فوائد ترطيب البشرة وحمايتها من خلال عدة وصفات منزلية

فوائد ترطيب البشرة وحمايتها من خلال عدة وصفات منزلية

أكثر ما يلفت نظرنا نحن البشر هو نضارة البشرة ونظافتها ورونقها، وبذلك يعد ترطيب البشرة [1] من الأمور الأكثر أهمية في حياتنا اليومية، ولكن الشائع في مجتمعاتنا هو إهمال البشرة وجعلها آخر اهتماماتنا، الأمر الذي يؤدي إلى بشرة جافة و غير حيوية وفيها الكثير من البقع والبثور، لذلك بغض النظر عن هذه المشاكل فإننا سوف نعرض في هذا المقال فوائد ترطيب البشرة وحمايتها وجعلها في أبهى صورة دائماً، هيا بنا لنعرض مزيداً من التفاصيل.

أهم فوائد ترطيب البشرة

سنستعرض لك الآن عدة فوائد [2] من أجل حماية البشرة وترطيبها الدائم :

1- حماية البشرة من الجفاف

وذلك حتى لا تبدو شاحبة اللون ودون حيوية، لأنه ومع حلول فصل الشتاء يزداد جفاف البشرة تدريجياً، وهذا يؤثر سلباً على رطوبة البشرة. وبالتالي ظهور بعض الأعراض التي تقلل من  رونق وجمال البشرة كالتقشير والجفاف. لذلك احرص دائماً على ترطيب بشرتك بشكل يومي وبطرق أكثر اماناً على البشرة.

2- حماية البشرة من المشاكل الجلدية

إن عدم ترطيب البشرة يجعلها عرضة للحكة والتهيج وظهور بعض البقع، لهذا من فوائد ترطيب البشرة هي مقاومتها لمشكلة البثور وظهور حب الشباب. بالإضافة إلى غيرها من الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة.

3- المحافظة على رطوبة الجلد

تسبب البشرة الجافة بحدوث تشققات وانتشار بكتيريا عليها، لذا فإن إبقاء البشرة رطبة يقلل من ظهور المشكلات الجلدية وخاصة للبشرة الحساسة وكذلك الجافة. فعندما توضع المرطبات بشكل مناسب ومنتظم على البشرة، فإن ذلك يحسن من مظهرها ويحميها من التهيجات. وبالذات إذا تم استخدام مرطبات تحتوي على مواد تهدأ البشرة .

4- تخفيف حدة بعض التجاعيد هي من فوائد ترطيب البشرة للمدى البعيد

من فوائد ترطيب البشرة إعطاء مظهر أكثر شباباً والمحافظة على بشرة مشدودة وأكثر مرونة، إلا أن التقدم في العمر يخفض نسبة الكولاجين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وفقدان ليونة البشرة. لذلك من المهم والضروري ترطيب البشرة بشكل دائم وبمستحضرات طبيعية.

أهمية ترطيب البشرة

فوائد ترطيب البشرة

إن ترطيب البشرة بشكل دائم يعطيها ليونة ونعومة، وذلك باستخدام المرطبات المناسبة والالتزام بها، و بالتالي حمايتها من الجفاف. كما أن من فوائد ترطيب البشرة التقليل من التجاعيد وعلامات تقدم السن، بالإضافة إلى تجديد خلايا الجلد و بالتالي تجديد شباب الجلد. وتوقف ظهور علامات الشيخوخة للجلد، أي إعطاء البشرة مظهراً ناعماً. كما و يزيد شد الجلد بواسطة الكولاجين الموجود فيه، وكذلك يساعد على استرخاء عضلات الوجه .

كيفية ترطيب البشرة بواسطة 8 طرق سهلة وفعّالة

على الرغم من وجود الكثير من مستحضرات ترطيب البشرة، إلا أن اغلبها يحتوي على مواد كيميائية مضرة بالبشرة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير في الآونة الأخيرة. لذلك لجأت اغلب النساء إلى وضع ماسكات منزلية لترطيب البشرة والمحافظة على حيويتها. وهنا سوف أذكر 8 وصفات منزلية سهلة ومليئة بالفوائد لترطيب البشرة :

1- زيت جوز الهند

المعروف عنه أنه يخفف التهابات البشرة ويقضي على الميكروبات كما أنه من الزيوت المعروفة بفائدتها لترطيب البشرة. إذ له دور بارز أيضاً في علاج حب الشباب ويقشر الجلد ويقي من التجاعيد، كما ويساعد على التئام الجروح .

2- الخيار

يساعد على ترطيب البشرة وتطهيرها وتلطيفها، كما أنه يناسب مختلف أنواع البشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة. ويساهم أيضاً في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة الجذور الحرة، وترطيب البشرة وإعادة الحيوية لها. كما ويقلل من علامات الاجهاد والتعب. فضلاً عن كونه يدخل يدخل في كريمات تفتيح البشرة كما ويستخدم للعناية بالشعر أيضاً لاحتوائه على السيليكون والكبريت اللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر.

3- زيت اللوز الحلو

يعد غني بالفيتامينات والحوامض الدهنية، ويحمي البشرة من التجاعيد والتشققات. كما يعمل على ترطيب البشرة بعمق وتأمين الحماية لها. ويعتبر مفيداً للبشرة الحساسة بفضل خصائصه المليّنة والمهدئة للاحمرار.

4- الألوفيرا

يستخدم للعشر والجسم والبشرة، فهو يجدد خلايا البشرة ويعالج الحروق وجفاف الجلد. كما ينشط الدورة الدموية ويخفف التجاعيد وحب الشباب، زيفتّح التصبغات وينظف البشرة.

5 -ماء الورد

  • يقلل من التجاعيد ويعمل على قبض المسام
  • ينظف البشرة ويساعد على تهدئة تهيج الجلد ويزيل المكياج
  • يفتح لون البشرة ويجعلها ناعمة
  • ينعش الخلايا ويعيد بنائها بشكل صحي

6- العسل والليمون

يساعد العسل على ترطيب البشرة بشكل فعّال أما الليمون فيعمل على تفتيح لونها وإزالة البقع الداكنة، يقلل من ظهور التجاعيد. ويزيد من نضارة البشرة ويحد من التهابها وتهيجها، كما يخلص البشرة من الخلايا الميتة والرؤوس السوداء.

7- عسل السدر 

  • يخلص البشرة من المسام المفتوحة.
  • ينظف البشرة بلطف ويهدئها.
  • يساعد على علاج مشاكل البشرة مثل الحبوب والصدفية والأكزيما.

8- القهوة 

تستخدم لمحاربة التجاعيد والتخلص من حبوب البشرة وشد الوجه بطريقة طبيعية، ويرطب البشرة ويخلصها من الجلد الميت.

أهم علامات جفاف البشرة

فوائد ترطيب البشرة

الآن لا بد أن نتحدث عن أهم أعراض جفاف البشرة، فهي الفقرة الأهم بعدما تعلمت فوائد ترطيب البشرة. وهذه الأعراض هي:

  • وخز البشرة عند وضع اي مستحضر للعناية بالبشرة حتى لو مرطب خفيف
  • تبدو البشرة باهتة وتفتقر إلى الاشراق من الداخل بسبب نقص الماء
  • تظهر التجاعيد والعيوب بشكل اكثر وضوحاً بسبب قلة ترطيب البشرة
  • تقشير الجلد الواضح الذي لا يزول بالمرطب

أبرز أسباب جفاف البشرة 

بعيداً عن فوائد ترطيب البشرة، هذه هي أبرز الأسباب التي تؤدي لجفاف البشرة وهي:

  • التقدم في العمر يؤدي إلى جفاف البشرة وانخفاض حمض الهيالورونيك الذي يعمل على ترطيب البشرة بشكل طبيعي
  • التغيرات البيئية مثل ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها والتعرض للأشعة فوق البنفسجية
  • جفاف الجسم بشكل كامل نتيجة قلة شرب المياه
  • عدم استخدام المرطب المناسب لنوعية البشرة فيما إذا كانت دهنية او جافة أو مختلطة

بعض العادات الصحية للعناية بالبشرة

بعد أن تعرفت على أهم فوائد ترطيب البشرة، اقرأ معنا الآن حول أهم العادات الصحيحة للعناية بالبشرة وهي:

  • المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة : استعمال منتجات العناية بالبشرة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي في ساعات النهار ، لأنها تساعد على تحييد نشاط الشوارد الحرة، التي تهاجم الجلد طوال اليوم.
  • استعمال مرطبات البشرة : مستويات ترطيب البشرة تميل للانخفاض في الفترة ما بعد الظهر حتى حلول المساء، لذلك يجب دهن الوجه بالكريمات المرطبة قبل النوم، لتجنب الجفاف.
  • غسل الوجه بالماء : تساهم في إزالة الاوساخ والأتربة ، كما توفر حماية ضد الإصابة بحب الشباب، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة .

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول فوائد ترطيب البشرة، نتمنى أن تكون المعلومات واضحة لكم بالشكل المطلوب.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الستيك دجاج | 3 وصفات بسيطة

المراجع

  1. 5 BENEFITS OF MOISTURIZING YOU NEED TO KNOW | www.stives.com
  2. Benefits of Moisturizing Your Face | www.healthyoptions.com.ph
36 مشاهدة