في اي سنة تم اختراع الثلاجة ومن هو المخترع

في اي سنة تم اختراع الثلاجة ومن هو المخترع

قبل أن يتمكن البشر من اختراع الثلاجة، كانت عملية حفظ الطعام عملية صعبة ومعقدة. حيث يتعرض الطعام للفيروسات والجراثيم المنتشرة بالهواء بشكل مباشر، كما أن درجات الحرارة المرتفعة تساعد على نمو البكتيريا والفطريات عليه بشكل أسرع. ولهذا يتم استخدام الثلاجة من أجل الحفاظ على الأطعمة لأطول فترة ممكنة. ليس هذا فقط، وإنما ساعد ظهور الثلاجة في العالم على اكتشاف أنواع جديدة من الأطعمة، مثل بعض الحلويات وغيرها. تابع معنا قراءة مقال اليوم، حيث سنقوم فيه بالإجابة على السؤال “في اي سنة تم اختراع الثلاجة”. كما سنذكر لك أيضاً اسم مخترع الثلاجة، أهم الفوائد التي تقدمها، والمزيد من المعلومات المشوقة الأخرى.

في اي سنة تم اختراع الثلاجة

في اي سنة تم اختراع الثلاجة

في حال كنت تتساءل في اي سنة تم اختراع الثلاجة، فقد تم اختراع الثلاجة الأولى في العالم في عام 1859. وذلك من قبل العالم الفرنسي فرديناند كاريه. وذلك بناءً على القوانين الفيزيائية الخاصة بالحرارة، وانتقال الحرارة بين الأجسام المختلفة. ولقد ساعد هذا الاختراع على تقدم الكثير من المجالات الأخرى، وخصوصاً مجال الأطعمة وحفظها. وتعتبر الثلاجة اليوم واحداً من الأجهزة الإلكترونية الضرورية في أي منزل أو مكتب. كما يتم استخدام الثلاجات الضخمة من قبل الكثير من المعامل والشركات الكبيرة، بغاية حفظ المنتجات الخاصة بها لأطول فترة ممكنة.

ما هي الثلاجة

يتم تعريف الثلاجة على أنها جهاز إلكتروني يعمل على استخدام الطاقة الكهربائية من أجل التبريد [1]. وتستخدم هذه القطع في عمليات حفظ الطعام بشكل أساسي، في المنازل أو المكاتب أو الشركات. كما أن لها عدة استخدامات مختلفة أخرى، مثل حفظ الأدوية أو الخضار أو المعدات التي تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة. وبشكل عام، يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للثلاجات، ولكن تعمل أغلبها على نفس المبادئ العلمية.

ما هي آلية عمل الثلاجة

في اي سنة تم اختراع الثلاجة

يقوم مبدأ عمل الثلاجة على دورات التبريد، حيث يتم تنفيذ هذه الدورات باستخدام جانبين أساسيين في الثلاجة. الجانب الأول يطلق عليه اسم جانب الضغط العالي، يكون موجوداً خارج مساحة التخزين الخاصة بالثلاجة. أما الجانب الثاني، فيطلق عليه اسم جانب الضغط المنخفض، ويكون موجوداً في جدار الثلاجة بشكل عام. كما تحتوي الثلاجة أيضاً على سائل يساعد في التبريد، يطلق عليه اسم السائل الوسيط. وذلك بالإضافة أيضاً إلى مكثف وعازل حراري [2].

وفي حال كنت ترغب بمعرفة الآلية الدقيقة لعمل الثلاجة، فيمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

آلية العمل

  • بداية، يجب أن يكون حجم الخزان الذي يحتوي على السائل الوسيط كبيراً. إذ يجب عليه أن يستوعب حجم السائل في حالته السائلة
  • فضلاً عن ذلك، يجب أن يكون السائل أو الوسيط كما يطلق عليه في حالة ضغط عالي
  • يمر السائل الوسيط من خارج جسد الثلاجة إلى داخلها عن طريق تضيق يسمح بالتحكم في انسياب هذا الوسيط. ويطلق على هذا التضيق عادة اسم صمام الخلخلة
  • ينتقل الوسيط بعد ذلك إلى الجانب ذو الضغط المنخفض (داخل الثلاجة)، وبما الضغط الضغط الخاص به عالٍ، فإنه يتمدد هنا
  • بتمدد الوسيط فإن درجة الحرارة الخاصة به تنقص، بالتالي فإنه يقوم بامتصاص درجات الحرارة الموجودة داخل الثلاجة، أي أنه يعمل على تبريدها
  • يتحول الوسيط في هذه الحالة إلى بخار بدلاً من السائل، ومن ثم يمر على الضاغط الموجودة في الصمام الخارج من جسد الثلاجة
  • بعد ذلك ينتقل البخار إلى الجانب ذو الضغط العالي في الطرف الخارجي من الثلاجة، حيث ترتفع درجة حرارته بشكل كبير نتيجة الضغط
  • ولهذا فإنه يفقد جزءاً من الحرارة الخاصة به على شكل طاقة لخارج الصمامات، وينتقل بعد ذلك إلى المكثف بشكل مباشر
  • يعمل هذا المكثف على تحويل البخار ذو الضغط والحرارة العالية إلى سائل [3]، عن طريق تحرير الحرارة منه
  • بعدها ينتقل السائل إلى التضيق الموجودة في الصمام الداخل إلى جسد الثلاجة، وتبدأ دورة جديدة من التبريد

ما هي استخدامات الثلاجة

لا شك في أنك على دراية بأن الاستخدام الأشهر للثلاجة هو حفظ الأطعمة فيها لكي لا تفسد. ولكن لا تنحصر عملية استخدام الثلاجة في حفظ الأطعمة فقط، وإنما يمكن استخدامها في الكثير من الأمور المختلفة الأخرى. والآن وبعد أن قمنا بالإجابة على السؤال “في اي سنة تم اختراع الثلاجة” وتحدثنا عن طريقة عمل الثلاجة، إليك أبرز استخداماتها الأخرى:

1- حفظ مستحضرات التجميل

في حال قمت بقراءة العبارات الموجودة على أغلب علب مستحضرات التجميل، فستلاحظ وجود عبارة متكررة. وهذه العبارة هي “يحفظ في مكان بارد وجاف”. بالتالي لا يجوز حفظ مستحضرات التجميل في أي مكان، وخصوصاً في الفترة التي يكون فيها الجو رطباً أو شديد الجرارة، مثل الصيف أو الشتاء القارص. ولهذا يمكن استخدام الثلاجة من أجل الحفاظ على مستحضرات التجميل دون الإضرار بها، لكونها تعمل على توفير درجات الحرارة المناسبة لحفظها.

2- تحضير الحلويات

قبل اختراع الثلاجة لم يكن الآيس كريم شهيراً كما هو الآن. وهذا لأن عملية صنع الآيس كريم تتطلب استخدام درجات حرارة منخفضة، لا يمكن الوصول إليها دون استخدام الثلاجة أو أي جهاز إلكتروني آخر يعمل على التبريد. ولهذا ساهمت الثلاجة بشكل عام في تقدم مسيرة تصنيع بعض الحلويات، مثل الآيس كريم وغيرها الكثير. والجدير بالذكر هنا أن مجال صناعة وبيع الحلويات لم يتطور بشكل كبير إلا بعد صنع الثلاجة. حيث أصبح بإمكان الشركات المصنعة أن تقوم بحفظ المنتجات الخاصة بها بشكل سليم قبل توزيعها على المستهلكين.

3- حفظ الأدوية

كما هو الحال في مستحضرات التجميل، تتطلب أغلب الأدوية بيئة جافة وذات درجات حرارة منخفضة لكي لا تتلف المكونات الموجودة فيها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد البيئة الباردة على التصدي للبكتيريا والفطريات والجراثيم والفيروسات بشكل عام. ولهذا يتم حفظ أغلب الأدوية ضمن الثلاجة، لكونها توفر البيئة المثالية لإبقاء هذه الأدوية في جودة عالية لأطول فترة ممكنة.

أفضل مكان لوضع الثلاجة

في اي سنة تم اختراع الثلاجة

تعمل الثلاجة باستخدام الطاقة الكهربائية كما ذكرنا لك سابقاً، ولكن ما هو أفضل مكان لوضع الثلاجة بشكل عام؟. قبل أن تقوم بتثبيت الثلاجة في المكان المخصص لها، إليك بعض النصائح التي يجب عليك معرفتها أولاً:

  • ينصح بعدم وضع الثلاجة في غرف النوم. حيث يعتقد بأنها قادرة على إصدار بعض الإشعاعات التي تؤثر على الدماغ والذاكرة بشكل عام
  • على الرغم من أن تأثير الثلاجة السلبي على الدماغ غير مثبت بشكل علمي، إلا أنها آلة تصدر أصواتاً مزعجة. ولهذا لا تقم بوضعها في غرف النوم
  • احرص على إبعاد الثلاجة عن الفرن الإلكتروني. وهذا لأن الفرن يعمل على إصدار الحرارة لكونه يقوم بعملية التسخين، أي العملية المعاكسة تماماً لعمل الثلاجة. بالتالي يمكن أن يؤثر على جودة عمل الثلاجة، كما يمكن أن يسبب ضرراً للأطعمة الموجودة فيها، أو للقطع الإلكترونية الموجودة فيها
  • ينصح أيضاً بأن تقوم بوضع الثلاجة في مكان ذو تهوية جيدة، أي أن لا تقوم بلصقها بشكل مباشر بالحائط

وهنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال “في اي سنة تم اختراع الثلاجة”، كما ذكرنا لك أيضاً اسم مخترع الثلاجة. بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا عن آلية عمل الثلاجة وأبرز استخداماتها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أهم وأبرز الاختراعات والاكتشافات العملية.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

من هو مكتشف الاشعة السينية

 

المراجع

  1. Refrigerator | www.energyeducation.ca
  2. How Refrigerators Work | www.home.howstuffworks.com
  3. HOW DOES A REFRIGERATOR | www.maytag.com
9 مشاهدة