فوائد حجر الأكوامارين الروحانية | حكايا الأحجار الكريمة الأسطورية

فوائد حجر الأكوامارين الروحانية | حكايا الأحجار الكريمة الأسطورية

يعود مصطلح حجر الأكوامارين إلى المصطلحات اللاتينية المتوافقة مع ألوان مياه البحر تبعاً للأسطورة التاريخية، حيث نشأ حجر الأكوامارين في صندوق من كنز حوريات البحر الرائعات. حجر الأكوامارين يتميز بخلوه من الشوائب وهو عبارة عن حجر صلب وشكله هادئ، وله بريق زجاجي رائع، كما أنه مشهور بألوان البحر الزرقاء المذهلة والتي يمكن أن تتراوح من الأزرق الفاتح الباهت إلى الأزرق الداكن المتوسط، لذلك يسرّنا أن نقدّم لكم وفق هذا المقال فوائد حجر الأكوامارين الروحانية [1] .

فوائد حجر الأكوامارين الروحانية الأسطورية

فوائد حجر الأكوامارين الروحانية الأسطورية

كان البحّارة منذ القدم يتفائلون بالحجر ويعتبرونه جالب للحظ، وهو ذو تقاليد قديمة وعريقة كونه حجر غالي الثمن لمن يراه في البحر ويقضي معظم وقته بجانبه في البحر. كان الإغريق والرومان الأكوامارين يعتقدون بأن حجر البحار يؤمّن لهم ممراً مشرقاً ومزدهراً خلال العاصفة، وكانت حوريات البحر تمتلك هذا الحجر لاعتقادهم أنه يحمي البحّارة من خطورة البحر. ومن فوائده المتداولة [2]:

  • يعتقد أن حجر الأكوامارين يمنح الزوجين السعادة والحب.
  • كما يعتقد أن حجر الأكوامارين يمنح من يرتديه الحماية ضد الأعداء في الحرب.
  • يجعل الشخص الذي يرتدي حجر الأكوامارين محبّ لغيره، وودود، وذو أخلاق عالية.
  • كانوا يعتمدون على تقديم الأحجار الكريمة هدية في المناسبات والأعراس.
  • كما أن حجر الأكوامارين يسحر أغلب النساء، ويمتلك قلبهم، ويجذبهم بجماله.
  • يعدّ حجر الأكوامارين من أرقى وأجمل وأثمن الأحجار الكريمة في الوجود على الإطلاق.
  • كان الحجر المفضّل لدى ملكة بريطانيا إليزابيث الأولى هو حجر الأكوامارين.
  • كما يمنح الأشخاص الذين يرتدونه الشخصية القوية وأخذ القرار الصائب.

فوائد حجر الأكوامارين الروحانية والتجارة

فوائد حجر الأكوامارين الروحانية والتجارة

أصبحت التجارة بحجر الأكوامارين من التجارات الرائجة في تسويق لأحجار البخت، حيث كانوا يعتقدون قديماً ويؤمنون بأن حجر الأكوامارين يقلب حظ الأشخاص، وأنه من الممكن أن يتغير الكون في الأحجار الكريمة، كما كانوا يتأملون بأنه يتم تعيين الأكوامارين على كوكب نبتون، وكانت الحركة الباطنية هي الإيمان لصناعة الأحجار الكريمة. كما أن في العصور القديمة كان يعتقد المصريون أن حجر الأكوامارين يؤثر بشكل كبير على من يستخدمه، أي أن هناك فوائد لحجر الأكومارين الروحانية، مثل:

  • منح روح الشباب.
  • كما أنه يمنح السعادة والشجاعة.
  • وأنه ينشّط العقول.

أما في العصور الوسطى فكان اعتقادهم أن من فوائد حجر الأكوامارين الروحانية:

  • يعطي مرتديه بعد نظر.
  • كما يمنح من يحمله السعادة والشباب.
  • كما يزيد حجر الأكوامارين من القوة في التعبير لمن يستخدمه.

يتميز عنصر الماء بأنه هو أسطورة البلورة، كما أن كان الكثير من البحّارة يعتقدون أن الأكوامارين كانت قد جاء من حوريات البحر، وسوف يقدمون البحّارة على لبسه وارتدائه، والسبب في معتقداتهم أن فوائد حجر الأكوامارين الروحانية:

  • يحميهم من الغرق.
  • كما أنه يمنع دوار البحر.
  • وكذلك يمنحهم الهدوء.

كانوا يقومون بتزيين الأواني بالأحجار الكريمة، وذلك ليتوقف البحّار عن التوتر، ويمنحهم الهدوء، وبالتالي إنقاذهم من الغرق. في بعض الدول كانوا يعتقدون أن الحجر له تأثير كبير على الزواج وإطلاق النصيب، ويعتبر كمهدّئ، حيث تهدأ العلاقات المتوترة بين الزوجين. كان يقدّم الزوج لزوجته حجر الأكوامارين هدية كعربون محبة، ويعبّر فيها عن حبه لزوجته، ومن الممكن أن تلطّف الأجواء في الأوقات الحرجة في المنزل. كما أن من فوائد حجر الأكوامارين الروحانية أنه يزيد من الثقة بالنفس وقوة التعبير، لذلك استخدمه الرسّامين والكثير من الفنانين والشعراء.

فوائد حجر الأكوامارين العلاجية والروحانية

فوائد حجر الأكوامارين العلاجية والروحانية

لا مشكلة عند الناس إن كان تأثير حجر الأكوامارين حقيقي أو وهمي طالما يعود على الناس بالخير والتفاؤل، لذلك أصبحوا يقتنونه بسبب الفوائد العديدة له، ومن فوائد حجر الأكوامارين العلاجية والروحانية [3]:

  • يساعد الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل في معالجتها، فيجعلونه يرتدي حجر الأكوامارين كمجوهرات أو يضعها في اتصال مع الجلد، مثل وضع قطع الأكوامارين في الجزء الذي يشكو منها الشخص.
  • يعالج أمراض المعدة والكبد من خلال نقع حجر الأكوامارين في الماء، ثم شربها.
  • كما أنه يعالج التهاب العين، وذلك عند غسلها بماء الحجر، ثم وضع مسحوق الحجر في العين.
  • كما أن حجر الأكوامارين له تأثير على الجسد، فهو ممتاز في معالجة الجهاز التنفسي.
  • ومن فوائد حجر الأكوامارين أنه يساهم في معالجة الشعب الهوائية والحنجرة والأحبال الصوتية.
  • كما يعمل على تقوية جهاز المناعة.

ألوان حجر الأكوامارين

ألوان أحجار الأكوامارين

الألوان التي يتميز بها حجر الأكوامارين الأزرق والأخضر، حيث يكون مائل لألوان البحر، وأحياناً يكون الأكوامارين أزرق كاشف، ويتدرج إلى الأزرق الفاتح، وكذلك تارةً إلى الأزرق المخضر، والأزرق الداكن، والأخضر المزرق. يتميز حجر الأكوامارين بأنه إذا كان ذو لون متشبّع موحّد كانت قيمته أقوى. يرغب الأشخاص بالحصول على جميع أنواع حجر الأكوامارين وخاصةً اللون الأزرق الفاتح المشبع، حيث أنه الأكثر رغبةً. وكلما كان لون حجر الأكوامارين موحّد ومائل إلى الأزرق بشكل كثيف كان الأغلى ثمناً.

أشكال حجر الأكوامارين

أشكال أحجار الأكوامارين

كان عمال الأحجار يصنعون من أحجار الأكوامارين أشكالاً تقليدية، كالبيضاوية، والكمثرى، والدائرية، وحديثاً يصنعون كابوش أحجار البيريل، وهو موجود على شكل مربع ومستطيل. حجر الأكوامارين الزمرد كان هو الأكثر رغبةً لشهرته، ومع ذلك كان قطع البريلنت أشكاله طويلة ومستطيلة، وكان يحصل على حصاد كبير من إعجاب الناس. ويتم قطع أنواع الأكوامارين النجمية وعين القط مع باقي أنواع الغائمة والتشاتويت إلى كابوش. كان حجر الاكوامارين موجود في أغلب القطع ويصنعون منه شخصيات زخرفية، كما كانوا يرسمون ويصنعون منحوتات حيوانية من الأحجار الكريمة.

حجر الأكوامارين الأفضل

يتميز حجر الأكوامارين بأنه من أرقى وأجمل وأثمن الأحجار الكريمة، والحجر المفضّل لدى ملكة بريطانيا إليزابيث الأولى، والذي لا يوجد إلا في البيوت الفاخرة لبيع الألماس، حيث أن الألماس رفيقه الأمثل الذي لا تكتمل روعة الأكوامارين إلا عند إضافته إليه. يتميز حجر الأكوامارين باختلافه عن باقي الأحجار، حيث أن أوجه حجر الأكوامارين خالية من الشوائب وصافية، مثل الماء. يتمثّل بلونه الهادئ، لذلك يرمز إلى نقاء الروح والصفاء حيث أن كل من رآه كان يشعر بفرح وسعادة كبيرة.

كيفية العناية بأحجار ومجوهرات الأكوامارين

كيفية العناية بأحجار ومجوهرات الأكوامارين 

حجر الأكوامارين يعتبر من الأحجار الكريمة الأكثر متانة، ويجب العناية به بكل دقة. لا ننصح بارتدائه إذا كنت تستعمل المواد الكيميائية حتى لا ينخدش، كما يجب تخزين حجر الأكوامارين بعيد عن باقي الأحجار والمجوهرات لأنه بحاجة إلى عناية خاصة.

كيفية تنظيف حجر الأكوامارين

كيفية تنظيف حجر الأكوامارين

للاستفاة من فوائد حجر الأكوامارين الروحانية والعلاجية بشكل جيد، عليك تنظيفه والعناية به نحو الآتي:

  1. أولاً، ينظّف حجر الأكوامارين بالماء الدافئ مع الصابون.
  2. ثم يجفّف حجر الأكوامارين باستعمال المناديل أو قطع قماش طري وناعم.
  3. ثم يجب التأكد من غسل الأحجار بشكل جيد، لكي يتم إزالة بقايا الصابون بشكل جيد.
  4. أخيراً، يتم لف حجر الأكوامارين بقطعة من القماش الناعم إذا أردت تخزينها لفترة طويلة، كما يمكنك وضعها في صندوق مغلّف ومبطّن.

الفرق بين حجر الأكوامارين والزمرد

الفرق بين أحجار الأكوامارين والزمرد

حجر الأكوامارين وحجر الزمرد متشابهان جداً وينتمون لفئة واحدة، لكن هناك اختلاف بشكل كبير من حيث الألوان. حجر الأكوامارين وحجر الزمرد يتشابهان باحتوائهما على سيليكات الألومنيوم البريليوم، بالإضافة إلى أن الزمرد ملوّن بكميات ضئيلة من الكروم والفاناديوم، كما أن الأكوامارين يحصل على لونه من خلال شوائب الحديد داخل البيريل وهو عديم اللون.

كيف تتم معالجة الأكوامارين؟

حسب ما يشاع أن حجر الأكوامارين لا تتم معالجته، بل تتم معالجة بعض أجزاء مواده بالحرارة حتى يتغير اللون، وذلك بالتسخين في درجات حرارة منخفضة وهذا يخفف من درجة الألوان الغير مرغوب بها وهي اللون الأخضر والأصفر.

وصلنا إلى إقفال هذا المقال بعد أن استعرضنا لكم فوائد حجر الأكوامارين الروحانية والعلاجية، بالإضافة إلى حكايا أسطورية جعلت له منزلة عظيمة وقيّمة لدى معظم العالم. إن كان لديكم أي استفسار من شأنه راسلونا عبر صندوق التعليقات في الأسفل، فتعليقكم يسعدنا.

اقرأ أيضاً:

تعرف معنا على فوائد حجر القمر العلاجية والعاطفية

658 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.