كيفية حساب الحمل من اخر دورة وباستعمال طرق أخرى

كيفية حساب الحمل من اخر دورة وباستعمال طرق أخرى

ترتبط عملية الحمل والولادة عند المرأة بالكثير من الهرمونات والعوامل الجسدية المختلفة. وفي حين تعتقد بعض النساء أن حساب عدد أشهر الحمل هو أمر بسيط، إلا أنه في الواقع قد تكون هذه العملية مقعدة بعض الشيء. ولهذا سنتحدث في سطور هذا المقال عن كيفية حساب الحمل من اخر دورة، كما أننا سنذكر لك بعض المعلومات المهمة الخاصة بصحتك وصحة المولود الجديد. تابعي معنا القراءة إذا كنت ترغبين بمعرفة المزيد من التفاصيل.

كيفية حساب مدة الحمل

كيفية حساب الحمل من اخر دورة وباستعمال طرق أخرى

غالباً ما تربط الكثير من النساء عملية حساب عدد أسابيع الحمل بآخر دورة لهن. ولكن حتى ولو كانت الدورات منتظمة بشكل كبير، لا يمكن حساب عدد أسابيع الحمل بناءً عليها فقط. وذلك بسبب وجود بعض العوامل المختلفة الأخرى كما ذكرنا لك في مطلع المقال. والجدير بالذكر هنا أن مدة الحمل تستغرق عادة 40 أسبوعاً، أي ما يعادل 280 يوماً. ولكن يتم تقدير هذه المدة بناءً على آخر دورة شهرية قبل التخصيب، أي قبل عملية الإباضة وقبل عملية التخصيب بوقت معين. بالإضافة إلى ذلك، تتغير مدة الحمل بناءً على الكثير من العوامل، ولهذا لا يمكن الاعتماد على آخر دورة شهرية لحساب عدد أسابيع الحمل بدقة عالية.

بناءً على الكلام الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، إذا كانت الدورة الشهرية الخاصة بامرأة ما مدتها 28 يوماً، فهذا يعني بأنها ستكون قد أمضت أسبوعين في الحمل عند موعد الإباضة القادم. ليس هذا فقط، وإنما ستكون قد أمضت 4 أسابيع عند موعد الدورة الشهرية الجديدة. ولكن كما ذكرنا سابقاً، لا يمكن اعتماد هذه الأساليب لحساب موعد الحمل بشكل دقيق. وذلك نظراً لكون مدة الحمل نفسها تتغير من امرأة إلى أخرى.

كيفية حساب الحمل من اخر دورة بمؤشر الحمل

تحتار الكثير من النساء في حساب مدة الحمل من آخر دورة، وخصوصاً في حال قمن باستعمال مؤشر الحمل المنزلي. ولكي تتمكني من فهم الفكرة بشكل أوضح، سنتحدث قليلاً عن مؤشر الحمل وكيفية عمله. حيث يعمل هذا المؤشر على تحديد نسبة هرمون HCG الموجود في البول، والذي يتراكم بعد حصول الحمل. وعلى الرغم من أن عملية انتشار هذا الهرمون في البول تبدأ منذ حصول التخصيب، إلا أنه يتطلب بعض الوقت لكي يترام في البول بشكل كاف ليتعرف عليه المؤشر. وفي أغلب الأحيان فإنه يحتاج بين 20 و 25 يوم لكي يظهر على المؤشر بشكل صحيح.

بالتالي في حال كانت مدة الدورة الشهرية لامرأة ما 28 يوماً، وقامت باستعمال مؤشر الحمل المنزلي قبل بضعة أيام قبل موعد الدورة الشهرية المتوقعة، فإنها ستكون قد أمضت أكثر من 21 يوماً أو 3 أسابيع في عملية الحمل. وفي حال تم استعمال هذا المؤشر في اليوم المتوقع للدورة الشهرية (طبعاً في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة)، فإنها ستكون قد أمضت 4 أسابيع في الحمل.

الجدير بالذكر هنا أنه لا يمكن الاعتماد على مؤشر الحمل المنزلي لتأكيد عملية الحمل قبل مرور أقل من 20 يوماً على الأقل (على التخصيب). وذلك لنفس السبب الذي تحدثنا عنه سابقاً، وهو أن الهرمون الذي يعمل على أساسه هذا المؤشر لا يتراكم في البول بنسبة كبيرة إلا بعد مرور من 20 إلى 25 يوم على الأقل. بالتالي يمكن أن يدل المؤشر على أن نتيجة الحمل سلبي، وبعد عدة أيام ستكون النتيجة إيجابية.

كيفية حساب مدة الحمل

كيفية حساب الحمل من اخر دورة وباستعمال طرق أخرى

في حال كنت ترغبين بمعرفة كيفية حساب الحمل من اخر دورة، يمكن اتباع بعد الطرق المختلفة لمعرفة مدة الحمل. ومن أبرز هذه الطرق نذكر لك ما يلي [1]:

1- أول يوم من الدورة الأخيرة (السابقة)

لا تتيح لك هذه الطريقة البسيطة أن تقومي بمعرفة مدة أسابيع الحمل فقط، وإنما يمكن باستخدامها معرفة الموعد المتوقع للإنجاب. وعلى الرغم من أنها طريقة بسيطة، إلا أن البعض يعتقدون بأنها صعبة الفهم ولا يمكن استيعابها. ولكن في الأحوال، يتم استعمال هذه الطريقة من قبل الكثير من الدكاترة المختصين في عمليات الحمل والإنجاب، ويمكن أن تعطي نتائجاً دقيقة جداً. وبشكل خاص، في حال كانت الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة منتظمة، وفي حال كانت 28 يوماً.

ولكي تستعملي هذه الطريقة، عليك أولاً أن تقومي بتحديد موعد اليوم الأول من الدورة الشهرية السابقة (الأخيرة). بعد تحديد هذا اليوم، يمكنك بسهولة معرفة عدد أسابيع الحمل المتوقعة باستعمال الطريقة التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة. أما لكي تتمكني من معرفة الموعد المتوقع للإنجاب، فما عليك إلا أن تقومي بإضافة 7 أيام إلى موعد اليوم الأول من الدورة الأخيرة، ومن ثم قومي بإنقاص 3 أشهر من هذا الموعد. على سبيل المثال، في حال كان موعد اليوم الأول من الدورة الأخيرة هو 8 شهر أغسطس، اضيفي إليه 7 أيام ليصبح 15 أغسطس، ومن ثم اطرحي منه 3 أشهر ليصبح 15 مايو. بالتالي في حال كان موعد اليوم الأول من الدورة الأخيرة هو 8 أغسطس، فإن الموعد المتوقع للإنجاب هو 15 مايو، وهكذا.

2- باستعمال موعد الإباضة

تعتبر هذه الطريقة أكثر دقة بشكل عام، ولكن لا يمكن استعمالها إلا من قبل النساء اللواتي يحسبن مواعيد أيام الإباضة باستعمال أي طريقة. والجدير بالذكر أنه يتم استعمال هذه الطريقة من قبل النساء اللواتي لا يمتلكن دورات شهرية منتظمة. أو في حال كانت الدورة الشهرية الخاصة بهن أقل أو أكثر من 28 يوماً. وإذا كنت ترغبين باستعمال هذه الطريقة لحساب مدة الحمل أو موعد الإنجاب، فيجب عليك أولاً أن تعرفي بأن موعد التخصيب ليس بالضرورة أن يكون نفسه موعد العملية الجنسية. وذلك لأن النطاق قد تبقى ضمن جسم المرأة لبعض الوقت قبل أن تقوم بتنفيذ عملها.

وفي كل الأحوال، إذا كنت ترغبين باستعمال هذه الطريقة، فما عليك إلا أن تقومي بإضافة 266 يوم إلى موعد الإباضة الخاصة بك لكي تحصلي على الموعد المتوقع لعملية الإنجاب.

3- باستعمال موعد نقل IVF

يتم استعمال هذه الطريقة من قبل النساء اللواتي أجرين عملية التخصيب بالأنانبيب، وهي طريقة بسيطة جداً. إذ تعتمد على موعد نقل الجنين إلى رحم الأم فقط. ففي حال تم نقل الجنين بعد 3 أيام، قومي بإضافة 263 يوم وستحصلي على الموعد المترقب لعملية الإنجاب. وفي حال تم نقل الجنين بعد 5 أيام، قومي بإضافة 261 يوم لتحصلي على الموعد المتوقع لعملية الإنجاب.

4- باستعمال الأمواج فوق الصوتية ultrasound

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أشهر طرق تحديد موعد الإنجاب وأكثرها انتشاراً واستعمالها على الإطلاق حول العالم. وفيها يتم تحديد عمر الجنين والموعد المتوقع لإنجابه باستعمال أجهزة خاصة تعتمد على الأشعة فوق الصوتية. وتتطلب هذه العملية طبيباً مختصاً، يقوم باستعمال الأجهزة الموجودة لديه والخبرات العملية التي يمتلكها لتحديد هذه المواعيد بدقة. والجدير بالذكر هنا أنه كلما كان موعد جلسة استعمال أجهزة الأشعة فوق الصوتية أبكر، كلما كانت دقة حساب موعد الإنجاب أعلى. وبشكل عام، يتم استخدام هذه الأشعة بين الأسبوعين 6 و 11 من الحمل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن كيفية حساب الحمل من اخر دورة، وذلك باستعمال أكثر من طريقة مختلفة. لا تنسي أن تقومي بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكني من قراءة المزيد من المقالات الطبية المفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

نصائح في تربية الطفل | إليكِ أهمها

المراجع

  1. How many weeks pregnant am I | www.todaysparent.com
208 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.