كيفية الاستثمار في البيتكوين خطوة بخطوة

كيفية الاستثمار في البيتكوين خطوة بخطوة

تعاملت البشرية منذ القدم بالمقايضة من أجل بيع و شراء السلع و من ثم تمَّ التعامل بالذهب و الفضة ثم بالدرهم و الدينار ثم بالعملات الورقية، و في عصرنا الحالي و نتيجة الثورة الالكترونية الهائلة ظهر ما يسمّى البيتكوين و هي عبارة عن عملة الكترونية رقمية بشكل كامل و يتم تداولها فقط عبر الإنترنت و لا وجود لها في العالم الحقيقي و لا تخضع لسلطات مثل البنك المركزي أو الحكومات و يعتبر البيتكوين من أشهر العملات الرقمية التي انتشرت بين مثيلاتها. و لكن ما هي كيفية الاستثمار في البيتكوين، هذا محور حديثنا اليوم.

ما هو البيتكوين

ما هو البيتكوين

حيث قبل أن نعرف كيفية الاستثمار في البيتكوين، ينبغي أن نتحدث مليًا عن البيتكوين. تختلف البيتكوين عن العملات التقليدية بأن العملات الورقية تكون متوافرة بين يديك أو تستطيع تخزينها في حساب خاص بالبنك، بينما البيتكوين عملة افتراضية لا تخضع لعالم مادي ملموس و توجد فقط عبر الإنترنت و تزدهر في بنك الإنترنت و تستطيع القيام بعمليات البيع و الشراء باستخدام عملات البيتكوين عبر حسابك الخاص و أنت مجهول الهوية دون الحاجة لمعرفة بياناتك الشخصية [1].

نشوء العملات الرقمية

و نشأت هذه العملات ضمن فكرة مشروع العملات التي ظهرت عام 1998 عن طريق مقالة لكاتب آسيوي يدعى  ” ويلي داي ” و الذي دعى لإنشاء عملة يتم تداولها رقميًا بعيدًا عن السلطات و البنوك، ثم في عام 2008 من شهر أكتوبر ظهرت رسالة من شخص مجهول الهوية تحمل توقيع ساتوشي ناكاموتو تخبر عن بدء إنشاء عملة مشفرة خلال العامين المقبلين و ظلَّ مصدر هذه الرسالة مجهولًا، و لا يعرف إذا كان ساتوشي ناكاموتو عبارة عن شخص واحد أو مجموعة أشخاص تحمل هذا الاسم.

طرح العملات الرقمية في الأسواق

و تم طرحها في عام 2009 بقيمة 0.001 دولار للبيتكوين الواحد أي مبلغ زهيد لا قيمة له أساسًا ثم فجأة من غير سابق إنذار ارتفعت قيمتها إلى آلاف الدولارت، و سبب هذا الارتفاع، هو كثرة الطلب على هذه العملة من قبل المواقع المشبوهة و الإنترنت المظلم و المافيا و القراصنة لبعدها عن أعين السلطات، ثم بعد انتشارها و كثرة الحديث عنها من قبل المستخدمين و التضخيم الإعلامي الكبير، بدأت منصات عالمية تقوم باعتمادها بشكل كبير كالمطاعم و الأسواق، إضافة إلى أن هذا النوع من العملات جذبت الأفراد المهتمين بالتكنولوجي.

إيجابيات الاستثمار في البيتكوين

و قبل التفكير في كيفية الاستثمار في البيتكوين؟ و أخذ القرار يجب عليك معرفة إيجابيات و سلبيات هذه العملة [2]. فإيجابيات هذه الطريقة هي:

  • أي مبلغ قليل تستطيع استثماره و تحويله إلى الملايين.
  • الرسوم قليلة جدًا بالمقارنة مع الاستثمارت بالأسهم و الأموال التي تطلب منك أن تتعامل مع البنوك.
  • السيولة متوفرة إذ تستطيع بيع العملة بلحظات.
  • سوق العملات متاح على مدار الأربع وعشرين ساعة و تستطيع مراقبة ارتفاع العملة و انخفاضها و استغلال الفرصة المناسبة.
  • إضافة إلى أنه لا أحد يستطيع الاطلاع على عمليات البيع و الشراء التي قمت بها لأنها لا تخضع لرقابة.

سلبيات الاستثمار في البيتكوين

سلبيات الاستثمار في البيتكوين

أما السلبيات للاستثمار في البيتكوين فتتمثل على النحو التالي [3] :

  • التقلبات الشديدة لسعر البيتكوين إذ أن أسعار هذه العملة تتذبذب بين الارتفاع و الانخفاض و معرضة للتدهور السريع.
  • لا يوجد عملية تنظيم للعملات لأنها غير خاضعة للسلطات الحكومية أو البنوك.
  • سهولة استخدامها في العمليات المشبوهة و غسيل الأموال.
  • مليئة بالنصب و الاحتيال.
  • أما بالنسبة للأمان و الدعم فهي معرضة للاختراق و سحب الرصيد لأن البيتكوين عبارة عن برمجة لخوارزميات رياضية فتتأثر بالهجمات الإلكترونية و تتعرض للفيروسات.
  • لا يوجد جهة رسمية محددة يتم رفع الشكوى إليها في حال اختراق حسابك و ضياع أموالك.
  • لم يتم اعتمادها و لا يقبل التعامل بها في العديد من الدول، إضافة إلى أن البنك المركزي ينظر لها بحذر لأنها لا تخضع لسلطته.

الاستثمار في البيتكوين

أما بالنسبة للاستثمار لعملية الاستثمار في البيتكوين فعليك أن تسأل نفسك هل أصلح لأن أكون مستثمرًا؟، بداية يجب أن تتوافر فيك المؤهلات التالية:

  • عليك أن تكون على معرفة بأساسيات ال blook chain ما يعرف بسلسلة الكتل و هي تقنية تسمح للناس بالقيام بالمعاملات المالية من بيع و شراء دون وجود طرف ثالث (وسيط).
  • إذ أن عملة البيتكوين تعتمد على هذه التقنية بشكل أساسي، فهي تقنية ذكية جدًا و يصعب اختراقها لأنها تعمل بشفرات معقدة و معادلات رياضية يصعب على العقل البشري استيعابها، و يتم حل هذه المعادلات عن طريق الحاسوب فإدارة العملة لا تتم من قبل البشر إنما من قبل الحاسوب. فكل عملة لها كود خاص بها لا تستطيع نسخه أو القيام بعملية التزوير.
  • معرفة بكافة المصطلحات العامة الخاصة بهذا المجال ك market cap, diluted market cap, و غيرها.
  • معرفة في سلوك سوق العملات الرقمية و التقلبات الشديدة في السعر و كيف تحدث و لماذا تحدث.
  • يجب أن تتحلّى بالصبر، لأن الاستثمار يعتمد على الوقت بشكل أساسي فلا يمكن أن تصبح مليونيرًا بغمضة عين فقط.

كيفية الاستثمار في البيتكوين

كيفية الاستثمار في البيتكوين

بعد أن تحدثنا عن كل ما يخص الاستثمار في البيتكوين، من إيجابيات و سلبيات نأتي للحديث عن كيفية الاستثمار في البيتكوين [4]. إذ توجد طريقتين للاستثمار:

1- الطريقة الأولى

هي شراء عملة بيتكوين بمبلغ مالي معين كأي سلعة من السلع العادية ثم تخزنه لفترة عن طريق وضعه في المحفظة الإلكترونية و بعد ارتفاع سعره و عند الفرصة المناسبة تقوم ببيعه و هي أكثر الطرق المنتشرة حاليًا. أو تقوم ببيعه لشخص يرغب بالحصول على بيتكوين بسعر مناسب وتأخذ الربح. و يتم ذلك باتباع الخطوات التالية :

  1. بداية قبل البدء بشراء هذه العملة و تقوم ببيعها يجب عليك أن تمتلك محفظة رقمية لتجمع فيها هذه العملات، و يتم ذلك عن طريق الدخول إلى موقع محفظة blook chain، إذ تعتبر هذه المحفظة من أشهر و أقدم المحافظ الإلكترونية.
  2. و بعد الدخول إلى الموقع يتم تسجيل ايميلك و كلمة سر و مجموعة من بيانتك الشخصية التي تطلب منك.
  3. و بعد تسجيل هذه البيانات يتم إرسال رسالة على الجي ميل الخاص بك للتأكد من صحة حسابك.
  4. و بهذه الطريقة تمتلك محفظة تستطيع من خلالها استقبال العملات وإرسالها و تحوي هذه المحفظة على العنوان الذي يعتبر رقم حسابك.
  5. بعد القيام بخطوة المحفظة تستطيع شراء العملات، إذ توجد العديد من المنصات التي تقوم ببيع عملة البيتكوين، إذ تقوم بإدخال بياناتك على هذه المنصة و من ثم تفعيل حسابك الذي سوف يتم من خلاله البيع و الشراء.

2- الطريقة الثانية

أما بالنسبة للطريقة الثانية في الاستثمار: فهي تعرف بالتعدين، و يتجه معظم الناس لهذه الطريقة لأنها أكثر أمانًا. إذ توجد شركات تقوم بعملية التعدين على عملة البيتكوين، و أنت تقوم بشراء سهم في هذه الشركات، و يتم مشاركتك بشكل مباشر في الأرباح اليومية التي تأتيك على المحفظة الخاصة بك، و هذا المبلغ يكون محددًا بعقد معين لفترة زمنية معينة، و يعرف التعدين بأنه جميع المعاملات التي تتم على شبكة blook chain و التي يتم التعامل عليها بالبتكوين، إذ أن القيام بهذه المعاملات يكون مستمرًا بشكل دائم لا يتوقف على مدار اليوم، و الشركة هي التي تشرف على هذه المعاملات و تقوم بعملية دعمها، و عملية التعدين التي تشرف عليها الشركة عملية معقدة، فهي بحاجة إلى كهرباء عالية، و تتطلب أجهزة حواسيب ضخمة و متطورة جدًا و سعة تخزينية عالية فضلًا عن المعالجات السريعة، فلا يمكن القيام بعملية التعدين باستخدام الحواسيب العادية لأنها سوف تحتاج حوالي مليوني سنة لإتمام العملية.

إلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم.

اقرأ أيضًا :

أفضل استراتيجية في الاستثمار | إليك أفضل 6 استراتيجيات

المراجع

  1.    www.investopedia.com | What is bitcoin
  2.    www.dailygazette.com | Advantages of investing in bitcoin
  3.    www.mint.intuit.com | Cons of investing in bitcoin
  4.    www.investopedia.com | How to invest in bitcoin
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.