عادات وتقاليد تركيا التي ستندهش من معرفتها

عادات وتقاليد تركيا التي ستندهش من معرفتها

لما كانت السياحة لا تقتصر على الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، و الاسترخاء في المنتجعات الفارهة، بل هي أيضاً اطلاع على ثقافات الشعوب و تقاليدها. أضف إلى ذلك أنك في حال أردت الهجرة إلى دولة ما، فإن مقياس الانخراط في المجتمع المحلي، يكون رهناً بمدى معرفتك، و اتباعك لتقاليد و عادات البلد المضيف. و لكون تركية إحدى أكثر البلدان استقطاباً للسياح في العالم، و مقصداً لهجرة العديد من الأشخاص الذين يتطلعون لحياة أفضل. و عليه فإننا و تحقيقاً للشرط الذي تقدم سنعمل في هذا المقال على ذكر و شرح عادات وتقاليد تركيا.

عادات وتقاليد تركيا

عادات وتقاليد تركيا

سنعمل في ما يلي على ذكر أبرز عادات وتقاليد تركيا، و التي يتوجب عليك أن تكون على دراية بها، في حال قصدتها بغرض السياحة، أو الدراسة، و العمل.

1. التحية

لكون التحية هي مفتاح التواصل مع الأشخاص، فيجب عليك أن تكون على دراية بكيفية إلقاء التحية في البلد الذي ستقصده. و إن عادات وتقاليد تركيا في كيفية إلقاء التحية، تقتضي المصافحة بالأيدي، و لا يكفي إلقاء التحية باللفظ فقط، فقد ينم هذا عن قلة احترام. كما أنه عند رؤية شخص من بعيد تكون عملية إجراء التحية، بوضع اليد على الصدر.

2. تقبيل يد المسنين احتراماً لهم

من العادات الشائعة جداً في تركيا هي تقبيل يد الأب و الجد، و ذلك بهدف إظهار وافر الاحترام و التقدير لهذه الشخصيات من العائلة. الجدير بالذكر أنّ البعض ينسب هذه العادة إلى الحقبة العثمانية [1] .

3. تقديم الشاي | من عادات وتقاليد تركيا للضيافة

يعتبر الشاي المشروب الرئيسي في تركيا،  و هو يقدم في الأفراح و الأتراح. و تكاد لا تخلو مناسبة من تقديم هذا المشروب الساخن، علماً أنّه عادةً ما يقدم الشاي للضيوف، بدون سكر، ليترك للضيف الأريحية لوضع ما يرغب من سكر [2] .

4. العين الزرقاء

يؤمن عموم الشعب في تركيا بالحسد، الذي لا ننفي وجوده، حيث ورد الحسد و شره في القرآن الكريم، إلا أنّ كيفية التعاطي مع هذا الحسد، هي الجدلية في عادات وتقاليد تركيا. حيث و لتخوف بعض الأشخاص من الحسد، يعمدون إلى وضع عين زرقاء على شكل قلادة تلبس حول العنق مثلاً، اعتقاداً منهم أنّ لذلك أثر في إبعاد عيون الحساد [3] .

5. عادات وتقاليد تركيا في الطعام

يعتبر المطبخ التركي من أطيب المطابخ في العالم، فهو يشتمل على الكثير من الأطباق اللذيذة. بعضاً من هذه الأطباق كانت قد أتت من الفترة العثمانية، وبقيت حتى الآن، و أخرى هي مستوردة من الثقافة الغربية. و في الغالب ما يقدم طبق حلوى على هامش المائدة، و من أشهر أطباق الحلوى في تركيا هي البقلاوة.

6. عادات تركيا في رمضان

تعتبر عادات تركيا خلال شهر رمضان المبارك، محاكة بشكل كامل لأجواء رمضان في البلدان العربية، والإسلامية عموماً. ففي النهار يفرض عليهم الصيام، و بعد الإفطار يتوجهون إلى المساجد، بغرض أداء صلاة التراويح. و بالنسبة للمائدة الرمضانية، فهي عادةً ما تشتمل على الكثير من لأصناف و الأنواع في شهر الخير. و يعتبر طبق التمر، الذي يستهل الصائم طعامه به، من الأطباق التي لا يستغنى عنه في تركيا.

7. الحمام التركي

لا زالت عادات وتقاليد تركيا تنص لدى الكثير من عامة الشعب، زيارة حمام السوق، بغرض التمتع بالماء الدافئ، و الأجواء الجميلية، مع الأصدقاء. علماً أنّ أغلب حمامات السوق المنتشرة في تركيا تخصص أوقات معينة للنساء، غالباً ما تكون فترة الصباح، في حين تخصص الفترات الليلية للرجال [4] .

8. السجاد لتركي

تعتبر تركيا من أكثر الدول شهرة بصناعة السجاد الفاره. و هي تصدره للكثير من دول العالم. على صعد عادات وتقاليد تركيا المتعلقة بالسجاد، فإننا نجد أن أغلب البيوت تعمل على فرش السجاد في كل غرف البيت، تفاخراً منهم بهذه الصناعة الوطنية. كما أنهم يخصصون سجاد من نوع رقيق لفصل الصيف.

9. عدم رمي الخبز بالقمامة

لكون الخبز يعتبر أيقونة الطعام، و مصدر الخير، لذلك فإن الشعب التركي و تقديراً منهم لهذه النعمة التي أنعمها الله عليهم. لا يقمون برمي الخبز الفائض عن حاجتهم في القمامة، بل يعملون على وضعه بكيس مخصص، و من ثم يقومون بوضعه خارج المنزل بعيداً عن القمامة، أملين أن يراه بعض الجياع فيستفيدون منه.

10. عادة رش عطر الليمون على الضيوف

من عادات وتقاليد تركيا في طريقة استقبال الضيوف، هي القيام برشهم بعطر الليمون، و هي من العادات التي تعتبر غريبة، و جميلة بنفس الوقت، بسبب كونها تنم عن احترام و تقدير الضيوف.

11. عادة سكب الماء عند الوداع

نجد أنّ الكثير من الأتراك يعمدن إلى رش الماء، لدى وداع الأصدقاء، و الأقارب المسافرين. اعتقاداً منهم أنّ ذلك سيجلب الحظ و الخير لهم.

12. عادة خلع الأحذية على عتبة الباب

من الأمور التي نلاحظها في أغلب بيوت الأتراك، أنّهم لا يعمدون إلى الدخول البيوت،  و هم يرتدون الأحذية. بل يقومون بخلعها على عتبة باب المنزل، و من ثم يقومون بارتداء خف مخصص للبيت. و لهذه العادة أهمية كبيرة، لكونهم يحرصون بشكل كبير على نظافة البيوت، حيث أنّه من المحتمل أن تحمل الأحذية بعض العوالق و الأتربة و الأوساخ.

13. عادة تقليد كوب من الماء مع القهوة

من عادات وتقاليد تركيا في الضيافة، أنهم يعمدون دائماً إلى تقديم كوب من الماء مع القهوة، و ذلك كناية عن سؤال الضيف فيما إذا كان جائع. حيث إذا استهل الضيف شرب الماء قبل القهوة، فذلك إشارة إلى أنّه جائع،  وبالتالي يعمل المضيف على تحضير الطعام.

14. عادة تقبيل الخبز

لا تستغرب إذا ما شهدت بعض الأتراك يقومون برفع فتات الخبز، المنتثر على الأرض، و من ثم يقومون بتقبيله قبل وضعه جانباً، بعيداً عن أرجل المارة. هذا و إنّ لهذا الفعل بعد ديني، فهم يقدرون النعمة، وعلى وجه الخصوص الخبز.

15 عادات وتقاليد تركيا في الزواج

قد لا تختلف إجراءات الزواج و الخطوبة من حيث الآلية عن المجتمعات العربية المسلمة. إلا أن بعض التفاصيل قد تعتبر ملفتة للانتباه، من مثل أن تقوم العروس، و أثناء تقدم العريس لخطبتها، بتقديم فنجان من القهوة يحتوي على الملح بدلاً من السكر له، ليتوجب على العريس بدوره، أن يقوم برشف القهوة دون تقزز، و بالتالي هذا عندهم يعتبر مقياس لمدى حب العريس للعروس و تقديره لها.

أضف إلى ذلك أنّه أثناء زف العروس للعريس من قبل الاهل، يتم لف شريط من الحرير الأحمر، حول خصر العروس. كما أنّه خلال مراسم الحفل يتم نثر الحلوى على الأطفال. فضلاً عن دهن باب منزل الزوجية بالعسل، و ذلك لاعتقادهم أن ذلك يجلب الخير و السعادة لعش الزوجية.

16. عادات وتقاليد تركيا في التعامل مع الوليد الحديث

تحتفي العائلة بشكل كبير لدى ولادة طفل جديد، حيث يقيمون لذلك احتفال، و يهدون الطفل خرزة زرقاء لحمياته من العين. كما أن الأقارب يعمدون إلى تثبيت ليرات من الذهب على أغراض الطفل من خلال دبوس. كما أنّه لدى وصول الطفل لعمر لوقت الختان، يتم ذلك في أعقاب احتفال، كما أنّه تقدم على هامش الاحتفال الحلوى، و يتم إلباس الطفل ثوب خاص يكون على شكل سروال و قميص أبيض و طربوش.

و نشير أيضاً إلى أنّه من أغرب طقوس تركيا في مراسيم حفل الزواج، أن تقوم العروس بكتابة أسماء أصدقاءها داخل الحذاء، و في نهاية العرس، يتم استطلاع الأسماء، و الاسم الذي يختفي بشكل كامل، هذا يعتبر دلالة على قرب حفل زفافها.

اقرأ أيضاً:

دليلك حول السياحة في نيوزيلاندا

المراجع

  1. Turkish traditions and culture of Turkey | www.traveltofethiye.co.uk
  2. Turkish Tradition | www.theculturetrip.com
  3. Turkish Traditions | www.redefinerswl.org
  4. Turkish Culture and Traditions | www./blog.limakhotels.com
21 مشاهدة