كيفية حساب المعدل التراكمي وأهميته

كيفية حساب المعدل التراكمي وأهميته

يعتبر المعدل التراكمي واحداً من أهم العناصر التي يتم التحدث عنها في الجامعات الأوروبية والأمريكية. وعلى الرغم من طريقة حساب هذا المعدل بسيطة، إلا أنها قد تبدو معقدة بالنسبة لبعض الأشخاص. وخصوصاً في حال كانت الجامعة الخاصة بك لا تعتمد على هذا المعدل بشكل أساسي. ولهذا سنقوم في سطور مقال اليوم بالتحدث عن كيفية حساب المعدل التراكمي. فإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا المعدل وأهميته وكيفية حسابه، ما عليك إلا أن تتابع معنا القراءة حتى النهاية.

ما هو المعدل التراكمي

في حال كنت واحداً من الأشخاص المسجلين على الجامعات الأمريكية، سواءً كان بشهادة بكالوريوس أو دكتوراه، فإن المعدل التراكمي الخاص بك يعتبر واحداً من أهم المقاييس التي تنظر إليها الجامعة. حيث يساعد هذا المعدل على تمييز حالة الطالب، سواءً كان جيداً أم متوفقاً أم ضعيفاً. كما أنه يعتبر واحداً من المعايير الأساسية التي يتم النظر إليها قبل التفكير في المنح الدراسية أو المساعدات المالية. أو حتى عملية انتقاء التخصص الجامعي بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يلعب المعدل التراكمي دوراً في عملية تأمين فرص العمل في المستقبل، وكلما كان المعدل أعلى، كلما زادت فرص العمل المتوقعة في المستقبل.

تعريف المعدل التراكمي

بشكل عام، يشير مصطلح المعدل التراكمي إلى الدرجة المتوسطة لدرجات الطالبة في مرحلة ما من الدراسة. وعلى الرغم من كونه بسيطاً، إلا أن الطريقة الدقيقة التي يتم فيها حساب المعدل التراكمي قد تختلف بين دولة وأخرى. على سبيل المثال، تعتمد دولة أمريكا على المعدل التراكمي الذي يحسب على مقياس يتراوح بين 0 و 4. أما بالنسبة لبعض الدول العربية، فإن المعدل التراكمي الخاص بها يكون على شكل نسبة مئوية، أو حتى على شكل أحرف. وبالنسبة لبعض الدول الأخرى، فإنها قد لا تستعمل المعدل التراكمي إطلاقاً، وإنما تعتمد على أنماط أخرى غيره.

أما بالنسبة لطريقة تحديد المعدل التراكمي في الجامعات الأمريكية، فإنه يعتمد على الأحرف والأرقام. حيث يتم أولاً منح كل دورة دراسية عدد معين من الاعتبارات الخاصة، وتختلف هذه الاعتبارت بين جامعة وأخرى، أو بين اختصاص وآخر. بعد ذلك، يعتمد المعدل التراكمي على مقياس خاص لتقدير أداء الطالب أو التحصيل العملي الخاص به، والذي يرمز له بأحرف A, B, C, D, وF. ومن ثم يتم تعيين عدد مخصص من النقاط لكل حرف من هذه الحروف، وغالباً ما يكون التعيين تدريجياً. أي أنه في حال كانت النقطة A تساوي 4 نقاط، و B تساوي 3 نقاط. فإن C تساوي نقطتان، D تساوي نقطة واحدة، و F لا تساوي أي نقطة، أي أنها تساوي صفر.

كيفية حساب المعدل التراكمي

كيفية حساب المعدل التراكمي وأهميته

أما بالنسبة لكيفية حساب المعدل التراكمي، فإنها تختلف قليلاً بين جامعة وأخرى، أو بين دولة وأخرى. ولكننا سنضرب لك مثالاً عن طريقة حساب المعدل التقديري في أغلب الجامعات الأمريكية لكي تفهم الفكرة بشكل صحيح. على سبيل المثال، في حال الفصل الدراسي الخاص بك يحتوي على 3 وحدات من مادة ما، وكان تقييمك في هذه الوحدات B، فإنك ستحصل على 9 نقاط. وذلك لأن قيمة B تساوي 3 نقاط، ولكونك قمت بدراسة 3 وحدات، فهذا يعني 3 × 3 ويساوي 9.

بالإضافة إلى ذلك، لنفترض أيضاً أنك أخذت فصلاً آخراً مكوناً من 4 وحدات، وكان تقييمك في هذه الوحدات A، فإنك ستحصل على 16 نقطة. وذلك لأن قيمة A تساوي 4 نقاط، ولكونك قمت بدراسة 4 وحدات، فهذا يعني 4 × 4 ويساوي 16. بالتالي فإن مجموع النقاط المتراكمة الخاصة بك في هذه الفصول هي 16 + 9 ويساوي 25 نقطة. ولكي تتمكن من حساب المعدل التراكمي هنا ما عليك إلا أن تقوم بتقسيم عدد النقاط المتراكمة على عدد الوحدات التي قمت بدراستها. وبناءً على هذا الكلام، 25 مقسمومة على 7 ويساوي 3.57.

أي أن المعدل التراكمي الخاص بك في هذه الحالة قريب جداً من A، وذلك لأن A تحمل قيمة تساوي 4. وبما أن رقم المعدل التراكمي الخاص بك بين A و B، بالتالي يتم استخدام بعض الرموز المعينة للدلالة على هذا المعدل. مثل + أو – على سبيل المثال، وهكذا.

ما هو المعدل المطلوب للدراسة في أمريكا

لكي تتمكن من الحصول على مكان مميز في إحدى الجامعات الأمريكية المقبولة، فيجب عليك أن تمتلك معدلاً تراكمياً عالياً. وبشكل عام، تطلب أغلب الجامعات معدلاً لا يقل عن 3.0، كما أن بعض الجامعات تطلب معدلاً لا يقل عن 3.2. ولكن في كل الأحوال، إذا كنت ترغب في تأمين مكان مميز في هذه الجامعات، فإن معدل 3.5 سيؤهلك للحصول على هذا المكان بنسبة 95% [1].

أما بالنسبة للمعدل المطلوب للعمل في المؤسسات أو الشركات الأمريكية، فإنه يختلف بين مؤسسة وأخرى أو بين شركة وأخرى. ولكن يمكن أن تحصل على وظيفة في شركة ما حتى ولو كان المعدل التراكمي الخاص بك 2.0. وإذا كنت ترغب برفع المؤهلات الخاصة بك للحصول على وظائف أفضل أو في شركات أو مؤسسات أفضل، فما عليك إلا أن ترفع المعدل التراكمي الخاص بك.

الجدير بالذكر هنا أن المعدل التراكمي يلعب دوراً مهماً في عملية البحث عن جامعة أو وظيفة، وخصوصاً في أمريكا. ولكن هذا لا يعني بأنه العامل الوحيد الذي يجب الانتباه إليه، ولا يعني أيضاً بأن الجامعات أو الشركات لا تنظر إلا على المعدل التراكمي فقط. وإنما إن هذا الكلام على شيء فإنه يدل على مدى أهمية هذا المعدل، وعلى الدور الكبير الذي يلعبه في عملية البحث عن جامعة أو عمل، وبشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية.

هل يؤثر المعدل التراكمي على الدراسة في أمريكا

في حال كنت ترغب بالدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية، فإن هذه الجامعة لن تنظر إلى المعدل التراكمي الخاص بك في الثانوية فقط، وإنما ستعمل على مراقبة المعدل التراكمي الخاص بك في الفصول الجامعية. وبشكل عام، تطلب منك أغلب الجامعات أن تحافظ على معدل تراكمي لا يقل عن 2.0. وذلك لكي تتمكن من إكمال الدراسة في هذه الجامعة. وفي حال لم تحقق هذا المعدل، يمكن لهذه الجامعة أن تقوم بطردك، أو أنها ستمنحك إنذاراً لكي تغادر البلاد قبل فترة زمنية معينة.

من ناحية أخرى، في حال تمكن من الحصول على معدل تراكمي عالي، أي أعلى من 3.0، فإن هذا سيفتح الكثير من الآفاق أمامك. إذ يمكن أن يساعدك هذا المعدل في الحصول على فرص دراسية أو منح دراسية أو عمليات تدريب داخلية في الدولة الأمريكية أو الجامعة الأمريكية.

ما هي آلية رفع المعدل التراكمي

كيفية حساب المعدل التراكمي وأهميته

لكي تتمكن من رفع المعدل التراكمي الخاص بك، يجب عليك أن تحصل على درجات أعلى من متسوط الدرجات الحالية. ولكي تتمكن من القيام بذلك، يوجد أمامك الكثير من الخيارات المختلفة التي يمكن اللجوء إليها. أول وأهم هذه الخيارات هي النظر إلى المشكلة التي تعاني منها. مثلاً يمكن أن تعاني من مشكلة عدم تنظيم الوقت أو عدم فهم المواد أو غيرها. وبعد أن تتمكن من تحديد المشكلة بشكل صحيح، يمكنك بعد ذلك أن تقوم بحل هذه المشكلة بالطريقة التي تتوافق مع نمطك الدراسي ومع وقتك وعملك.

الجدير بالذكر هنا أنه يمكنك دائماً أن تقوم بأخذ استشارة أو رأي شخص قريب منك في الجامعة، أو أحد الأساتذة أو الدكاترة المختصين. إذ يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يقيموا الأخطاء التي تعاني منها بدقة عالية، ويمكنهم أن يساعدوك ويرشدوك لتحصل معدل تراكمي أعلى.\

هذه كانت مقالتنا عن كيفية حساب المعدل التراكمي، وتعريفه وأهميته. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات التعليمية المفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

عناصر الاتصال الفعال بشكل كامل وواضح

المراجع

  1. What Is a GPA and Why | www.mastersportal.com
253 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.