نصائح عن كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون

نصائح عن كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون

تعتبر الغدة الدرقية واحدة من أهم الغدد الصماء، لكونها تساهم في تنظيم الكثير من العمليات الحيوية. ومن أبرز مهام هذه الغدة نذكر لك تنظيم درجة حرارة الجسم، تنظيم معدل الاستقلاب، بالإضافة إلى التحكم بمعدل صرف الطاقة في الجسم بشكل عام. ولكونها تلعب دوراً كبيراً في عمليات الأيض، تساهم هذه الغدة في التحكم بعمليات حرق الدهون في الجسم. ولهذا سنتحدث في سطور مقال اليوم عن كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون

تعتقد نسبة كبيرة من البشر أن عملية تنشيط الغدة الدرقية هي عملية سهلة. ولكن في الواقع، قد تتطلب منك هذه العملية أن تقوم بتنفيذ الكثير من النشاطات، وأن تقوم باتباع حميات غذائية معينة. وخلال الفقرات التالية سنذكر لك كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون. تابع معنا القراءة لكي تتعرف عليها.

1- قم بممارسة الرياضة

نصائح عن كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون

تعتبر الرياضة عنصراً أساسية في عملية تنشيط الغدة الدرقية، وبدون الرياضة لا يمكن تنشيط هذه الغدة على الإطلاق. ولكي تتمكن من تنشيط الغدة الرقية لحرق الدهون، عليك أن تقوم بتنفيذ بعض التمارين الرياضية دون غيرها. أي أنه لا يجوز ممارسة أي تمرين رياضي بغرض تنشيط الغدة الدرقية. ومن أبرز التمارين التي يوصي بها أطباء الغدد الصماء نذكر لك تمارين المقاومة، بالإضافة إلى تمارين الكارديو.

ولكن الجدير بالذكر هنا أنه لا يجب عليك أن تنتظم بوقت معين لممارسة هذه التمارين. كما أنه لا يجب عليك أن تلتزم بعدد معين من التمارين، أو بكمية معينة من التمارين. إذ يمكنك أن تقوم بتنظيم الجدول التمريني بحسب وقتك، وبحسب القدرات الجسمية الخاصة بك. علاوة على ذلك كله، يمكنك أن تختار من بين التمارين التي تفضلها، والتي تنحصر ضمن القوائم التي تحدثنا عنها في الأعلى. ومن أفضل التمارين التي تساعد على حرق الدهون وتنشيط الغدة الدرقية نذكر لك المشي، بالإضافة إلى السباحة والجري وركوب الدراجة الهوائية.

2- تناول المزيد من الوجبات الخفيفة

بالنسبة للغذاء، فإنه يلعب دوراً جوهرياً في تنظيم عمل الغدة الدرقية، بالإضافة إلى كفاءة عمل هذه الغدة. ولهذا في حال كنت ترغب بتنشيط هذه الغدة لحرق الدهون في الجسم، فعليك أن تنتبه إلى غذائك بشكل أفضل. ومن أفضل النصائح التي يتحدث عنها أطباء الغدد الصماء بالنسبة للغذاء وتنشيط الغدة الردقية هي تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم. حيث تساعد هذه الوجبات على تنشيط الغدة الدرقية، وتحفزها على حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل. كما أنها لا تسبب أي مشاكل على الجهاز الهضمي، لكونها وجبات خفيفة ومتقطعة.

3- تناول وجبة الإفطار عند الاستيقاظ

لربما سمعت من قبل أنوجبة الإفطار تعتبر واحدة من أهم وجبات الطعام بالنسبة للجسم. وفي الواقع هذا الكلام صحيح بناءً على أقوال الكثير من أطباء التغذية، وأطباء الغدد الصماء. ولكن من الجدير بالذكر هنا أن تناول وجبة الإفطار وحده لا يضمن لك تنظيم عمل الغدة الدرقية في حرق الدهون. وإنما يجب عليك أن تقوم بتناول هذه الوجبة فور الاستيقاظ، وأن لا تقوم بتأخيرها أبداً. وذلك لأن بعض الدراسات التي تم إجراؤها من قبل علماء التغذية على هذا الموضوع، دلت على أن تأخير وجبة الإفطار قد يسبب مشاكل كارثية في الجسم.

حيث أظهرت واحدة من هذه الدراسات أن تأخير وجبة الإفطار لمدة نصف ساعة فقط بعد الاستيقاظ يحفز الجسم على الدخول في حالة تصدي للجسم ومقاومة للمجاعة. بالتالي فإن الجسم قد يضظر إلى اتخاذ بعض القرارات التي تبدو مهمة حينها، ولكنها تنعكس بشكل سلبي على الصحة بشكل عام، وعلى الدهون بشكل خاص. إذ يمكن أن يعمل الجسم في هذه الحالة على تخزين الدهون التي تتناولها ضمن وجبة الإفطار في الجسم، بدلاً من استخدامها لإنتاج الطاقة. ولهذا لا تقم بتأخير وجبة الإفطار قدر الإمكان.

4- لا تتناول فوق حاجتك

واحدة أخرى من أهم النصائح التي يمكن أن تسمعها في مجال حرق الدهون بتنشيط الغدة الدرقية هي عدم تجاوز الحاجة اليومية للسعرات الحرارية. وخصوصاً بعد أن ذكرنا لك في الفقرات السابقة أنه يجب عليك أن تتناول المزيد من الوجبات الخفيفة بشكل متقطع أثناء اليوم. حيث يميل بعض الأشخاص إلى استخدام الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية كوجبات خفيفة. وهذا الشيء غير صحيح، ويجب عليك أن تستخدم الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تنسى أن تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم. ويجب عليك أن لا تقوم بتجاوز الحد الذي يحتاجه جسمك، لأن السعرات الفائضة عن حاجة الجسم ربما تخزن فيه على شكل دهون. وفي حال كنت ترغب بمعرفة عدد السعرات الحرارية اللازمة لجسمك، يمكنك استشارة الطبيب المختص أو أي شخص خبير في علم التغذية. كما يمكنك أن تبحث عن هذه المعلومات على الإنترنت، وأن تضع حداً تقريبياً للسعرات اللازمة لجسمك يومياً.

5- ابتعد عن المعادن الضارة

تحتوي بعض المياه الجوفية وبعض أنواع الأطعمة على معادن ضارة جداً لجسم الإنسان، وقد تكون سامة في بعض الأحيان. ومن أبرز الأمثلة على هذا الكلام، نذكر لك معدن الزئبق الموجود في بعض الأسماك. حيث يؤثر هذا المعدن بشكل سلبي كبير على أداء الغدة الدرقية، وربما يسبب لها الضرر أو التلف. بالتالي في حال كنت ترغب بالحفاظ على الغدة الدرقية وتنشيطها لحرق الدهون في الجسم، فعليك أن تنتبه إلى الطعام والشراب الذي يحتوي على هذه المعادن. ويمكنك أيضاً أن تقوم بأخذ المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع عن طريق الإنترنت، أو عن طريق استشارة خبير أو مختص التغذية.

6- قم بتنظيم نومك

نصائح عن كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون

يسعى الكثير من الأشخاص إلى معرفة كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون باستعمال الأدوية أو الحميات الغذائية. ولكن أغلب هؤلاء الأشخاص ينسون أن الغدة الدرقية تعتبر واحدة من الغدد الصماء، أي أنها تقوم بإفراز الهرمونات في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الجسم على تنظيم إفراز الهرمونات الموجودة في الدم باستعمال الكثير من الأساليب، وواحد من أهم العناصر والأساليب هو موعد النوم والاستيقاظ.

بالتالي فإن تنظيم موعد النوم والاستيقاظ يمكن أن يساعدك وبشكل كبير على تحسين أداء الغدة الدرقية. ليس هذا فقط، وإنما يساعد النوم المنتظم والجيد على رفع كفاءة عمل هذه الغدة وتنظيمها لعمليات الأيض وحرق الدهون. بالإضافة إلى ذلك كله، يساعد النوم المنتظم على تحسين عمل باقي الغدد الصماء في الجسم، التي يمكن أن تؤثر على عمل الغدة الدرقية نفسها.

7- تجنب الأطعمة السريعة

وأخيراً، النصيحة الأخيرة في كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون هي الابتعاد عن الأطعمة السريعة. وخصوصاً تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، أو التي تكون مقلية. وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على تراكيب معقدة من الدهون، غالباً ما يقوم الجسم بتخزينها بدلاً من حرقها. بالتالي فإنها تساهم بشكل سلبي على عملية حرق الدهون، كما أنها يمكن أن تضر الغدة الدرقية والعمليات الخاصة بها.

هذه كانت نصائحنا عن كيفية تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون، لا تنسى أن تزور موقعنا لقارة المزيد من المقالات.

اقرأ المزيد من موقعنا:

هل خسارة الوزن تزيد الطول؟

10 مشاهدة