علامة الحمل المبكر | الدليل الشامل لأعراض الحمل

علامة الحمل المبكر | الدليل الشامل لأعراض الحمل

تختلف الأعراض التي تبديها النساء في بدايات الحمل من حيث الشدة و الماهية، كما أنّه من الممكن أن تختلف هذه الأعراض عند السيدة نفسها بين حمل و أخر، أما عن توقيت ظهور الأعراض التي تشي بحدوث حمل، فعند بعض السيدات من المفترض أن تظهر علامة الحمل المبكر خلال الأسابيع الأولى، أو كأن تظهر قبل موعد الدورة الشهرية، للتشابه و أعراض متلازمة ما قبل الحيض، فإذا كنتِ راغبة في الحمل و تريدين معرفة العلامات التي من الممكن أن تظهر عليكِ في بداية الحمل، تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية، لكونه سيناقش جميع حيثيات هذا الموضوع بالتفصيل.

متى تبدأ علامات الحمل المبكر بظهور؟

أغلب النساء تبدي أعراض الحمل المبكر في الفترة الممتدة ما بين الأسبوع الخامس و حتى الأسبوع الثامن، علماً أن الأسبوع الأول من الحمل يكون اعتباراً من تاريخ آخر دورة، و يختلف وضوح هذه الأعراض من سيدة لأخرى [1] ، لذلك إن الطريقة التي من شأنها أن تثبت حدوث الحمل تبقى التحاليل و منها نذكر:

  • تحليل الدم في المخبر الذي يتقصى وجود هرمون ال HCG الذي يتم إطلاقه من المشيمة في أعقاب تلقيح البويضة.
  • اختبار الحمل المنزلي، الذي يعتمد على تحليل البول لتقصي وجود هرمون الحمل(HCG)، و هو يكون قادر على إثبات وجود حمل بدءاً من الأسبوع الأول للحمل.
  • فحص السونار(يستخدم الموجات فوق الصوتية للتصوير).

ما هي علامات و أعراض الحمل المبكر؟

علامة الحمل المبكر

إحدى أكثر الأسئلة التي تطرحها السيدات الراغبات بالحمل، ما هي الأعراض و العلامات التي من الممكن أن تظهر بشكل مبكر، و تشي بحدوث الحمل، و للإجابة على هذا السؤال نورد النقاط التالية [2]  [3] :

1. نزول دم و يترافق مع زيادة في الافرازات المهبلية

يعتبر نزول بعضاً من الدم علامة للحمل المبكر، و هو يكون نتيجة لانغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، و الأخير يختلف عن دم الحيض بما يلي:

1. الدم الذي يشير إلى حدوث الحمل في الغالب يكون وردي اللون، و من الممكن أن يكون أحمر أو بني.
2. يرافق هذا النزف بعضاً من الألم.
3. تكتشف السيدة وجود هذا الدم، من خلال مسح الفرج.
4. في الغالب يستمر دم علامة الحمل المبكر لثلاث أيام فقط.

أضف إلى ما تقدم أنّه في الأسبوع الأول من الحمل، و نظراً للتغيرات الهرمونية التي حدثت بواسطة اطلاق هرمون HCG، و بالتالي فإن يلاحظ وجود مفرزات مهبلية بيضاء اللون، و هي تشير إلى ما يطال بطانة الرحم من تغيرات على صعيد السماكة.

2. غياب الدورة الشهرية علامة للحمل المبكر

على الرغم من عدم كون غياب الدورة الشهرية علامة جازمة بحدوث الحمل، نظراً لأن ذلك من الممكن أن يكون عن بعض الاضطرابات الجسدية أو النفسية، إلا أنّ ذلك لا يتنافى مع بقاء اعتبار غياب الدورة علامة للحمل المبكر يمكن ملاحظتها من قبل المرأة في الأسبوع الرابع من من آخر دورة.

3. التعب و الإنهاك العام | علامة مبكرة للحمل

من العلامات المبكرة التي تظهر على المرأة الحامل، ابتداءً من الأسبوع الرابع هو إحساس المرأة بالتعب جراء أي مجهود بسيط، كما أنّها دائماً ما تركن إلى النوم، و يعزى ما تقدم إلى التغيرات الهرمونية التي طرأت على جسم الحامل، لا سيما ارتفاع البروجسترون، إضافة إلى انخفاض الضغط و السكر.

4. الغثيان و الإقياء أوضح علامة للحمل المبكر

يعتبر الغثيان و الإقياء علامة الحمل المبكر الأكثر وضوحاً عند أغلب السيدات، حيث أن الكثير من النساء الحوامل يبدينّ مثل هذه الأعراض في الأسبوع السادس من الحمل، و قلة منهنّ من الممكن أن يبدينّ هذه العلامة بدءً من الأسبوع الرابع، و يعزى هذا العرض في الغالب إلى التغيرات الهرمونية التي حدثت في أعقاب تخصيب البويضة.

5. ارتفاع الضغط و تسرع النبض

تبدي الكثير من النساء الحوامل ضغط دم مرتفع، إضافة إلى تسرع في نبض القلب يبدأ مع الأسبوع الثامن من الحمل، إلا أنّ نساء أخريات من الممكن أن يبدينّ عكس ذلك، بمعنى أنهنّ من الممكن أن يصابوا بانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، الأمر الذي يترجم إلى دوخة، و لتدبير هذا من المفترض أن تستلقي المرأة الحامل على ظهرها، مع رفه قدميها نحو الأعلى.

6. زيادة التبول علامة للحمل المبكر

تعاني أغلب السيدات خلال فترة الحمل من كثرة في التبول، و يعلل هذا العارض في البدايات(الشهر الثاني من الحمل) بسبب زيادة حجم الدم، أما في الأشهر الأخيرة بسبب الضغط الحاصل على المثاني نتيجة زيادة حجم الجنين داخل الرحم، إضافة إلى ما يطال المجاري البولية من تمدد و توسع، و بالتالي هذا من شأنه أن يجعل السيدة الحامل أكثر عرضة من أقرانها غير الحوامل لالتهابات المجاري البولية.

7. ضيق التنفس

تواجه المرأة الحامل ضيق في التنفس الذي يمكن ادراجه في إطار علامة الحمل المبكر، و يعلل هذا العرض بسبب التغيرات الهرمونية من جهة، إضافة إلى ما يشهده جسم الحامل من زيادة الحاجة لإمدادات الأوكسجين من جهة أخرى.

8. تقلبات المزاج

تفعل الهرمونات فعلتها بمزاج المرأة الحامل، ابتداءً من الأسبوع السادس للحمل، إذ تختلط مشاعر السيدة بين الاكتئاب و القلق تارةً، و بين الفرح تارةً أخرى.

هل توجد علاقة بين الإمساك و الحمل؟

يمكن إدراج الإمساك على كونه من أعراض الحمل، إذ أن المرأة الحامل تعاني في الغالب من آلام أثناء عملية التبرز، كما أنّ علميات التبرز قد تقل إلى حد ثلاث مرات في الأسبوع، و يعلل ما تقدم في البداية بسبب التغيرات الهرمونية، واطلاق هرمون الحمل في الدم، الأمر الذي من شأنه أن يسبب بطء في عملية الهضم، إضافة إلى استرخاء العضلات الملساء الخاصة بالأمعاء، و مع تقدم الحمل و زيادة حجم الجنين، فإنّ ذلك بطبيعة الحال سيشكل ضغط يمارس بحق الأمعاء، و بالتالي المعاناة من الإمساك أيضاً.

هل تعاني المرأة الحامل في البدايات من حرقة في المعدة؟

تبدي العديد من النساء الحوامل من اضطرابات معدية، تكون على شكل حرقة في المعدة مع وجود حموضة و ألم، هذا و من الممكن أن تظهر هذه الأعراض ابتداءً من الشهر الثالث (علامة الحمل المبكر)، و من الممكن أن تستمر طيلة فترة الحمل، و تعزى هذه العلامة إلى التغيرات الهرمونية أيضاً، أضف إلى ما تقدم أنّه من الممكن أن تعاني بعض السيدات من ألم بطني خفيف إلى معتدل يزول تلقائياً.

و هنا يستوجب الأمر منا الوقوف عند علامة الألم البطني، إذ أنّه لدى استشعار المرأة الحامل بأن الألم زاد عن حده، و امتد إلى مناطق أخرى غير البطن، أو كأن يصاحبه نزف، فهنا يجب المسارعة في طلب الرأي الطبي، بسبب أنّ ذلك من الممكن أن يشي بحدوث حمل خارج الرحم.

هل زيادة الوزن من علامات الحمل؟

من الطبيعي أن تبدي المرأة الحامل زيادة في الوزن، و تقدر هذه الزيادة عادةً بما مقداره 11 كغ. و من الممكن ملاحظة بدء زيادة الوزن بوضوح بعد الأسبوع الحادي عشر.

ما هي أعراض الحمل على الجسم و الجلد؟

يؤثر الحمل بطبيعة الحال على البشرة بصورة خاصة، و من هذه الأعراض نذكر:

  • زيادة في درجة حرارة الجسم، بسبب توسع الأوعية المحدث.
  • زيادة حاسة الشم، التي من الممكن أن تفسر رغبة الحامل بتناول بعض الأطعمة.
  • الحكة، لا سيما في البطن.
  • ألم يطال منطقة الظهر.
  • تشققات أسفل البطن و الفخذين و الثديين، بسبب التمدد الذي يبديه الجلد.
  • الكلف و التصبغات.
  • حب الشباب.

ما هي التغيرات التي تظهر على الثدي عند حدوث الحمل؟

تظهر على الثدي مجموعة من الأعراض(لا يمكن اعتبارها علامة الحمل المبكر)، و من هذه الأعراض نذكر:

  • انتفاخ الثدي(علامة مبكرة).
  • تنميل و ألم(علامة مبكرة).
  • تقرح الحلمة.
  • من الممكن أن تظهر بعضاً من الخطوط زرقاء اللون على الثدي.
  • تبدي الهالة الملونة حول الحلمة حبيبات صغيرة و ذلك يكون بعد الشهر الثامن.
  • افرازات شفافة، في مراحل الحمل الأخيرة.

اقرأ أيضاً:

هذه كل اعراض الحمل خارج الرحم عند المرأة

المراجع

  1. Do All Women Get Early Symptoms of Pregnancy? | www.webmd.com
  2. Early Pregnancy Symptoms | www.medicinenet.com
  3.  Early Symptoms of Pregnancy | www.webmd.com
186 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.