فضائل سورة هود | و معلومات لم تعرفها من قبل

فضائل سورة هود | و معلومات لم تعرفها من قبل

لسورة هود شأنٌ عظيم جدًا، فقد أشعلَتْ رأس النبي الكريم محمد صلى الله عليه و آله و سلم شيبًا، و ذلك لِما فيها ما يَدُّب الخوف و القلق في النفس من ذكر يوم الحساب و مآل الأمم السابقة، فلا تفوّت فرصة قراءة هذا المقال الشيّق لتتعرّف على فضائل سورة هود.

ما هي سورة هود

قبل أنّ نتحدث عن فضائل سورة هود، يجب أن نقوم بتعريفها، أي هل السورة مكية أم مدنية و ما هو ترتيبها في المصحف الشريف و غير ذلك. و ذلك وفق ما يلي :

  • سورة هود هي سورة مكيّة ما عدا آية واحدة، ألا و هي قوله تعالى : ” و أقِمِ الصَّلاة طَرَفي النَّهار و زُلفًا من الليلِ إنّ الحسناتِ يذهبنَ السيئاتِ ذلكَ ذِكرى للذاكرينَ “، و يقال ما عدا ثلاث آيات، و الله تعالى أعلم.
  • ترتيب سورة هود في المصحف الشريف ” الحادية عشرة “، حيث سبقها في الترتيب السور التالية : الفاتحة، البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، الأنفال، التوبة و يونس.
  • ترتيب سورة هود في النزول : ” الثانية و الخمسون “، حيث نزلت سورة هود بعد سورة يونس.
  • عدد آيات سورة هود مائة و ثلاثة و عشرون آية [1].

فضائل سورة هود

فضائل سورة هود

بعد أن قمنا بتعريف سورة هود، سنتناول الآن الحديث عن فضائل سورة هود، هذه السورة العظيمة :

  1. من فضائل سورة هود : عن ابن عمر قال، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” مَنْ سَرَّهُ أن ينظر إليَّ يوم القيامة كأنّه رأى عين، فليقرأ : إذا الشمس كوِرَت، و إذا السماء انفظرت و إذا السماء انشقت، و أحسب أنه قال : سورة هود “.
  2. و عن كعب قال، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” اقرأوا سورة هود يوم الجمعة “.
  3. و من أعظم فضائل سورة هود بأنّها شيّبَت رأس النبي محمد، فعن ابن عباس قال، قال أبو بكر : ” يا رسول الله، قد شِبت، قال صلى الله عليه و آله و سلم : شيبتني هود، و الواقعة، و المرسلات، و عم يتساءلون، و إذا الشمس كورت “، و عن عقبة بن عامر بأنّ رجلًا قال : ” يا رسول الله شبت، قال : ” شيبتني هود و أخواتها “، و عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم : ”  شيبتني هود و أخواتها “، و عن أبي جحيفة قال : ” قالوا : يا رسول الله نراك شبت، قال : شيبتني هود و أخواتها “، و ذلك لِما في سورة هود و أخواتها من النوازل بالأمم السابقة و فزع يوم القيامة و أهوالها.
  4. إنّ ذكر الله تعالى لأخبار الأمم الماضية السابقة و قصص الرسل ما هو إلّا ترهيب للطغاة المعاندين و الربط على فؤاد المؤمنين، و من بين هذه القصص قصة سيدنا هود عليه السلام.
  5. من فضائل سورة هود التأكيد على لزوم و وجوب استقامة العبد مع ربه، و هذا الأمر تم تأكيده في سورتي المرسلات و هود.

مقاصد سورة هود

حتى تكتمل لدينا معلومات اليوم عن فضائل سورة هود، نختم مقالنا بذكر مقاصد سورة هود. و هذه المقاصد نبيّنها على النحو التالي :

  1. يقتضي وصف سورة هود للقرآن الكريم بالتفصيل و الإحكام في حالتي الإنذار و البشرى، فيجب أن يكون كل شيء ضمن مكانه المناسب و منفّذ على الوجه الأمثل.
  2. تفرَّد الله سبحانه و تعالى بالـ ” المُلك “، و علم الله جلّ جلاله بكلّ معلوم، و هذا ما تقتضيه القدرة على أي شيء مهما كان كبيرًا، كالبعث و غيره.
  3. ثم تضمنَت سورة هود في آياتها التهديد و الوعيد و التغليظ حيث كان أسلوب الدعوة أسلوبًا غنيًا بالترهيب و التخويف.
  4. اشتملتْ السورة على ما يخص أمور العقيدة من ” توحيد و بعثٍ و جزاء، و إثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم “.
  5. بيان سورة هود لسنَن الله جل جلاله في الأمم الماضية من الإفصاح عن عاقبة الظالمين بسبب ظلمهم.
  6. كما ذكرت السورة الكريمة أخلاق النفس و صفاتها الفاضلة و الرذيلة، و بأنّها مصدر أعمال الخير و الشر التي يقوم بها العبد، و بيان هذه الأخلاق لفضائل الرسل عليهم السلام و أيضًا المؤمنين.

فضل اخر ايه في سورة هود

فضائل سورة هود

كلّ سوَر و آيات القرآن الكريم عظيمة الشأن رفيعة القدر على الوجه العام، كيف لا و القرآن الكريم من عند الله، و لسورة هود فضل عظيم أيضًا، ذكرناه في الفقرات السابقة لمقالنا، و لكن يتساءل البعض عن فضل اخر ايه في سورة هود، حيث ترديدها يريح القلب العليل و يشفي الفؤاد السقيم و يزيل الهموم حتى لو كانت كالجبال، و هي قوله تعالى : ” و للهِ غيبُ السَّماواتِ و الأرضِ و إليهِ يُرجَعُ الأمرُ كلهُ فاعبدْهُ و توكَّلَ عليهِ و ما ربكَ بغافلٍ عمّا تعملون “.

ما سبب تسمية سورة هود بهذا الاسم

  • سميت سورة هود بهذا الاسم بسبب تكرار اسم سيدنا هود عليه السلام في السورة خمس مرات، و ذلك على الرغم من ذكر قصص رسل آخرين.
  • و بسبب أنّ قوم عادّ وصفهم الله فيها بأنّهم قوم هود حيث قال الله تعالى في سورة هود : ” ألا بعدًا لعادِ قومِ هود “.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا اليوم و الذي تعرّفنا فيه على فضائل سورة هود و مقاصدها و غير ذلك من المعلومات المفيدة، و التي تحث المسلم على التمسّك بالحق و عدم الحياد عن الاستقامة و تذكيره بأهوال القيامة ليبقى متيقِظًا لها فيعمل لأجل آخرته.

اقرأ أيضًا :

لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم | و أسماء أخرى لم تعرفها من قبل

المراجع

  1. سورة هود | www.surahquran.com
238 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.