قائمة بأبرز فوائد الصوم للجسم

قائمة بأبرز فوائد الصوم للجسم

من المسلمات به أنّ الله جلّ في علاه غنيٌّ عن العالمين، فهو لما أمر المسلمين بالصيام كفريضة و تكليف شرعي، لم يكن ذلك لأغراض تعبدية و حسب، بل لأن الصيام يرمي إلى الكثير من الأهداف و الفوائد، ليس أخرها أنها وسيلة لتهذيب النفس و ترويضها، بمنعها عما تشتهي، و طريقة لدفع المؤمن إلى التفكير بالفقير، و حثه على التكافل الاجتماعي، أضف إلى هذا و ذاك أنّه و لحكمة إلهية فإنّ للصوم الكثير من الفوائد الصحية على الجسم، و هذا تحديداً ما سنفرد هذا المقال للحديث عنه، فتابع قراءة هذا المقال حتى النهاية للتعرف على كل فوائد الصوم للجسم بالتفصيل.

فوائد الصوم للجسم

فوائد الصوم للجسم

أثبتت الدراسات العلمية أنّ للصوم الكثير من الفوائد على الجسم، فصائم شهر رمضان المبارك لا يجني رضى الله و حسب، و لا يهذب روحه و يروض نفسه فقط، بل إنّه يضمن العديد من الفوائد التي ستنعكس على جسمه في المستقبل، و من فوائد الصوم للجسم هذه نذكر [1]  [2] :

1. إزالة السموم من الجسم

أولى فوائد الصوم للجسم أنّه يعمل على تخليص الجسد من السموم. بسبب أنّه يعمل على إراحته من عمليات هضم و استقلاب الطعام، و يفسح المجال أمام الخلايا للتخلص من السموم، ما تقدم لا يعني أن الجسم في الأوقات الطبيعية لا يقوم بعملية التخلص من السموم، و إنما المقصود أن الصيام يسرع إلى حد بعيد من وتيرة هذه العملية، على اعتبار أن طاقة الجسم في حالة الراحة تنصب في هذا الصدد، مما يساهم في تحفيز عمل الكلى، و الكبد، و الأمعاء، و الجهاز اللمفي، و الرئتين، و الطحال، و البشرة، لتجند جميعها لصالح تخليص الجسم من رواسب عمليات الاستقلاب، و مخلفات السموم. و الجدير بالذكر أن عملية التخلص من السموم هذه تتم على مراحل، و هي كالتالي:

  • المرحلة الأولى: بدايةً يباشر الجسم إزالة الفضلات و السموم من الجهاز الهضمي. و هذا ما يفسر لماذا تصبح رائحة الفم كريهة في الأيام الأولى من الصيام.
  • المرحلة الثانية: تترقى عملية التخلص من السموم في هذه المرحلة لتصبح أكثر فعالية و سرعة، و نشهد هنا إزالة و تجديد الطبقة المخاطية للجهاز الهضمي، كما تنصب عملية التطهير على التخلص من الخلايا التالفة و الميتة، و على حرق الدهون أيضاً.
  • المرحلة الثالثة: يصار في هذه المرحلة إلى التخلص من السموم المتراكمة في الأنسجة الخلوية، مما يساهم في رفع الصحة الدماغية.

2. تحفيز صحة الجسم و تحسين حيويته

تشير الدراسات التي تعنى بفوائد الصوم للجسم، إلى كون الصيام يزيد الشباب. بمعنى أنّه يعيد للخلايا حيويتها، بسبب أن الامتناع عن الطعام لفترة طويلة يساهم في إذابة الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية، و بالتالي نستطيع القول أنّ لهذا الأمر أثر على صعيد تحسين الصبيب الدموي لصالح مختلف الخلايا، كما أنّه و بطبيعة الحال سيؤدي ذلك تباعاً إلى زيادة وارد الأوكسجين و الغذاء للخلايا، أضف إلى ذلك أن تحسن التدفق الدموي ينعكس أيضاً على جريان الكريات البيض، مما يساهم في رفع كفاءة المناعة، كما أنّه و لما كان الصوم يؤدي إلى إتلاف الخلايا الميتة و المتضررة، فإنّ هذا يصب في مجرى تجديد الشباب أيضاً.

3. فوائد الصوم للجهاز الهضمي

لما كانت عملية الهضم عملية معقدة تستدعي الكثير من الطاقة، و بالتالي إن الصيام الذي يفرض الامتناع عن الطعام و الشراب، سيؤدي إلى إراحة الجهاز الهضم لبعض الوقت، كما أنّه من جهة أخرى نجد ان الصيام يؤدي إلى تقليل حموضة المعدة، و المساعدة على تسريع استشفاء التهاب المعدة و القرحات، نتيجةً لقلة وارد الجسم من القهوة و الحمضيات، و امتناع الصائم عن التدخين، و هذه الأمور بمجملها تصب في إطار تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أضف إلى ما تقدم أنّ الامتناع عن الطعام، يقود إلى تقوية و زيادة حيوية الأغشية المخاطية الخاصة بالجهاز الهضمي، و بالتالي هذا يساهم بشكل كبير في تعزيز فرصة الاستشفاء من الأمراض الهضمية، من مثل القلس – القولون العصبي – عسر الهضم – الغازات و الانتفاخات.

4. فوائد الصوم للقلب و جهاز الدوران

إن فوائد الصوم للجسم تكون في أوضح صورها إذا ما تحدثنا عن أثر الامتناع عن تناول الطعام على صحة القلب و الأوعية، حيث أنّ لهذا قدرة كبيرة على تخفيف الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية، و بالتالي هذا يعود بالفائدة على صعيد التقليل من احتمالية حصول أمراض القلب، و التصلب العصيدي، فضلاً عما لذلك من أثر على صعيد ضبط ضغط الدم.

5. فوائد الصوم على صحة الدماغ

لا تقتصر فوائد الصوم للجسم على ما سبق بل إنها تتعدى ذلك لتشمل الخلايا الدماغية أيضاً. حيث أنّه من المتوقع أن يؤول عن الصوم قدرة على التركيز و التفكير بصورة أفضل، بسبب تجديد حيوية الخلايا الدماغية، و يأتي هذا الأثر في سياق التخلص من السموم الذي يشهده الجسم، و تحقيق التوازن الصحيح للعناصر الغذائية، و هذا كله يصب في صالح تعزيز و تحسين التدفق الدموي باتجاه الدماغ.

6. فوائد الصوم للكبد

و من فوائد الصوم للجسم أيضاً نذكر أثره الكبير الذي يطال صحة الكبد. إذ أنّه من المتوقع أن ينتج عن الصوم تعزيز كفاءة عمل الكبد، لا سيما مع ما يحدث من تسريع في وتيرة تجديد الخلايا لهذا العضو الهام، الجدير بالذكر أيضاً أن الصيام يقلل من فرصة الإصابة بالتشمع الكبدي.

7. أثر الصيام على الجهاز المناعي

من فوائد الصوم للجسم المتوقعة أيضاً، نذكر تعزيز عمل الجهاز المناعي. و يأتي هذا من جهة لكون الامتناع عن الطعام يؤدي إلى تحفيز عمل الخلايا اللمفاوية، و من جهة أخرى إن هذا سيؤدي إلى رفع تركيز الأضداد في الدم، بصفتها إحدى أذرع النظام المناعي في مواجهة الأمراض.

8. العلاقة بين الصوم و العظام

لما كان الصيام يعمل على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، و بالتالي فإن هذا يصب في صالح التخلص من السموم المتورطة في الإضرار بصحة المفاصل. أضف إلى ذلك أن الامتناع عن الطعام سيقلل من نسبة حمض اليوريك المتهم بالتسبب بالنقرس.

9. فوائد الصوم للأسنان

قد تكون الفائدة المتوقع أن نجنيها على صحة الأسنان من ممارسة الصيام بديهية. فهي تحصر في إطار تجنيب الأسنان القيام بعمليات طحن و مضغ الطعام لفترة من الزمن، و بالتالي هذا يؤدي إلى تقوية النسيج العظمي الخاص بالأسنان. كما أنّ ذلك يقلل من فرصة التعرض للتسوس.

10 فوائد الصوم على بشرة الجسم

العديد من الدراسات و الأبحاث كانت قد ربطت بين ظهور حب الشباب و الإكثار من تناول الوجبات الدسمة، و بالتالي لما كان الصوم يقتضي الامتناع عن تناول الطعام عموماً فإنه سيقود إلى تقليل احتمالية الإصابة بحب الشباب، مما يساهم في صحة البشرة بشكل عام.

11. فوائد الصوم للتنحيف

من فوائد الصوم للجسم أنّه يساعد على تقليل الوزن بشكل كبير. بسبب أن الجسم و لدى حرمانه من الكربوهيدرات و السكريات التي تعتبر المصدر الأول للطاقة ، فإنّه حينها يذهب للحصول على الطاقة من الدهون التي تكون مختزنة في النسيج الشحمي.

اقرأ أيضاً:

جدول حمية غذائية للقولون العصبي

 

المراجع

  1. 8 Health Benefits of Fasting, Backed by Science | www.healthline.com
  2.  Psychological Benefits of Fasting | www.webmd.com
155 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.