علاج طبيعي لالتهاب المهبل | قائمة بأفضل الأعشاب

علاج طبيعي لالتهاب المهبل | قائمة بأفضل الأعشاب

يعتبر التهاب المهبل من الأمراض التي تشتكي منها الكثير من النساء، و هو يكون إما عن إصابة بكتيرية، أو عدوى فطرية، أو بسبب ما تقدم عليه بعض السيدات من إزالة شعر المنطقة باستخدام الشفرة، و لما كانت هذه الالتهابات مزعجة، و تتظاهر بأعراض قد تعرقل الحياة الروتينية، من مثل الألم، و الافرازات، و الرائحة الكريهة، فضلاً عن إمكانية تفاقم هذه الحالة، إلى التهاب يطال الرحم، أو كأن تنتقل العدوى إلى الزوج عقب الاتصال الجنسي، الأمر الذي يستدعي المسارعة في تطبيب المشكلة، و الذي يكون إما عن استخدام الأدوية التقليدية، و التي تتكفل استئصال المشكلة في الكثير من الحالات، أو من خلال الطب البديل الذي يبقى لديه الكلمة الفصل في ترشيح الكثير من الأعشاب التي تعمل كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل، و نحن بدورنا سنتخصص في هذا المقال بالحديث عن أفضل هذه العلاجات الطبيعية.

أفضل الأعشاب التي تعمل كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل

علاج طبيعي لالتهاب المهبل 

مع تعدد الأسباب المتهمة بإحداث التهابات المهبل، بين البكتيرية و الفطرية. فإن العلاجات الطبيعية تتعدد و تتنوع هي الأخرى، وفيما يلي سنعمل على ذكر أبرز الأعشاب التي تلعب دور بارز كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل [1]  [2] :

1. الثوم

يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي، بسبب ما يحتويه من مواد تعمل على تقليل النشاط البكتيري. فإذا كنتِ تشتكين من تكرار الالتهابات النسائية، فحري بك أن تعملي على إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي، و لا يخيل لكِ من هذه الفقرة أن استخدام الثوم كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل، قد يكون من خلال فرك المنطقة بالثوم، أو ادخال فصوص الثوم إلى داخل المهبل، كما يروج البعض، إذ أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تفاقم الحالة، حيث أن استخدام الثوم في هذا الصدد يقتصر على الإيتاء الفموي.

2. علاج التهاب المهبل بالعسل

في حال كنتي تعانين من الالتهابات النسائية، فجربي القيام بمزج العسل مع الزبادي و تطبيقه على المنطقة. إذ أن ذلك من شأنه أن يعمل على كبح النمو الفطري، و البكتيري على حد سواء، و بالتالي تخفيف الحالة الالتهابية، و تسكين الألم، و يأتي هذا الدور انطلاقاً من غنى الزبادي ببكتريا اللاكتوباسيلوس، و التي تعتبر من الفلورا الطبيعية التي تتعايش بشكل طبيعي في منطقة المهبل، و بالتالي إن تعزيز هذا التواجد من شأنه أن يقوم بمكافحة أي نمو شاذ للبكتريا، أضف إلى ما تقدم أن العسل هو الأخر يعتبر مضاد بكتيري و فطري في آن واحد، فضلاً عن دوره البارز كمضاد التهاب.

3. دور فيتامين C كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل

تكثر الدراسات التي تشير إلى فيتامين C، على أنّه أحد أفضل الفيتامينات التي تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، و بالتالي دوره الكبير في الحماية من الإنتانات التي تطال الجسم بصورة عامة.

و عليه يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في محاربة التهابات المهبل. إذ أنّه من الملاحظ أن السيدات اللواتي يكثرنّ من تناول الحمضيات، بصفتها إحدى أكثر الفواكه غنى بفيتامين C، تقل لديهنّ هذه النوعية من الالتهابات بصورة أكبر من أقرانهنّ.

4. زيت شجرة الشاي | لعلاج التهابات المهبل الفطرية

يرشح زيت شجرة الشاي كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل الفطري. و في حال ارتأت الاستشارة الطبية إلى انتخاب هذه العشبة للعلاج، يجدر بكِ أن تقومي بما يلي:

  • أولاً: قومي بأجراء اختبار تحسس، قبل الشروع بتطبيق الزيت على المهبل. و يكون هذا من خلال فرك منطقة ما على الساعد مثلاً، بالقليل من هذا الزيت، و الانتظار لمدة 24 ساعة، و في حال عدم إبداء الجلد لأي احمرار، فإن الزيت يكون آمن للاستخدام بصورة عامة.
  • ثانياً: قومي بمزج زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند. إذ أنّ هذا الأخير يعمل كحامل يسهل انتشار الزيت.
  • ثالثاً: بعد إتمام عملية المزج، اعمدي إلى تطبيق الزيت على المنطقة، مع التدليك بلطف.

5. زيت الأوريجانو | لعلاج التهابات المهبل فطرية المنشأ

يعتبر زيت الأوريجانو أحد أفضل العلاجات الطبيعية لالتهابات المهبل الفطرية، لا سيما تلك التي تكون عن المبيضات البيض. إحدى أكثر العوامل تسبباً بمثل هذه المشاكل عند النساء، بسبب غنى هذا الزيت بكلاً من التيمول، و الكارفاكرول، و كلاً من هذه المادتين تلعب دور مضاد فطري، و لاستخدام هذا زيت الأوريجانو بهذا الشأن اتبعي الخطوات التالية:

  • أولاً: قومي بإجراء اختبار تحسس لهذا الزيت على جزء من الساعد، بصورة مشابهة لما كان في الفقرة السابقة.
  • ثانياً: في حال جواز استخدام الزيت كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل. اعملي على مزج 3-4 قطرات من زيت الأوريجانو مع كمية من زيت اللوز الحلو، أو زيت الزيتون، إذ أن لمثل هذا الأجراء محاسن على صعيد تخفيف الزيت، و تسهيل تطبيقه.
  • ثالثاً: قومي بغمس السدادة الطبية بهذا الزيت، ثم ضعيها في منطقة المهبل.
  • رابعاً: اعمدي إلى تغيير السدادة كل 2-4 ساعات.

6. علاج الالتهابات النسائية باستخدام زيت الزيتون

يمكن اللجوء إلى زيت الزيتون لعلاج الالتهابات النسائية، في حال كان الالتهاب ناتج عن الجفاف، وليس عن عدوى بكتيرية أو فطرية، و لاستخدام زيت الزيتون في هذا الصدد، فيمكن لكِ إضافته إلى المغطس و الجلوس فيه.

7. صودا الخبز يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المهبل

سواء أكانت الالتهابات المهبلية لديك ناتجة عن جفاف (هذه الحالة تكثر في حالات سن اليأس)، أو بسبب الهربس، فإن لاستخدام صودا الخبز أثر كبير في تخفيف هذه الالتهابات، و الحد من الحكة.

و لكن يجدر بكِ في حال ارتأيتِ إلى استخدام صودا الخبز كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل، أن تعملي على إضافتها إلى مغطس الماء، ومن ثم الجلوس داخل المغطس، إذ أن لاستخدامها المباشر أثر سلبي.

8. دقيق الشوفان | لتخفيف الحكة النسائية

من الممكن لإضافة دقيق الشوفان إلى مغطس الماء، و من ثم الجلوس داخله، أن يعمل بصورة جيدة على صعيد تخفيف الحكة النسائية، مع اقتصار فعل دقيق الشوفان على هذا الإطار، إذ لا يتوقع منه أن يعمل على القضاء على المسبب لأصل الإشكال، سواء أكان بكتيري، أو فطري.

9. زيت جوز الهند | علاج طبيعي لالتهاب المهبل بالمبيضات البيض

ينسب لزيت جوز الهند في الكثير من المناسبات، أدوار مضادة للفطور. و بالتالي يمكن الاستفادة من هذه الخاصية، في القضاء على عدوى المهبل بالمبيضات البيض، على اعتبار أن الأخيرة هي المتهمة الأولى في التسبب بالتهابات المهبل الفطرية.

10. الخل الأبيض

يمكن لإضافة الخل الأبيض إلى مغطس الاستحمام، أن يعطي نتائج جيدة على صعيد التخفيف من التهابات المهبل الفطرية، و تخفيف الحكة النسائية، بسبب الأدوار التي يلعبها الخل في القضاء على الخميرة، و تخفيف الالتهابات بصورة عامة.

11. علاج التهابات المهبل باستخدام الزبادي

في حال كنت تعاني من التهابات مهبل ناكسة، و متكررة، فجربي تناول الزبادي على الدوام. إذ أن الأخير يشتمل على البروبيوتيك الذي يعزز نمو الفلورا الطبيعة في منطقة المهبل، و بالتالي هذا النمو يقلل فرصة و احتمالية تكاثر الخميرة على هذه المنطقة، نتيجة الإشغال الحاصل.

هل يغني العلاج الطبيعي لالتهاب المهبل عن زيارة الطبيب ؟

على الرغم من كون العلاج طبيعي لالتهاب المهبل ناجع في الكثير من الحالات، إلا أنّ ذلك لا يعني بالضرورة أن يتم الاعتماد عليه بصورة مطلقة، دون العودة لرأي الطبيب، لا سيما في الحالات التي تتطلب متابعة طبية حثيثة، من مثل الحمل، الذي يتطلب حرص كبير، و عدم التهاون والتساهل مع تطبيق أي مادة طبيعة على منطقة المهبل، دون أخذ مشورة الطبيب، كما أن التهاب المهبل الذي يكون عن عدوى جنسية، لن تستطيع العلاجات الطبيعية و الأعشاب، القيام بتطبيبه بمفردها، أضف إلى ما تقدم أنّه هناك بعض الحالات الشديدة (تلك التي تكون غير مستجيبة على العلاجات الطبيعية، و تبقى في طور النكس مع كل علاج متبع)، تتطلب تدخلاً من قبل الأدوية التقليدية، كمضادات الفطور الفموية أو المضادات الحيوية [3] .

اقرأ أيضاً:

قائمة بأفضل تمارين الكتفين السهلة والمفيدة

المراجع

  1. Home remedies for vaginal itching | www.medicalnewstoday.com
  2.  Home Remedies for Vaginal Itching | www.medicalnewstoday.com
  3. How to get rid of bacterial vaginosis at home | www.medicalnewstoday.com
9 مشاهدة