فوائد فيتامين سي الفوار للجنس عند الرجال

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس عند الرجال

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان عموماً، و خصوصاً لصحة الأوعية الدموية، و الجلد، و المناعة، فضلاً عن فوائد فيتامين سي الفوار للجنس. و لما كان الجسم غير قادر على تصنيع هذا الفيتامين، كانت الحاجة ضرورية لتأمينه للجسم من المصادر الطبيعية، و المكملات الغذائية. و ذلك بغية الحصول على الفوائد المرجوة منه، و تجنب عواقب و مضاعفات العوز له. في هذا المقال سنعمد إلى الحديث عن فيتامين سي، مع التركيز على فوائده المتوقعة على صعيد صحة الحياة الجنسية.

نبذة عامة عن فيتامين سي

تأتي أهمية فيتامين سي من كونه مضاد أكسدة في المقام الأول، و بالتالي يعمل على مهاجمة الجذور الحرة، و التي تنتج عن جملة من العوامل، ليس أخرها هضم الأغذية، و التدخين، و التعرض لأشعة الشمس. و لما كانت الجذور الحرة المتهم الأول، في التسبب بالسرطانات و أمراض القلب، فلذلك كانت الحاجة ماسة لفيتامين سي للوقاية من هذه المضاعفات.

أضف إلى ما تقدم، أن فوائد فيتامين سي، لا تقتصر فقط على محاربة الجذور الحرة، و إنما يضلع أيضاً في تكوين الأوعية الدموية، والغضاريف و العضلات، فضلاً عن دوره الكبير في تعزيز تشكل الكولاجين للعظام و الجلد. و دوره الكبير في تسريع شفاء الجروح، و تعزيز عمل الجهاز المناعي بشكل كبير. و لا ننسى أيضاً أنه توجد العديد من الدراسات، التي تشير إلى فوائد فيتامين سي الفوار للجنس.

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس

تشير بعض الدراسات [1] إلى فوائد فيتامين سي الفوار للجنس، و ذلك من خلال تحسين عملية الانتصاب عند الرجال. و الشاهد على ذلك أن فيتامين سي، يعمل على تعزيز انتاج أوكسيد النتريك. و الأخير يقوم على إحداث توسع وعائي، و بالتالي تعزيز تدفق الدم لصالح القضيب، مما يعني بالمحصلة تعزيز الانتصاب للعضو الذكري، مما يؤدي إلى تحسين صحة الحياة الجنسية.

هذا و يمكن القول أن فوائد فيتامين سي الفوار للجنس، تشابه و تحاكي عمل السيلدينافيل(الفياغرا). إذ يقوم هذا المركب المعروف بأخذه في حالات العجز الجنسي، على تحسين الانتصاب، من خلال تعزيز التدفق الدموي أيضاً لصالح القضيب.

أضف إلى ما تقدم، أنه من الممكن أن تكون أهمية فيتامين سي للجنس، تأتي من كونه يعمل على تخفيف التوتر، الذي يترتب عن ارتفاع هرمون الكورتيزول(يعرف بهرمون الشدة، و يفرز من قشر الكظر). و لما كان التوتر و القلق من العوامل التي تؤثر بشكل ملحوظ على جودة و صحة الحياة الجنسية، فلذلك يشار إلى أخذ فيتامين سي، لما له من أثر في تخفيف الكورتيزول كما تقدم.

كل ما تقدم من شواهد و إشارات لفوائد فيتامين سي الفوار للجنس هي من تدفع الأطباء، لوضع المرضى الذين يعانون من ضعف في الانتصاب، على جرعات منتظمة من فيتامين سي.

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس بالمشاركة مع فيتامين E

قد يختلف فيتامين E عن فيتامين سي، من كون الأول ينحل بالدسم، خلافاً لما هو الحال مع فيتامين سي الذواب في الماء. إلا أنّ كلا الفيتامينين يتشابهان من كونهما مضادات أكسدة قوية. و عليه إنّ فيتامين هـ يعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية. مما يجعله هام إلى جانب فيتامين س للحصول على حياة جنسية أفضل. و لهذا نرى الأطباء يصفون هذه الفيتامينات إلى جانب بعضها، عند أولئك الذين يعانون من مشاكل جنسية.

تضافر الثوم مع فيتامين سي لتحسين الحياة الجنسية عند الرجال

من المعروف أن الثوم مفيد جداً لصحة الأوعية الدموية و خفض الضغط، إلا أنّه ما يخفى على البعض، أن للثوم فوائد أيضاً على صعيد الجنس. إذ يعمل الثوم على رفع الرغبة الجنسية، مع بقاء فوائد فيتامين سي الفوار للجنس على مستوى تحسين الانتصاب. لذلك من الأجدر أخذ كلا المركبين إلى جانب بعضهما، لدى مواجهة مشاكل و اضطرابات في العملية الجنسية.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين سي

من المرجح أن أغلب الناس يحصلون على كفايتهم من هذا الفيتامين، من خلال اتباع نظام غذائي صحي، بسبب أن الفيتامين موجود في الكثير من الأغذية. إلا أنّ بعض الشرائح قد تزداد حاجتها لفيتامين سي، ليكونوا أكثر عرضة لعوزه. و من هذه الشرائح نذكر:

  • المدمنين على التدخين، أو الذين يتعرضون لدخان التبغ(تدخين سلبي)، بسبب أن الدخان يحمل الكثير من الجذور الحرة، و التي تؤثر على صحة الأوعية، و بالتالي تباعاً على صحة الجنس أيضاً.
  • المصابين ببعض أنواع السرطانات.
  • الذين لديهم بعض أمراض الجهاز الهضمي. بسبب أن بعض الأمراض تؤدي إلى مشاكل في امتصاص الفيتامينات و المعادن.
  • المقلين بتناول الخضار و الفواكه.

مصادر فيتامين سي

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس

يوجد فيتامين سي في الكثير من الأغذية، لا سيما الفواكه و الخضار. علماً أنه في بعض الحالات لا يكفي الاعتماد على المصادر الطبيعية للحصول على الفيتامين، و يتم وضع المريض على المكملات الغذائية(كبسولات – فوار- أقراص قابلة للمضغ) التي تباع في الصيدليات، بغية تحصيل أكبر قدر من فوائد فيتامين سي الفوار للجنس. و من مصادر فيتامين سي الطبيعة نذكر :

  1. الفواكه الحمضية(البرتقال – الليمون – الكريفون)
  2. التوت
  3. البندورة
  4. الفلفل
  5. الكرنب
  6. البروكسل
  7. البروكلي
  8. السبانخ

جرعة فيتامين سي

للحصول على فوائد فيتامين سي الفوار للجنس، ينصح بأخذ ما مقداره 90 ملغ للرجال [2] . علماً أنّ الجرعة المنصوح بها للنساء هي 75ملغ. هذا و يعتبر فيتامين سي أمن عموماً في حال عدم تجاوز الجرعة اليومية عن 2000 ملغ.

الأثار الجانبية

كما أشرنا أن فيتامين سي أمن عموماً، لكونه ينحل في الماء. و لهذا يعمل الجسم على التخلص من كميات الفيتامين الفائضة عن حاجته. إلا أنّ ذلك لا يعتبر مبرر للإكثار من تناوله، و ذلك لأنّ تجاوز الجرعة العظمى لفترة مطولة قد يقترن مع ظهور بعض الأعراض، و الأثار الجانبية. و من هذه الأثار نذكر:

  1. اضطرابات هضمية تتظاهر على شكل غثيان و إقياء و اسهال.
  2. إصابة المعدة بالحرقة و الألم، بسبب زيادة الحموضة.
  3. الغازات و الانتفاخ ، و حدوث قرقعة و تقلصات للمعدة.
  4. احمرار الجلد.
  5. الصداع.
  6. على الرغم من كون فيتامين سي منشط، إلا أن تجاوز الجرعة المنصوح بها قد يؤتي فعل عكس، وبالتالي يؤدي إلى التعب و الكسل.
  7. حصيات في الكلى.

فوائد أخرى لفيتامين سي

علاوةً على فوائد فيتامين سي الفوار للجنس، توجد فوائد كثيرة لهذا الفيتامين، كنا قد أشرنا إلى بعضها في مطلع المقال. وفيما يلي سنعمل على ذكر أهم و أبرز الفوائد المتوقعة عن هذ الفيتامين:

  1. تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطانات من مثل، سرطان الثدي، و سرطان القولون، و سرطان الرئتين.
  2. يعزز دور و فعالية الجهاز المناعي،  وبالتالي هذا ما يدفع الأطباء للنصح بهذا الفيتامين في حالة نزلات البرد، لغرض تقليل شدة و مدة الأعراض.
  3. هام لصحة العيون، إذ تشير بعض الدراسات، أنّ المرضى الذين يتناولن فيتامين سي، لديهم احتمالية أقل للإصابة بالساد. أضف إلى ذلك أن لفيتامين سي دور كبير في منع التنكس البقعي، الملاحظ مع التقدم بالعمر.
  4. صحة و نضارة الجلد، و ذلك لدوره في الحد من تشكيل الميلانين و تعزيز تراكم الكولاجين.
  5. صحة الغضاريف و العضلات.

اقرأ أيضاً:

تعرف على اعراض نقص فيتامين ب12

 

المراجع

  1. Men’s Sexual Health | www.health.howstuffworks.com
  2. Vitamin c | www.mayoclinic.org
19 مشاهدة