تعرفي معنا على كيفية استعمال فيتامين d3 للرضع وفوائده

تعرفي معنا على كيفية استعمال فيتامين d3 للرضع وفوائده

يعد الفيتامين d3 من الفيتامينات الضرورية للنمو الصحي والسليم للاطفال، فهو مسؤول عن نمو العظام والأسنان بالشكل الصحيح. وقد يبدو للبعض أن غذاء الرضع يكفي بإعطاءهم حليب الأم. ولكن في الواقع يوصي أطباء الاطفال بإعطاء الرضع مكملات غذائية تحتوي على فيتامين d3، وفي هذا السياق سيعرفك مقالنا على كيفية استعمال فيتامين d3 للرضع [1] .

كيفية استعمال فيتامين d3 للرضع

كيفية استعمال فيتامين d3 للرضع

بالنسبة للكمية الممكن إعطاءها من فيتامين d3 فيمكن إعطاء الرضع هذا الفيتامين على شكل مكملات غذائية بكمية 5 ميكروجرام من بداية الولادة وحتى بلوغ الطفل لعمر 12 شهراً. وذلك في حالة كنتِ تغذين طفلك عن طريق الرضاعة الطبيعية أو عند التغذية بالحليب الصناعي بكمية أقل من 300 ميلليلتراً. أما في حال استهلاك أكثر من 300 ميلليلتر من الحليب الصناعي فلا يحتاج الأمر إلى مكملات فيتامين d3، وذلك لأن حليب الاطفال الصناعي غالباً ما يحتوي على كمية جيدة من هذا الفيتامين.

أما من ناحية غذاء الأم خلال فترة الحمل، فإنه وحتى إن تناولت الأم مكملات غذائية تحتوي على فيتامين d3 طيلة فترة الحمل، فسيظل الطفل بحاجة إلى هذا الفيتامين لدعم عملية النمو الصحيحة وحمايته من المشكلات المرتبطة بعوزه في الجسم.

حاجة الاطفال لفيتامين d3

حاجة الاطفال لفيتامين d3

ليتمتع أطفالنا بصحة جيدة وعظام وأسنان قوية وصحية، فإن فيتامين d3 يعتبر من أكثر الفيتامينات الضرورية في هذا الشأن. فمن المعروف أنه يمكن أن يركب الجسم كمية كافية من فيتامين d3 اعتماداً على أشعة الشمس. ولكن قد تكون أشعة الشمس ذات تأثير ضار أحياناً وخاصة على بشرة الاطفال الرضع الحساسة. إذاً فإن مكملات فيتامين d3 أساسية جداً وخاصةً بسبب النمو السريع للاطفال من عمر أيام وحتى وصولهم لعمر 12 شهراً، بالإضافة إلى ذلك فإن الرضع قد لا يحصلون على الكمية الكافية من فيتامين d3 بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط.

أهم فوائد فيتامين d3

أهم فوائد فيتامين d3

لفيتامين d3 فوائد [2] رائعة للصحة العامة وأجهزة الجسم المختلفة للكبار والصغار. وسنذكر لك أهمها:

  1. يساهم في بناء العظام القوية.
  2. يعزز من صحة الجهاز المناعي للجسم.
  3. يعد مفيداً في محاربة العوامل المسببة للالتهاب.
  4. يدعم صحة الجهاز العصبي ويساهم في تحسين المزاج.
  5. يقوي الشعر ويجعله صحياً ولامعاً.
  6. يحمي من بعض أنواع السرطان.
  7. يساعد على خفض نسبة ضغط الدم.
  8. يحمي من الإصابة بالسكري النوع 2.

مخاطر نقص فيتامين د عند الرضع

مخاطر نقص فيتامين د عند الرضع

عند وجود حالات نقص شديدة من فيتامين d3، قد يتسبب ذلك في الإصابة بهشاشة في العظام لدى الاطفال أو الإصابة بالكُساح (وهو مرض يصيب العظام ويؤدي إلى تلينها وتقوسها للداخل أو الخارج، كما يسبب وجود انحناءات أحياناً في العمود الفقري). بالتالي فإن نقص هذا الفيتامين يعتبر خطيراً لأنه يحرم الاطفال من النمو بصحة وعافية والتمتع بهيكل عظمي قوي.

مصادر فيتامين d3 للرضع

مصادر فيتامين d3 للرضع

تتعدد أشكال مكملات فيتامين d3 ولكن بالنسبة للاطفال الرضع فإن الطبيب المختص عادةً يوصي بإعطاء مكملات غذائية لفيتامين d3 على شكل قطرات فموية. وفيما بعد يمكن إعطاء الاطفال بعمر 3 سنوات فما فوق حبوب قابلة للمضغ من مكملات فيتامين d3. كما أن مصادر فيتامين d3 الطبيعية كثيرة ويمكنك استخدامها في التغذية المتوازنة لطفلك وأهمها مايلي:

  • الأسماك بأنواعها كالسردين أو السلمون أو التونة.
  • الجبن.
  • الكبدة.
  • الفطر.
  • البيض.

التحذيرات والمخاطر لفرط تناول فيتامين d3

التحذيرات والمخاطر لفرط تناول فيتامين d3

إن الإكثار من تناول فيتامين d3 عادةً قد يسبب أعراض مرتبطة بالتسمم، وقد تظهر بعض الأعراض المميزة والتي تدل على التسمم بفرط جرعة فيتامين d3 وهي:

  • الإمساك.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • ضعف عام في العضلات.
  • ألم في المعدة.
  • ألم في العظام.
  • كسر العظام بسهولة.

أهم الأسئلة الشائعة عن كيفية استعمال فيتامين d3 للرضع

1. كم عدد قطرات فيتامين د للرضع؟

إن عدد الوحدات الدولية أو القطرات من فيتامين d3 التي يوصي بها أطباء الاطفال هي للرضع من منذ الولادة وحتى عمر سنة هي 400 وحدة دولية، أما للاطفال بعمر أكبر من سنة هي 600 وحدة دولية يومياً.

2. متى يعطى فيتامين د للرضع صباحا أم مساء؟

من الأفضل طبياً إعطاء فيتامين د للرضع والاطفال بشكل عام صباحاً، لأن أجهزة الجسم المختلفة تحتاج هذا الفيتامين في بداية اليوم.

3. هل فيتامين د يسبب المغص للرضع؟

إن فرط الجرعة المعطاة للاطفال من فيتامين د قد تتسبب في العديد من الأعراض المزعجة مثل المغص الشديد والإمساك أحياناً.

وفي نهاية مقالنا يمكننا القول أن الاطفال وحتى الرضع قد يحتاجون لكميات من الفيتامينات أثناء نموهم السريع، وفيتامين d3 هو أحد الفيتامينات الهامة لتعزيز نموهم الصحي وقوتهم. ومن الضروري عدم الاعتماد على مكملاته الغذائية واستهلاك المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين d3.

اقرأ أيضاً:

10 مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية تعرفي عليها مع أهم النصائح لكِ

المراجع

  1. www.healthychildren.com | Vitamin D3 For Babies
  2. www.discovermagazine.com | Vitamin D3 Benefits Everyone Should Know
176 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.