عسل غذاء ملكات النحل | حقائق ستجعلك لا تسنغني عنه!

عسل غذاء ملكات النحل | حقائق ستجعلك لا تسنغني عنه!

كثيراً ما نسمع عن عسل غذاء ملكات النحل لما له من خصائص مذهلة. فهو لا يشبه بقوامه أو لونه العسل الصافي المتعارف عليه، ويعتبر من أغنى أنواع العسل الموجودة بالمعادن والبروتينات والفيتامينات. بالتالي فإن مقالنا التالي سيسلط الضوء على عسل غذاء ملكات النحل [1] ومكوناته الأساسية، بالإضافة إلى أبرز فوائده وكيفية تناوله.

 ممَ يتكون عسل غذاء ملكات النحل؟

عسل غذاء ملكات النحل

يثير العسل الملكي أو ما يُعرف بعسل غذاء ملكات النحل (Royal Jelly Honey) اهتماماً كبيراً في عالمنا الحالي بسبب تركيبه المتميز وطعمه الحامض المختلف وفوائده الصحية التي ستذهلك. حيث يتم إنتاج العسل الملكي بواسطة النحل العامل، ويعتبر غذاءً غنياً بالعناصر الغذائية تستهلكه ملكات النحل بشكل رئيسي داخل خلية النحل الملكية. فهذا الغذاء المتكامل هو المسؤول عن تعزيز نمو ملكات النحل ومساعدتهن على التطور بشكل سليم مع منحهن القدرة التكاثرية الحيوية. وبالرغم من فوائد العسل المعروفة والعديدة، إلا أن هذا النوع من العسل يمثل صيدلية متكاملة، فهو يوفر العناية الفائقة للصحة والجسم واستهلاكه يحسن من أداءك اليومي وحيويتك.

فوائد عسل غذاء ملكات النحل

1. زيادة الوزن

"</p

على الرغم من أن زيادة الوزن عادةً ما ترتبط بالمفاهيم السلبية لدى الناس، ويحاول الكثير من الأفراد أن يحافظوا على الوزن المثالي والتقليل من تناول الأطعمة التي تسبب السمنة. ومن المهم أن نفهم أن هناك أشخاصاً قد يعانون من صعوبة في الحفاظ على وزن صحي بسبب أسباب مختلفة مثل أمراض تسبب النحافة الشديدة أو عوز المعادن والفيتامينات الحاد أو حتى عند الشفاء من الأمراض المستعصية.

فيمكن في هذا السياق أن يكون العسل الملكي خياراً طبيعياً مغذياً لأولئك الذين يسعون لزيادة الوزن بطريقة صحية وسليمة. فهو يساعد في فتح الشهية بشكل ملحوظ، ويحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن التي توفر مصدراً هاماً للطاقة وتعزز التغذية لأجهزة الجسم المختلفة. فمعظم أعضاء الجسم بحاجة للغذاء العالي بمحتوى الفيتامينات والمعادن للقيام بالوظائف الحيوية بشكل جيد وقد تعيق مشكلة النحف الشديد تلك المهمة، بالتالي فإن الحل لمشكلتك لزيادة الوزن صحياً هو بتناول عسل غذاء ملات النحل أو العسل الملكي بانتظام.

2. عسل غذاء ملكات النحل للحامل

"</p

مما لا شك فيه أن احتياج النساء في فترة الحمل للغذاء الصحي يزداد، ومن المهم الاعتناء بصحة الأم والجنين خلال مراحل الحمل المختلفة من ناحية الراحة النفسية والجسدية بشكل عام. ويسهم عسل غذاء ملكات النحل بإمداد الأمهات خلال الحمل بأهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لتثبيت الحمل في فتراته الأولى. كما أن البروتينات والحموض الأمينية الموجودة في هذا الغذاء المتكامل تسهم في دعم النمو الصحي للجنين وتكوين أنسجته. وإن احتواء العسل الملكي على الكالسيوم يعد أساسياً في كونه غذاءً موصى به من قبل الأطباء للأمهات وللأجنة لدعم صحة العظام والأسنان وتقويتها. فالأم رغم فترة الحمل التي قد تبدو متعبة مع تقدم مراحلها، فإن العسل الملكي سيشعرها بالنشاط والحيوية ويمدها بالطاقة اللازمة لأداء مهامها اليومية، وجعل تجربة الحمل تجربة سلسة ومليئة بالقوة.

3. عسل غذاء ملكات النحل للرجال

"</p

إن عسل غذاء ملكات النحل يعتبر علاجاً فعالاً لبعض حالات العقم، فهو يعمل على تنشيط إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال وزيادة حركة الحيوانات المنوية، كما أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ. فهو غني بالأحماض الأمينية والدهنية مثل أوميغا-3 وأوميغا-6، والفيتامينات مثل فيتامين C الذي يعزز عمل العضلات ويقوي بنيتها لدى الرجال. بالإضافة إلى ذلك يساهم العسل الملكي في التخفيف من حدة الالتهابات التي تصيب غدة البروستاتا كما يحمي من الإصابة من سرطان البروستاتا بفضل خصائصة المضادة للالتهاب والفيروسات.

4. عسل غذاء ملكات النحل للنساء

"</p

في العديد من الدراسات التي أجريت مؤخراً قد تبين أن له خصائص رائعة لصحة النساء. حيث تُعرف فترة الدورة الشهرية بكونها فترة حساسة وقد يصاحبها العديد من الأعراض المزعجة كالتشنجات والتعب العام وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية بشكل مثالي. وهنا يأتي دور العسل الملكي الغني جداً بالفيتامينات وخاصةً فيتامين ب2 و ب2 و ب7 و ب9. والتي تمد العضلات والأعصاب بالصحة والنشاط. والتي تساهم جداً في تقليل التشنجات وأعراض الدورة الشهرية وتدفق الدم بكثرة. كما يساهم في تقليل أعرض سن اليأس لدى النساء أيضاً. فهو يستخدم كمزيج مع الجينسينغ وزيت زهرة الربيع لتحسين أعراض انقطاع الطمث والتخفيف من تأثيراتها المزعجة على الجسم.

5. تحسين الذاكرة

"</p

يحتوي غذاء ملكات النحل على مادة الأستيل كولين الضرورية لعمل الدماغ والجهاز العصبي بشكل صحيح. فهي تنشط النهايات العصبية المسؤولة عن تحسين الذاكرة والقدرة على الاستيعاب بشكل أكبر. فلمن يعاني من النسيان المتكرر دون سبب محدد ينصح باستهلاك عسل غذاء ملكات النحل بشكل منتظم للتخلص من هذه المشكلة. كما أن هنالك خصائص رائعة لهذا العسل في التحكم بالتوتر والقلق، فهو يساعد على الاسترخاء والتركيز في الأعمال اليومية ومنحك ماتحتاج من الراحة لجهازك العصبي.

6. معالجة فقر الدم

"</p

الكثيرون في عصرنا الحالي يعانون من مرض فقر الدم أو الأنيميا. وذلك بسبب عدم تناول الغذاء الكافي العالي بالحديد لتعويض فقد الكريات الحمر في الدم. ويتعرض النساء بشكل خاص لهذه المشكلة ولا يجدون الحل المناسب دون استخدام الأدوية أو المكملات الغذائية. وفي ضوء ذلك فإن عسل غذاء ملكات النحل يعتبر مصدراً مذهلاً للحديد، فهو يساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي تسبب ارتفاع نسبة كريات الحمر في الجسم بشكل طبيعي، وذلك عن طريق استهلاكه بشكل منتظم للحصول على نتائج مرضية.

7. عسل غذاء ملكات النحل لشفاء الجروح

"</p

بسبب غناه بمضادات الأكسدة والحموض الدهنية والأمينية الهامة لصحة الجلد، فإنه مادة طبيعية رائعة لتسريع شفاء الجروح والتئامها. فالعسل العادي قد عُرف بقدرته الشفائية المذهلة، ولكن العسل الملكي يعد أغنى بالعناصر المغذية من العسل العادي بالتالي فإن مفعوله يكون أسرع غالباً. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام العسل الملكي على الجروح بشكل يومي يقلل من نسبة التهابها ويعالجها بشكل طبيعي. فهو يعمل على تجديد أنسجة الجلد والبشرة ويحسن من من مرونتها. كما أنه لا يترك ندوباً على البشرة بعد التئام الجرح. وقد تم استخدامه في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة كمرمم للجلد ومغذي بسبب غناه بالفيتامينات الهامة والضرورية للبشرة لزيادة تألقها ورطوبتها ومرونتها.

كما أن العسل الملكي أو عسل غذاء ملكات النحل له دور كبير في معالجة ارتفاع ضغط الدم المرتفع والتقليل من نسبة الكوليسترول، ويعالج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي كالربو ونزلات البرد والانفلونزا.

أضرار عسل غذاء ملكات النحل

في الواقع إن العسل الملكي قد لا يلائم البعض نظراً لتسببه بالحساسية التي قد تبدو بسيطة للبعض، وشديدة في أحيانٍ أخرى. لذلك فإنه من المهم استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه لتفادي أي أعراض جانبية سلبية على صحة الجسم.

استخدامات عسل غذاء ملكات النحل

"استخدامات

يمكنك الاستفادة منه بتناوله طبيعياً بانتظام، ويكون أيضاً على شكل كبسولات تباع في الصيدليات. ويمكن تجميد العسل الملكي السائل في الثلاجة لحين استخدامه، ولكن يجب الانتباه إلى أن تحول لون العسل الملكي من اللون الأصفر الفاتح إلى اللون البني قد يكون ناتجاً عن تجميده و انحلال التجميد المتكرر، بالتالي يؤدي ذلك إلى إتلاف العسل الملكي وخصائصه العلاجية التي ذكرناها سابقاً. وإذا كنت ممن يستخدمون طريقة التخزين عن طريق التجميد، ننصحك بتقسيم كمية العسل الملكي إلى كميات صغيرة وحفظها بأكياس محكمة الإغلاق وإخراجها عند استخدامها فقط.

القيم الغذائية في عسل غذاء ملكات النحل

"القيم

كما ذكرنا سابقاً يحتوي العسل الملكي على عدد كبير من العناصر الغذائية [2] الهامة سنذكر لك أهمها الموجودة في 1 ملعقة كبيرة من عسل غذاء ملكات النحل:

  • الماء: 3.42 جرام.
  • الطاقة: 60.8 سعرة حرارية.
  • البروتين: 0.06 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 16.5 جرام.
  • الألياف: 0.04 جرام.
  • السكريات: 16.4 جرام.
  • الكالسيوم: 1.2 ميلليجرام.
  • الحديد: 0.084 ميلليجرام.
  • المغنيسيوم: 0.4 ميلليجرام.
  • الفوسفور: 0.8 ميلليجرام.
  • البوتاسيوم: 10.4 ميلليجرام.
  • الصوديوم: 0.8 ميلليجرام.
  • الزنك: 0.044 ميلليجرام.
  • النحاس: 0.007 ميلليجرام.
  • السيلينيوم: 0.16 ميكروجرام.
  • فيتامين C: 0.1 ميلليجرام.
  • ثيامين: 0 ميلليجرام.
  • ريبوفلافين: 0.008 ميلليجرام.
  • النياسين: 0.024 ميلليجرام.
  • فيتامين ب6 : 0.005 ميلليجرام.
  • أحماض الفوليك: 0 ميكروجرام.
  • الكولين: 0.44 ميلليجرام.

في النهاية يبقى العسل الملكي خياراً رائعاً لتعزيز صحتنا وعافيتنا بشكل طبيعي. ويمكننا استخدامه كغذاء صحي واستهلاكه بكمية مناسبة والانتباه إلى الآثار الجانبية كالحساسية. بالإضافة إلى ذلك يجب في كل حال استشارة الطبيب المختص قبل استهلاك العسل الملكي.

اقرأ أيضاً:

اكل البرتقال على الريق فوائده وأضراره | تناوله صباحاً لن تتخيّل الفائدة!

المراجع

  1. www.verywellhealth.com | All About Royal Jelly
  2. www.fdc.nal.usda.com | Nutrition Facts of Royal Jelly

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.