لن تصدق فوائد العسل على الريق

لن تصدق فوائد العسل على الريق

العسل هو سائل طبيعي حلو المذاق، لزج القوام، يستخرج من بطون النحل، عُرف منذ آلاف السنين واستخدمه الناس قديماً في علاج الأمراض والتداوي، حيث أن له فوائد شفائية وخصائص سحرية فريدة، يتوفر منه 320 نوعاً مختلفاً من حيث النوع والخصائص وثقل القوام والطعم والرائحة، وسنذكر في هذا المقال أهم فوائد العسل على الريق مع معلومات مهمة حول العسل، تابع معنا.

معلومات حول العسل

من عام 2100 قبل الميلاد اكتشفه واستخدمه السومريون والبابليُون في مختلف جوانب حياتهم. ومررُوا تلك المعلومات القيِمة عن طريق الكتب المقدِسة والنقوش الحجرية في الكهوف والمخطوطات الموجودة حالياً في الهند ومصر العربية.

من أجود أنواع العسل في العالم وأكثرها أصالة وثقل هو العسل النيوزيلندي. أو عسل المانوكا (Manuka)، حيث أن النحل الذي ينتج هذا العسل المميز يتغذى على زهور شجرة الشاي أو (Leptospermum scoparium). وله نكهة خاصة ورائحة شهِية ونفاذة، كما أن لونه يعتبر مقارنة بالعسل الطبيعي العادي أكثر قتامةً وتركيزاً. انتقل هذا النحل المُنتج لعسل المانوكا الإنكليزي المنشأ إلى نيوزيلندا عن طريق نحَالة إنكليزية ومن ثم انتشر في أنحاء أوربا وأستراليا.

وارتبط أصولاً بنيوزيلندا بعد أن ساهم بأحداث مهمة في تاريخها حيث كان الحجر الأساس في معاهدة أُجريت بين قبائل الماوري النيوزيلندية لتعتبره الحكومة فيما بعد جزءاً من عراقتها وازدهارها.

يحتوي العسل على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والحديد. كما يحتوي على الأحماض الأمينية ومضادًات الأكسدة المفيدة جداً للجسم وصحَته، وعند تناوله على الريق في الصباح سواءً بحجم ملعقة. أو بإضافتها على كوب من الماء الدافئ ترتفع نسبة فوائده للجسم.

أبرز فوائد العسل على الريق

فوائد العسل على الريق

1- فوائد العسل على الريق في التخلص من الوزن الزائد

إذ أن العسل الطبيعي الأصلي يحتوي على سكَريات طبيعية وغير مؤذية للجسم. كما أنه يوفِر مصدراً صحياً للسعرات الحرارية، إضافةً إلى أنه يحمي الجسم من تأثير السكريات الضارَة عند شرب المشروبات المليئة بالسكر الصناعي، ويساعد على حرق الدهون الزائدة وتحفيز عملية الأيض والاستقلاب. لذا ينصح بتناوله يومياً.

2- فوائد العسل على الريق للجهاز الهضمي

فيقلل العسل من حموضة المعدة، ويزيد ليونة الأمعاء ويطهِرها لاحتوائه على المنغنيز والحديد الذين يسرِعان من عملية الهضم. كما أنه ينظِف الجهاز الهضمي من الطفيليات والبكتيريا ويخلِص الجسم من السموم المتراكمة به بفضل الأنزيمات الهاضمة الموجودة بالعسل.

3- فوائد العسل على الريق للجهاز المناعي

فالعسل ينشِط الدورة الدموية ويوفر الحماية اللازمة للجسم ضد الأمراض. حيث يحفِز على إنتاج الأضداد ويقوي الجسم ضد العوامل المسببة للأمراض، ويحميه من الالتهاب الذي يمكن أن يتعرَض له بتأثير العوامل الخارجية.

4- فوائد العسل على الريق للجهاز التنفسي

من خلال تطهير السائل الموجود في الرئتين، والتخفيف من السعال، والمساعدة على التنفس بشكل أفضل. كما وأنه يُحلُ البلغم ويقي من نزلات البرد والانفلونزا، ويخفف من حساسية الأنف والبلعوم والتهابهما. فمن خلال شرب العسل ممزوجاً بكوب من الماء الدافئ والقليل من عصير الليمون سنحصل على صيدلية متكاملة وخاصةً في فصل الشتاء.

4- فوائد العسل على الريق في زيادة صحة القولون

لمن يعاني من أمراض القولون المزمنة إليكم الحل السهل والنهائي لهذه المشكلة. فتناول العسل يساعد على طرد الغازات الضارة من الجسم والتخفيف من الشعور بالتُخمة بعد تناول الطعام، كما وأنه يساعد على عملية الإخراج ووقاية جهاز الإطراح من الأمراض التي قد تصيبه.

5- فوائد العسل على الريق للبشرة

فالعسل يعمل على زيادة نضارة البشرة وترطيبها، بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه. ولطالما استخدمه وأوصى به خبراء العناية بالجمال لما له من فوائد، فهو يعمل على تجديد طبقات البشرة من الداخل إلى الخارج، كما وأنه يخلِص البشرة من حب الشباب والندوب المرافقة لها، وله خصائص مضادة للشيخوخة ويساعد على جعل البشرة صافية وتشعُ نضارةً وتألقاً، ويعمل أيضاً على تنظيف مسام البشرة من الأوساخ التي تتعرض لها، ومن العلاجات المستخدمة بواسطة العسل هو قناع العسل الخام عن طريق تطبيق طبقة خفيفة ورقيقة من العسل على بشرة نظيفة وتدليك المسام بلطف بأطراف الأصابع، وتركه لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسل البشرة بالماء الدافئ ثم البارد للحصول على أروع نتيجة.

6- فوائد العسل على الريق في تحسين المزاج

فعلاً! فتناول العسل يومياً على الرِيق له أثر كبير ينعكس على مزاج الإنسان ومساعدته على التخلص من الاكتئاب. كما أنه يحفِز الجسم على الحركة والنشاط، ومقاومة التعب المفاجئ أو المرافق للفترة التي تلي تناول وجبات كبيرة من الطعام.

7- فوائد العسل على الريق لتخفيف آلام الدورة الشهرية

فالعسل يعزز من صحة المبايض عند السيدات، ولغناه بالمعادن المفيدة والفيتامينات فهو يخفف من التشنجات المرافقة للدورة الشهرية ويزوِد الجسم بما يحتاجه من معادن ويعوِض النقص الحاصل عند خسارة الدم في هذه الفترة من الشهر. كما يزيد من صحة الجهاز التناسلي أيضاً.

8- فوائد العسل على الريق لعضلة القلب

فالسكريات الموجودة في العسل مفيدة جداً للحماية من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب، وتقوية الشرايين والأوردة وتحسين دوران الدم بشكل فعَال في الجسم، فمادة الفلافونيد ومضادات الأكسدة في العسل لها تأثير كبير على صحة القلب. حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن العسل يقلل من عملية أكسدة الكوليسترول الضار في الدم والذي يؤدي لخطر الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة.

9- فوائد العسل على الريق في تنظيم مستويات السكر في الدم

كما سبق وذكرنا أن العسل يحتوي على كمية من السكر المفيد للجسم على عكس تأثير السكر الأبيض الصناعي الذي يستهلكه الإنسان عادة. فاحتواء العسل على كمية متوازنة من سكر الغلوكوز وسكر الفركتوز يساعد على الوقاية من تدهور مستويات سكر الدم والمحافظة على نسبة صحية من السكريات النافعة للجسم. كما وأنه يقلل مستوى الكوليسترول بالدم.

وبهذا نكون سردنا لكم أعزائي القُرَاء أهم الخصائص التي يزوِدنا بها العسل وتنعكس بشكل إيجابي للغاية على صحَتنا من جميع النواحي.

الفرق بين العسل الطبيعي والعسل الصناعي

نستطيع من خلال عدة أمور أن نحرص على شراء النوع الأصلي من العسل والذي يمتلك تلك الخصائص العلاجية والشفائية الفريدة والمميزة. ومن أهم ما يميز العسل الطبيعي الخالص ما يلي:

  • اللون: فاللون الداكن غالباً ما يكون مؤشراً على جودة العسل أكثر من العسل الفاتح اللون. ويمكن أن يتأثر لون العسل بحسب ظروف تخزينه أو بدرجة الحرارة التي يتم حفظه بها.
  • الصفاء: فالعسل الصافي تماماً عند رؤيته من خلال ضوء الشمس لا يكون عسلاً أصلي المنشأ. وبالتالي فإن العسل الجيِد غالباً ما يكون مائل قليلاً إلى الصفاء ويحتوي على حبيبات صغيرة الحجم تكون عالقة ضمن العسل ويصعب فصلها عادة بالترشيح.
  • الطعم: كلَما ازدادت حلاوة العسل دلَ ذلك على جودته، فهو بذلك يحتوي على الفركتوز بشكل أكبر من احتوائه على الغلوكوز. وعند تذوِقه لا نشعر بطعم لاذع، بل يكون شهيَ المذاق وحلو الطعم، ويمتاز بنعومة ملمسه.
  • الرائحة: إن وجود رائحة تشبه رائحة السكر المحروق في العسل يعتبر دليل قاطع على أن العسل غير أصلي المنشأ بل ويحتوي على سكر صناعي. وبإمكان الخبراء في العمل بالمناحل وصناعة العسل أن يميِزوا بين أنواعه عند شم رائحة العسل. مثل عسل البرسيم أو عسل السدر الخام وذلك تبعاً للزهور المأخوذ منها الرحيق المستخدم في صناعة وإنتاج العسل.

وإليكم طريقة سهلة وبسيطة لاختبار جودة العسل الذي تشترونه أو تمتلكونه في منازلكم. ألا وهي بوضع مرطبان العسل الذي لديكم في الثلاجة لفترة من الزمن ومن ثم مراقبته، فإن تجمد يكون عسلاً مليئاً بالسكر الأبيض الصناعي الضار، وأيضاً عن طريق أخذ ملعقة من العسل وسكبها ومراقبة انسيابها من الملعقة فإن كان انسيابها متقطعاً فيدلُ ذلك على أن العسل غير أصلي. حيث أن العسل الطبيعي يستمر بانسيابه دون انقطاع.

اقرأ أيضاً:

فوائد ترطيب البشرة وحمايتها من خلال عدة وصفات منزلية

17 مشاهدة