كيف استثمر 1000 دولار | إليك أبرز الطرق البسيطة والفعّالة

كيف استثمر 1000 دولار | إليك أبرز الطرق البسيطة والفعّالة

يرغب الكثير من الناس بتحسين أوضاعهم المادية و ضمان مستقبلهم و تلبية احتياجاتهم و رغباتهم و كسب أكبر كمية من المال و على المدى الطويل. لذلك يلجأ الكثير منهم لفكرة الاستثمار. حيث يعرف الاستثمار بأنه استخدام المال في شراء سلعة ما اليوم بغرض تحقيق الربح المادي منها على المدى البعيد أي تقوم بفعل شيء تجني ثماره بعد مرور فترة من الزمن. ففي هذا المقال سنجيب عن سؤال ” كيف استثمر 1000 دولار “.

الاستثمار و أشكاله

الاستثمار و أشكاله

تتنوع أشكال الاستثمار و من أشهرها العقارات. حيث يقوم المستثمر بشراء البيوت و العقارات و يستفيد من أرباحها و ذلك إمّا عن طريق تأجيرها بشكل شهري أو بيعها عند زيادة الأسعار. كما أنه يوجد نوع آخر من الاستثمار، إذ يلجأ بعض الناس إلى البورصة و ذلك من خلال شراء أسهم في شركة ما و ينتظر ارتفاع سعرها و يقوم ببيعها أو يستفيد من الأرباح التي توزع على المستثمرين. و هو أقل انتشارًا بين الناس لأنه يتطلب دراسة معينة و معرفة خاصة إضافة إلى كونه مخاطرة كبيرة. ويعتبر من المفاهيم الخاطئة المنتشرة لكثير من الناس أن الاستثمار هو فقط للأغنياء و هذا غير صحيح. و لكن قد تتفاجأ إذا علمت أن المبلغ الصغير قد يتحول إلى مبلغ كبير و لكن إذا تعلمت الطريقة الصحيحة لعملية الاستثمار [1].

الأساسيات المرتبطة بعملية الاستثمار

الأساسيات المرتبطة بعملية الاستثمار

قبل الإجابة على السؤال كيف استثمر 1000 دولار توجد بعض الأساسيات المرتبطة بعملية الاستثمار يجب عليك أن تكون على علم و دراية بها. و سنورد بعضًا منها :

  1. بداية عليك أن تعلم أن الخطوة الأولى في الاستثمار هي الإدِّخار. وهي من أهم الخطوات التي تساعد على الاستثمار فيجب أن تخصص جزء من راتبك الشهري لذلك. و هنا يطرح السؤال كيف أقوم بعملية الادخار و أنا موظف و كما هو معلوم أن الراتب قليل و لا يكفي لنهاية الشهر.
  2. عليك أن تعلم عزيزي القارئ أنّ الإدِّخار لا علاقة له بمقدار راتبك الشهري. فكما هو معلوم أنه كلّما زاد راتبك أكثر كلّما زادت تطلعاتك المادية أكثر و كلما زادت المصاريف أكثر، و هلّم جِر.
  3. فالعملية بحاجة إلى تنظيم أمورك المالية بحيث تكون مصاريفك أقل من الراتب. و تضمن، أولًا المبلغ المدخر ثم تتصرف ببقية الراتب. و من الأمور التي تساعد على ذلك هي معرفة مقدار المبلغ المادي الذي يتطلبه المشروع الذي تريد استثماره.
  4. و تختلف نسب الادخار من شخص إلى آخر و ذلك حسب مصدر دخله الشهري. فبالنسبة لأصحاب الرواتب المنخفضة لا تقل نسبة الادخار عن عشرة بالمئة من الراتب الشهري. و بالنسبة لأصحاب الرواتب المتوسطة فلا تقل نسبة الادخار عن خمسة عشرة بالمئة من الراتب الشهري
  5. أما بالنسبة لأصحاب الرواتب المرتفعة فقد تصل نسبة الإدِّخار إلى عشرين بالمئة أو أكثر و ذلك حسب التزاماته.
  6. تحديد الإطار الزمني، و ذلك بمعنى أن تحدد المدة التي تريد الاستثمار خلالها. فهل تريد أن تكون على المدى القصير لمدة تقل عن سنة أو على المدى الطويل و ذلك لمدة تتخطى الخمس سنوات أو أكثر.
  7. عليك أن تتجنب الديون في الاستثمار، لأنك سوف تتعرض لضغط من صاحب الدين. و ذلك في حال تأخرك عن سداد الدين نتيجة لتأخر تحصيل الربح من المشروع الذي استثمرته.

أرباح الاستثمار و مخاطره

  1. رغم نسبة الربح التي يمكن أن تحصلها من الاستثمار إلا أنه توجد العديد من المخاطر اتي تكون مصاحبة لعملية الاستثمار. و عليك أن تضع قاعدة أمام عينيك أنه كلما كانت الأرباح المتوقعة من الاستثمار أكبر كلما كانت المخاطر أكبر.
  2. و كل نوع من الاستثمار له مخاطره و التي تختلف عن غيره. فقد تكون معرضًا للفشل و لا تحقق أية أرباح من هذا الاستثمار أو قد تكون الأرباح أقل بكثير من التكلفة التي استثمرتها أو قد يفقد الاستثمار قيمته بمرور الوقت. لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا و متريثًا قبل المخاطرة. كما يجب عليك ألا تقوم باستثمار كل ما تملك بل يجب عليك أن تضمن وجود مبلغ مالي نقدي تضعه جانبًا و ذلك تحسّبًا لأي خسارة.
  3. كما يمكنك أيضًا أن تقوم بتنويع استثماراتك، بحيث لا تضع مالك كله بمشروع واحد. و لا تقوم بوضعها في مشاريع تكون على ارتباط مع بعضها بحيث تتحرك مع بعضها في حال انخفاض و تدني قيمتها [2].

كيف استثمر 1000 دولار

كيف استثمر 1000 دولار

من أهم الطرق التي تساعدنا في الإجابة عن ” كيف استثمر 1000 دولار “ [3]. نبيّن أهمها على النحو التالي :

1- التداول في أسواق المال

  • يمكنك اللجوء إلى أسواق المال العالمية كأسواق الأسهم و العملات الأجنبية.
  • و بما أنك لا تملك الكثير من المال و ترغب باستثمار مبلغ صغير، فيتوجب عليك أن تجد وسيط مالي يناسب رأس مالك مع خدمات غير مكلفة و عمولات منخفضة. و قد لا تحقق أرباحًا كبيرة و هذا طبيعي لأنك تستثمر مبلغًا قليلًا.
  •  و لكن فائدة هذه الطريقة أنها تمكنك من اكتساب خبرة و تعلمك كيف تكون طريقة التعامل في الأسواق و تحقيق الربح من خلالها.
  • و لا تنسى أنك معرض لخسارة جزء من أموالك أو في بعض الأحيان كلها. لذا عليك أن تكون على إطلاع بكافة المجريات و التفاصيل اللازمة.

2- التسويق الالكتروني

  • تستطيع بمبلغ صغير جدًا أن تبدأ بمشروع على شبكة الانترنت لتسويق المنتجات و البضائع.
  • و يمكنك ذلك من خلال إنشاء موقع خاص بك على الانترنت يختص بمجال ما و تقوم بصناعة محتوى يفيد الزوار على موقعك. ثم وضع روابط لهذه المنتجات و التي تستطيع الحصول عليها من أحد المواقع المخصصة في البيع الالكتروني. بحيث أنك سوف تحصل على عمولة في كل منتج يقوم أحد المستخدمين بشرائه من خلال موقعك.
  • و من مميزات هذا المجال أنك لن تتعرض لخسارة كبيرة في حال فشل المشروع.
  • و لا تنسى أنه يتوجب عليك الإلمام بجميع المعلومات التي تخص المنتجات التي تقوم بعرضها حتى لا تتعرض لمشاكل من قبل المشترين. إضافة إلى معرفتك بكامل الأمور التي تخص مجال التسويق و جلب الزوار.

3- الاستثمار في الصناديق الاستثمارية

  • فالصندوق عبارة عن سلة من الأسهم فعند شرائك لصندوق تكون مستثمرا في أكثر من شركة في نفس الوقت. كما يمكنك الاستثمار في أسهم الشركات بحد ذاتها.
  • و من أفضل و أنجح الاستثمارات هي أن تقوم باستثمار نفسك. و ذلك من خلال تطوير مهاراتك و قدراتك فتقوم بتسجيل الكورسات و الدورات التي تستطيع من خلالها تطوير مهارات عالية الربحية.
  • فمن خلال تعلمك لمهارة جديدة تستطيع أن تدخل من خلالها إلى سوق العمل الحر و تحقق أرباحًا عالية.
  • و إضافة إلى أنه يمكنك أن تقوم بعمل كورسات خاصة لنقل هذه المهارات و الخبرات إلى الآخرين.
  • في وقتنا الحالي توجد العديد من المجالات التي تستطيع أن تطور نفسك فيها. كأن تدخل مجال التصميم و الذي له أنواع متعددة كتصميم الإعلانات و المواقع و واجهات التطبيقات و غيرها، أو دورات مونتاج الفيديو، كما يمكنك أن تتعلم لغات جديدة و تقوم بالترجمة و غيرها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، و قد أجبنا عن سؤال ” كيف استثمر 1000 دولار “.

اقرأ أيضًا :

أفضل استراتيجية في الاستثمار | إليك أفضل 6 استراتيجيات

المراجع

  1.    www.investopedia.com | investment and its forms
  2.    www.investopedia.com | Fundamentals associated with the investment process
  3.    www.bankrate.com | How to invest 1000 dollars
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.