كيف اعرف ان جوالي مراقب أو مهكر؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب أو مهكر؟

تحتوي أجهزة الموبايل حالياً على كمية هائلة من المعلومات والبيانات الشخصية الهامة والحساسة. ولذلك فإنه من الضروري أن تحافظ على سلامة هذه البيانات بأفضل شكل ممكن. وفي حين يمكن استعمال المعايير الحيوية، مثل البصمة والوجه وغيره، إلا أن الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت والبرامج والتطبيقات الموجودة على الموبايل تجعله عرضة للخطر على الدوام. ولهذا سنقوم في مقال اليوم بالإجابة على السؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب، عن طريق ذكر بعض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

ما الفرق بين المراقبة والتهكير

كيف اعرف ان جوالي مراقب أو مهكر

قبل أن نقوم بالإجابة على السؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب، يجب عليك أولاً أن تفهم مبدأ عمل الهواتف المحمولة. حيث تعمل هذه الأجهزة على مشاركة البيانات الموجودة عليها بشكل دائم، وهذا لا يعني بأنها مهكرة أو مراقبة أبداً. وإنما تحتاج بعض التطبيقات المعينة إلى أذونات الوصول إلى بعض البيانات أو المعلومات الحساسة الموجودة على الموبايل. على سبيل المثال، تحتاج تطبيقات التنقل أو الخرائط إلى الوصول إلى موقعك الحالي بناءً على خدمة جي بي اس. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب تطبيقات وبرامج الطقس أيضاً هذه الخدمات لكي تتمكن من تحديد المنطقة الموجود فيها.

علاوة على ذلك كله، تحتاج بعض التطبيقات أذونات الوصول إلى الصور أو الفيديوهات، أو حتى قوائم الأسماء الموجودة على الموبايل. بالتالي فإن المستخدم العادي يجب أن يسمح لهذه التطبيقات أن تصل إلى هذه البيانات لكي تعمل بشكل صحيح. وهذا لا يعني بأن التطبيقات تقوم بمراقبة الموبايل، وإنما يمكن أن يعمل تطبيق ما على اختراق الموبايل أو مراقبته. وذلك بناءً على التطبيق بشكل أساسي، وعلى الشركة المصنعة لهذا التطبيق.

كيف اعرف ان جوالي مراقب

لقد كانت عملية اختراق أو مراقبة أجهزة الموبايل في الماضي عملية صعبة ومعقدة. ولكن مع تطور التكنولوجيا والبرامج والتطبيقات الموجودة على هذه الأجهزة، أصبح بإمكان أن شخص أن تقريباً أن يقوم بها. ولهذا يجب عليك أن تتعرف على إجابة السؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب، وأن تقوم بحماية نفسك والبيانات والمعلومات الخاصة بك.

على الرغم من تطور تقنيات مراقبة الأجهزة الإلكترونية، إلا أنها تترك بعض الآثار على الموبايل الذي تراقبه. وقبل أن نذكر لك هذه الآثار، يجب عليك أولاً أن تعرف بأن اجتماع كافة هذه الآثار أو أغلبها يمكن أن يدل على أن الموبايل مراقب، ولكن ليس بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، في حال كان الموبايل الخاص بك يحتوي على واحد أو أكثر من هذه الآثار، فهذا ليس بالضرورة أن يعني بأنه مراقب، وإنما يمكن أن يكون عطل في الموبايل نفسه. والآن لذكر لك أبرز آثار مراقبة الموبايل [1]:

1- تفريغ سريع للبطارية

إن التفريغ السريع لبطارية الموبايل يمكن أن ينتج عن الكثير من الأمور المختلفة. ولكن بشكل عام، في حال كان الموبايل حديثاً، فإن مشكلة تفريغ شحن البطارية تنتج عن أحد السببين، إما أن عمر البطارية قد انتهى وهي بحاجة إلى تبديل، أو أن الموبايل يحتوي على برنامج أو تطبيق مراقبة. ولكي تتأكد من سبب تفريغ شحن البطارية، يمكنك التأكد من عمر البطارية، طبعاً في حال لاحظت أن التفريغ أسرع من والوضع الطبيعي. ولكي تقوم بذلك، تسمح لك أجهزة الأيفون أن تنظر إلى العمر الافتراضي الخاص بالبطارية، عن طريق الدخول إلى الإعدادات، البطارية، صحة البطارية.

أما بالنسبة لأجهزة الأندرويد، فإنها لا تحتوي على هذه الميزة. ولهذا تتوفر أمامك مجموعة من الخيارات الأخرى. أول هذه الخيارات أن تقوم بتنزيل أحد التطبيقات التي تقيس عمر البطارية الافتراضي، أو أن تقوم باستبدال البطارية في حال كانت قابلة للإزالة. غير ذلك، يمكنك أن تستبدل بطارية الموبايل في حال كنت تعرف بأنها تجاوزت عمرها الافتراضي.

وفي حال لم تكن المشكلة من البطارية، فعلى الأغلب أن الموبايل الخاص بك يحتوي على تطبيق مراقبة. وذلك لأن هذه التطبيقات تعمل في خلفية الموبايل على الدوام. أي أنها تبقى نشطة ما لم يفرغ الموبايل من الشحن. وهنا ننصحك بأن تقوم بعمل سوفت وير للموبايل، أو أن تقوم بعمل ضبط مصنع.

2- استهلاك الكثير من البيانات

كما ذكرنا لك في السابق، تعمل برامج أو تطبيقات مراقبة الموبايل على الدوام. بالتالي فإن هذه البرامج تقوم بتفريغ شحن البطارية بشكل كبير. ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإنها تعمل على استهلاك الكثير من بيانات الإنترنت، لأنها تقوم بإرسال تقارير أو صور أو نصوص أو أصوات إلى الطرق المراقب للموبايل. ولهذا في حال كان الموبايل الخاص بك يستهلك الكثير من بيانات الإنترنت، فعليك أن تتخذ الخطوات التالية. قم أولاً بالدخول إلى الإعدادات، وابحث عن استخدام البيانات. انقر على خيار استخدام البيانات، وسيظهر لك الموبايل التطبيقات التي تعمل على استهلاك البيانات على الموبايل.

في حال كان استهلاك البيانات كبيراً، ولكن لم تستطع إيجاد التطبيق المستهلك لهذه البيانات، فعلى الأغلب أن الموبايل يحتوي على برنامج مراقبة. وهنا عليك أن تقوم بعمل ضبط مصنع أو سوفت وير للموبايل بأسرع وقت ممكن.

3- ارتفاع حرارة الموبايل

بما أن تطبيقات المراقبة تعمل في الخلفية بشكل دائم، فإنها تقوم بإشغال المعالج على الدوام. بالتالي يمكن أن تلاحظ ارتفاع درجات حرارة الموبايل بشكل كبير. ولكن هذا لا يعني بأن ارتفاع درجات حرارة الموبايل يؤكد وجود برامج مراقبة، وإنما يمكن أن يحدث نتيجة لأسباب أخرى. ومن أبرز هذه الأسباب نذكر لك تشغيل التطبيقات أو البرامج الثقيلة لفترات طويلة، أو استعمال الموبايل أثناء الشحن. يمكن أن ترتفع درجات حرارة الموبايل بشكل طبيعي في فصل الصيف، وخصوصاً أثناء شحن الموبايل.

ولكن في حال كنت تعاني من مشاكل ارتفاع درجات حرارة الموبايل ولكن مع غياب الأسباب المنطقية لها، فهذا يعني بأن الموبايل مراقب. ويجب عليك في هذه الحالة أن تقوم بعمل ضبط مصنع أو سوفت وير لهذا الموبايل على الفور.

4- تراجع أداء الموبايل

كيف اعرف ان جوالي مراقب أو مهكر

يمكن أن يتغير أداء الموبايل بشكل كبير نتيجة لعدة أسباب مختلفة. ومن أبرز هذه الأسباب هي تقدم عمر الموبايل، أو استعمال الموبايل لفترات طويلة على تطبيقات أو ألعاب ثقيلة. ولكن يمكن أن تسبب برامج وتطبيقات مراقبة الموبايل هذه المشكلة أيضاً، لكونها تبقي المعالج مشغولاً بها بشكل مستمر. ولهذا في حال كنت تعاني من هذه المشكلة، أي أن أداء الموبايل الخاص بك ضعيف على نحو غير متوقع، لا تتردد في عمل سوفت وير أو ضبط مصنع لهذا الموبايل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب، عن طريق ذكر بعض الملاحظات والتعليمات أو الآثار الشائعة لمراقبة الموبايل. لا تنسى أن تزور موقعنا لتتمكن من قراءة المزيد من المقالات المفيدة الأخرى.

اقرأ المزيد من موقعنا:

كيفية إزالة الإعلانات من الهاتف نهائياً بخطوات سهلة

المراجع

  1. How To Know If Your Phone | www.techuntold.com
185 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.