عرض شاشة الجوال على التلفاز سلكياً و لا سلكياً

عرض شاشة الجوال على التلفاز سلكياً و لا سلكياً

قد تركن في الكثير من الأحيان إلى عرض شاشة الجوال على التلفاز، بهدف مشاهدة فيلم أو مسلسل مع العائلة، أو بغاية تصفح الانترنت، و استخدام بعض التطبيقات، أو للعب الألعاب عبر شاشة كبيرة الحجم. و هذا الأمر قابل للتحقيق، لكنّه رهناً بنوع التلفاز الذي لديك، إذ تتطلب مثل هذه العلمية أن تمتلك جهازChromecast (جهاز يلحق بشاشة التلفاز، يعمل على استقبال محتوى هاتف الأندرويد أو الأيفون لعرضه على الشاشة الذكية)، أو أن تملك شاشة ذكية تشتمل على ميزة Chromecast مدمجة. ما تقدم من خيارات يفسح المجال أمامك لعرض شاشة الهاتف على التلفاز لا سلكياً. فضلاً عن الطريقة التقليدية التي تعتمد على توصيل الهاتف بالتلفاز سلكياً عبر كيبل، و التي تشترط كذلك الأمر تلفاز ذكي.

عرض شاشة الجوال على التلفاز

نظراً لتنوع الطرق التي تفضي إلى عرض شاشة الجوال على التلفاز، و ذلك اعتماداً على نوع الهاتف، و الطريقة التي تود اتباعها، فيما إذا كانت سلكية أو لا سلكية. سنعمد فيما يلي على شرح كل طريقة بفقرة مستقلة.

أولاً: عرض شاشة جوال الأندرويد على التلفاز

في حال كان الهاتف خاصتك، و الذي تتطلع إلى استعراض محتوياته على شاشة التلفاز الذكية، يعمل بنظام الأندرويد. فإن الأمر متروك لك لإتباع إحدى الطرق التي سترد في الفقرة، حيث توجد بعض الطرق التي تعتمد على خواص مضمنة داخل هاتف الأندرويد نفسه، و أخرى تذهب لاستخدام تطبيقات خارجية تندب نفسها لمثل هذه المهام، فضلاً عن الطريقة التي تتطلب جهاز Chromecst، و طريقة التوصيل السلكي. و عليه يمكن القول أنّه لعرض شاشة الجوال على التلفاز لأنظمة الأندرويد، اتبع إحدى الطرق التالية:

1. ربط هاتف الاندرويد بالتلفاز من خلال تطبيق Smart View

عرض شاشة الجوال على التلفاز

تعمل هواتف سامسونج على توفير تطبيق Smart View، بشكل أساسي داخل أجهزتها. لتكون مهمة هذا التطبيق إتاحة الفرصة لربط شاشة الهاتف بالتلفاز. و يُشترط بطبيعة الحال هنا، أن يكون التلفاز خاصتك، يدعم ربط شاشته بهواتف الأندرويد. هذا و ستكون قادر عند اتباعك لهذه الطريقة، استعراض مقاطع الفيديو على الشاشة، و مشاهدة الأفلام و المسلسلات مع العائلة، وتصفح الانترنت، فضلاً عن استخدام مختلف التطبيقات.

خطوات ربط الهاتف بالتلفاز من خلال تطبيق Smart View:

  • أولاً: قم بتحميل التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي.
  • ثانياً: بعد ذلك قم بربط كلاً من التلفاز، و الهاتف إلى ذات شبكة الواي فاي
  • ثالثاً: قم بتشغيل التطبيق، و اضغط على Connect to TV
  • رابعاً: يعرض لك التطبيق كل أجهزة التلفاز القريبة، و المتصلة إلى ذات شبكة الواي فاي، قم بالنقر على اسم شاشة التلفاز خاصتك.

خامساً: في حال كان التلفاز حديث (الموديلات من 2014 – 2015)، يعرض لك كود من أربع أرقام، يطلب منك إدراجه في الخانة المخصصة داخل التطبيق، لتأكيد الاتصال.

2. ربط هاتف الاندرويد بالتلفاز من خلال تطبيقات خارجية

في حال لم يكن الهاتف خاصتك يشتمل على تطبيق Smart View، فإنّه يمكن لك الاستعانة بتطبيقات خارجية، لتقوم بنفس مهمة الأخير، من حيث استقبال المحتوى المرئي لهاتف الأندرويد، و عرضه على الشاشة. من مثل هذه التطبيقات نذكر،  LocalCastCastto. علماً أن هذه التطبيقات تتطلب بطبيعة الحال أن يكون الموبايل يدعم خاصية ال mirror Screen، أو خاصية Cast. و هي توظف الواي فاي لصالح هذا الغرض.

3. ربط هاتف الاندرويد بالتلفاز عبر Chromecast

لإتباع هذه الطريقة يشترط عليك إما أن تقوم بتوصيل جهاز Chromecast منفصل مع الشاشة الذكية، لتخولها القدرة على عرض شاشة الجوال على التلفاز. أو أن تكون شاشة التلفاز متضمنة لخاصية الكروم كاست بشكل مدمج. لتقوم بدورك بتوصيل كلاً من الهاتف، و الشاشة إلى نفس شبكة الواي فاي، و من ثم تقوم بالضغط على زر الإرسال، لتبدأ بشكل أتوماتيكي عملية الربط، و استعراض كل ما تقوم به على شاشة الجوال، بشكل مباشر إلى شاشة التلفاز.

علماً أنه في كلتا الحالتين سواء أكان التلفاز يشتمل على ميزة Chromecast، أو في حالة تحويل الشاشة إلى ذكية عن طريقة جهاز Chromecast خارجي، فإنك ستحتاج إلى تنصيب برنامج Google Home على الموبايل خاصتك، و الذي سيكون بمثابة وسيط بين الهاتف و جهاز الكروم كاست.

4. عرض شاشة الجوال على التلفاز سلكياً

عرض شاشة الجوال على التلفاز

تشترط هذه الطريقة أن يشتمل التلفاز على منفذ HDMI، و الجدير بالذكر أنّ أغلب الشاشة السمارت تدعم مثل هذه المنافذ. و للعمل على التوصيل السلكي، اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بتفقد منافذ الشاشة، و قم بوصل الكيبل من الطرف المناسب إلى الشاشة.
  • ثانياً: اعمد إلى التوصيل الطرف الثاني من الكيبل، إلى منفذ الشحن الخاص بالهاتف المحمول.
  • ثالثاً: بعد ذلك قم بتشغيل الشاشة الذكية، ومن خلال الإعدادات اعمد إلى تحويل مصدر الادخال إلى منفذ ال HDMI.

تجدر الإشارة إلى أنّه في حال كان الهاتف سامسونج، فإنّه يوجد برنامج يدعى Samsung DeX، الذي يقوم بتحويل الهاتف إلى واجهة لابتوب، و يخولك التحكم بالهاتف و كأنه ماوس، و لهذا أثر كبير في تسهيل التعامل مع الشاشة، و تكبير مساحة العرض إلى كامل مساحة التلفاز، ما يعاب على هذه الطريقة، أنه لدى اعتمادك على Samsung DeX فإن الصوت سيحال إخراجه إلى الهاتف.

ثانياً: عرض شاشة جوال الأيفون على التلفاز

في حال كان لديك هاتف أيفون، أو أي جهاز لوحي يعمل بنظام ال IOS. فإنه يمكن لك أن تعمل على عرض شاشة الجوال على التلفاز، من خلال إحدى الطرق التالية:

1. عرض شاشة الأيفون على التلفاز سلكياً

يمكن لك أن تقوم بعرض شاشة الجوال على التلفاز، من خلال كيبل HDMI، بإتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بتفقد منافذ الشاشة، و قم بوصل الكيبل من الطرف المناسب إلى الشاشة.
  • ثانياً: اعمد إلى التوصيل الطرف الثاني من الكيبل، إلى منفذ الشحن الخاص بالهاتف المحمول.
  • ثالثاً: بعد ذلك قم بتشغيل الشاشة الذكية، ومن خلال الإعدادات اعمد إلى تحويل مصدر الادخال إلى منفذ ال HDMI.

2. عرض شاشة الأيفون على التلفاز لا سلكياً

تشتمل أجهزة الأيفون، و الأجهزة اللوحية العالمة بنظام ال IOS، على خاصية ال Air Play. حيث يمكن لك توظيفها لعرض شاشة الجوال على التلفاز. باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • أولاً: قم بتوصيل كلاً من التلفاز الذكي، و هاتف الأيفون إلى ذات شبكة الواي فاي.
  • ثانياً: من خلال الأيفون، قم بإنزال القائمة المنسدلة، و اضغط على Screen Mirroring .
  • ثالثاً: قم بالضغط على اسم شاشة التلفاز خاصتك.
  • رابعاً: انتظر لثواني، لتجد أن الشاشة قامت تلقائياً بعرض شاشة الهاتف على التلفاز.

هذا و تجدر الإشارة إلى أنه علاوة على الطريقة السابقة، توجد طرق أخرى توظف أيضاً خاصية الAirPlay في استعراض شاشة جوال الأيفون و الأيباد على التلفاز. و هي تختص إما بعرض الفيديو أو الصوتيات. فمثلاً لمشاركة عرض فيلم أو فيديو على التلفاز، تستطيع أن تضغط على مشاركة، و من ثم تختار AirPlay، و من ثم تنتقي اسم الشاشة، ليصار مباشرةً إلى عرض الفيديو على التلفاز. هذا و لدى مغادرة مقطع الفيديو، تنتهي المشاركة على الفور. و ذات الأمر بالنسبة للصوتيات، إلا أنك تستطيع أن تغادر تطبيق الأغاني، و تستخدم الهاتف بشكل طبيعي، مع بقاء عرض ما تمت مشاركته من صوتيات على التلفاز.

اقرأ أيضاً:

تنزيل العاب للموبايل | تعرف على أجمل 10 ألعاب حماسية

161 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.