كيفية استخدام جل الصبار للوجه بطريقة صحيحة آمنة

كيفية استخدام جل الصبار للوجه بطريقة صحيحة آمنة

يعد جِلّ الصبّار أو الألوفيرا إحدى أكثر المكونات الشعبية انتشارًا في مستحضرات العناية بالبشرة، و ذلك لِما يحتويه على العديد من العناصر التي تفيد البشرة. لِذا في هذا المقال سنتحدث عن كيفية استخدام جل الصبار للوجه بأكثر من طريقة.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

يمكن الحصول على فوائد جل الصبار إمّا من خلال المستحضرات الجاهزة و التي تحتوي على العديد من المكونات الداعمة لتأثيره، مثل فيتامين ه و فيتامين سي، أو من خلال استخراجه من النبات مباشرة أي جل الصبار الخام. و لكن ما هي كيفية استخدام جل الصبار للوجه ؟ هذا ما سنجيب عنه خلال السطور التالية :

  1. تطبيق جل الصبار على الوجه بعد غسله جيدًا و تجفيفه، إمّا على هيئة ماسك لوحده أو بإضافة مواد أخرى له، مثل : الليمون، الزبادي أو العسل، و من ثم تركه على الوجه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، بعد ذلك يشطف الوجه بالماء و يجفف.
  2. تطبيق جل الصبار على الحبوب الملتهبة و المتهيجة قبل الخلود إلى النوم، بحيث يتم تركه حتى صباح اليوم التالي من أجل التخفيف من احمرار الحبوب و تهيّجها، حيث يمكن تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.
  3. صنع بخاخ جل الصبار، من خلال مزجه مع الماء النقي، و هذا البخاخ يستخدم لترطيب البشرة بدون أن يكون هناك أي زيادة في إفراز الدهون أو حصول انسداد في المسامات.

و لكن من المهم إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام جل الصبار، بحيث يتم تطبيقه على الذراع أو المعصم أو خلف الأذن و ذلك من أجل رؤية رد فعل البشرة، و إذا حدث احمرار أو تهيّج أو أي نوع من رد الفعل فيجب عدم استخدامه على الوجه و على مختلف مناطق الجسم [1].

كيفية استخدام جل الصبار للوجه لتقليل حب الشباب

يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهاب، الأمر الذي يجعله مكونًا رائعًا لمنع حب الشباب، فهو مكوّن يحتوي على ما يقارب 75 مكوّن نشط، مثل : حمض الساليسيليك و الأحماض الأمينية و الفيتامينات و المعادن و الصابونين و الإنزيمات و اللجنين، إلى جانب أنّه يعمل على ترطيب البشرة و يعزز من إنتاج الإيلاستين و الكولاجين، و بالتالي التقليل من ظهور علامات الشيخوخة. و فيما يلي كيفية استخدام جل الصبار للوجه لعلاج حب الشباب :

  1. نخلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  2. ثم نطبّق المزيج على الوجه و نتركه لمدة عشر دقائق، بعد ذلك تغسل البشرة.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه للتبييض

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

يعرف جل الصبار عالميًا بقدرته على جعل البشرة أكثر نعومة و إشراقًا، فهو يعمل على التقليل من تصبّغ البشرة كونه يمتلك قدرة على التحكم بِصِباغ الميلانين و التي تجعل بشرة الوجه أغمق، إذًا يعمل جل الصبار على تبييض البشرة. و فيما يلي طريقة استخدام جل الصبار للتبييض :

  1. نخلط ملعقة صغيرة من جل الصبار مع ملعقة صغيرة من الحليب مع نصف ملعقة صغيرة من العسل.
  2. ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه مع التدليك برفق، و يترك لمدة ليلة كاملة.
  3. بعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر و يجفف جيدًا.
  4. يمكن تطبيق هذه الطريقة يوميًا.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه لحروق الشمس

يمتلك جل الصبار القدرة على تخفيف الألم و الالتهابات بسبب احتوائه على البروتينات السكرية، و التي لها دور في تكون خلايا جديدة و إصلاح الخلايا التالفة. علاوة على أنّ عصير الصبار له قدرة على تشكيل طبقة واقية فوق الجلد المقشر و المحترق و ترطبه أيضًا. و هذه الطريقة هي كالتالي :

  1. نخلط ملعقتين صغيرتين من جل الصبار مع ملعقتان كبيرتان من الزبادي مع كمية من الخيار المقشّر و المهروس.
  2. بحيث يجب أن نحصل على خليط بشكل عجين.
  3. نقوم بفرد العجين على الوجه و نتركه لمدة نصف ساعة.
  4. بعد ذلك نغسل الوجه بالماء البارد و نتركه ليجف.
  5. و يمكن تكرار هذه الطريقة بشكل يومي.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه للتخلص من التجاعيد

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

ذكرنا بأنّ جل الصبار يعتبر مرطب فّعال كونه مكوّن قادر على اختراق البشرة، فيعمل على تغذية البشرة و إزالة خلايا الجلد الميتة و يمنع من ظهور علامات الشيخوخة، و ذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب و فيتامين ج و فيتامين أ. و طريقة استخدامه لمنع التجاعيد و إعادة بناء مادة الكولاجين هي كالتالي :

  1. نخلط ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من العسل و الحليب و حفنة صغيرة من الكركم و بضع قطرات من ماء الورد.
  2. نضع الخليط على الوجه لمدة عشرين دقيقة، و من ثم نغسله بالماء الدافئ و نجففه جيدًا.
  3. يمكن تكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.
  4. ينصح بتطبيق هذه الطريقة بعد الاستحمام مباشرة بالماء الساخن.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه للبشرة الدهنية

يحتوي جل الصبار على العديد من الخصائص القابضة و التي تعمل على ” امتصاص الزيوت الزائدة “. إضافة إلى احتوائه على خصائص الترطيب و الخصائص المضادة للالتهاب. و فيما يلي كيفية استخدام جل الصبار للوجه للبشرة الدهنية :

  1. نخلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع 12 قطرة من زيت شجرة الشاي.
  2. ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة، بعد تنظيف البشرة جيدًا.
  3. نكرر هذه الطريقة مرتين في اليوم.

محاذير استخدام جل الصبار للوجه و أضراره

محاذير استخدام جل الصبار للوجه و أضراره

يعتبر جل الصبار عمومًا من أكثر المواد الآمنة فيما إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، و لكن يمكن لجل الصبار أن يسبِّب أضرارًا جنبية يجب الحذر منها [2]. و أهم هذه الأعراض :

  1. في حالات الإصابة الشديدة و الجروح، يمكن لاستخدام جل الصبار أم يتعارض مع قدرة الخلايا الطبيعية لالتئام الجروح و يبطئ الشفاء، لِذا ينبغي الابتعاد عن استخدام جل الصبار للوجه في مناطق الجروح العميقة و مناطق الحروق الشديدة.
  2. بالرغم من خصائص المضادة للالتهاب التي يمتلكها جل الصبار إلّا أنّ الطبقة التي يقوم بتكوينها فوق الجلد يمكن أن تكون سببًا في تفاقم الالتهاب البكتيري نحو الأسوأ، و ذلك كونها تعمل على تعطيل عمل خلايا المناعة الطبيعية، لِذا يفضَّل الابتعاد عن استخدام جل الصبار فوق المناطق الملتهبة.
  3. قد يعاني البعض من الشعور بحرقة خفيفة و حكة عند تطبيق جل الصبار للوجه و هذا طبيعي فيما لو ظهر احمرار أو طفح جلدي فينبغي الابتعاد عن استخدامه على الفور، و غسل الوجه جيدًا بالماء البارد.

و أخيرًا، نجد أنّ جل الصبار يمتلك العديد من الفوائد للوجه و البشرة، حيث يعمل على علاج الحروق و منع حب الشباب و التقليل من التجاعيد و تفتيح البشرة، و لكن نعيد و نكرر كثيرًا بأنّه لا يمكن تطبيق جل الصبار على الوجه مباشرة قبل إجراء اختبار الحساسية.

اقرأ أيضًا :

كيفية استعمال فيتامين e للوجه و ما هي فوائده

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.