كيف اكون شخص محبوب | 9 خطوات و ستبدأ في نيل محبة الناس

كيف اكون شخص محبوب | 9 خطوات و ستبدأ في نيل محبة الناس

جبِلَ الإنسان بفطرته على حب العيش مع الناس، فلا يستطيع أن يعيش وحيدًا، فيحتاج إلى الشعور بمحبّة الناس و تقديرهم، و بما أنّ لكلٍّ فردٍ مِنّا صفاته و طِباعه و ثقافته و آرائه فسيكون من الصعب أن ينال محبّة الناس دائمًا، و لكن في هذا المقال سنجيب عن سؤال يسأل بكثرة ” كيف اكون شخص محبوب “.

كيف اكون شخص محبوب

كيف اكون شخص محبوب

في الحقيقة، لا يمكن للإنسان أن يكسب محبّة الناس إذا لم يتحلّى بالأخلاق الحميدة و الصفات الحسنة [1]. و فيما يلي أبرز الصفات الحسنة التي على الفرد أن يتحلّى بها لينال محبة من حوله :

1- احترام الذات

حتى يستطيع الفرد نيل محبّة من حوله عليه أولًا و قبل كل شيء أن يتقبّل نفسه كما هي و يحبّها بحسناتها و سيئاتها، فالكمال لله تعالى وحده، و نحن البشر لم نخلق كاملين، و لكن لكلِّ شخص مِنّا الصفات التي تميّزه عن غيره، ناهيك عن أنّ احترام الإنسان لنفسه يفرض على الناس من حوله تقديره و احترامه في المقابل، لِذا أولى خطوات كسب محبة الناس هي احترام الذات و تقديرها و عدم السماح لأي شخص كان أن يوجِّه له انتقاد يحبِط من عزيمته و يثنيه عن مسيره.

2- تقديم المساعدة

قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه “، فمساعدة الإنسان لأخيه الإنسان فضل عظيم عند الله، فلا يجب التردد أبدًا في تقديم المساعدة للآخرين حتى و إن لم يطلبوها، فالتواجد بقرب الناس و الاهتمام بمشاكلهم و مساعدتهم في إيجاد الحل المناسب لها، يساهم في كسب المحبة و المودة.

3- احترام الآخرين

” كيف اكون شخص محبوب “، يعني أن تعامل الناس من حولك باحترام و لطف و مودة، و عليه أن يعامل الناس بالطريقة التي يرغب أن يعامله الناس بها، فلا يمكن أن تتكلّم مع من حولك بطريقة غليظة جافة و تطلب أن يعاملك الناس باحترام و محبة!، عليك أن تقيس كل فعل تقوم به على نفسك، هل تقبل أن يقابلك الناس بذات الطريقة التي تعاملهم بها، و بالمختصر : احترم الآخرين كما يجب و هذا من احترامك لنفسك أيضًا، و ستكون محبوبًا من الجميع.

4- الابتعاد عن السلبية

إن كثرة الشكوى للناس تعطي انطباعًا لهم بأنّ هذا الإنسان متشائم و سلبي، فيقررون الابتعاد عنه و عن معاملته، فلا أحد على وجه مجرة درب التبانة يحب أن يتواجد مع شخص عابس متشائم كئيب كالح طوال الوقت، فلكلٍّ مِنّا ما يكفيه من الهموم و المشاكل، فعندما يخرج للعمل لا يرغب بالاستماع لِما يؤرقه، إنّما ينسى همومه و مشاكله لينجح في عمله و يستمر في حياته، لِذا على الإنسان أن يركِّز على الأمور الإيجابية و يتصرّف بإيجابية و حكمة بعيدة كل البعد عن التشاؤم و العبوس.

5- مهارة الاستماع الجيد

” كيف اكون شخص محبوب ”  يعني أن تظهر الاهتمام بما يقوله الآخرون لك، إلى جانب الإنصات بلطف و لباقة، فلا تقاطعهم أثناء الحديث و لا توجِّه الانتقادات القاسية، ثم إنّ حسن الاستماع له دور فعّال في جذب الفرد لِمن حوله فيشعرون برغبة الحديث إليه و التواجد معه.

6- المجاملة الصادقة

تعتبر المجاملات إحدى الأساليب الحسنة في كسب محبة الناس، أعني بالمجاملات الصادقة إظهار الجوانب الإيجابية في الآخرين و التركيز عليها بمدح جميل منمَّق يعبّر عن أهمية تلك الصفات الجميلة الحسنة بالنسبة للشخص، مع الابتعاد عن الكذب في المجاملات و المبالغة فيها، فالإنسان ليس غبيًا ليكتشف المجاملات الكاذبة و غير الصادقة.

7- لغة الجسد

” كيف اكون شخص محبوب “، يعني أن يتدرّب الإنسان على لغة الجسد، أي عليه أن ينتبه إلى الإشارات التي تصدر مِمَّن حوله و ما هي ردود أفعاله، إلى جانب تجنبّه للحركات التي تبدو و كأنه إنسان سيء، و أن يكون سلوكه و حركاته بسيطة تبعث الراحة و الاطمئنان في نفوس الآخرين، و يجب أن يحافظ على الاتصال المباشر بالعيون عند الكلام.

8- تقبّل الآخرين

ذكرنا أولى خطوات نيل محبة الناس هي احترام الذات يعني تقبّلها كما هي، و هذا بلا شك ينطبق على الآخرين، فعلى الإنسان أن يتقبّل الآخرين كما هم و عدم المحاولة في تغيير صفاتهم السلبية، و عدم إلقاء أي حكم مسبق عليهم.

9- إظهار الاهتمام بالآخرين

” كيف اكون شخص محبوب “، يعني أن تهتم بالآخرين فعلًا و قولًا، مثل : أن تتذكر ذكرى ميلاد صديقك، فتقدِّم له هدية جميلة، إضافة إلى عرض المساعدة على الآخرين عند حاجتهم إليها و الاهتمام بهم و عدم تجاهلهم أثناء مرورهم بالأزمات.

كيف اكون شخص محبوب | نصائح تساعدك على كسب محبة الناس

كيف اكون شخص محبوب | نصائح تساعدك على كسب محبة الناس

ثم إلى جانب أبرز الصفات الحسنة التي ذكرناها في ضوء الإجابة عن السؤال ” كيف اكون شخص محبوب “، نذكر أهم النصائح التي تساعد في كسب محبة و ودّ الناس :

  1. على الفرد أن يحاول الاختلاط بِمَن حوله و يكوّن صداقات جديدة، و عدم الانغلاق على نفسه مع مجموعة محددة، و هذا يمكن أن يتحقق من خلال القيام بالأعمال التطوعية أو الاشتراك بالأندية الشبابية و الرياضية و غير ذلك من الأنشطة الاجتماعية.
  2. عدم التصنّع في الأفعال و طريقة الحديث مع الآخرين، فلا أحد يحب أن يتعامل مع شخص متكلِّف و متصنِّع في تعاملاته، إنّما على الفرد أن يتصرّف على سجيته من غير تغيير سلوكياته لتتلائم مع من حوله.
  3. الحرص على عدم نسيان أسماء الأشخاص ” الغير مقربين “، مثل : زملاء العمل أو الجيران، حيث لهذا التصرّف قدرة على ترك أثرًا طيبًا في نفوس الناس.
  4. استخدام المصطلحات الجميلة و المحببة لدى الجميع، مثل : شكرًا، و لو سمحت، و من فضلك.
  5. الالتزام بالمواعيد، فالالتزام بالمواعيد هو روح العمل، و الشخص الذي يتأخر عن مواعيده لا يحترم غيره.
  6. الابتسامة هي كلمة السر للدخول إلى قلوب الآخرين و نيل محبتهم و كسب ودهم.
  7. امتلاك الطموح و الشغف، فالناس يحبّون و ينجذبون للأشخاص الطموحين و المحبّين للعمل و النجاح و الحياة.
  8. الابتعاد عن التباهي و التفاخر بِما يمتلكه الفرد، أو حتى الإنجازات التي يقوم بتحقيقها أمام الآخرين، فمثل هذه التصرّفات يترك لدى الناس انطباع بأنّ هذا الشخص متغطرس و مغرور.
  9. عدم الخجل من الاعتذار، فالاعتذار من شيَم الكِرام، فلا يوجد أي مشكلة عندما يعتذر أحد ما من شخص أخطأ بحقه.
  10. امتلاك حس الفكاهة، فالناس يحبّون الشخص الذي يتمتع بالفكاهة و المرح، و ذلك لرغبتهم بعيش لحظات جميلة و سعيدة.
  11. التحدث بطريقة لبقة مع الآخرين و عدم الصراخ في وجههم في حال الغضب خلال الجدال.
  12. المحافظة على النظافة الشخصية و الأناقة، فالمظهر الخارجي يلفت الآخرين، إنّما هو مرآة تعكس شخصية المَرء و تجذب من حوله إليه.

و أخيرًا، جلّ ما يمكن قوله و الختام به هو : إنّ التحلّي بأخلاق الإسلام ” الأخلاق الحسنة ” و الابتعاد عن الأخلاق السيئة هو ما يكسب المرء كسب محبة الناس و ودهم و احترامهم، فعلى الإنسان أن يتحلّى بالأخلاق الحسنة و الصفات الجميلة.

اقرأ أيضًا :

كيف اكون إيجابية في تفكيري | لا تدمّري نفسك بالتفكير السلبي

المراجع

  1.    www.themuse.com | How to be a likable person
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.