علاج الهربس الفموي وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

علاج الهربس الفموي وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

إن معظم الأشخاص عادةً ما يصابون في حياتهم بالهربس الفموي، وغالباً ما تصاب به في مراحل عمرك الأولى أي الأطفال أكثر عرضة للإصابة به. حتى تتعرّف على ماهية الهربس الفموي وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه، ما عليك سِوى متابعة مقالنا هذا الذي سيقدّم لك علاج الهربس الفموي، ومعلومات قيّمة حوله [1]. ابقَ معنا لمعرفة المزيد وإغناء ثقافتك.

ما هو الهربس الفموي؟

ما هو الهربس الفموي؟

الهربس الفموي هو فيروس يسبب ظهور تقرّحات على اللسان وأيضاً اللثة، وكذلك على الشفاه وحولها والحلق أي يسبب التهابات في جميع أنحاء الفم وداخله. إن من الآلام المرافقة للهربس الفموي آلام في عضلات الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته. يدعى الفيروس المسبب للهربس الفموي فيروس الهربس البسيط، وهو الذي يسبب العدوى الفيروسية، وكما ذكرنا سابقاً أن أكثر الأشخاص إصابة بفيروس الهربس الفموي الأطفال، بالإضافة إلى الإصابات الكثيرة لعدة أعمار.

طرق علاج الهربس الفموي

طرق علاج الهربس الفموي

تستطيع معالجة الهربس الفموي بعدة طرق، حيث يتوقف ذلك على مدى تأثير الهربس الفموي على صحتك، فبعض الإصابات يمكنك معالجتك بمفردك بأمور عدة، وثانية تتطلب تناول أدوية، وأخرى تستدعي زيارة الطبيب، لذلك تابع معنا طرق علاج الهربس الفموي خطوة بخطوة  [2] :

1- علاج الهربس الفموي بمفردك

إن أصابك فيروس الهربس الفموي، وتشعر بأنك بحالة جيدة، يمكنك اتّباع ما يأتي دون احتياجك لمراجعة الطبيب المختص. هذه الأدوية تحدّ من انتشار الفيروس وتعالجه دون أي تأثيرات جانبية وهي:

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل، وذلك لتجنّب جفاف الفم.
  • تناول دواء الإيبوبروفين.
  • تناول دواء الأسيتامينوفين.

2- علاج الهربس الفموي بالأدوية الخاصة

الآن لدينا عدة اقتراحات لعلاج الهربس الفموي دوائياً، ومنها:

  • الإكثار من شرب السوائل بشكل جيد.
  • شراء المخدر الموضعي المتخصص لهذا الفيروس كمخدر ليدوكايين.
  • تناول الأدوية الخاصة بالحمى المرافقة للهربس الفموي مما يخفف من الآلام.
  • تناول الأدوية الخاصة بفيروس الهربس الفموي والتي تكون على شكل حقن لحديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهرين أو للأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة، أو كالأدوية العادية عبر الفم.

3- علاج الهربس الفموي يستدعي زيارة الطبيب

هناك حالات عديدة عليك زيارة الطبيب حين تلاحظها على جسدك أو صحتك كالآتي:

  • بدء تفرّق وانتشار تقرّحات فيروس الهربس الفموي لأعضاء عديدة في جسمك.
  • كما أن الأشخاص الذين على دراية بمناعتهم الضعيفة، عليهم زيارة الطبيب فور إصابتهم.
  • الأفراد الذيت حصلوا على عدوى الفيروس بشكل كبير وغير طبيعي منذ بداية الإصابة.
  • كما أن طلب الماء المستمر وملاحظة الجفاف بشكل شديد، يستوجب زيارة الطبيب.
  • حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن خمسة أسابيع.

4- علاج الهربس الفموي بمواد طبيعية

كما نعلم أن للأعشاب بشكل عام فوائد عديدة، فهي دواء آمن وشافٍ للكثير من الأمراض. الكثير من الأشخاص يفضّلون العلاج بشكل طبيعي ليتجنبوا حدوث أضرار قدر الإمكان، لذلك تم تصنيف بعض المواد الطبيعية كعلاج كافٍ للهربس الفموي بنتائج شافية، ومنها:

  • العلاج بالثوم والقرفنل

من المعروف من قديم الزمان أن للثوم فوائد عديدة وحاوي على قيم غذائية مفيدة جداً، لذلك يستخدمونه منذ القِدم في علاج الكثير من الأمراض، فيطرد بدوره جميع البكتريا والفيروسات وأي جسم غريب في الجسم ويتصدّى له مما يقوّي مناعة الجسم. إذاً عليك وضع فصوص من الثوم على مكان التقرحات بعد هرسها، كما يمكنك وضعه بمفرده أو إضافة القرنفل إليه.

  • العلاج بزيت شجرة الشاي وزيت الزيتون

يعد زيت شجرة الشاي من المعقّمات الفعّالة الطبيعية، والمضادة للكثير من البكتريا والفيروسات، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتصدّي للكثير من الفطريات والطفيليات ويتخلّص منها، ناهيك عن الفوائد التي لا تعد لزيت الزيتون. مما سبق نستنتج أن دهن مقدار من زيت شجرة الشاي مضافاً إليه بضع قطرات من زيت الزيتون على مكان الإصابة بالتقرحات مع انتظاره مدة من الزمن حتى تأخذ الفائدة الكاملة يعتبر علاج فعّال للهربس الفموي.

  • العلاج بالصبّار

كما نعرف ووفق دراسات وتحليل أن أوراق نبات الصبار غنية جداً بمضادات الأكسدة والتي تعمل بشكل فعّال على التصدي للفيروسات والتخلّص منها، لذلك ننصح باستخلاص الصبار من أوراق الصبار الطبيعي بشكل فوري ودهنه على مكان الإصابة بفيروس الهربس دون إضافة أي أخرى. ستحصل بذلك على نتائج مرضية بالشفاء.

  • العلاج بجذر العنب

تحصل على جذر العنب من المتاجر الخاصة بالعطّارين، حيث ستجد هناك الكثير من الأعشاب. بعد اقتنائك لجذر العنب، كل ما عليك فعله هو دهن مكان إصابتك بتقرحات فيروس الهربس الفموي بجذر العنب لعدة مرات في اليوم تقارب الثلاث مرات حتى يعمل على شفائك من تلك التقرحات، لأن جذر العنب من المضادات الفعّالة للفيروسات التي يكتسبها جسم الإنسان وتتصدّى لها، حيث أنه يعد من الأعشاب الأكثر أهمية وفائدة في الصين.

العامل المسبب لفيروس الهربس الفموي

العامل المسبب لفيروس الهربس الفموي

كما علمنا في كلماتنا السابقة أن الهربس الفموي فيروس يسبب تقرحات في الفم وعلى الشفاه والحلق وما إلى ذلك، فإن العامل المسبب لهذا الفيروس وأكثر سبب شيوعاً هو فيروس DNA الفيروس المعروف بفيروس الحمض النووي. إن فيروس الحمض النووي DNA يعمل على إصابة الجسم بنوعين من فيروس الهربس الفموي، النوع الأول فيروس الهربس البسيط وهو من أكثر الحالات انتشاراً بنسبة 80 % من عدوى الفيروس الفموي. كما يوجد النوع الثاني من فيروس الهربس البسيط الأقل انتشاراً.

أعراض الإصابة بالهربس الفموي

أعراض الإصابة بتقرحات الفم واللثة الناتجة عن عدوى فيروسية

هناك عدة مراحل تظهر على الإنسان قبل ظهور الهربس الفموي بشكل واضح، فإن بدا ما يلي بالظهور فاعلم إنك مصاب بفيروس الهربس الفموي وعليك معالجته:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • كما أن التعب العام يعد من أعراضه.
  • آلام شديدة في العضلات.
  • حكة ملحوظة في الشفاه وما حولها.
  • كما إيجاد صعوبة في مضغ الطعام والشرب.
  • ظهور تقرحات في مقدمة اللسان.
  • الشعور بالنعس.
  • تهيّج وجفاف في الفم.
  • كما أن قلة التبوّل للأطفال حديثي الولادة من أعراض الإصابة بالهربس الفموي.

كما تتراوح مدة الحضانة لفيروس الهربس الفموي من يومين إلى اثني عشر يوماً، وبشكل وسطي وشائع أربعة أيام.

طرق الوقاية من فيروس الهربس الفموي

طرق الوقاية من تقرحات الفم العدوى الفيروسية

علينا دائماً أخذ الحيطة من جميع الأمراض والحفاظ على صحتنا سليمة، لذلك لتجنب الإصابة بفيروس الهربس الفموي والابتعاد عن البحث في علاج الهربس الفموي، عليك اتّباع ما يأتي حتى تقي نفسك من الإصابة به [3] :

  1. عدم ملامسة الأشخاص بشكل مباشر، حيث أن الهربس الفموي عدوى فيروسية يمكن انتقاله بالملامسة.
  2. عدم ممارسة الجنس الفموي عند معرفة الإصابة بالهربس الفموي حتى لا ينتقل إلى الطرف الآخر.
  3. كما أن عدم لمس مكان الإصابة بالتقرحات يمنع من انتقال التقرحات إلى مناطق أخرى.
  4. الغسل المستمر للأيدي إن لامست التقرحات أو بعد دهن الدواء المناسب لعلاج الهربس الفموي.

أهم الأسئلة الشائعة حول علاج الهربس الفموي

1- هل الثوم يقضي على فيروس الهربس؟

كما ذكرنا سابقاً عبر مقالنا في موقع مَعِين أن للثوم أهمية كبيرة في علاج الهربس الفموي، وذلك يتم عن طرق هرس فصوص من الثوم وإضافة إليه القليل من القرنفل، ومن ثم دهن الخليط على مكان التقرحات وتركه لمدة زمنية إلى أن يتم امتصاص المنطقة لفوائد الثوم المعالجة للهربس.

2- هل مرض الهربس الفموي خطير؟

إن الحالات الشائعة للإصابة بالهربس الفموي هي حالات خفيفة نوعاً ما، ومن الممكن علاجها وفق طرق عدة مذكورة في مقالنا. في حالات طفيفة يمكن أن تشفى تماماً من الهربس دون الحصول على أي علاج، كما أن يمكن أن يكون الهربس الفموي خطير عند الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة، أو الأشخاص المتقدّمون في العمر الذي يعانون من مرض مزمن.

بذلك نكون قد انتهينا من تقديم علاج الهربس الفموي بأكثر من طريقة، بالإضافة إلى أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه. لكثرة التساؤلات حول هذا الفيروس قمنا بالإجابة على بعض منها، لذلك إن كان لديك أي استفسار حول الهربس الفموي، ما عليك سِوى تركه في الأسفل عبر التعليقات لتتم الإجابة عنه. وبالشفاء التام!

اقرأ أيضاً:

علاج الحموضة الشديدة والارتجاع | طرق تخفيف حموضة المعدة

المراجع

  1. Oral Herpes | www.hopkinsmedicine.com
  2. Herpes Simplex Virus (HSV) Mouth Infection | www.cedars-sinai.com
  3. Herpes – oral | www.medlineplus.com
151 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.