عناصر الاتصال الفعال بشكل كامل وواضح

عناصر الاتصال الفعال بشكل كامل وواضح

يعتبر التواصل الوسيلة الأساسية التي تسمح للبشر أن يتعاونوا فيما بينهم، وبدون التواصل لا يمكن للبشر أن يتفاهمون على بعضهم. بالتالي يمكنك أن تستنتج أن التواصل الصحيح يعتبر العامل الأساسي واللبنة الأساسية في أي مشروع ناجح يحتوي على أكثر من شخص واحد. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن تعريف عملية التواصل الفعال، كما أننا سنتحدث أيضاً عن عناصر الاتصال الفعال. لذا في حال كنت متشوقاً لتتعرف على هذه المعلومات، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال.

ما هو التواصل الفعال

يتم تعريف عملية التواصل الفعال على أنها عملية تبادل المعلومات بين طرفين أو أكثر، وذلك بطريقة واضحة ومفهومة من قبل كل الأطراف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون عملية التواصل بالأفكار والإشارات والعواطف، ولا تنحصر على الكلام والمعلومات فقط. وبشكل عام، يشترط في هذه العملية أن يقوم الطرف الذي يرغب في مشاركة المعلومات أو العواطف بتوضيح الأفكار الخاصة به بطريقة مفهومة وبسيطة قدر الإمكان. أو حتى بطريقة تتوافق مع القدرات الاستيعابية للأطراف الأخرى. ومن ناحية أخرى، يشترط على الأطراف المستمعة أن تنتبه إلى المعلومات أو الجمل أو الإشارات التي يتم تلقيها، وأن تستوعبها وتفهمها.

ويمكننا أن نقول بأن التواصل يكون فعّالاً في حال أدت جميع الأطراف الدور المطلوب منها. أي في حال قام المتحدث أو المشارك بمشاركة المعلومات الخاصة به بطريقة واضحة. وفي حال قام الطرف الآخر بالاستماع إلى هذه المعلومات وفهمها بشكل صحيح.

ما هي المهارات اللازمة للتواصل الفعال

عناصر الاتصال الفعال

لكي تتم عملية التواصل الفعال بطريقة صحيحة، يتوجب على الأطراف المشاركة أن تمتلك بعض المهارات [1]. ومن بين هذه المهارات نذكر لك ما يلي:

  • القدرة على الاستماع إلى الآخرين، وخصوصاً الطرف الراغب في مشاركة المعلومات
  • تقبل آراء الآخرين، وإعطائهم الوقت الكافي لوصف المشاعر والأفكار الخاصة بهم بالطريقة التي يرونها مناسبة
  • يجب على الطرف المستمع أن يفهم ما يلقى عليه من أقوال ومعلومات بشكل كامل، وبشكل سليم أيضاً
  • بالنسبة للطرفين، يشترط وجود احترام متبادل، ويفضل وجود تعاطف في الحوار والنقاش
  • تشجيع الأطراف الأخرى على المشاركة في عملية التواصل الفعال، وليس مشاركة طرف واحد فقط دون الآخر
  • استخدام لغة الجسد بطريقة صحيحة، والتي تعتبر عنصراً مهماً جداً في التواصل الفعال
  • يفضل أن ينظر الطرف المتحدث إلى أعين الطرف الملقى عليه الحديث
  • كما يفضل أن لا يقوم باستعمال الإشارات الجسدية المسيئة، والتي يمكن أن تنم على عدم الاحترام أو التهديد أو الاستهتار
  • أما بالنسبة للطرف المستمع، فيجب عليه أن يشارك باللغة الجسدية أيضاً
  • حيث يجب أن ينظر إلى عيني المتحدث بدون قلق أو توتر
  • كما يجب عليه أن يتفاعل مع الأقوال إما بالإشارات اللفظية أو بالإيماءات المختلفة
  • تساعد لغة الجسد على إيصال الأفكار بطريقة أسرع وأبسط، كما أنها تساهم في تعزيز الكلام ومنحه بعداً خفياً آخراً

ما هي عناصر الاتصال الفعال

عناصر الاتصال الفعال
Business team listening to his leader with emphasis on a problem

لا يوجد تعريف عام وعالمي لعناصر الاتصال الفعال، ولكننا سنقوم بتلخيص العناصر الأساسية في هذه العملية في الفقرات التالية:

التواصل الكلامي أو اللفظي

ويعتبر العنصر الأساسي من بين عناصر الاتصال الفعال. إذ يتم تبادل المعلومات والأفكار والآراء عن طريق الكلام والكلام فقط، ولا يمكن أن يتم بأي وسيلة أخرى. والجدير بالذكر هنا أن التواصل اللفظي لا يشتمل على الكلام فقط، وإنما يتألف من عدة لبنات فرعية مهمة. وهذه اللبنات هي:

الكلمات والعبارات

إذ ينبغي على الطرف الراغب في مشاركة الأفكار أو النقاش أو المعلومات أن يقوم بانتقاء الكلمات الخاصة به بعناية. حيث يجب أن تكون هذه الكلمات بسيطة ومعبرة، كما أنها تندرج ضمن الموضوع الذي يرغب في التحدث عنه. ليس هذا فقط، وإنما يجب عليه أن يبتعد عن الكلمات المعقدة، وأن يراعي مدى استيعاب الطرف الآخر. على سبيل المثال، في حال تحدث طالب جامعي مع طفل في المدرسة، فلا يجوز له أن يستخدم ألفاظاً علمية ثقيلة المستوى، والتي تكون صعبة الاستيعاب بالنسبة للطفل، وهكذا. بالإضافة إلى ذلك كله، يجب الابتعاد عن الكلمات النابية والكلمات الحساسة، ومراعاة مشاعر الآخرين.

والجدير بالذكر هنا أن انتقاء الكلمات وحده لا يكفي لإيصال الأفكار، وإنما يجب إدخال عوامل أخرى. مثل اختيار الكلمات المناسبة في الوقت المناسب، وإلقاء الكلمات في وقتها المناسب. ومراعاة تسلسل الأفكار، وجعل الحديث سلسلاً ومفهوماً بالنسبة للطرف الآخر. علاوة على ذلك، يتوجب على الملقي أن يقوم بجذب انتباه الطرف الآخر، وذلك عن طريق سرد الحديث بأسلوب مشوق أو بكلمات محفزة.

الصوت ونبرة الصوت

بعد أن تحدثنا عن أهمية انتقاء الكلمات المناسبة والوقت المناسب لكل كلمة، عليك أن تعرف أهمية الصوت ونبرة الصوت أيضاً. حيث يلعب الصوت دوراً كبيراً في عملية إيصال الأفكار المختلفة، كما أنه يمكن أن يؤثر على الطرف المستمع بشكل كبير. ويجب على الشخص المشارك أو المتحدث أن ينتقي نبرة الصوت المناسبة للموضوع الذي يرغب في التحدث عنه.

على سبيل المثال، لا يجوز أن تكون نبرة الصوت منخفضة في حال كان الحديث تحفيزياً، وإنما يجب أن تكون مرتفعة بشكل يتوافق مع عامل التحفيز. بالإضافة إلى ذلك، يظهر الصوت مدى توتر الشخص المتحدث أو ثقته في نفسه، ولهذا يجب التحكم في النبرة الصوتية بشكل كامل. وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أن استعمال أسلوب الصراخ أو رفع الصوت يعتبر بربرياً بعض الشيء، إلا في حالات خاصة تتطلب القيام بذلك.

لغة الجسد الحوارية

تحدثنا سابقاً عن أهمية استعمال لغة الجسد أثناء التواصل الفعال، حيث تعتبر واحدة من أهم عناصر الاتصال الفعال. وبشكل عام، لا يراعي الكثير من الناس أهمية لغة الجسد، وخصوصاً التواصل البصري. وما يجب عليك الانتباه إليه هو أن العين مغرفة الكلام كما يقال في الأمثال العربية الشعبية. أي أن الطرف المتلقي سيستوعب كمية كبيرة من المعلومات عن طريق التواصل البصري وليس التواصل اللفظي والحديثي فقط. بالتالي قم بمراعاة هذه الأمور، وتذكر أن التهرب من الاتصال البصري يدل على تزعزع الثقة في النفس أو التوتر.

ولا تتضمن لغة الجسد استخدام التواصل البصري فقط، وإنما تتضمن كافة الإشارات والإيماءات الجسدية المختلفة الأخرى. مثل استخدام اليدين أثناء شرح فكرة معينة، أو وضعية الجلوس أثناء الحديث. أو حتى في حال كان الحديث أثناء الوقوف، يمكن للشخص المتلقي أن يتأثر بوضعية الوقوف أو التحرك بسهولة، وأن يستدل منها بعض الأفكار، مثل أن الطرف المتحدث قلق أو متوتر أو واثق من نفسه.

الخاتمة

وفي الختام، نذكرك بأن عناصر الاتصال الفعال لا تنحصر في التواصل اللفظي فقط، وإنما يعتبر هذا العنصر الركيزة الأساسية لعمية التواصل الناجحة. وما يجب عليك معرفته أيضاً هو ضرورة تحقيق توازن كامل بين كافة العناصر التي تحدثنا عنها سابقاً، وذلك للحصول على عملية تواصل سلمية وفعّالة. وفي حال كنت تعاني من مشاكل في بعض النقاط، لا تتردد في التدريب عليها بينك وبين نفسك، أو بينك وبين شخص قريب منك.

هذه كانت مقالتنا لليوم. حيث قمنا فيها بتعريف عملية التواصل الفعال، وتحدثنا عن أبرز وأهم عناصر الاتصال الفعال. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أحدث أساليب التعلم بطريقة بسيطة ومفهومة.

 

اقرأ المزيد من موقعنا:

تعريف الانضباط الذاتي بشكل بسيط وواضح

المراجع

  1. 10 Ways to Improve Your Communication | www.manpowergroup.com
208 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.