5 طرق بسيطة تبين لك كيفية الاستثمار في العقارات

5 طرق بسيطة تبين لك كيفية الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات هو مجال يحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين حول العالم، حيث يعتبر العقار من أكثر أصول الاستثمار استقراراً وقيمةً. يعتمد هذا النوع من الاستثمار على شراء العقارات بهدف زيادة قيمتها مع مرور الوقت أو تحقيق دخل من استئجارها أو بيعها. سنسلط الضوء في المقال التالي على كيفية الاستثمار في العقارات [1] بشكل مفصل.

كيفية الاستثمار في العقارات عن طريق شراء منزل

كيفية الاستثمار في العقارات عن طريق شراء منزل

تعد طريقة شراء منزلك الخاص إحدى أفضل الطرق للبدء في عالم الاستثمار العقاري. فهي توفر لك أرضية ثابتة في مجال العقارات فضلاً عن الإيجارات التي تكون قيمتها في تزايد مستمر. وقد يتبادر لذهنك أن شراء منزل قد يكون باهظاً ومكلفاً، ولكن على المدى الطويل إن كنت تفضل البقاء في المنطقة التي تسكنها لا شك أن البنك سيزودك بخطة دفع منتظمة لتسديد سعر المنزل. بالإضافة إلى أن كل التعديلات التي ستقوم بها على منزلك ستكون ملكك ولن تُحاسب عليها كما هو الحال في حال المنزل المستأجر.

ومع ذلك عليك أن تكون حذراً وأن تقدِر تماماً التزاماتك المالية قبل أن تقرر شراء منزلك الخاص. ومن الأفضل أولاً عمل دراسة مفصلة للسوق العقارية في المنطقة التي تهدف لشراء منزل فيها، ثم حدد الميزانية التي يمكنك الالتزام بها وكن على دراية بالتكاليف المتعلقة بامتلاك المنزل والصيانة.

عمل منصة عقارية على الانترنت

كيفية الاستثمار في العقارات عن طريق عمل منصة عقارية على الانترنت

أحد الطرق الحديثة المستخدمة في عالم الاستثمار العقاري هي الاستثمار باستخدام منصات الكترونية عقارية مثل منصة Crowdstreet أو منصة Fundrise. حيث تعتمد المنصات العقارية على ربط المستثمرين الذين يحتاجون التمويل المالي مع المطورين، وهذه الطريقة توفر عائدات مجزية للمستثمرين عن طريق الحصول على ربح من خلال تحمل عدد من المجازفات في عالم الاستثمار والدفع للمنصة المطلوبة. بالتالي فإنك في هذه الحالة تحتاج أرضية مالية للبدء في هذا الأمر كذلك. وأحد مزايا هذه الطريقة أنه كلما ارتفعت قيمة الصفقة العقارية كلما كان العائد أكبر للمستثمر. ولكن هنالك أيضاً عيوب واضحة لهذه الطريقة، فبعض المنصات تقوم بصرف العائدات واعتماد المستثمرين الذين لديهم قيمة مالية عالية (مثلاً مليون دولار قبل البدء بالصفقة). أو في بعض الأحيان قد تتوفر منصات بسعر أقل لحسب الصفقة المطلوب اعتمادها. كما أن هذه الصفقات غير مستدامة وهذا يعني أنه بمجرد الانتهاء من الصفقة الحالية سيتوجب عليك البحث عن صفقة أخرى مع عائدات لضمان الاستثمار والربح.

ائتمان الاستثمار العقاري

كيفية الاستثمار في العقارات عن طريق ائتمان الاستثمار العقاري

الائتمان العقاري أو ما يعرف بمفهوم REIT (Real Estate Investment Trusts) هو عبارة عن صندوق استثماري مدرج في البورصة يتخصص في شراء وإدارة العقارات التجارية والسكنية المختلفة، وتحويل دخلها إلى أرباح للمستثمرين. ويتيح REIT للمستثمرين الاستفادة من فرص العقارات دون الحاجة إلى شراء وإدارة العقار بشكل فردي. كما تسمح طريقة REIT للمستثمرين بتوسيع ربحهم من خلال امتلاك حصة في مجموعة متنوعة من العقارات، مما يقلل من المخاطر المرتبطة بالاستثمار العقاري التقليدي الذي يعتمد على عقار واحد أو عدد قليل من العقارات فقط. ولكن هنالك بعض المساوئ لهذه الطريقة في الاستثمار أهمها هو أن أسهمك المستثمرة في أحد العقارات قد ينخفض سعرها مع تقلب البورصة، كما أن عملية بيع الأسهم في عقار ما قد تسبب لك خسارة بعض المال، لأن سعر بيع السهم لا يكون مماثل لسعر الشراء. وفي النهاية تعتبر هذه الطريقة جيدة الربح للمستثمرين الذين يملكون مالاً كافياً ولديهم الخبرة في مجال الائتمان العقاري.

قلب البيوت

كيفية الاستثمار في العقارات عن طريق قلب البيوت

تحتاج هذه الطريقة في الاستثمار إلى الخبرة باستخدام أقل تكلفة لتحقيق الربح فيما بعد. وتعتمد بشكل عام على شراء منزل أو عقار ما وعمل التصليحات والتغييرات فيه مع الحفاظ على تكلفة منخفضة للتغييرات، ثم إعادة عرض المنزل أو العقار المعدل للبيع بسعر أعلى نسبياً من تكلفة التعديلات والشراء. والخبرة المطلوبة هنا هو أن المستثمر يجب أن يقدر قيمة التصليحات قبل الشراء ورفع قيمة العقار بعد التصليحات بربح مناسب، كما يجب الانتباه إلى جعل هذا العقار قابلاً للشراء بسرعة عن طريق تقديم سعر بربح منطقي. وإلا فمن الممكن أن تكون قيمة الخسارة فادحة وأن يبقى العقار نتيجة عدم الدراية بالخبرة المطلوبة قبل التعديلات دون بيع.

استثمار الأماكن المستأجرة

كيفية الاستثمار في العقارات عن طريق استثمار الأماكن المستأجرة

إن خطوة استثمار العقارات عن طريق شراء العقارات المستأجرة تعد من مجال خبرات المستثمرين المعتمدين، فهي تتطلب خبرة طويلة في مجال العقارات بشكل عام. حيث يتم العمل بهذه الطريقة عن طريق وجود رأس مال محدد لدى المستثمر مثلاً 30 ألف دولار لشراء منزل عادي أو منزل عائلي أو دوبلكس، ومن ثم العمل على تأجيره أو شراء منزل من المالك بسعر مناسب يكون مستأجراً بالفعل. وهذه الطريقة في الاستثمار تحتاج إلى احترافية في تقدير التكاليف التي تقع على المستأجرين وتقسيمها بشكل مناسب على دفعات. ومن النواحي التي يجب أخذها في عين الاعتبار أيضاً لحالة شراء عقار مستأجر هو أنه يجب عليك امتلاك 30 بالمئة على الأقل من السعر الإجمالي للعقار، ويمكنك أيضاً السكن في العقار مع تقديم عرض إيجار لجزء منه إن كان العقار بمساحة كبيرة. واستثمارك في عقار معد للإيجار يمكن أن يتحول إلى مصدر دخل مستقر ومربح، لكنه يتطلب منك التخطيط الجيد والتفكير المدروس قبل الشروع فيه. كن على استعداد للمسؤولية الإضافية التي قد تترتب عليك واحرص على أن تكون جاهزاً لمواجهة التحديات التي قد تنشأ أثناء رحلتك لتصبح مالكاً لعقار مؤجر ناجح.

في النهاية يمكن أن يكون الاستثمار العقاري طريقة مجزية للربح ولكن يتوجب دراسة الطريقة المعتمدة في الاستثمار والاستفادة من خبرة المطورين، كما يجب توفر رأس مال جيد للبدء في أي طريقة للاستثمار .

اقرأ أيضاً:

أسهل 7 مشاريع منزلية للنساء

المراجع

  1. www.bankrate.com | How to Invest in Real Estate 2023
125 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.