أهم عادات وتقاليد الصلب في السعودية ومعلومات عن أصولهم العريقة

أهم عادات وتقاليد الصلب في السعودية ومعلومات عن أصولهم العريقة

إن قبائل الصلب هم من أكبر القبائل العريقة الموجودين في ربوع المملكة العربية السعودية، ولهم العديد من السمات والعادات التقليدية التي يمتازون بها عن غيرهم. وسنوضح في إضاءات موجزة في المقال التالي عن نسب وتاريخ وعادات وتقاليد الصلب في السعودية.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | من هم الصّلب ؟

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | من هم الصّلب ؟

يعود أصول هذه القبائل العريقة إلى بني عدنان. وقد يتبادر إلى الفكر في البداية أنهم قوم تابعون للصليبيين، وهي معلومة خاطئة. ونسَب هؤلاء القوم هو من قبيلة الصلبية العريقة، وهم من بني الصلب بن وهب، بنو ناقل وبن أسامة بنو لؤي بن غالب بنو فهر بن مالك النضر، وبن كنانة بن خزيمة وبن مدركة بن إلياس بن مضر وبن نزار معد بنو عدنان.

بالإضافة إلى أنهم من القبائل القديمة التي كانت تابعة للقبائل الكنانية والمضرية الخندقية والعدنانية. اشتهروا في المملكة العربية السعودية قديماً في مجالات عديدة كالطب العربي القديم والعلاج بالأعشاب وتقنياتها، كما أنهم من القوم الذين اعتنوا بالحرف السعودية القديمة كتصنيع النحاسيات الأصيلة وغيرها. بالإضافة إلى اهتمامهم بالشعر العربي القديم، كما امتازوا بمهارتهم في التنقيب والبحث عن مصادر الماء والآبار. سمّاهم البعض بسبب معرفتهم القليلة عن قبائل الصلب بالمنبوذين، إلا أنهم اختاروا جزءاً من شمال المملكة العربية السعودية ليسكنوا فيها.

يعتمدون في سكنهم على الخيام ويربّون الإبل، وكانوا قديماً يتنقلون بين ربوع المملكة قبل أن يستقروّا في شمالها. وبسبب سكنهم في الصحارى فقد كانوا ملمّين بكل طرقها وفروعها ومناخها، وتحمّلوا الكثير من الظروف الصعبة وتأقلموا مع المناخ البدوي والجوّ الصحراوي بشكل جيد. كما أنهم يمتازون بصفات الكرم والجود والمروءة والشجاعة والحزم، وهي من الصفات المعروفة لدى العرب السعوديين القدماء.

ما هي أهم عائلات قبائل الصلب في المملكة العربية السعودية؟

إن أبرز العوائل العريقة والمنتشرة بشكل واسع في المملكة العربية السعودية التابعة لقبائل الصلب هي العوائل التالية:

  • قبيلة عائلة الخندق العربية.
  • قبيلة عائلة بنو كنانة العربية.
  • قبيلة عائلة الطين الأحمر.
  • قبيلة أضنة، والتي يعود أصلها بشكل أساسي إلى عدنان بن عداد.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية

عادات وتقاليد الصلب في السعودية

هنالك سمات خاصة بقبيلة الصلب العربية السعودية وعادات تميزها عن باقي القبائل العربية وهي كما يلي:

  1. إن من أهم عاداتهم هي كونهم مهتمون بصناعة النحاسيات والآنيّات الخاصة بالقهوة كأحد الحرف اليدوية العريقة التي يمتازون بها.
  2. مهتمون بتجارة صناعتهم النحاسية القديمة عن طريق التنقل بين المدن السعودية وبيع منتجاتهم القديمة.
  3. بسبب كونهم من القبائل القديمة أو ما يسمّون به (الغجر السعوديين)، فقد مالوا إلى كونهم قبائل متنقلة بشكل عام إلى حين استقرارهم في الصحارى السعودية الشمالية.
  4. يسكن أصحاب قبيلة الصلب في الخيام الصحراوية منذ القدم وحتى الآن، فهم قومٌ لا يعتمدون على ابتياع الأراضي الزراعية لزراعتها ولا يحبّذون الاستقرار في المنازل ضمن المدن.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | عشائر قبيلة الصلب العربية

تمتد أصول الصلب العربية لتشمل أشهر العشائر في المملكة العربية السعودية وأقدمها، وأهم هؤلاء العشائر هم:

  • عشائر الطين

كان لهذه العشيرة العربية دور هام في دخول عدد كبير من القبائل الأفريقية في دين الإسلام، وهم قومٌ يسكنون مدينة جدة في السعودية. كما أنهم اشتهروا بالعمل بالتجارة ولهم دور هام في صناعة الحرف اليدوية القديمة.

  • عشائر الخنادق

عشيرة الخنادق التي أصلها من قبيلة الصلب السعودية هم عشيرة استقرت في المدينة المنورة، وقد شاركوا في الحروب القديمة التي كان لها دور جوهري في التوحيد مع سمو الملك آل سعود، بالإضافة إلى أنهم اهتموا بزراعة الحناء العربية والتمور بأنواعها ونشرها في أنحاء الجزيرة العربية.

  • عشائر الطرف

إن أكثر ما اشتهرت به الطرف الصلبية الأصل هي الشعر العربي الأصيل، وهم قومٌ شجعان وكرماء للغاية. يسكنون منطقة حائل من المملكة العربية السعودية. وكان أيضاً لهم العديد من المشاركات في معارك التوحيد مع ملوك آل سعود.

  • عشائر بنو كنانة

بنو كنانة هم من العشائر العريقة التي يعود امتدادها إلى عهد الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، ذاع صيتهم في مجال الحج وزيارة الكعبة المشرّفة لأنهم استقروا في مكة المكرمة في السعودية.

  • عشائر الأمان

كان لهذه العشائر نصيب من اسمها، فقد كانت أهم سماتها هي الوفاء والأمانة والمروءة. وتسكن في مدينة حائل السعودية.

  • عشائر البانق

اشتهرت أيضاً في مجال الحروب الخاصة بالتوحيد مع ملوك آل سعود، فهم قومٌ عُرفوا بشجاعتهم في خوض مختلف الحروب، ويسكنون مدينة حائل كذلك.

  • عشائر الماجد

هم عشائر مجاورة لعشائر البانق وشاركوا معها في حروب التوحيد، وتسكن في مدينة حائل السعودية.

  • عشائر أضنه

تعتبر عشائر أضنه من أكثر العشائر المنتسبة لقبيلة الصلب قدَماً وعراقةً، وتعود أصولهم بشكل أساسي لعدنان بن عداد. وكان لهم العديد من العلاقات الاجتماعية والتجارية مع القبائل الأخرى وأشهرها مع قبائل شرارات وقبائل شمر. وتسكن قبيلة أضنه في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية.

  • عشائر الخصيلات

إن أهم سمات اتّسمت بها عشائر الخصيلات هي الكرم وحسن الضيافة، فهم قومٌ يحبّون الضيف ويسعَون دائماً إلى إكرامه. واستقرّت هذه العشائر في مدينة حائل.

  • عشار الجميلة

عشائر الجميلة هم عشارئر صلبية الأصل يسكنون في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية، ويمتازون بشدة بتربية الجِمال، بالإضافة إلى اهتمامهم في الشعر والأدب.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | مَن هم أبرز الشخصيات الهامة في الصلب السعوديين؟

هنالك عدد من الشخصيات العريقة والبارزة في مجتمع الصلب السعوديين، فهم بشكل عام ذو نسب يمتدّ إلى القبائل العربية السعودية القديمة والتي تعتبر من أهم القبائل السعودية في تلك الحقبة الزمنية وإلى اليوم. ومن شيوخهم الأصليين الشيخ محمد بن سلف بن خلدا، والشيخ سلامة بن شديد البناقي، والشيخ شاير بن محمد بن جميعان، والشيخ محمد بن مصلح العميري، والشيخ سلمان بن محارب بن خلدا، والشيخ علي الخليف. بالإضافة إلى الشيخ فلاح بن شرشاب والشيخ  هميسان بن سلامة والشيخ رجاء بن محمد بن جميعان. وهؤلاء هم فقط أشهر الشخصيات إلى أنه هنالك العديد من الأسماء العريقة الأخرى في قبيلة الصلب العربية العريقة.

أما الشخصيات العربية الأصيلة التي جاءت من نسب الصلب ومن شيوخهم فهنالك الدكتور محمد بن صالح، وعلي بن عمر محمد الصلبي، وسعود بن نشمي المعلج (عضو هام في مجالس الكويت)، بالإضافة إلى راكان عبد الرحمن الصلبي وعبد الرحمن الصلبي وعبدالله بن هدروس بن جويعان وأحمد بن محمد بن خلدا الذين هم من أصحاب النسب المعروف والمكانة الهامة في المجتمع العربي.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | هل تزوِّج القبائل من الصلب؟

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | هل تزوِّج القبائل من الصلب؟

هنالك بعض المفاهيم الخاطئة والشائعات عن كون الصلب السعوديين هم قبائل غجرية سعودية وليس لديهم نسَب أو امتداد عائلي عريق، ويعتمدون على التنقل بين الأماكن في المملكة العربية السعودية. إلا أن هذه المعلومات غير صحيحة على الإطلاق فقبائل الصلب السعوديين هم من أكبر القبائل العربية القديمة العدنانية الأصول، ومن فروعهم تأتي أهم العوائل السعودية الحالية. وقد يشاع أنه ليس هنالك قبائل عربية تأخذ نسب الصلب السعوديين للزواج، ولكن كذلك الأمر فإن هذه مجرّد إشاعات، والقبائل الصلبية هم من أعرق القبائل العربية السعودية والكثير من القبائل الأخرى قد ناسبتهم بالزواج.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية | هل هم مسلمون وكيف يدفنون موتاهم؟

الصّلب السعوديين هم من القبائل العربية السعودية المسلمين، وهم يتبّعون العادات والأسس والآداب الإسلامية في جميع نواحي الحياة. كما يتبّعون ملة النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام وسُنَنه المفروضة والمعروفة. كما أنهم يصلّون وفق آداب الصلاة. ولكن ظهرت العديد من الشائعات تفيد إلى أن الصلب لا يتبعون التعاليم الإسلامية في دفن الموتى بل ولا يقومون بخطوات تشييع الموتى كالتكفين وصلاة الجنازة والدفن كما في الإسلام. إلا أن هذه المعلومات ليست دقيقة وليس لها أساس من الصحة. فقبائل الصلب السعوديين هم قبائل عربية إسلامية يقومون باتباع كافة التعاليم الإسلامية الصحيحة في كافة النواحي. ابتداءً من الصلاة والصيام وانتهاءً بالآداب الإسلامية الخاصة بدفن الموتى وتشييعهم ودفنهم في المقابر الإسلامية.

أهم الأسئلة الشائعة عن عادات وتقاليد الصلب في السعودية

1. هل الصلب قبائل؟

نعم، الصلب هم قبائل عربية سعودية استقروا في شمال شبه الجزيرة العربية، وهم قبائل عريقة لها مكانة عظيمة في السعودية ولها امتداد لبني عدنان، كما تنحدر عنهم العديد من العشائر الهامة والشخصيات المرموقة في المجتمع السعودي.

2. من هو شيخ قبيلة الصلبه؟

إن أشهر الشيوخ في قبيلة الصلبة السعودية هو الشيخ عايش بن مهناء، وبن مطر وبن عرنون الصلبي.

3. هل الصلب مسلمين؟

مما شاع عن قبائل الصلب السعوديين أنهم قبائل منتسبة لدين الإسلام ويطبّقون التعاليم الإسلامية، ولكن هنالك بعض الشائعات التي تفيد في أن القليل من أفراد الصلب السعوديين يصلّون فروض الصلوات كما هي في الآداب الإسلامية.

4. ليه الصلب منبوذين؟

إن قبائل الصلب هم قبائل متنقلة منذ القديم ثم استقروا فيما بعد في شمال المملكة العربية السعودية، وبسبب بعدهم عن باقي القبائل فقد شاع أنهم قومٌ منبوذون من قبل باقي السكان إلا أن هذه المعلومات ليس لها أسس صحيحة غالباً.

إلى هنا نختم مقالنا بكلمات تفيد أن عادات وتقاليد قبائل الصلب السعودية هي من أعرق التقاليد وأقدمها. وقبائل الصلب هم أكبر القبائل في المملكة وتمتد منهم عشائر حميدة الذكر ولها إنجازات كبيرة وعظيمة أدت إلى تكوين المجتمع السعودي الحالي.

اقرأ أيضاً:

11 من العادات والتقاليد الخاطئة في المجتمع تعرف عليها

538 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.