كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية والتقديم عليها

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية والتقديم عليها

يسعى الكثير من الأشخاص الراغبين في تحسين المستوى الدراسي الخاص بهم إلى التقديم على منح جامعية. حيث تسمح لهم هذه المنح أن يقوموا بإكمال الدراسة في المجال الخاص بهم في دول أوروبية أو أمريكية، أو حتى في بعض الدول الآسيوية. والجدير بالذكر هنا أن أغلب الجامعات الأوروبية والأمريكية وبعض الجامعات الآسيوية تمتلك أنظمة تعليم أكثر تطوراً من الجامعات الأخرى في العالم. وخصوصاً في حال قمت بمقارنة هذه الجامعات مع الجامعات الموجودة في الدول العربية، التي تكون على الرغم من تطورها متأخرة قليلاً عن المناهج العالمية الأوروبية أو الأمريكية. ولهذا سنتحدث في سطور مقال اليوم عن كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية. فإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع، ما عليك إلا أن تتابع معنا القراءة.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

قبل أن نتحدث عن كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية، يجب عليك أولاً أن تعرف أن المنح الجامعية ليست شيئاً ثابتاً. وإنما يمكن أن تأتي المنحة في سنة معينة، ومن ثم تختفي في السنة التي تليها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تغيير المنح الدراسية الخاصة بالجامعات المختلفة بشكل مستمر. بالتالي إذا كنت ترغب بالحصول على منحة ما، يجب عليك أن تعرف هذه الأمور. تابع معنا القراءة لكي تتعرف على كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية بخطوات بسيطة.

1- البحث عن منحة دراسية مناسبة

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية والتقديم عليها

الخطوة الأولى في كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية هي البحث عن المنحة الدراسية المناسبة لك. بعبارة أخرى، يجب عليك أن تبحث عن المنحة المتعلقة بالدراسة الخاصة بك، والجامعة التي تناسب اختصاصك الدراسي. على سبيل المثال، في حال كنت واحداً من طلاب الطب، فلا يجب عليك أن تسعى للحصول على منح جامعية في مجال الأدب أو الهندسة، وهكذا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تتعرف على الجامعات التي تقوم بتقديم هذه المنح، وذلك في حال تم قبولك في المنحة وقمت بالسفر إلى هذه الجامعات. والجدير بالذكر هنا أن الكثير من الطلاب الذي يريدون الحصول على منح دراسية ينسون العامل الاقتصادي منها. فعلى الرغم من كون المنحة مجانية، إلا أنه يجب عليك أن تأخذ فكرة عن الوضع المعيشي الخاص بالدولة التي تحتوي على الجامعة التي ستدرس فيها.

وإذا كنت ترغب بالبحث عن المنح الدراسية الخاصة بتخصصك الجامعي، فإننا ننصحك بأن تتبع عدة خطوات. أول وأبرز هذه الخطوات هي التواصل مع أشخاص قريبين منك، مثل أفراد العائلة والأصدقاء، الذين حصلوا بالفعل على منح جامعية مسبقاً. بالتالي يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يقدموا لك بعض المعلومات بشكل أسهل بكثير من المعلومات الموجودة على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، قم باستشارة الدكاترة الجامعيين الموجودين في جامعتك أو كليتك. وخصوصاً لكون أغلب هؤلاء الدكاترة قد استفادوا من منح دراسية مسبقاً. وأخيراً، قم بالبحث عن المنح الجامعية باستعمال الإنترنت، مثل الولوج إلى المواقع الرسمية للجامعات العالمية، أو استخدام الفيسبوك والتيليغرام.

2- التأكد من أن المنحة مجانية وأنها متوافقة معك

على عكس الاعتقاد الشائع أن كل المنح الدراسية تكون مجانية، فإن بعض المنح لا تكون مجانية أبداً. ولكن الجدير بالذكر أن أغلب المنح الدراسية تكون مجانية، ويجب عليك أن تتأكد من أن المنحة مجانية أولاً قبل أن تقوم بالتقديم عليها. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضاً أن تتأكد أن المنحة التي ترغب في التقديم عليها تتوافق مع الجنسية الخاصة بك. حيث تعمل بعض الجامعات العالمية على تحديد الجنسيات التي يمكنها التقديم على المنح الخاصة بها. على سبيل المثال، في حال قامت جامعة ألمانية بعرض منحة دراسية مخصصة للطلاب الأجانب (الطلاب الذين لا يمتلكون جنسية ألمانية في هذه الحالة)، فيمكنك أن تقوم بالتقديم عليها لكونك تمتلك جنسية عربية.

3- تجهيز الأوراق المطلوبة للمنحة

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية والتقديم عليها

لكي تتمكن من التقديم على أي منحة دراسية في أي جامعة في العالم، سيطلب منك أن تقوم بتقديم بعض الأوراق. ولهذا يجب عليك أن تقوم بتحضير هذه الأوراق قبل التسجيل على الجامعة أو على المنحة، وذلك لأن بعض الأوراق تتطلب منك الكثير من الوقت لكي تجهز. ومن أبرز هذه الأوراق، نذكر لك ما يلي:

  • جواز السفر الخاص بك
  • صور شخصية، ويفضل أن تكون حديثة التصوير
  • تجهيز السيرة الذاتية بالنوع المناسب والأفضل للجامعة التي ترغب بالتسجيل عليها
  • يفضل أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية مرتين، مرة باللغة العربية (اللغة الأم)، ومرة باللغة الإنجليزية. أو يمكن كتابتها باللغة الألمانية أو الفرنسية بحسب الجامعة
  • كتابة رسالة الدوافع، ويفضل أن تكون هذه الرسالة باللغة الإنجليزية، أو باللغة الأم للجامعة التي ترغب في التقديم عليها
  • وفي حال كنت لا تمتلك أي فكرة عن طريقة كتابة رسالة الدوافع، يمكنك استعمال الإنترنت، أو التواصل مع شخص قام بكتابة هذه الرسالة مسبقاً
  • تحضير وتجهيز كافة الشهادات الدراسية الخاصة بك، مثل شهادة البكالوريوس والشهادة الجامعية أو شهادة الماستر
  • بالإضافة إلى ذلك، يفضل أن تقوم بإحضار بيان أو استشمار يظهر للجامعة كافة العلامات والدرجات التي قمت بالحصول عليها في جامعتك الأساسية
  • كتابة رسائل التوصية. التي يتم كتابتها من قبل دكتورك في الجامعة، أو من قبل أي شخص ذو منصب تدريسي في الجامعة الخاصة بك
  • في حال كان لديك شهادات تثبت بأنك قادر على التعامل بلغة ما، قم بتحضير هذه الشهادات أيضاً
  • بالإضافة إلى بعض الأوراق المعينة التي تختلف بحسب اختلاف الجامعة التي ترغب في التقديم عليها

4- التقديم على المنحة

لقد وصلنا الآن إلى خطوة التقديم على المنحة التي ترغب في دراستها. وهنا نيمز حالتين، الحالة الأولى أن بعض الجامعات تسمح لك بالتقديم على المنح الخاصة بهم عن طريق الإنترنت. أي عن طريق استخدام رابط أو موقع إلكتروني معين (الموقع الخاص بالجامعة هذه). بالتالي ما عليك في هذه الحالة إلا أن تقوم بالدخول إلى هذا الموقع، وأن تقوم بتعبئة البيانات التي يطلبها منك الموقع، ولا تنسى أن تقوم بإرفاق الصور والمستندات الخاصة بك.

أما الحالة الثانية، فهي أن بعض الجامعات لا تقبل التقديم على المنح الخاصة بها إلا عن طريق البريد المحلي. وهنا يجب عليك أن تقوم بإرسال الأوراق الخاصة بك إلى بريد الجامعة، ويفضل أن تقوم بأخذ استشارة شخص خبير في هذا المجال. وذلك لأن بعض الأوراق بحاجة إلى ترجمة أو توثيق قبل الإرسال، وهكذا.

5- انتظار رد الجامعة

أخيراً، بعد أن تقوم بالتقديم على المنحة الدراسية بشكل صحيح، ما عليك الآن إلا أن تنتظر رد الجامعة على هذا الطلب. والجدير بالذكر هنا أن وقت الانتظار هذا غالباً لا يستغرق أكثر من 3 أشهر، ويمكن أن يصل الرد في وقت أقصر من ذلك. ولهذا لا تنسى أن تبقى على تواصل مع الجامعة التي قمت بالتقديم عليها، باستعمال البريد الإلكتروني الخاص بك. من ناحية أخرى، يجب عليك أيضاً أن تعرف بأنه يمكنك أن تقوم بالتقديم على أكثر من منحة جامعية في نفس الوقت. بالتالي في حال تم رفضك من قبل جامعة ما، يمكنك الاعتماد على المنحة الأخرى، وهكذا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية. وذلك عن طريق ذكر الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها بشكل بسيط وواضح. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أساليب التعليم والدراسة المختلفة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

تعرف على وظائف تخصص الفيزياء الطبية

189 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.