طريقة عمل كبسة الدجاج كاملة

طريقة عمل كبسة الدجاج كاملة

لا يخفى على أحد أنّ المطبخ العربي اليوم، أصبح غني بآلاف الأطباق، فضلاً عن ما تم استيراده من المطابخ الغربية، إلا أنّه لا تزال الكبسة هي واجهة الكثير من المطابخ لا سيما في منطقة الخليج العربي عموماً، و السعودية و الكويت على وجه الخصوص [1]، فهي تعتبر الوجبة الرئيسية التي تفاخر بها هذه المناطق. و عليه و نظراً لكون هذا الطبق يحظى بالكثير من الاهتمام، سنخصص هذا المقال لشرح طريقة عمل كبسة الدجاج، مع ذكر المكونات و المقادير.

عمل كبسة الدجاج

تتعدد طرق تحضير الكبسة، بسبب حجم المكونات الكثيرة، التي يمكن إضافتها على الكبسة، حيث تذهب بعض المطابخ لتقدم الكبسة مع اللحم الأحمر، و أخرى تتبنى تقديمها بالدجاج، كما أننا نجد بعض المطابخ الشرقية تركن إلى إضاقة أنواع عديدة من الخضروات، علاوةً على الجزر و الفلفل الموجودان في الطريقة الكلاسيكية، ناهيك عن كمية البهارات التي يمكن إضافتها أو الاستغناء عنها. نحن سنختص فيما يلي بالحديث عن عمل كبسة الدجاج، حيث سنستهل حديثنا بذكر المكونات، و المقادير اللازمة، ثم سننتقل لنباشر بتعليمك طريقة طبخ كبسة الدجاج.

المكونات و المقادير

لعمل كبسة الدجاج، يلزمك بدايةً أن تحضري كلاً من المكونات التالية، و تجهيزها بالمقادير المنصوص عليها. و هذه المكونات هي كما يلي:

  1. دجاج مقطع ( يمكن لكِ في حال كانت عائلتك تفضل صدر الدجاج، أن تحضري 1 كيلو من صدر الدجاج، و تقطيعه إلى مكعبات متوسطة، لكن يفضل أن تحضري دجاجة كاملة، لتأخذي نكهة الدسم الموجود في الأجزاء الأخرى).
  2. 1 كيلو من الأرز الطويل( هو مخصص لعمل كبسة الدجاج)
  3. حبتين من البصل، مفرومة بشكل ناعم.
  4. ثلاث حبات من البندورة، المفرومة بشكل ناعم.
  5. 3 ملاعق من معجون الطماطم(يفضل الذي يأتي معلب من الأسواق).
  6. مقدار من الزبيب حسب الرغبة.
  7. زيت دوار الشمس، بمقدار ملعقة كبيرة.
  8. سمن نباتي، بمقدار ملعقة كبيرة.
  9. حبة من اللايم (ليمون أسود مجفف).
  10. ملعقة كبيرة من بهارات الكبسة(تباع في البقالية تحت هذا الاسم).
  11. ملعقة من الكركم.
  12. 1/2 ملعقة من البهار الأسود.
  13. 1/2 ملعقة كبيرة من الكزبرة.
  14. 3 حبات هيل.
  15. ورق غار( هام ل عمل كبسة الدجاج – لتخفيف الزنخة)
  16. قرنفل بمقدار ربع ملعقة.
  17. قرفة
  18. ملح حسب الرغبة.

طريقة عمل كبسة الدجاج

عمل كبسة الدجاج

بعد أن تفرغي من جلب كلاً من المكونات السابقة، و تحضيرها بما تقدم من مقادير، أنتِ الآن جاهزة لعمل كبسة الدجاج [2] :

أولاً: قومي بوضع السمن النباتي بقعر وعاء الطبخ(يمكن لكِ أن تستعيضي عن السمن بالزبدة)، ثم قومي بإذابتها على النار، و من ثم قومي بإضافة البصل المفروم و حركيه، إلى أن يذبل بعض الشيء.

ثانياً: اعمدي إلى إضافة قطع الدجاج فوق البصل، و قومي بالتحريك، حتى يحمر البصل(يتحول لونه إلى ذهبي).

ثالثاً: ما أن يصل لون البصل إلى ذهبي، قومي بإضافة كلاً من البندورة و معجون الطماطم فوق المزيج، مع الملح، و البهارات، و الكركم( هو مهم لعمل كبسة الدجاج، لكونه يعطيها نكهة و لوناً مميزاً). انتظري لبضعة دقائق مع تحريك المزيج.

رابعاً: بعدها قومي بإضافة الماء بمقدار 500 مل(كوبين)، و انتظري ريثما يتم طهو الدجاج بشكل جيد. و يمكن لكِ أن تتأكدي من استواء الدجاج، إما بتذوقه، أو من خلال محاولة إمرار سكينة داخل إحدى القطع.

خامساً: اذهبي لتشغيل الفرن، مع ضبط درجة الحرارة على 200 درجة مئوية. ثم احضري وعاء مقاوم للحرارة، و ادهني قعره بالسمن أو الزبدة، ثم انقلي قطع الدجاج من صلصة الطماطم إلى داخل الوعاء، يمكن لكِ في هذه المرحلة دهن قطع الدجاج بمزيج من الكركم و الزيت من خلال فرشاة، أو كأن تدهنيه فقط بالزيت، بغية الحصول على الطعم الكريسبي و المظهر الذهبي.

سادساً: قومي بوضع الدجاج داخل الفرن، لمدة نصف ساعة

سابعاً: انتقلي إلى تحضير الأرز، ضعي في قِدر قليلاً من السمن، ثم اسكبي الأرز، و ضعي القدر على النار مع التحريك لدقيقتين، ثم اسكبي الماء( لكل كوب أرز، كوبين ماء)، و يمكن لكِ أن تضيفي مرق الدجاج. ثم قومي بإضافة كلاً من الهيل – القرفة – اللايم – ورق الغار- و الزبيب. و غطي المزيج لمدة 20 دقيقة، حتى تمام نضج الأرز.

ثامناً: قومي بنقل الأرز و الدجاج إلى وعاء التقديم، و اضيفي المكسرات حسب الرغبة.

القيمة الغذائية المتوقعة عن طبق الكبسة

يمكن القول أنّ كل 200 غ من كبسة الدجاج، من المفترض أن تعطي القيم الغذائية التالية [3] :

  • 265 سعرة حرارية
  • 5 غرام دهون
  • 52 غرام كربوهيدرات
  • 4 غرام بروتينات
  • 0 غرام دهون مشبعة
  • 0 غرام كوليسترول

عمل كبسة الدجاج بقدر الضغط

إذا كنتِ ترغبين بعمل كبسة الدجاج، لكن تستصعبين ذلك، لكونها قد تستغرق وقتاً طويلاً بعض الشيء. فإنّه يمكن لكِ أن تعتمدي الطريقة التالية، التي تعمل على توظيف قِدر الضغط بالطبخ، لاختصار الوقت، مع الإبقاء على النكهة. عِلماً أنّه يجب عليكِ أن تكوني متيقظة و منتبهة أثناء استخدام طنجرة الضغط، لأنها خطرة.

المكونات و المقادير

  1. دجاجة مقطعة إلى قطع متوسطة.
  2. أرز طويل الحبة، بمقدار كوبان.
  3. فصين ثوم.
  4. حبتين من البصل، مشرحة إلى أجنحة.
  5. حبيتن بندورة.
  6. ملعقتين من معجون الطماطم المعلب الجاهز.
  7. 1/2 ملعقة طعام من البهار الأسود.
  8. 1/2 ملعقة طعام من بهار الكبسة.
  9. 1/2 ملعقة كزبرة.
  10. 1/2 ملعقة كمون.
  11. حبة من اللايم.
  12. ورق غار.
  13. 3 حبات هيل.
  14. زيت دوار الشمس بمقدار ملعقة.
  15. للتزين: مكسرات – بقدونس – زبيب

طريقة عمل عمل كبسة الدجاج بقدر الضغط

طريقة عمل كبسة الدجاج بقدر الضغط تشابه الطريقة السابقة، و الفارق أن الوقت المستغرق لتحضير الطبق هنا لن يتجاوز النصف ساعة. أما عن طريقة التحضير فهي كالتالي:

أولاً: ضعي الزيت النباتي في قاع  قدر الضغط، و ضعي القدر على نار قوية، حتى يحمى ثم اضيفي البصل و الثوم، و قلبيهم حتى يأخذ البصل لون ذهبي.

ثانياً: بعدها قومي بإضافة قطع الدجاج، وقومي بالتحريك حتى تتعرض كل جوانب قطع الدجاج للحرارة لبضعة دقائق.

ثالثاً: قومي بإضافة البندورة، و معجون الطماطم فوق الدجاج، ثم أضيفي الماء، و قومي بإغلاق قدر الضغط بإحكام، و انتظري لمدة عشر دقائق، ثم عودي لتفقد قطع الدجاج، حيث أنّه من المفترض أن لا تستغرق العملية أكثر من هذا الوقت.

رابعاً: جهزي الأرز، من خلال غسله و نقعه، ثم ازالة الماء عنه بالإبانة.

خامساً: قومي بسكب الأرز فوق الدجاج، ثم اعمدي إلى إضافة كل البهارات المذكور في فقرة المكونات، ثم اغمري الأرز بالماء( بحيث يكون الماء أعلى من الأرز بمقدار أصبعين)، و انتظري ريثما يغلي الماء، من بعدها قومي بإغلاق القدر بإحكام، و انتظري لمدة ربع ساعة.

سادساً: قومي بتقديم الكبسة في وعاء التقديم، مع رش البقدونس، و إضافة الصنوبر، و اللوز، و الزبيب، و التمر.

نصائح و ملاحظات

  • قومي بتقديم مقبلات إلى جانب الكبسة من مثل، صلصة الدقوس، و أصابع الجزر المشوي، و سلطة الخيار و الزبادي. فهي تضفي نكهات لذيذة إلى الطبق الأساسي، كما أنها تغني المائدة.
  • تجنبي تقديم المشروبات الغازية، و استعيضي عنها بالعيران.
  • يمكن لك أن تضيفي إلى طريقة عمل كبسة الدجاج، بعضاً من الخضروات من مثل، الجزر و الفليفلة، فهي تعزز النكهة، فضلاً عن رفع القيمة الغذائية.

اقرأ أيضاً:

تعلمي طريقة عمل كبسة اللحم الشهية خطوة بخطوة

المراجع

  1. كبسة | www.ar.wikipedia.org
  2. Chicken Kabsa | www.marthastewart.com
  3. المعلومات الغذائية عن كبسة الدجاج | WWW.ar.wikipedia.org
21 مشاهدة