كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

جنون العظمة مصطلح تاريخي اشتقَ من الكلمة الإغريقية ” ميغالومانيا Megalomania ” و التي تعني ” وسواس العظمة “، من أجل وصف حالة اعتقاد يبالغ فيها المصاب بوصف نفسه بطريقة تخالف الواقع، حيث يدّعي أنه يمتلك قدرات استثنائية رهيبة أو علاقات مهمة أو أموال طائلة أو مواهب فريدة لا يمتلكها أحد غيره، لِذا سنتحدث في هذا المقال عن كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة.

ما هو مرض جنون العظمة

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

قبل أن نجيب عن سؤال كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة، ينبغي أن نعرّف هذا المرض بتعريفه الصحيح، فقد تختلط التعاريف عند البعض، فمرض جنون العظمة هو مرض عقلي أي حالة مرضية ذهانية مستمرة، تتميز بمجموعة منتظمة ثابتة من الهذيان، حيث يسيطر على المصاب مجموعة من ” المعتقدات الثابتة “، حيث يتركّز مريض ” البارنويا :” على مشاعر الاضطهاد و العظمة، فيعيش مجموعة من الأفكار المتسلِّطة التي تسبِّب الهذيان و لكنها غير مرتبطة بالهلوسات، و الجدير بالذكر إلى أنّ كلام المريض يبدو منطقيًا، فالبارانويا هي عبارة عن اعتقاد قاطع بفكرة خاطئة، بالتالي هي حالة مرضية نفسية يمتلك فيها المريض جهازًا معقّدًا عقائديًا يتمحور حول الكثير من الأوهام الواقعية، حيث يقتنع المريض بأنّه مضّطهد و مقهور من قبل الآخرين و السبب في هذا هو أنّه شخص مهم جدًا و عظيم للغاية!

البارانويا : هو عملية فكرية أو غريزية يعتقد بأنّها تتأثر بالخوف أو القلق إلى حد التسبب باللاعقلانية و الوهم [1].

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

في الحقيقة، و لا أخفيك سِرًّا بأنّ مساعدتك لشخص ما مصاب بمرض جنون العظمة هو ليس بالأمر السهل أبدًا، فهذا المريض لا ينظر إلى من حوله كما تنظر أنت و غيرك من الأشخاص الأصحاء، و ذلك بسبب أوهامه و شكوكه و قلقه الزائد بالبيئة المحيطة به، لِذا إذا كنت في حالة تستوجب عليك التعامل مع مريض جنون العظمة فيجب أن تتحلّى بالصفات التالية قبل البدء بمساعدتك :

  • الصبر.
  • الحكمة.
  • التعاطف.
  • قوة الشخصية.

فإذا ملكتَ الصفات الأربع السابقة فأنت أصبحتَ قادرًا على مساعدة مريض جنون العظمة [2].

1- ثقِّف نفسك أولًا

  • لا تفكّر بالاقتراب من مريض جنون العظمة إنْ لم تثقِّف نفسك أولًا.
  • حيث ينبغي أن تقرأ مقال كامل و مفصّل عن المرض، فما هي أسبابه، أعراضه و طريقة علاجه و غير ذلك الكثير.
  • فيمكنك أن تواصل مع الطبيب الذي يتابع حالة المريض، و سؤاله عن الأعراض التي ظهرت أو قد تظر عليه، و ما هو نوع العلاج الذي تم تقديمه و كيف تبدأ مساعدتك له للوصول إلى الشفاء.

2- شجِّع المريض على تلّقي العلاج

  • مريض جنون العظمة يعني شخص لا يثق بالآخرين أبدًا، لِذا تعتبر مهمة إقناعة بالعلاج مهمة مستعصية و تشكِّل تحديًا كبيرًا، و ذلك كونه شخص لا يبدي استعداده لتناول الأدوية المطلوبة أو حتى حضور الجلسات.
  • لِذا من المهم ألّا تمارس سياسة الضغط عليه من أجل إقناعه بالعلاج و إلّا سيضمك إلى قائمة الأفراد الغير جديرين بثقته.
  • فقط قُم بتشجيعه من أجل متابعة مرحلة العلاج.

3- لا تجادل مريض جنون العظمة

إحدى أجوبة كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة هي تجنّب جِداله، أي إذا عَبَّر مريض جنون العظمة عن أفكاره الوهمية و معتقداته فاستمع إلى حديثه بشكل جيد و هادئ بغير أن تجادله، فالأحداث الوهمية الغير منطقية و غير حقيقية هي أحداث واقعية متسلسلة بالنسبة له. فالجدال يمكن أن يضاعف من درجة المرض لديه و بالتالي انعدام ثقته بالآخرين و بنفسه أيضًا و ذلك بسبب عدم تقبّله لمحيطه الضيّق و شعوره بأنّ لا أحد يفهمه.

4- تحدّث بشكل واضح | كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

  • يمكن للكلمات البسيطة و الجمَل السهلة التي لا تحتمِل أكثر من وجه لتفسيرها أن تقلِّل من المخاوف نحوها.
  • لِذا من المهم التعبير عن مشاعرك بشكل واضح عند حديثك مع مريض جنون العظمة.
  • كما يجب عليك سحق و استئصال جميع الشكوك حولك، من خلال تقديم التفسيرات و المعلومات الكافية قبل أن تغادره، حتى لا تتفاقم حالته و تزداد.

5- اتبع نظام الأسئلة المفتوحة

إحدى طرق كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة هي الأسئلة المفتوحة، فاجعل المريض يخبرك عن أوهامه و أسباب انعدام ثقته بالآخرين و مخاوفه، فهذا سيساعدك على فهم مصدر الوهم و الشك لديه، و بالتالي منحك القدرة على إزالتها و بث الأمان و الاطمئنان في نفسه، فيمكنك مثلًا أن تسأله : ” لماذا تعتقد بأن الآخرين يريدون لحاق الأذى بك “، و عليك أن تبتعد عن الأسئلة المغلقة، أي تلك التي تكون إجابتها نعم أو لا.

6- تقبّل مخاوفه كما هي و لا ترفضها

عليك أن تتفّهم شعور مريض جنون العظمة، مهما بالغ في الحديث عن تعرّضه للخطر أو التهديد، أي دعه يشعر بأنّ ما يشعر به حقيقي و أنّ الأحداث هي أحداث واقعية متسلسلة، فهو دائمًا ما يتخيّل الأوهام و يختلق الأحداث و يصدقها. فيمكنك أن تساعده على إدرة مخاوفه من خلال :

  1. دعم الثقة بنفسه.
  2. تشجيعه على إبراز نقاط قوته.
  3. مدح صفاته الإيجابية.
  4. إبعاده عن أي أمر يخافه مهما كان في نظرك تافهًا بسيطًا، مثل : خوفه من القطط.
  5. تشجيعه على السلوكيات الإيجابية التي يقوم بها.

أسباب مرض جنون العظمة

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة

بعد الحديث عن كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة، سنتطرق إلى ذكر أسباب هذا المرض و التي تنقسم إلى :

1- أسباب أسرية و وراثية

لوحظ بشكل واضح وجود العديد من الاضطرابات العقلية عند أُسَر مرضى البارانويا و وجود العديد من السلوكيات الخاطئة أيضًا. و قد تكون العوامل هذه وراثية و قد تكون مكتسبة بسبب ما يلي :

  1. اضطراب الأجواء الأسرية.
  2. التسلّط في الأسرة.
  3. التوترات الزائدة عن حدّها.
  4. الانعزالية.

2- أسباب عضوية

  • هناك العديد من العقاقير التي قد تسبِّب أعراضًا تشبه ” البارانويا ” مثل : أقراص الهلوسة و الامفيتامين.
  • و قد تنشأ بسبب إعاقة بدنية ما، مثل : الصمم أو شلل الأطفال أو كف البصر.
  • كما يلاحظ بأنّ ” الإعاقة الجزئية ” أكثر إثارة من أعراض ” الإعاقة الكلية “.

3- أسباب نفسية

قد يتعرّض الفرد لصدمة كبيرة في حياته تكون بمثابة اهتزاز عميق في داخله، مثل : مواقف الفشل أو حتى الصراع النفسي الداخلي بين رغبات الذات في إشباعها من الخوف [3].

أعراض مرض جنون العظمة

أعراض مرض جنون العظمة

أن نتحدث عن كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة يعني أن نعرف أعراض هذا المرض مفصلًّا و كاملًا. تتمثّل الأعراض على النحو التالي :

  • مريض جنون العظمة كثير الكلام، لا يتوقف أبدًا عن الحديث، فتراه ينتقل من حديث إلى آخر دون أن يربط بين الأحاديث.
  • كثير الحركة من دون أن يشعر بالتعب أو يأخذ قسطًا من الراحة.
  • قليل النوم، و قد يصل به الأمر إلى الاستيقاظ لعدة أيام و بالتالي إصابته بالإجهاد الشديد.
  • هذا المريض يصيب أي مرحلة عمرية، و قد يأتي للأفراد الذين يتمتعون بمكانة اجتماعية أو علمية عالية.
  • قد يدّعي المريض بأنّه شخص سياسي مهم أو وزير أو ملِك أو حتى أمير أو أصحاب اكتشافات عظيمة في العلم.
  • و لا تندهش إن سمعت يومًا بأنّ المريض قد أصبح طبيبًا في تخصص معقّد، فقد تجده قد أخذ دور الطبيب العبقري في قرية ما نائية عن محيطه لينتهي به الأمر في مستشفى الأمراض النفسية في حال تم اكتشاف أمره.

حدث منذ عقود في السودان حادثة طريفة، حيث كانت تجرى تغييرات وزارية في البِلاد، و جاء إلى وزارة المالية رجلٌ يرتدي ملابس فاخرة ليخبر الحرّاس بأنّه الوزير المالي الجديد للوزارة، فَصدَّق الجميع كذلك و ذهب هذا الرجل إلى مكتب الوزير و جلس متفاخرًا على مقعده، و لكن بلا شك انتهت القضية بعد وقت قصير حينما أتى الوزير المالي الحقيقي و تم نقل المريض إلى مستشفى الأمراض النفسية.

و أخيرًا، قد يكون مرض جنون العظمة أحد أعراض الفصام التي يعتقد بها المريض بأنّه المهدي المنتظر أو النبي عيسى ابن مريم، لِذا من المهم جدًا عدم التلاعب معه و معاملته بحكمة و صبر و حنان.

اقرأ أيضًا :

أعراض الحالة النفسية الشديدة | إليك أهمها مع سُبل العلاج المختلفة

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.