كيف اعرف عندي نقص فيتامين بطرق سهلة؟

كيف اعرف عندي نقص فيتامين بطرق سهلة؟

في حال كنت تتساءل كيف اعرف عندي نقص فيتامين؟ فيتوجب عليك في البداية أن تعرف أن جسمك يقوم يومياً بآلاف العمليات الحيوية، التي من شأنها أن تبقى الجسم صحي و سليم، من مثل أن يعمد الجسم على بناء أو إعادة تصنيع خلايا البشرة و العضلات أو العظام، كما أنه يقوم بإرسال ملايين الإشارات العصبية إلى الدماغ، و التي تكفل بطبيعة الحال تنظيم كل العمليات الحيوية و العمليات الاستقلابية، و إذا ما شبهنا الجسم بأنه مصنع ضخم، فبالتالي من الطبيعي أن يحتاج هذا المصنع إلى مواد أولية يقوم بتوظيفها بالعمليات البيولوجية، من هذه المواد البروتينات و المعادن و الفيتامينات، علاوةً على الماء و الأوكسجين، الجدير بالذكر أن الفيتامينات على وجه الخصوص تعتبر لبنة للكثير من هذه العمليات، و إن أي نقص بها، سيؤدي تباعاً إلى خلل في الكثير من العمليات الحيوية، و بالتالي ظهور أعراض سريرية تنذر بالنقص الحاصل.

الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان

كيف اعرف عندي نقص فيتامين

قبل أن نعمل على الإجابة بخصوص التساؤل الذي يطرحه الكثيرون حول كيف اعرف عندي نقص فيتامين. سنعمل في هذه الفقرة على تفصيل أنواع الفيتامينات الضرورية و التي يحتاجها جسمك بشكل دوري و دائم. هذا و على الرغم من توصيف الفيتامينات بالمواد الدقيقة، في إشارة إلى أن حاجة الجسم إليها تكون بكميات ضئيلة، إذا ما قورنت مع مواد أخرى حيوية. فإن هذا لا يتنافى بطبيعة الحال مع كون الحاجة إليها ماسة و ضرورية.

يذكر أن الفيتامينات عموماً تقسم إلى نوعين، أما الأول فهي الفيتامينات التي تنحل بالماء، في حين نجد أن النوع الأخر ينحل فقط في الدسم. و إن الأعراض التي تنبأ بنقص فيتامين ما، تتحدد تبعاً لنوع الفيتامين الذي شهد شح في مخزونه.

  •  الفيتامينات الذوابة في الماء

هذا النوع من الفيتامينات لا يعمل الجسم على تخزينها. بل على العكس يصار إلى طرح الكمية الفائضة عن حاجة الجسم، ما عدا فيتامين ال B12 فإنه على الرغم من اعتباره من ضمن الفيتامينات الذوابة في الماء، إلا أن الجسم يعمد عادةً على تخزينه في الكبد لسنوات.

  • الفيتامينات الذوابة في الدسم

و هي كلاً من الفيتامينات التالية D – K – E – A. وهذه الفيتامينات يشترط و جودها في أغذية دسمة حتى يتم امتصاصها.

أهمية تدارك نقص الفيتامينات

كيف اعرف عندي نقص فيتامين

على اعتبار أنك تبحث عن كيف اعرف عندي نقص فيتامين، و بالتالي فإنك تدرك ضمنياً أن للفيتامينات ضرورة كبيرة على أصعدة عدة. مثل تعزيز و تدعيم الاستجابة المناعية ضد أي عدوى أو إصابة، كما أن بعض الفيتامينات تذهب لتسرّع التئام الجروح، فضلاً عن أخرى تزيد من قوة العظام، و أخرى تعمل على تزويدك بالطاقة الضرورية للعيش. هذا و إن نقص في فيتامين معين سيؤدي إلى ظهور أعراض معينة دون سواها.

كيف اعرف عندي نقص فيتامين

سنناقش فيما يلي كل الأعراض التي من المحتمل ظهورها لدى نقص الفيتامينات. و إن تحسسك لظهور إحدى هذه الأعراض يكون مشعراً كافياً لتدرك أن لديك نقص في فيتامين ما، و من هذه الأعراض نذكر:

1. قرحات الفم

لا تعتبر كل التقرحات الفموية دليلاً على أنه عندك نقص فيتامين. إذ أنه عليك التفريق بين نوعين من التقرحات الفموية، أما الأولى فهي صغيرة و دائرية، و لا تترك أي أثر أو تندب، و لكنها تكون مؤلمة. في حين نجد أن هناك نوع أخر من التقرحات الفموية، تكون كبيرة الحجم، و تترك أثر و تندب بعد الشفاء، و قد تكون غير مؤلمة. و يرتبط هذا النوع الأخير ببعض الأمراض المناعية، إذ لا تعتبر إشارة على نقص فيتامين ما.

بالعودة إلى النوع الأول من التقرحات(الصغيرة الدائرية)، فإن كثير من الدراسات تربط ظهورها بنقص مخزون فيتامين B و الحديد. و هناك دراسات تشير إلى أنّ أكثر من 60% من الأشخاص الذين يعانون هذا الشكل من التقرحات الفموية، فإن على الغالب لديهم نقص في مخازن الحديد. مما يستوجب على هؤلاء الأشخاص تعويض الفاقد بأقراص فموية، أو اتباع نظام غذائي غني بالحديد. و على الرغم من اعتماد هذه التقرحات كإجابة حول كيف اعرف عندي نقص فيتامين، إلا أنه يبقى ظهورها أيضاً رهناً بالتاريخ العائلي و الضغط النفسي.

2. اضطرابات الرؤية

تعتبر اضطرابات و مشاكل الرؤية إحدى العلامات التي يمكن أن تحمل إجابة حول كيف اعرف عندي نقص فيتامين. إذ أن نقص فيتامين A يمكن عده متهم رئيسي بالتسبب بمشاكل في الرؤية [1] ، على الرغم من أنّه من الممكن ألا يترافق النقصان المزمن بمخزون فيتامين A كل الأعراض أو العلامات التي سنعمل على ذكرها. فهنا يجب توخي الحذر مع الأطفال على وجه الخصوص، لمراقبة أي عرض أو علامة تنذر بنقصان هذا الفيتامين الضروري لصحة العيون.

و من أبرز الأعراض لنقصان فيتامين أ نذكر:

  • إصابة قرينة العين بالتقرحات أو الجفاف
  • العمى الكامل
  • جفاف ملتحمة العين
  • ظهور ما يشبه الرغوة على الملتحمة
  • العمى الليلي

و كما نوهنا سابقاً أن نقصان فيتامين أ المزمن، قد لا يترافق بكل الأعراض السابقة. إلا أنه من المحتمل أن نلحظ ظهور واحدة من هذه المضاعفات بشكل كبير. الجدير بالذكر أن الأطفال و السيدات المرضعات، هم الأكثر احتمالية للإصابة بنقص فيتامين A.

هذا و من النادر أن يحصل لك نقص فيتامين A بشكل حاد. لكون هذا الفيتامين من السهل أن يتم الحصول عليه باتباع نظام غذائي جيد نوعاً ما. و من المرفوض تماماً أن تُقدم من تلقاء نفسك على أخذ متممات الفيتامين A التي تباع في الصيدليات. لأنّه كما أوردنا في مطلع المقال أن هذا الفيتامين يتم تصنيفه ضمن الفيتامينات المنحلة بالدسم، و بالتالي فإن الجسم لا يعمد على التخلص من الكمية الفائضة عنه، و عليه يصار إلى تراكم هذا الفيتامين في الجسم، و النتيجة التالية لذلك تكون السمية.

3. تشقق الشفاه

يمكن اعتبار الشفاه مرآة تسبر أغوار صحة الإنسان. و ذلك كون الشفاه تكون مغطاة بطبقة رقيقة و حساسة، و إن الإجهاد أو كثرة التعرض لأشعة الشمس أو قلة شرب المياه، يؤدي تباعاً إلى تشقق هذه الطبقة و إصابة الشفاه بالنزف.

كما أنه من الممكن أن ترتبط عملية تشقق الشفاه بنقص فيتامين B لديك. علاوةً على كونها علامة أيضاً على نقص بعض المعادن من مثل الحديد و الزنك.

4. نزيف اللثة | قد يحمل الجواب حول كيف اعرف عندي نقص فيتامين ما

لا يخفى عليك أن اللثة من الأنسجة الحساسة، و التي من الواجب عليك الاعتناء بها بشكل كبير. و ذلك للحفاظ على صحتها و مظهرها الوردي. و من أمراض اللثة الشائعة الالتهاب و التورم، و النزف، و في الغالب إن أي شكاية في اللثة تجعل منها مصدراً لرائحة الفم الكريهة.

هذا و من الممكن بشكل كبير أن يحمل نزف اللثة، جواباً ضمنياً عن التساؤل الذي حمله عنوان المقال كيف اعرف عندي نقص فيتامين. إذ أنّه من الملاحظ بشكل جلي أن نقص فيتامين C قد يكون سبباً مباشر لنزيف اللثة. و لما كان الجسم غير قادر على تصنيعه، فإنه يتوجب عليك الحصول على هذا الفيتامين من مصادر خارجية. من مصادره نذكر الحمضيات(الليمون – البرتقال – الكريفون)، علاوةً على وجوده في الكيوي و الفليفلة.

الجدير بالذكر أيضاً أن نقص فيتامين c يعتبر سبباً مباشر و رئيسي لإصابتك بمرض الإسقربوط [2] . و الذي يتظاهر أيضاً بنزف حاد في اللثة، و تساقط الأسنان، فضلاً عن فقر الدم و ألم يصيب العظام.

5. تساقط الشعر | قد يحمل الإجابة حول كيف اعرف عندي نقص فيتامين

لا يجب عليك التسرّع بأن تعزي كل حالة تساقط للشعر، بأنها نقصاً في الفيتامينات. إذ أن تساقط الشعر من المشاكل الشائعة جداً، و هي ترتبط بالكثير من العوامل من مثل الجنس و الوراثة و العمر. إلا أنّه يمكن أيضاً أن يشف عن نقص بعض الفيتامينات و المعادن، و على وجه الخصوص فيتامين B7 و فيتامين B3 و D، علاوةً على معادن الزنك و الحديد و السلينيوم.

6. الإعياء و الإرهاق الدائم

على الرغم من كون الإرهاق و التعب، من المؤشرات على الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، من مثل الإنفلونزا. إلا أنه يمكن أيضاً اعتباره مؤشر على نقص بعض الفيتامينات لديك. حيث أن نقص فيتامين د يسبب ألم في العضلات و العظام، و بالتالي التعب و الإرهاق و عدم قدرتك على النهوض و القيام ببعض المهام.

أضف إلى ذلك أن كل الفيتامينات و المعادن التي تتداخل في تصنيع الهيموغلوبين و كريات الدم الحمراء(فيتامين b12 و معدن الحديد)، سيؤدي نقصها إلى الإصابة بفقر الدم، و بالتالي الإرهاق و التعب الواضح.

7. تكسر الأظافر | علامة على نقص فيتامين هـ

تعاني الكثير من النساء من هذه المشكلة، و التي تعزى إلى مجموعة عوامل من ضمنها نقص فيتامين هـ. علاوةً على عوامل أخرى من مثل التقدم في العمر، علاوةً على استخدام طلاء الأظافر و المداومة على استخدام المنظفات.

 

اقرأ أيضاً:

تعرف على اعراض نقص فيتامين د للرجال

المراجع

  1. 8 Common Signs You’re Deficient in Vitamins | www.healthline.com
  2. عوز فيتامين سي | www.ar.wikipedia.org
38 مشاهدة