قائمة بفوائد قشر البرتقال للجسم والبشرة

قائمة بفوائد قشر البرتقال للجسم والبشرة

من المعروف أن فاكهة البرتقال تقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية المختلفة. وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين سي. ولكن هل تعلم بأن قشر البرتقال يمكن أن يقدم للجسم والبشرة فوائداً صحية رائعة؟. تابع معنا قراءة سطور هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن أبرز وأهم فوائد قشر البرتقال على الجسم والبشرة بشكل عام.

فوائد قشر البرتقال

كما ذكرنا لك سابقاً، يشتهر البرتقال بأنه يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين سي. ولكن في الواقع، يحتوي قشر البرتقال أيضاً على هذه الفيتامينات، ومن بينها فيتامين سي. كما أنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية الأخرى، المهمة جداً للجسم. ليس هذا فقط، وإنما أثبتت بعض الدراسات أيضاً أن قشور البرتقال ربما تحتوي على نسب أعلى من الفيتامين سي بالمقارنة مع البرتقال نفسه. بشكل عام، إليك أبرز وأهم فوائد قشر البرتقال [1]:

1- مد الجسم بفيتامين سي

فوائد قشر البرتقال

عند الحديث عن فوائد البرتقال لابد لنا أن نتحدث عن كونه يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي. ولكن كما ذكرنا لك سابقاً، تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن قشور البرتقال يمكن أن تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي أيضاً، وتكون أعلى من البرتقال نفسه في بعض الأحيان. وبناءً على هذه التجارب نفسها، فإن تناول 6 غرامات فقط من قشور البرتقال يمنح الجسم تقريباً 14% من الحاجة اليومية للفيتامين. وبالمقارنة مع البرتقال نفسه، فإن هذه الكمية أعلى بضعفين إلى ثلاثة أضعاف بشكل عام. ولهذا تعتبر قشور البرتقال مصدراً رائعاً لفيتامين سي.

2- غني بالألياف الطبيعية

تعتبر الألياف الطبيعية مصدراً مهماً للطاقة في جسم الإنسان، كما أنها تستعمل بشعبية كبيرة في الحميات الغذائية الهادفة إلى تخفيض الوزن. وذلك لأن الألياف تعمل على مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، دون أن توفر المزيد من العناصر الغذائية الضارة، مثل السكريات والدسم وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول الألياف الطبيعية على الشعور بالشبع بشكل أسرع، ولهذا يتم استخدامها في الحميات الغذائية الهادفة للتنحيف.

وفي حين يمكن أن يحتوي البرتقال على نسب متوسطة من الألياف الطبيعية، تشير بعض الدراسات التي تم إجرائها عليه أن قشور البرتقال تحتوي على الألياف أيضاً. ليس هذا فقط، وإنما أكدت هذه الدراسات أن قشور البرتقال تحتوي على نسب أعلى من الألياف بالمفارنة مع البرتقال نفسه، وقد تصل هذه النسب إلى 3 أو 4 أضعاف بشكل متوسط. ولهذا تعتبر قشور البرتقال مصدراً طبيعياً للألياف.

3- تعزيز صحة القلب

يعتقد بأن تناول قشور البرتقال بكميات قليلة وبشكل منتزم يساعد بشكل كبير على تحسين الصحة العامة للقلب. وذلك لأن هذه القشور تحتوي على بعض المركبات الكيميائية، التي تساهم في تنظيم ضغط الدم في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم المواد الموجودة في قشر البرتقال على التخلص من الكوليسترول السيء في الدم. وهو الكوليسترول الذي يترسب في الأوعية الدموية، ويؤدي في نهاية المطاف إلى اتغلاقها أو تصلبها. ولهذا يمكننا أن نقول بأن تعزيز صحة القلب يعتبر واحداً من أهم فوائد قشر البرتقال بشكل عام.

4- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

قبل أن نتحدث عن هذه الفائدة لقشور البرتقال يجب عليك أولاً أن تعرف بأنها غير مثبتة بشكل علمي دقيق. ولكن يعتقد أن تناول قشور البرتقال بشكل يومي يساعد الجسم في الوقاية من السرطان، وخصوصاً سرطان الجلد. حيث يعتقد بأن القشور هذه تحتوي على مركبات كيميائية تساعد الجسم في التخلص من الخلايا السرطانية، أو تقوم بتنشيط الخلايا البيضاء التي تعمل على التخلص من الخلايا السرطانية في الجسم.

وفي حين لم يتم إثبات هذه الفائدة بشكل علمي دقيق حتى يومنا هذا، إلا أن بعض التجارب أعطت نتائجاً مذهلة. إذ تبين للعلماء أن الأشخاص الذين يتناولون قشور البرتقال بشكل يومي وبطريقة منتظمة أقل عرضة بكثير للإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وخصوصاً سرطان الجلد والرئة. وتبين لهم أيضاً أن تناول قشر البرتقال يساهم بطريقة ما في القضاء على خلايا السرطان الحرشفية، التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد في مرحلة ما.

5- تحسين رائحة الفم

بالإضافة إلى الفوائد التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، تعتبر تحسين رائحة الفم واحدة أخرى من أبرز فوائد قشر البرتقال وطرق استخدامه بشكل عام. فكما هو الحال في البرتقال، يحتوي قشر البرتقال على بعض المركبات الكيميائية العطرية القوية جداً. والتي يمكن أن تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للفم، وخصوصاً في حال تم تناول هذه القشور على الريق أو في الصباح. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أيضاً بأن تناول قشر البرتقال لا يساعد على تزكية رائحة الفم فقط، وإنما يمكن أن يحارب التسوس أيضاً.

6- تعزيز شباب البشرة

واحدة أخرى مهمة جداً من فوائد قشر البرتقال هي تعزيز شباب وصحة البشرة بشكل عام. حيث يتم استخدام قشر البرتقال، أو المركبات الكيميائية الموجودة فيه على الأقل، في الكثير من منتجات ومساحيق التجميل المختلفة. وذلك لأن الدراسات أثبتت أن تطبيق قشور البرتقال على البشرة يساهم في تحسين صحتها العامة. إذ يمكن أن يساعد على تنظيف البشرة بشكل عميق، أي وصولاً إلى المسامات الصغيرة الموجودة فيها. كما أنه يساعد على التخلص من المشاكل الموجودة على البشرة، مثل الهالات السوداء والرؤوس السوداء وحب الشباب وغيره.

وفي حال كنت ترغب بالحصول على فوائد قشر البرتقال من ناحية البشرة، فيجب عليك أن تقوم بتطبيق هذه القشور على البشرة بشكل مباشر. ولكن يمكن الاستعانة ببعض المواد الأخرى، مثل الحليب والعسل وبعض الزيوت الطبيعية. وذلك من أجل تسهيل عملية التطبيق والخلط، وتسهيل عملية إزالة البواقي أيضاً. ويمكنك أن تقوم بفرك قشر البرتقال على البشرة، وتركها ترتاح قليلاً، ومن ثم قم بغسل البشرة باستعمال الصابون والماء الفاتر أو الدافئ.

7- تقوية الجهاز المناعي

فوائد قشر البرتقال

يتم استخدام عصير البرتقال أو البرتقال الطبيعي بشكل كبير من قبل الأشخاص المصابين بنزلات البرد أو بعض الأمراض الشتوية الأخرى. وذلك لأن البرتقال يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز الجهاز المناعي وتقويته. ليس هذا فقط، وإنما يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً أساسياً في مقاومة الالتهابات بأنواعها المختلفة.

وكما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، تحتوي قشور البرتقال على نسب عالية من فيتامين سي أيضاً. كما أنه تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، ويمكن أن تكون أعلى من تلك الموجودة في البرتقال الطبيعي. ولهذا يمكن استخدام قشور البرتقال لمحاربة بعض الأمراض. وذلك من أجل التخلص من الالتهابات، أو بغية تنشيط وتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم بشكل عام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالنحدث عن أبرز وأهم فوائد قشر البرتقال، وأجرينا مقارنة بين البرتقال وقشور البرتقال من حيث الفائدة. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات المفيدة والممتعة الأخرى.

اقرأ أيضاً:

تقرير عن أبرز فوائد الفطر الريشي وأضراره

المراجع

  1. 10 Amazing Health Benefits | shuksanhealthcare.com
113 مشاهدة