تقرير يبين جميع فوائد القرفة للشعر وصحته

تقرير يبين جميع فوائد القرفة للشعر وصحته

تعتبر القرفة واحدة من أبرز البهارات التي يتم استخدامها بشكل كبير في الأطعمة المختلفة. ولكن لا تتميز القرفة بنكتها الحادة فقط، وإنما لها الكثير من الفوائد المختلفة، التي تنعكس على أغلب الأعضاء في جسم الإنسان. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد القرفة للشعر. لذا تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

فوائد القرفة للشعر

إليك أهم فوائد القرفة للشعر وصحته

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل تتعلق بالشعر بشكل عام. حيث يتعرض الشعر للعوامل الخارجية بشكل مستمر، مما يجعله عرضة للكثير من الأمراض والمشاكل. وفي حين يمكن التخلص من هذه المشاكل بطرق طبية، إلا أن أغلب الناس يبحثون عن علاجات طبيعية لهذه المشاكل. ومن أبرز العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها نذكر لك القرفة. حيث تتميز هذه النبتة الطبيعية بأنها تحتوي على الكثير من المواد المهمة جداً لنمو شعر الإنسان. وذلك فضلاً عن كونها غنية جداً بالمضادات الحيوية، التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من علامات الشيخوخة. تابع معنا قراءة الفقرات التالية التي سنتحدث فيها عن أبرز فوائد القرفة للشعر.

1- تنشيط الدورة الدموية

واحدة من أبرز فوائد القرفة للشعر هي تنشيط الدورة الدموية للجسم. حيث تلعب الدورة الدموية دوراً كبيراً في عملية نمو الشعر، وتنظيم هذا النمو بشكل عام. ولهذا تعتبر الدورة الدموية عنصراً مهماً جداً في نمو الشعر والحفاظ عليه، والتخلص من المشاكل التي قد يعاني منها. ولقد تبين للعلماء عن طريق إجراء بعض التجارب المختلفة أن تناول القرفة بشكل منتظم ومعتدل يمكن أن يساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم. بالتالي تساعد على تغذية بصيلات الشعر بشكل أفضل بكثير من قبل. ونتيجة لتنشبط الدورة الدموية، تنتج الكثير من الفوائد الأخرى للقرفة على الشعر [1].

2- التخلص من القشرة

تنتج القشرة عن طريق تراكم خلايا الجلد الميتة على طبقة الجلد السطحية التي تغطي بصيلات الشعر. وبشكل عام، يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشكلة، وخصوصاً الذكور منهم. وعلى الرغم من كونها مشكلة شائعة، إلا أنه لم يتمكن العلماء والخبراء من إيجاد حل نهائي لها حتى الآن. إذ يمكن استخدام بعض أنواع الشامبو أو البلسم التي يمكن أن تساعد على تخفيف آثار القشرة. ولكنها يمكن أن تسبب بعض المشاكل الجانبية الأخرى، مثل الحساسية على سبيل المثال.

ولكن تبين لاحقاً أن استخدام القرفة بتناولها أو تطبيقها بشكل منتظم على فروة الرأس يمكن أن يساعد بشكل كبير على التخلص من القشرة. حيث تساعد القشرة على تغذية طبقات الجلد، التي تنمو بدورها لتستبدل الخلايا القديمة الميتة المتراكمة على الفروة. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن تساعد هذه القرفة على التخلص من شعور الحكة الذي يصيب بعض الناس في الرأس.

3- تفتيح لون الشعر

إضافة إلى فوائد القرفة للشعر التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، تساهم القرفة أيضاً في تفتيح لون الشعر بشكل طبيعي. ولهذا يمكن استخدامها بدلاً من الصبغات الصناعية التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر. والجدير بالذكر هنا أن استخدام القرفة لهذه الفائدة يجب أن يتم بتطبيقها على الشعر بشكل مباشر، وليس بتناولها. ليس هذا فقط، وإنما يجب عليك أن تكون حذراً أثناء تطبيق القرفة على الشعر، وذلك لأن استخدام كميات كبيرة منها يمكن أن يكون مضراً.

4- تحسين نمو الشعر

واحدة أخرى من أبرز فوائد القرفة للشعر هي تحسين نمو الشعر بشكل طبيعي. حيث تساهم القرفة في تعزيز وتحسين الدورة الدموية كما ذكرنا لك سابقاً، وهي التي تلعب دوراً أساسياً في تحسين عملية نمو الشعر. وبشكل عام، يمكن الاستفادة من هذه الفائدة للقرفة عن طريق تطبيقها على الشعر بشكل مباشر، ولكن بشكل مدروس ومنتظم. ويمكن أيضاً تناول القرفة بكميات قليلة وبشكل مدروس بالإضافة إلى ذلك للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

الجدير بالذكر هنا أن فائدة تحسين نمو الشعر للقرفة تبرز بسبب قدرة القرفة على تحسين الدورة الدموية. ولكن يعتقد البعض أنه يمكن تعزيز هذه الفائدة عن طريق تدليك فروة الرأس بمسحوق القرفة والزيوت الطبيعية الأخرى. حيث تساعد عملية التدليك على جلب الدم باتجاه بصيلات الشعر، التي تتغذى بشكل جيد، وتقوم بتنفيذ دورها في نمو الشعر والحفاظ عليه.

5- تكثيف الشعر

بالإضافة إلى الفوائد الرائعة التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، يعتقد بعض الخبراء والعلماء أن تطبيق القرفة على الشعر يمكن أن تساعد في تكثيفه. وذلك لأنها تساهم في تغذية بصيلات الشعر، التي تعتبر العامل الأساسي المسؤول عن نمو الشعر الجديد. والجدير بالذكر هنا أنه لم يتم إثبات هذه الفائدة بشكل علمي دقيق حتى الآن، ولكن لا ضرر من تجربتها بشكل مدروس ومنتظم. حيث أكد بعض الأشخاص أن استخدام القرفة بشكل يومي على الشعر لم يساعدهم في تكثيف الشعر فقط، وإنما في محاربة الصلع أيضاً.

6- تنعيم الشعر

وأخيراً، أثبتت بعض الدراسات الأخرى أن تنعيم الشعر يعتبر واحداً من أبرز فوائد القرفة للشعر. حيث لاحظوا أن الأشخاص الذين يقومون بتطبيق القشرة على شعرهم بشكل يومي يحصلون على شعر أنعم بكثير من الأشخاص الذين لا يستخدمون القرفة. ليس هذا فقط، وإنما لاحظ الأشخاص أيضاً أن شعرهم أصبح أكثر نعومة وأكثر لمعاناً في بعض الأحيان بعد استخدام القرفة عليه بشكل مستمر. ولكن تبقى هذه الفائدة غير مؤكدة، ولا يمكن الاعتماد على القرفة فقط للحصول على شعر ناعم.

كيفية الحصول على فوائد القرفة للشعر

إليك أهم فوائد القرفة للشعر وصحته

لكي تتمكن من الحصول على فوائد القرفة للشعر التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، ما عليك إلا أن تتبع أحد الطرق التالية:

1- منقوع القرفة

يساعد منقوم القرفة أو مشروب القرفة كما يطلق عليه في بعض الأحيان على جلب كافة الفوائد التي تحدثنا عنها في السطور السابقة. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن يساعد أيضاً على التخلص من بعض المشاكل التي تعاني منها في الجهاز التنفسي. وأخيراً، يساعد أيضاً على تحسين الصحة العامة للجسم، وخصوصاً الجهاز المناعي.

طريقة التحضير

  • قم أولاً بنقع القليل من عيدان القرفة الطازجة في ماء ساخن، ويفضل تكسير هذه العيدان قليلاً قبل النقع
  • عليك بعد ذلك أن تترك هذه العيدان في الماء لمدة لا تقل عن 24 ساعة
  • ومن ثم قم بإزالة العيدان عن طريق تصفية هذا المشروب باستعمال المصفاة
  • ما عليك الآن إلا أن تقوم بشرب هذا المنقوع للحصول على الفوائد المذكورة سابقاً
  • الجدير بالذكر أنه ينصح بشرب المنقوع دون إضافة السكر للحصول على أفضل نتائج، ولكن يمكن استعمال العسل الطبيعي بدلاً من السكر

2- خليط القرفة والعسل

أما في حال كنت ترغب في تطبيق القرفة على فروة الرأس بشكل مباشر، فما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية:

طريقة التحضير

  • في وعاء صغير، قم بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ويفضل أن تكون طازجة
  • قم بعد ذلك بإضافة ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون الطازج إلى هذا الوعاء
  • امزج المكونات معاً حتى تحصل على كتلة متجانسة وسلسة
  • بعدها قم بتطبيق هذا الخليط على كامل الشعر، وتأكد من الوصول إلى فروة الرأس وتدليكها
  • اترك المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن 15 إلى 30 دقيقة
  • ومن ثم قم بإزالته عن طريق الاستحمام بماء دافئ أو فاتر
  • قم بتكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لكي تحصل على النتائج المرجوة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. حيث قمنا بالتحدث عن فوائد القرفة للشعر، وذكرنا لك طرق تطبيق القرفة للحصول على هذه الفوائد. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

أفضل خلطة لتطويل الشعر بشكل طبيعي

المراجع

  1. Can Cinnamon Improve the Health | www.healthline.com
188 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.