كم مدة علاج مدمن المخدرات وماهي العوامل التي تؤثر على رحلة التعافي؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات وماهي العوامل التي تؤثر على رحلة التعافي؟

تعتبر المخدرات من أخطر الآفات المجتمعية التي تنخر عصب المجتمع، و تنبع خطورتها على محيط الفرد بسبب ما تحدثه من تغيب لعقل المتعاطي الأمر الذي يؤول به إلى ارتكاب الكثير من الجرائم كالسرقة و القتل و الاغتصاب، من جهة أخرى فهي سبب مباشر للكثير من المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تصل إلى حد الموت، كما أنها تشكل شرك يصعب التخلص منه، فهي تغري الشخص في البداية للانتشاء بها، و من ثم تدخله في متاهة الإدمان التي يصعب التخلص منها، و إن النقطة الأخيرة هي ما تسبب القلق لدى ذوي المتعاطي على وجه الخصوص، حيث يعتبر سؤال كم مدة علاج مدمن المخدرات، من أكثر الأسئلة التي تبدر إلى أذهانهم، و نظراً لأهمية هذا السؤال كنا قد خصصنا هذا المقال للحديث عن المدة التي يمكثها المدمن على طريق التعافي من المخدرات.

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

على الرغم من كون مدة التعافي من المخدرات ليس من الضرورة أن تحكم بوقت، بل من الأجدر ربطها بالنتائج التي حققها الشخص خلال هذه المدة، إلا أنّه إذا ما أردنا أن نجيب عن كم مدة علاج مدمن المخدرات، ففي حقيقة الأمر إن هذا السؤال فضفاض، بسبب أنّ هذه المدة تكون محكومة بالكثير من العوامل التي تؤثر على هذه المدة، إلا أنّه يمكن القول بأن المدة الوسيطة التي من المفترض أن يقضيها المدمن دون تعاطي، حتى نستطيع القول عنه بأنّه تعافى هي “6 أشهر” [1] . و هنا تجدر الإشارة إلى أنّ رحلة التعافي من الإدمان على المخدرات تقسم إلى مرحلتين، و هي على الترتيب:

  • أولاً: مدة أعراض الإنسحاب

و يقصد بها تلك المدة التي يحدث فيها تراجع في تراكيز المادة المخدرة في الدم، و بالتالي تترافق مع الكثير من الأعراض الانسحابية، و التي من الممكن أن تدفع المريض إلى العودة للتعاطي، و هي عادةً ما تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، و فيما يلي سندرج بعض الأمثلة عن مدة انحسار الأعراض الانسحابية لبعض المواد المخدرة:

  1.  مدمن الكحول مثلاً إلى مدة تتراوح بين 3 إلى 14 يوم لتراجع حدة اعراض الانسحاب.
  2. الترامادول و الهيرويين تتراوح المدة ما بين 4 إلى 10 أيام
  3. المهدئات من مثل حبوب الليريكا تحتاج حتى 10 أيام
  4. الحشيش يحتاج في الغالب إلى مدة 15 يوم على أقل تقدير
  5. الكبتاجون تستغرق أعراضه الانسحابية لتنحسر من أسبوع إلى 10 أيام أيضاً.
  • ثانياً: مدة العلاج النفسي و السلوكي

تعتبر هذه المدة حجر الزاوية في رحلة التعافي. فهي المدة التي من المفترض أن يصار إلى إعادة تأهيل المريض نفسياً و سلوكياً خلالها، حيث يعمل الكادر الطبي على علاج المريض نفسياً و تأهليه سلوكياً بحيث يصل إلى قناعة تمنعه من العودة للممارسة الإدمان، و يذكر أنّه لكما طالت هذه المدة تكون النتائج الظاهرة على المدمن أفضل و أنجع.

أبرز العوامل التي تؤثر على مدة علاج مدمن المخدرات

تتأثر مدة علاج مدمن المخدرات بمجموعة من العوامل، التي من الممكن أن تطيل أو تقصر مدة التعافي. و من هذه العوامل نذكر:

  •  الفترة الزمنية

أولى العوامل التي تؤثر على مدة التعافي هي المدة الزمنية التي عكف خلالها المدمن على تعاطي المخدرات. إذ أن مدة التعافي من الطبيعي أن تطول كلما طالت مددة التعاطي.

  •  الحالة الصحية

إذ أنّه كلما ساءت الحالة الصحية و النفسية التي ترتبت على الشخص، فمن المتوقع أن يحتاج إلى مدة أطول للتعافي من الإدمان.

  •  نوعية المادة المخدرة

من العوامل التي تؤثر على مدة علاج مدمن المخدرات هي نوعية المادة المخدرة التي كان المدمن يتعاطاها. حيث أن مدة علاج مدمن الحشيش تختلف مثلاً عن مدة علاج الإدمان على الهيرويين، بسبب أنّه هناك مواد تتصف بقدرة أكبر على إحداث الإدامان، و بالتالي فهي تحتاج لمدة أطول حتى يتم انتزاعها من الدم، و الجدير بالذكر أن خلط المواد المخدرة مع بعضها البعض يؤول إلى نتائج أسوء على صعيد المدة أيضاً.

  • حجم الجرعات

حيث أنّ الشخص الذي كان يعكف على تعاطي كميات أكبر يحتاج إلى مدة أطول من أجل سحب هذه التراكيز من جسمه، مقارنةً مع شخص كان يتعاطى تفس المادة المخدرة لكن بكميات أقل.

  • طريقة التعاطي

يلاحظ أن اختلاف طريقة تعاطي نفس المادة من الممكن أن تؤثر على مدة التعافي. فمثلاً المدة التي يحتاجها المريض الذي يتعاطى مخدر عن طريق الشم، هي أطول من المدة التي يحتاجها مريض أخر يتعاطى نفس المادة و لكن عن طريق الحقن، بسبب أنّ الشكل الأخير من التعاطي يؤدي إلى دخول المادة المخدرة إلى الدم بسرعة، و بالتالي اطراحها أيضاً بسرعة.

  • الجنس

نظراً لاختلاف البنية الجسمانية بين المرأة و الرجل، و بالتالي إن المدة التي يستغرقها كل منهما للتعافي تختلف عن الآخر. إذ أنّه من المتوقع أن تحتاج المرأة إلى مدة أطول للتخلص من الإدمان، بسبب أن طبيعية أجسامهنّ تشتمل على كمية أكبر من الدهون، و بالتالي هذا يعني بطبيعة الحال ترسب أكبر للمادة المخدرة.

  • العمر

يعتبر العمر أيضاً من العوامل الحاسمة التي تجيب عن كم مدة علاج مدمن المخدرات. بسبب أن العمر يلعب دور في بنية الجسد و مدى عمليات الاستقلاب التي تجري ضمنه، و مناعته و غيرها من الأمور. و بالتالي يمكن القول أنّ كبار السن يستغرقون مدة أطول للتخلص من الإدمان.

  • الدعم من المحيط

إن الدعم المعنوي الذي يتلاقه المدمن من عائلته و أصدقائه، من شأنه أن ينعكس على إرادته بصورة جيدة. و بالتالي تقصير مدة التعافي، و منع حدوث النكس.

مدة علاج مدمن الحشيش

تتراوح مدة علاج الإدامان على الحشيش بين 28 يوم و حتى 90 يوم. هذا و ينصح دائماً أن يتم علاج مدمن الحشيش في مصحات علاج الإدمان، و ذلك لضمان عدم معاودته لتعاطي هذه المادة، حيث أنّ البعض يعتقد أنّه من الممكن أن يقلع عن تعاطي الحشيش في المنزل، من خلال استخدام بعض الأدوية، إلا أنّ هذا الأسلوب ينطوي على الكثير من المخاطر، بسبب إمكانية أن يعاود المدمن نشاطه في التعاطي [2] .

مدة علاج إدمان حبوب الكبتاجون

إن المدة التي يستغرقها المريض للتوقف عن التفكير بتعاطي الكبتاجون هي 28 يوم من التوقف على أقل تقدير. و من الممكن أن تطول أو أكثر تبعاً للعوامل التي كنا قد أتينا على ذكرها سابقاً، كما أن البرامج العلاجية المتبعة تلعب دوراً أيضاً، و تجدر الإشارة إلى أنّ حبوب الكبتاجون تعتبر من أخطر أنواع المخدرات و أكثرها انتشاراً. هذا و لا ينصح بعلاج هذا النوع من الإدمان في المنزل، بل من الأفضل و الأنجع ارتياد المراكز الصحية المتخصصة [3] .

مدة علاج إدمان حبوب الليريكا (بريغابالين)

يعتبر الإدمان على حبوب الليريكا من أشكال الإدمان الشائعة في الأوساط المجتمعية. و ذلك بسبب سهولة الحصول عليه، لكونه يباع في الكثير من الأحيان بغرض تطبيب اعتلال الأعصاب و علاج نوبات الصرع، و غيرها من الاستطبابات الصحية، إلا أنّ الاستخدام الخاطئ لهذه النوعية من الحبوب من الممكن أن يؤول إلى إدمان يصعب التخلص منه، و بالحديث عن مدة علاج مدمن الليريكا فهي تكون بين أسبوع ل 10 أيام باديةً للتخلص من الأعراض الانسحابية. و من ثم يجب على الشخص الانخراط في علاج سلوكي و نفساني، يمنعه من معاودته سلوكه [4] .

مدة علاج إدمان الترامادول

يستخدم الترامادول أساساً في تخفيف الآلام الحادة إلى المتوسطة. إلا أنّ استخدامه بشكل خاطئ من الممكن أن يجعل الشخص مدمن على تعاطيه، و إن المدة الزمنية المتوقعة حتى يتم سحب تراكيز الدواء من الدم، و التخلص من الأعراض الانسحابية تكون بحدود  أيام 7 ل 10 أيام، و من ثم 6 أشهر من العلاج السلوكي [5] .

اقرأ أيضاً:

كم يستغرق بناء العضلات ما هي الطرق التي تسرع تضخيم العضلات؟

المراجع

  1. How Long Is Rehab for Substance Abuse Treatment | www.americanaddictioncenters.org
  2. The cannabis withdrawal syndrome: current insights | www.tandfonline.com
  3. CAPTAGON | www.kusnachtpractice.com
  4. Lyrica Addiction And Abuse | www.addictioncenter.com
  5. Tramadol Addiction And Abuse | www.addictioncenter.com
187 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.