrtScn بآن واحد، الجدير بالذكر أنّ هذه الطريقة من شأنها أن تؤدي إلى أخذ صورة لكامل الشاشة، و يصار بعدها إلى حفظ الصورة في مجلد الصور الافتراضي.

ثانياً: بالاستعانة بأداة القص

إضافة إلى طرق تصوير الشاشة في الكمبيوتر التي أتينا على ذكرها سابقاً. يمكن لك أن تعمل على أخذ سكرين شوت للشاشة بالاستعانة بأداة Snipping Tool، علماً أنّ هذه الطريقة فعالة في حال كان نظام التشغيل من إصدار 7 أو 10، و لابتاع هذه الطريقة قم بإجراء الخطوات التالية:

  • أولاً: بالنقر على زر Start button الظاهر على شريط ابدأ
  • ثانياً: توجه إلى خانة البحث، واكتب ضمنها Snipping Tool.
  • ثالثاً: انقر على أداة Snipping Tool، ثم انقر على  Mood.
  • رابعاً: قم بتحديد نوع لقطة الشاشة التي تود أخذها. من خلال تحديد جزء الشاشة الذي تود تصويره، و من ثم يصار تلقائياً إلى أخذ لقطة شاشة و حفظها في مجلد الصور الافتراضي.

طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر | لأنظمة IOS

في حال كان الكمبيوتر الذي تقتنيه ماك، و تود تعلم طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر، فإن الطرق التالية ستفي بالغرض:

1. أخذ سكرين شوت لكامل الشاشة 

للعمل على أخذ صورة لكامل شاشة جاهز الماك، فإن ذلك يكون من خلال النقر بآن واحد على كل من الأزرار التالية (Command + Shift + 3)

2. أخذ سكرين شوت لجزء من الشاشة

في حال أردت تصوير جزء من شاشة الكمبيوتر فقط، فيمكن لك ذلك من خلال النقر على كلاً من الأزرار التالية (Command + Shift + 4)

و بالتالي الجدير بالذكر أنّه في كلا الحالتين السابقتين يصار إلى حفظ الصور الملتقطة إلى سطح المكتب، و تكون الصور بصيغة TIFF

طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر | من خلال أفضل البرامج

إضافة إلى طرق تصوير الشاشة في الكمبيوتر السابقة، يكمن لك أن تقوم بهذا الإجراء من خلال الاستفادة من خدمات البرامج التالية :

1. برنامج PicPick

يعتبر برنامج PicPick أحد أفضل البرامج التي يمكن لك الاستعانة بها لتصوير شاشة الكمبيوتر، و لتوظيفه لهذا الغرض قم باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بتحميل البرنامج و تثبيته.
  • ثانياً: بعد أن يتم تثبيت التطبيق على الكمبيوتر، يصار بشكل تلقائي إلى تثبيت أيقونة البرنامج على شريط ابدأ
  • ثالثاً: في حال أردت تصوير الشاشة في الكمبيوتر، قم بالنقر على الأيقونة، ليصار إلى استعراض الخيارات التي يتيحها البرنامج.
  • رابعاً: في حال أردت أخذ سكرين شوت، قم بالنقر على Screen Capture، و بالتالي يتم أخذ لقطة لشاشة الكمبيوتر بشكل كامل، أو لجزء منها، و يكون ذلك رهناً بالخيار الذي ذهبت إليه.

2. برنامج iFun ScreenShot

يعمل هذا التطبيق على كل من أنظمة الويندوز و الماك على حد سواء. و لعمل إجراء تصوير شاشة الكمبيوتر بواسطة هذا البرنامج، قم باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بالنقر على عنوان الفقرة، لتتم إحالتك إلى رابط تحميل البرنامج.
  • ثانياً: بعد أن تتم خطوات تثبيت البرنامج، سيصار إلى تثبيت أيقونة البرنامج على شريط ابدأ بشكل تلقائي.
  • ثالثاً: في حال أردت أخذ سكرين شوت، قم بالنقر على أيقونة البرنامج، و من ثم النقر على Capture.
  • رابعاً: في حال أردت أخذ لقطة لجزء من الشاشة فقط، يمكن لك الاستعانة بمؤشر الماوس، لتعمل على تحديد الجزء المراد تصويره. علماً أنّه يوجد بحذاء خيار capture زر يمكنك من أخذ لقطة سكرين شوت لكامل الشاشة بشكل مباشر.

3. برنامج Snagit

من مميزات هذا البرنامج و التي دفعتنا لإدراجه ضمن قائمة أفضل البرامج التي تعمل على أخذ سكرين شوت. أنه من جهة يعمل على مختلف الأنظمة سواء ويندوز أو ماك، و من جهة أخرى فهو يتيح لك إمكانية إجراء تصوير لشاشة بشكل كامل، أو لجزء من الشاشة و حسب. و يكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بتثبيت التطبيق من خلال النقر على عنوان الفقرة، الذي سيحيلك إلى رابط تحميل البرنامج.
  • ثانياً: بعد أن تتم خطوات التنصيب، سيصار إلى تثبيت أيقونة التطبيق على شريط ابدأ في حالة نظام ويندوز، و على شريط القوائم في حال نظام ماك.
  • ثالثاً: لأخذ سكرين شوت قم بالنقر على الأيقونة الخاصة بالبرنامج، و بالتالي سيؤدي ذلك إلى استعراض نافذة تضم جميع الخيارات التي يمكن لك تنفيذها عبر البرنامج. و التي تكون إما أخذ لقطة للشاشة، أو البدء بتسجيل فيديو لمجريات الشاشة.
  • رابعاً: في حال أردت أخذ سكرين شوت لشاشة الكمبيوتر، قم بالنقر على خيار Image أو All In One. علماً أن البرنامج يمكنك من اقتطاع جزء معين من الشاشة لأخذ صورة له.

 

في الختام ننوه إلى كلاً من الطرق السابقة تفي بالغرض المطلوب منها، و إن اختيارك لإحدى هذه الطرق دون غيرها، يكون رهناً بنظام التشغيل، أما بالنسبة للبرامج التي تم استعراضها فهي توفر خيارات إضافية قد لا يشتمل عليها نظام التشغيل، مثل تحديد جزء من الشاشة لتصويره، أو أجراء تسجيل فيديو لمجريات الشاشة.

اقرأ أيضاً:

افضل موقع لتعلم التحدث باللغة الانجليزية من الصفر إلى الاحترافية

247 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.