كيف انسى شخص تعلقت به | 10 خطوات و ستبدأ بنسيانه إلى الأبد

كيف انسى شخص تعلقت به | 10 خطوات و ستبدأ بنسيانه إلى الأبد

من أكثر المشكلات التي يمر بها الأفراد هو فك التعلق بشخص ما، الذي قد يكون صديقًا وفيًا أو حبيبًا غاليًا وربما غير ذلك، وذلك لحدوث مشكلة بينهما نَجَمَ عنها الانفصال والبعد، فتترك أحد الطرفين يعاني مرّ التعلّق والفقد وهنا يطرح السؤال : ” كيف انسى شخص تعلقت به “، و هي مشكلة ليست سهلة وتحمِل في طياتها ألمًا كبيرًا وتتطلب وقتًا لعلاجها، فلا يكون النسيان بضغطة زر أو تناول كبسولة للنسيان وإنما يكون ذلك على مراحل وباتباع بعض الخطوات العملية والتي سنقدمها في هذا المقال.

كيف انسى شخص تعلقت به

كيف انسى شخص تعلقت به

في رحلة الحياة ودوامتها يمر في طريق الانسان مشكلة تعصف بقلبه وعقله وتعطِّله عن إكمال الرحلة، وقد توقف مساره، وعلى العاقل أن يدرك أن هذه المشكلات هي من أصل الطريق وطبيعته، فعندما تجد مطبًّا في طريقك وأنت تقود السيارة لا توقف مسارك ولا تعود أدراجك، بل تخفض سرعتك وتمر بهدوء لتتخطى هذا المطب وتواصل مسيرك وتكمل رحلتك، و هذا هو جواب السؤال : ” كيف انسى شخص تعلقت به “، نضيف إلى ما سبق :

1- كن حازمًا في مشاعرك واحسم الأمر

وذلك بقطع الأمل تمامًا بالرجوع لهذا الشخص، و التوقف عن الأوهام والتخيلات فيما لو عادت هذه العلاقة، لأنك ستظل بانتظار عودته وسوف يبقى قلبك معلّقًا به، وربما لا يعود أبدًا فأنت بذلك تشتري الألم لنفسك مشترى. [1]

2- اهجر واقطع العلاقة

  • من أهم خطوات العلاج قطع كل وسيلة تنعش وتعيد ذكريات هذه العلاقة.
  • احذف رقم هاتفه، واحذف المحادثات وتوقف عن إعادة قراءتها.
  • ثم توقف عن مراقبة ظهوره على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • و اهجر الأماكن والشوارع التي تذكرك به.
  • و بهذا حتمًا ستجد الجواب لكيف انسى شخص تعلّقت به.

3- توقف عن التفكير المستمر

لا تفكر في الماضي أبدًا وكلما حاصرتك الأفكار حاول أن تطردها وتتجنبها ولا تسترسل معها، لأن الأفكار ستجلب الذكريات والمشاعر، وهذا لن يزيدك سوى ألمًا وحسرة على الماضي ولن تنسى بذلك أبدًا.

4- اشغل وقتك بما ينفعك ويفيدك

اكسر روتين حياتك واشغل نفسك بشيء تحبه، كممارسة هواية تحبها أو قراءة كتب أو المشاركة في جمعيات خيرية وغيرها من النشاطات. و هذه الخطوة تعد خطوة هامة جدًا في كيف انسى شخص تعلّقت به.

5- ابحث عن صاحب صالح

الصحبة من نعم الله عز وجل على العبد فابحث عن صاحب تثق به وتشكي له همومك، ويستمع لك ويكون ناصحًا لك ويساعدك على تخطي هذه الأزمة.

6- دفع التعلق بالتصورات السلبية

في الحقيقة كثيرة هي أجوبة ” كيف انسى شخص تعلقت به “، و لكن جميعها يصبّ في مساعدة الشخص بالنسيان، و أحد هذه الأجوبة هو دفع التعلق بالتصورات السلبية ، و ذلك عن طريق تذكير نفسك بعيوبه وأخطائه والمشكلات التي كانت تحدث بينكما فهذه الأفكار تولد مشاعر من الكراهية تجاه هذا الشخص.

7- التعلق بالله عز وجل وحده

عندما تعلم يقينًا تامًا وجازمًا أن الخلق كلهم ناقصون وأنهم لا يملكون ضرًا ولا نفعًا، وأنهم جميعًا إلى زوال ولن يبقى معك أحد في جميع حالاتك سوى الله عز وجل وحده، فتقطع قلبك عن جميع الخلائق وتتعلّق به وحده وتحبه ويمكنك أن تقرأ في أسماء الله وصفاته لتتعرف على الله أكثر. و تجعل قلبك عامرًا بحبِّ الله فقط و تجرّده من التعلّق بالفاني.

8- الدعاء

كم من كربات فرّجت بسبب الإقبال على الله ودعائه، فأكثِر من الدعاء في صلاتك وسجودك أن يصرف الله عن قلبك هذا التعلق وأكثر من لا حول ولا قوة إلّا بالله، و لتسهِّل على نفسك بكيف انسى شخص تعلقت به، اذهب إلى الله بخرابك و هو جل و علّا سيصلح كل شيء.

9- استفِد من هذه التجربة

العلاقات الفاشلة في الحياة سبب لتقدير العلاقات الجيدة والناجحة، فعند انتهاء أي علاقة اسأل نفسك ماهي الأخطاء التي أدت لانتهاء هذه العلاقة وكيف تتجنب حدوث ذلك في المستقبل، ثم ما هي العيوب التي تكرهها، وما هي المواصفات التي تعجبك، ماهي عيوبك أنتَ وحاول اصلاحها، و حاول أن تتجنب التعلّق المرضي الذي يقيّد الطرف الآخر، أو تجنَّب مشكلة فقدان الثقة بين الطرفين، أو مشكلة إدخال الأصدقاء بينكما لحل الخلافات.

10- الاستعانة بأخصائي نفسي

يمكنك أن تستعين باستشاريين نفسيين ليقدمون لك المساعدة والحلول التي من شأنها أن تساعدك على تخطي هذه الأزمة.

كيف انسى شخص أحببته من طرف واحد

كيف انسى شخص أحببته من طرف واحد

تندرج فكرة الحب من طرف واحد تحت موضوع سؤالنا اليوم ” كيف انسى شخص تعلقت به “، فربّما ينتج هذا التعلق عن الحب من طرف واحد، و لِهذا قمنا بجمع الخطوات التي تساعد في النسيان :

1- الاعتراف بحقيقة المشاعر

الاعتراف بحقيقة المشاعر تجاه من تخبئ له الحب في قلبك، يساعد نفسك على حمايتها من التوبيخ و الشعور بالندم فيما بعد.

2- الثقة بالنفس

ثق بنفسك دائمًا،و لا تجعل حبّك للطرف الآخر يجعلك تشعر بالنقاص و ضعف الشخصية و الإرادة و النقص.

3- تجنّب الشخص

خير ما يحفظ به المرء كرامته عندما يشعر بأنّه يحب شخص لا يحبه، و لا يبادله نفس مشاعر الحب، أن يبتعد عنه و يتجنّب سماع صوته، قد يبدو هذا الأمر صعبًا في بادئ الأمر و لكنه مع الوقت سيصبح سهلًا.

4- تجديد العلاقات

لا تترك مجالًا للتفكير بالشخص الذي تبادله أجمل مشاعر الوجود و هي الحب، و هو لا يبادلك إيّاها، بل املأ وقتك بأشخاص جدد، أو بهوايات تحبّها، لا تضمر مشاعر الكره بقلبك له، بل احترمه و تمنّى له الخير دائمًا.

نصائح عليك أن تعتمد عليها بعد الانفصال

نصائح عليك أن تعتمد عليها بعد الانفصال

في الحقيقة، لا يمكن أن نجعل السؤال ” كيف انسى شخص تعلقت به ” مقيًدا بالأجوبة التي ذكرناها، لأننا بذلك نكون قد جعلنا قالبًا جاهزًا للإجابة عن هذا السؤال، هذا لا يعني أن ما ذكرناه سابقًا من خطوات للنسيان هي واهية و بلا فائدة، بل المقصود من ذلك هو أنّ كل علاقة تختلف عن الأخرى، فلا يمكن التعميم و لكن بهذه الخطوات يمكن الوصول إلى مرحلة الشفاء و التعافي سريعًا [2]. و كنصائح تساعد على التعافي التام بعد الانفصال :

  • التصالح مع الذات و عدم جلدها و إلقاء اللوم عليها.
  • تذكّر سلبيات العلاقة.
  • محاولة اعتياد الحياة من دون وجود ذاك الشخص.
  • تخصيص وقت للعائلة والأصدقاء.
  • أخذ الوقت الكافي من التعب و الألم و الحزن.
  • تحرّر من الماضي.
  • ابحث عن شغفك و ابدأ بتحقيقه.
  • امنح نفسك الحب و السعادة.
  • لا تجلس وحدك.

و في الخِتام، أنصحك أن تبتعد وتجتنب اجتنابًا تامًا الدخول في علاقة جديدة قبل محاولة النسيان للعلاقة القديمة، لأنك لن تكون قادرًا على تبادل مشاعر الحب والاحتواء والأمان، وربما تكون سببًا في تعذيب الطرف الآخر، وعليك أن تعلم أنه عندما تصب تركيزك على شخص واحد فقط وترى أنك غير قادر على تعويض من فقدته فأنت تهمّش من حولك الأشخاص، وربما تضيّع على نفسك فرصة التعرف على أناس والدخول في علاقات جديدة أفضل من سابقتها وتذكر دائمًا حديث النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله و سلم : ” اعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغنائه عن الناس “.

اقرأ أيضًا :

كيف تصبح غني | نصائح وقوانين بسيطة لتحقيق الثراء

المراجع

  1.    www.wikihow.com | How do I forget someone I’m attached to
  2.    www.healthline.com | Tips you should rely on after a breakup

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.