كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

بذور اليقطين أو بذور القرع إلى جانب تناولها كوجبة خفيفة فلها العديد من الفوائد للجسم والصحة العامة. وشاع استخدامها مؤخراً على شكل زيوت أو بذور كاملة لعلاج بعض أنواع الالتهابات. ومقالنا التي سيسلط الضوء على كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا [1]  للرجال بشكل موجز ومفصل.

كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

للحصول على فوائد بذور اليقطين للبروستاتا هنالك عدة طرق وسنذكر لك أهمها:

  • طريقة أولى: من الممكن تناول بذور اليقطين نيئة وذلك عن طريق تنظيفها بالماء بعد استخراجها من ثمرة اليقطين، ثم وزعها على سطح ورقي واتركها خارجاً لتجف لعدة ساعات أو طوال الليل.
  • طريقة ثانية: قد يفضلها بعض الأشخاص مطهية وليست نيئة، ولتحقيق ذلك افرد بذور اليقطين على صينية مستطيلة الشكل واخبزها حتى تنضج لمدة تتراوح حتى 20 دقيقة في الفرن. كما أنه من الممكن إضافة بعض النكهات لبذور اليقطين كالتوابل المختلفة أو الملح والفلفل لإضفاء مزيد من النكهة.
  •  طريقة ثالثة: بالإضافة إلى ما سبق ذكره يمكنك استخدام بذور اليقطين أو الزيت في تحضير أنواع السلطات المختلفة أو العصائر للاستفادة أيضاً من فوائدها العديدة.

كيف تعالج بذور اليقطين البروستاتا؟

كيف تعالج بذور اليقطين البروستاتا؟

وجد الباحثون في عدة دراسات حديثة أن زيت بذور اليقطين وتناول البذور نفسها يخفض نسبة ظهور أعراض تضخم غدة البروستاتا. وذلك بفضل مركباتها الفعالة المفيدة جداّ لصحة هذه الغدة، كما أنها تمنع ظهور أورام البروستاتا كذلك. بالإضافة إلى ذلك فإن بذور اليقطين غنية بعنصر الزنك وتناول مقدار كوب واحد منها يغطي نصف حاجة جسمك اليومية من عنصر الزنك.

تحتوي غدة البروستاتا طبيعياً على نسبة من الزنك تشكل أعلى نسبة منه في الجسم. لذلك فإن محتوى الزنك ضروري للرجال للوقاية من تشكل أورام خبيثة أو حميدة كذلك في غدة البروستاتا. وفعالية بذور اليقطين أيضاً تمتد لتشمل تثبيط تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون، والذي يسبب حدوث تضخم في البروستاتا. بالتالي فهي تعمل على منع حدوث الفرط في نمو غدة البروستاتا لدى الرجال.

التحذيرات والاحتياطات لبذور اليقطين

التحذيرات والاحتياطات لبذور اليقطين

إن قشر بذور اليقطين يعد طبقة قابلة للمضغ. ولكن في بعض الأحيان تسبب القشرة مشاكل في البلع لدى بعض الأشخاص لذلك من الأفضل تناول بذور اليقطين منزوعة القشر. بالإضافة إلى ذلك قد يسبب تناول بذور اليقطين بكثرة إلى الإصابة بتراكم الغازات في المعدة والأمعاء وأحياناً الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب نسبة الألياف العالية فيها حيث تحتوي على كمية 12 جرام في كل كوب.

ومن الأمور الأخرى التي يجب أخذها بالحسبان أن الإفراط في تناول بذور اليقطين يسبب زيادة الوزن، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون النباتية ونسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية. فالكوب الواحد من بذور اليقطين يحتوي على 285 سعرة حرارية.

بعض الفوائد الأخرى لبذور اليقطين

بعض الفوائد الأخرى لبذور اليقطين

هنالك عدة فوائد [2] أخرى لبذور اليقطين بالإضافة إلى كونها علاجاً حيوياً للبروستاتا إليك أهم هذه الفوائد:

  1. يساهم زيت بذور اليقطين في المعالجة من تساقط الشعر لدى الرجال الذين يعانون من الثعلبة.
  2. يساعد زيت بذور اليقطين على التخفيض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وأيضاً نسبة الدهون الثلاثية.
  3. تسهم بذور اليقطين في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتعزيز عمل أجهزة دفاع الجسم الطبيعية.
  4. بذور اليقطين مصدر هام للمعادن في الجسم فهي تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم.
  5. يخفف تناول بذور اليقطين من أعراض سلس البول وفرط نشاط المثانة.
  6. لها خصائص هامة في محاربة الالتهابات ومعالجتها.
  7. تساعد على تنظيم ضغط الدم وتدعم وظائف الجهاز العصبي.
  8. تخفض من نسبة سكر الدم عند تناولها بشكل منتظم وتعمل على تنظيمه.
  9. تحتوي أيضاً بذور اليقطين على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات مثل فيتامين A والريبوفلافين والثيامين.

أسئلة شائعة عن كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

1. هل بذور القرع تعالج تضخم البروستاتا؟

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن هنالك دوراً هاماً لبذور القرع أو اليقطين في علاج تضخم البروستاتا والتخفيف من الأعراض المرتبطة بها، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناولها وتحديد الكمية المناسبة.

2. ما هو الوقت المناسب لتناول بذور اليقطين؟

يمكنك إضافة بذور اليقطين إلى أطباقك المختلفة للاستفادة من خصائصها الرائعة وفوائدها عن طريق إضافتها للسلطة أو العصائر أو المخبوزات، حيث أنه لا يوجد وقت محدد لتناولها بل يمكنك تضمينها في حميتك الغذائية بحسب رغبتك.

3. ما فوائد بذور القرع على الريق؟

لبذور اليقطين أو القرع فوائد هامة جداً في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى كونها منظم طبيعي لنسبة سكر الدم ومحفز طبيعي للمناعة ولأجهزة دفاع الجسم ضد الأمراض والعدوى والالتهابات.

بالإضافة إلى ما تم ذكره في مقالنا السابق نذكر بأن الاستشارة الطبية هامة جداً لتحديد الحالة الصحية للبروستاتا وكيفية معالجتها، فقد يستلزم الأمر تدخلاً طبياً عن طريق بعض أنواع الأدوية. والمتابعة لدى الطبيب المعالج أساسية في عملية الشفاء من تضخم غدة البروستاتا.

اقرأ أيضاً:

كيفية استعمال العسل الملكي للرجال و النساء

المراجع

  1. www.healthline.com | Can Pumpkin Seeds Improve My Prostate Health?
  2. www.bensnaturalhealth.com | Benefits Of Pumpkin Seeds
240 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.