7 من أهم فوائد العسل للاطفال لتعزيز النشاط والحيوية

7 من أهم فوائد العسل للاطفال لتعزيز النشاط والحيوية

الاطفال هم بهجة هذه الحياة، والعناية بنموهم الصحي والسليم هو مايهم جميع الآباء والأمهات. هنالك العديد من الأطعمة التي تزود الاطفال بالمحتوى اللازم من الفيتامينات والمعادن، ونذكر منها العسل وفوائده الجمة للصغار. لكن ما هي فوائد العسل للاطفال [1] بالتفصيل؟ وكيف أعطي العسل للطفل بالعمر المناسب دون التسبب بالضرر؟ هذا ما سنناقشه في سطورنا التالية من مقالنا.

من المهم جداً أن ننوه في البداية أنه لا يجب إعطاء العسل للاطفال دون عمر سنة. لأن ذلك قد يؤدي إلى تأثيرات عكسية وإصابة الاطفال بالتسمم السجقي. وذلك لأن العسل يعتبر عالي جداً بمضادات الأكسدة والمواد القوية، بالتالي فإن أجساد الاطفال في هذا العمر لا تتحمل هذه العناصر. وقد يؤدي تناول العسل لعمر أقل من سنة لظهور أعراض خطيرة مثل ضعف التنفس، وحدوث الإمساك. كما قد تظهر أعراض أخرى لدى الطفل مثل البكاء الشديد وضعف عضلات جسم الطفل بشكل عام.

فوائد العسل للاطفال للجهاز الهضمي

فوائد العسل للاطفال للجهاز الهضمي

إن استهلاك العسل بشكل معتدل للاطفال من عمر سنة فما فوق يسهم بشكل ملحوظ في دعم صحة الجهاز الهضمي لديهم. وذلك بسبب وجود عناصر غذائية وأنزيمات هاضمة مثل الأميلاز والإنفيرتاز التي تعزز عملية الهضم الصحي. كما تساعد في تفكيك الطعام بسلاسة ودون أي مشاكل. بالإضافة إلى ذلك فإن العسل بسبب احتواءه على عوامل طبيعية فإنه يساعد في دعم وظيفة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، مما يسهم في زيادة امتصاص العناصر الغذائية الضرورية في الأطعمة التي يتناولها الاطفال.

فوائد العسل للاطفال لنزلات البرد

فوائد العسل للاطفال لنزلات البرد

بسبب عوامل الطقس المتغيرة والبيئة المحيطة بالطفل، يكون معرضاً بشكل أكبر للعدوى من الكبار. فعند بدايات النمو للطفل قد يصاب بنزلات البرد والانفلونزا ويحتاج الآباء والأمهات إلى علاج طبيعي إلى جانب الأدوية التي يصفها الطبيب. ويأتي هنا دور العسل للاطفال في علاج هذه المشكلة الصحية، فهو ليس حلاً لمشكلة نزلات البرد وحسب، بل هو علاج فعال قد أثبت جدارته في التخلص من التهاب الحلق والكحة والسعال. وباحتواء العسل على خصائص مضادة للجراثيم فهو فعال جداً في تقوية مناعة الاطفال وحمايتهم من الأعراض المرافقة لهذه الأمراض، كما أنه يحسن من عملية البلع والتخلص من الالتهابات بشكل طبيعي.

فوائد العسل للاطفال للجهاز المناعي

فوائد العسل للاطفال للجهاز المناعي

تعتبر صحة الجهاز المناعي وسلامته من أكثر وأهم الأمور التي تشغل الآباء والأمهات بالنسبة لاطفالهم، وذلك ابتداءً من عمر سنة فما فوق. فالاطفال في الأشهر الأولى تعتمد أجسادهم على المناعة التي يكتسبونها من خلال حليب الأم، فهو غني بعناصر تعزز المناعة طبيعياً وتحمي الطفل من العدوى إلى حد معين. ولكن في عمر سنة فما فوق يحتاج الاطفال إلى أطعمة أخرى طبيعية وخفيفة تساهم في دعم جهازهم المناعي، ومن أفضلها هو العسل الصافي. فهو غني بمضادات الأكسدة كالفلافونويدات والأحماض الفينولية التي تحارب الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض بشكل طبيعي، وتساهم في منح الاطفال مناعة مثالية ضد العدوى.

فوائد العسل للاطفال لدعم نمو الأسنان

فوائد العسل للاطفال لدعم نمو الأسنان

يعتبر العسل من الأطعمة الطرية وسهلة البلع، مما يجعله ملائماً بشكل تام للاطفال الذين يبدأون بتناول الأطعمة بشكل تدريجي بالإضافة لحليب الأم، كخليط الخضار المسلوقة أو الأرز المسلوق. كما يمكن أيضاً للعسل أن يساعد في تهدئة اللثة الملتهبة والمتورمة لدى الاطفال، وأيضاً تخفيف آلام التسنين الناتجة عن ظهور الأسنان الجديدة، مما يساعدهم على الشعور بالراحة والقيام بأنشطتهم بحيوية.

فوائد العسل للاطفال لعلاج الجروح

فوائد العسل للاطفال لعلاج الجروح

لدى نمو الاطفال السريع يتعرضون للكثير من الإصابات الطفيفة، وقد تحدث لديهم أحياناً بعض الجروح السطحية. فقد كان العسل يستخدم منذ القدم كمطهر طبيعي للقروح والجروح. وذلك بسبب تمتعه بخصائص مضادة لتكاثر الجراثيم والميكروبات الضارة في الجرح، كما أنه يشكل طبقة عازلة لطيفة للجرح ضد الهواء والغبار، والتي قد تحتوي على عناصر من الممكن أن تزيد من حدة الالتهابات. بالتالي يمكنك استخدام العسل الطبيعي الصافي على بشرة الطفل لتهدئتها وتسريع عملية شفائها من الجروح السطحية أو الحروق والتقرحات وعلاجها دون أي قلق.

فوائد العسل للاطفال كمصدر غذائي

فوائد العسل للاطفال كمصدر غذائي

يمكننا استخدام العسل الصافي الطبيعي للطفل كمكمل غذائي صحي. فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل بشكل سليم وصحته. حيث يحتوي العسل على فيتامين C وفيتامين B والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، والتي تقوي بشكل عام الصحة العامة لجسم الطفل وتحميه من عوز الفيتامينات والمعادن مع نموه السريع.

فوائد العسل للاطفال لتحسين جودة النوم

فوائد العسل للاطفال لتحسين جودة النوم

قد عُرف العسل الطبيعي بخصائصه المهدئة للاطفال من عمر سنة فما فوق والمساعدة على تحسين جودة النوم لديهم. فبفضل تأثيره الهام على إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالاسترخاء والهدوء، يمكن أن يكون العسل مفيداً بشكل ملحوظ لتهدئة الاطفال ومساعدتهم على النوم بعمق. ويمكن للآباء والأمهات إعطاء الطفل مقدار ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم لمساعدتهم على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

الكمية المناسبة من العسل بحسب عمر الطفل

الكمية المناسبة من العسل بحسب عمر الطفل

عادةً ما يعطى الطفل كمية معينة من العسل الطبيعي وذلك تبعاً لعمره، حيث نذكِر أنه من الممنوع تماماً إعطاء العسل للطفل بعمر دون السنة لما له من أضرار ونتائج سلبية على صحته. فيما يلي سنزودك بالكمية المناسبة للطفل من العسل بحسب العمر:

  • الطفل بعمر (1-2) عام: الكمية المناسبة من العسل الصافي هي حوالي 2 ملعقة صغيرة.
  • الطفل بعمر (3-6) سنوات: نزيد عن الكمية السابقة المذكورة مقدار نصف ملعقة، أي تصبح الكمية المناسبة من العسل هي 2 ونصف ملعقة صغيرة.
  • الطفل بعمر ما يزيد عن 6 سنوات: تصبح الكمية الممكنة من العسل الصافي للطفل ما يعادل مقدار 3 ملعقة صغيرة.

يمكن للآباء أو الأمهات إعطاء العسل للطفل بإذابته مع الماء أو الحليب الدافئ صباحاً، كما يمكن تناوله لوحده بواسطة ملعقة. وأيضاً من الممكن إطعام الاطفال العسل بدمجه مع أطعمة أخرى أو دهنه على قطعة من الخبز الطري.

ومن حيث النوع المناسب من العسل الذي يستحسن إطعامه للاطفال هو عسل المانوكا الغني عن التعريف. فهو يتمتع بالخصائص الطبيعية التي تمنح الاطفال كل الفوائد التي ذكرناها مسبقاً في مقالتنا، كما وأنه يعتبر لطيفاً على جسم الطفل بالمقارنة مع أنواع العسل ذات المفعول القوي، والتي قد لا يتمكن الاطفال من تحملها بسبب صغر أعمارهم.

أهم الأسئلة الشائعة عن فوائد العسل للاطفال

1. هل العسل مع الحليب مفيد للاطفال؟

بالطبع! فإن مزيج العسل مع الحليب للاطفال فوق عمر السنة يساعد على فتح شهية الاطفال طبيعياً، ويوفر لهم المقدار الكافي من الطاقة والنشاط اليومي. كما أن العسل يعد رائعاً لمساعدة الاطفال على النوم بشكل كافي وتعزيز شعورهم بالراحة.

2. لماذا يمنع الطفل من العسل؟

يمنع غالباً إعطاء العسل للاطفال في عمر أقل من عام لأنه قد يسبب لهم أعراض التسمم والحساسية التي تختلف حدتها من طفل لآخر. والتي قد تتفاقم بشكل سيء وتشكل خطراً على حياة الطفل.

3. هل العسل الطبيعي مفيد للاطفال؟

العسل من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد الصحية للاطفال، حيث يمكنك الاطلاع على هذه الفوائد في مقالنا السابق وقراءة هذه الفوائد المذهلة لصحة طفلك ونشاطه.

في ختام مقالنا نقول أن العسل هو خير غذاء للاطفال فهو يتمتع بخصائص هامة وقيم غذائية عالية، ولكن يتوجب الحذر قبل إعطاءه للاطفال واستشارة الطبيب لتجنب حدوث ردود الفعل التحسسية والجوانب السلبية. نتمنى أن يكون مقالنا قد أضاء لك على هذه الفوائد الرائعة للعسل لطفلك، فهو خير طعام وعلاج وهدية من الطبيعة لأجسادنا وأطفالنا تحمل في طياتها فوائد مدهشة.

اقرأ أيضاً:

12 من أروع فوائد عسل المورينجا سترغب بمعرفتها!

المراجع

  1. www.momjunction.com | Benefits of Honey For Children
247 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.