كيفية استثمار المال في البورصة مع أهم النصائح والخطوات

كيفية استثمار المال في البورصة مع أهم النصائح والخطوات

البورصة هي سوق مالية تسمح للمستثمرين بشراء وبيع الأسهم والأصول الأخرى. ويتطلب استثمار المال في البورصة فهماً عميقاً للأسواق المالية والمخاطر المرتبطة بها. وفيما يلي سنتعرف في مقال مفصل عن كيفية استثمار المال في البورصة [1] وما هي النصائح للاستثمار الناجح.

إن كنت مستثمراً مبتدئاً وترغب في تعلم الطريقة الصحيحة لاستثمار المال في البورصة، يجب عليك معرفة خطوات هامة وجوهرية:

1. كيفية إدارة الأموال

كيفية استثمار المال في البورصة | كيفية إدارة الأموال

اختيار كيفية استثمار المال هو خطوة مهمة لتحقيق أهداف الاستثمار الشخصية. في الوقت الحالي، تتوفر هنالك عدة خيارات للبدء في سوق الاستثمار الواسع. فتستطيع تكريس وقتك وجهدك لبناء أسس قوية في سوق البورصة، أو البدء بأسلوب بسيط ولا يأخذ الكثير من الوقت والجهد لتجربة عالم التداول بالبورصة. ولكن يجب عليك أن تحدد ما هي الطريقة التي تريد بها أن تدير أموالك، سواءً بنفسك أو عن طريق شخص آخر أو حتى باستخدام المستثمر الآلي للقيام بذلك. وإليك كيفية عمل كل منها:

  • الشخص المحترف: هذا الخيار المشار إليه بـ “do-it-for-me” هو خيار رائع للأشخاص المبتدئين في عالم الاستثمار في البورصة، كما أنه لا يأخذ إلا بضع دقائق من الوقت في العام الواحد للتأكيد على الاختيارات الروتينية.
  • الخيار الآلي: يعتبر الخيار الآلي لإدارة الأسهم خياراً ممكناً كذلك لإدارة أموالك في البورصة، وذلك من أجل تنفيذ نفس العملية التي يمكنك من خلالها اتخاذ القرارات التي قد يقوم بها الشخص المحترف لكن بتكلفة أقل بكثير. حيث أنه بإمكانك إعداد خطة استثمار سريعة ثم إيداع الأموال، ويقوم الخيار الآلي بالباقي.
  • الإدارة الذاتية: يعتبر هذا الخيار رائعاً للأشخاص ذوي الخبرة أو للذين يمتلكون وقتاً وجهداً لاستغلالها في الاستثمار. فإذا كنت ترغب في اختيار أسهمك أو الصناديق الاستثمارية الخاصة بك ستحتاج إلى عمل حساب خاص بك وإدارته.

2. إنشاء حساب للاستثمار

كيفية استثمار المال في البورصة | إنشاء حساب للاستثمار

إذا كان اختيارك هو الاستعانة بشخص محترف لإدارة أموالك، فيمكنه أن يصمم لك ما يسمى بالمحفظة الاستثمارية في البورصة وتقديم المساعدة اللازمة في تخطيط نفقات الكلية. حيث أنه يتقاضى عادةً رسوماً بالساعة أو على شكل نسبة تصل إلى 1% سنوياً، مع وجود حد أدنى عالي للاستثمار. ومن مزايا هذه الطريقة أنه يمكن للشخص المحترف في الاستثمار مساعدتك في التمسك بخطتك المالية. أما للخيار الآلي في الاستثمار سيتم تصميم محفظة استثمارية تتناسب مع الفترة الزمنية المطلوبة مع حساب معدل المخاطرة. وعادة ما يكون المستشار الآلي بكلفة أقل من الشخص المحترف بمعدل يصل إلى ربع السعر. بالإضافة إلى ذلك فهو يقدم خدمات تخطيطية يمكن أن تساعدك في زيادة ثروتك وتأمين معظم احتياجاتك في الاستثمار.

أما في حالة حال أردت أن تدير استثمارك بشكل شخصي وذاتي فإن هنالك خيارات للوسطاء العمليين عبر شبكة الانترنت، والذين يسمحون لك بالاستثمار في كل أغلب أنواع الاعتمادات والأصول، وإنشاء محفظة نقدية والسندات والأسهم وغير ذلك. وأفضل الوسطاء المتاحين في هذه الطريقة يقدمون لك مساعدة عامة في مجال الاستثمار دون رسوم إضافية أو أجور على شراء الأسهم، مما يساعدك على رفع مستواك في عالم الاستثمار بكل سهولة. وإذا اخترت العمل بواسطة الخيار الآلي أو عن طريق وسيط على الانترنت يمكنك البدء بعملية الاستثمار في وقت لا يُذكر. ولكن فيما يخص الأشخاص المحترفين قد تحتاج لمقابلة البعض منهم قبل اختيار الشخص المحترف الذي يستطيع أن يدير استثمارك بجدية وبكل ما يلبي احتياجاتك المالية.

3. تحديد نوعية الاستثمار

كيفية استثمار المال في البورصة | تحديد نوعية الاستثمار

بالنسبة للمستثمرين المبتدئين قد لا يكون لديك دراية كافية عما تريد الاستثمار فيه. ولكن إن كنت تستخدم خيار الاستثمار الآلي أو عن طريق شخص محترف فلن تحتاج للتفكير في ذلك. فهذه الأمور تعتبر جزءاً مهماً من الخدمة التي تقدمها هذه الخيارات. فبالنسبة للخيار الآلي في الاستثمار كل ماعليك فعله هو وضع مبلغ من المال في محفظتك البنكية والإجابة عن بعض الأسئلة التي يطرحها عليك مثل متى تريد أن تستعيد مالك الذي أودعته أو ما هو المبلغ الذي تريد وضعه في المحفظة، وسيقوم الخيار الآلي بالاستثمار بحسب اختياراتك الشخصية واحتياجك. أما عن طريق وسيط فيلزم تحديد كل قرار تريد اتخاذه للاستثمارات الخاصة بك وما هي الخطة التي تريد اعتمادها. حيث يمكنك البدء بالاستثمار بالأسهم أو في صندوق من الأسهم، ويقدم لك الوسيط في هذه الحالة كل ماتحتاجه من مساعدة كي تتخذ القرار المناسب لك.

4. تحديد القيمة البدائية للاستثمار

كيفية استثمار المال في البورصة | تحديد القيمة البدائية للاستثمار

من المهم تحديد ميزانية أسبوعية أو شهرية لإضافتها إلى محفظتك الاستثمارية بانتظام، فهي تقوي استثمارك على المدى الطويل. وتعتمد القيمة البدائية للاستثمار بشكل عام على ميزانيتك الشخصية تبعاً للفترة الزمنية التي ترغب بالاستثمار خلالها. والتي بحسب آراء خبراء الاستثمار لاتقل عن ثلاث سنوات. وإن كنت لا تملك القدرة على ترك أموالك قيد الاستثمار لفترة طويلة يجب عليك إنشاء حساب مالي في البداية للطوارئ تحسباً لأي مشكلة مالية قد تواجهك. ومن شأن ذلك أن يساعدك على الاحتفاظ بالاستثمار لأطول فترة ممكنة والاستفادة منه.

ومن الخيارات المفيدة جداً والمتاحة هو أنه لا يتوجب عليك تبعاً للعديد من الحسابات الاستثمارية أن تمتلك قدراً كبيراً من المال. بل يمكنك البدء بمبلغ صغير إن كنت مبتدئاً. حيث تسمح لك خيارات الوسطاء أو الخيار الآلي للاستثمار بالبدء في أجزاء أسهم إن لم تكن أسهماً كاملة، وبذلك فإن أي مبلغ تريده قد يفي بالغرض دون أي مشكلة. كما أن الخيار الآلي للاستثمار يقوم بكل العمليات بالنيابة عنك وكل ماعليك فعله هو القيام بالاستثمار مرة سنوياً عند وقت دفع الضرائب.

كيفية إدارة استثمار المال في البورصة بعد الشراء

كيفية إدارة استثمار المال في البورصة بعد الشراء

بعد متابعة خيارات إنشاء الحساب الاستثماري والمحفظة وتعيين الخيار المناسب لك، ستكون الخطوة التالية هي متابعة الأصول التي استثمرتها سواءً كانت أسهم أو صندوق من الأسهم. وعندها سيتحتم عليك اتخاذ القرارات الخاصة باستثمارك عند ارتفاع أو انخفاض السوق. هل تريد البيع أم شراء المزيد من الأسهم؟ قد يبدو هذا السؤال محيراً حتى لأولئك الذين يمتلكون الخبرة الكافية في عالم الاستثمار. كما أنه يجب عليك مراقبة نشاطك الاستثماري بانتظام لتحديد الخطوة التالية بالبيع أو الشراء. بالنسبة لما يعرف بالمستثمرين السلبيين الذين تكون أهدافهم طويلة الأمد في عالم الاستثمار، فإنهم يعتمدون على شراء الأسهم خلال جدول زمني محدد وثابت، بالتالي فهم لا يتأثرون بالمشاكل الطفيفة التي قد تحدث للمستثمرين النشطين، والذين يقصد بهم المستثمرين الذين يبيعون أو يشترون باستمرار.

نصائح هامة للمستثمرين المبتدئين

نصائح هامة للمستثمرين المبتدئين

هنالك باقة من النصائح المفيدة إن كنت تنوي أو بدأت بالاستثمار للتو، والتي ستوجهك بشكل مفيد نحو الخطوات المناسبة والثابتة التي ستحقق لك الربح وتؤمن لك الخبرة التي تحتاجها. وإليك أهم هذه النصائح:
  • النجاح في عالم الاستثمار يمكن تحقيقه والتغلب حتى على المستثمرين المحترفين عن طريق استخدام طريقة الشراء والاحتفاظ كما هو الحال للمستثمر السلبي.
  • لا تفرط في تتبع محفظتك الاستثمارية وخصص وقتاً محدداً من الشهر لإلقاء نظرة على الضرائب والحساب كبداية الشهر مثلاً.
  • فكر على المدى البعيد، فقد تنخفض قيمة الأسهم ولكن هذا لا يعني أن يتوجب عليك بيعها. كن صبوراً واحذر من تقلبات سوق البورصة.

في النهاية قد يبدو الاستثمار في البورصة من الأمور المحتومة الربح على المدى الطويل، ولكنها تحتاج إلى امتلاك الخبرة أو الحصول على مساعدة عند البدء فيها لتفادي الخسارات. والآن يمكنك وبكل سهولة إنشاء حسابك الاستثماري تبعاً لكل ما قدمناه من معلومات عن كيفية استثمار المال في البورصة. كن مستعداً لهذه المغامرة الشيقة في عالم الاستثمار لتحقيق الربح بخطوات ثابتة وفعالة!

اقرأ أيضاً:

5 طرق بسيطة تبين لك كيفية الاستثمار في العقارات

المراجع

  1. www.bankrate.com | How to Invest in Stocks
159 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.