اكتشف لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

اكتشف لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

يعتبر البحر الأحمر واحداً من أشهر بحار العالم بشكل عام. حيث يقع هذا البحر في منطقة مهمة جداً بالنسبة للتجارة، كما أن البحر بحد ذاته يحتوي على بعض أندر أنواع المخلوقات من نباتات وحيوانات. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالإجابة على السؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم، كما سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة عن هذا البحر. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هو البحر الأحمر

اكتشف لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

يقع هذا البحر بين قارتي آسيا وأفريقيا، وفيه تدخل مياه المحيط الهندي بين هاتين القارتين. ويعتبر هذا البحر واحداً من المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية، والتي يبلغ عددها 200 محمية تقريباً. يتصل البحر الأحمر مع المحيط في الجنوب، وذلك عن طريق باب المندب، بالإضافة إلى خليج عدن. أما من الشمال، فيح\د هذا البحر شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى خليج السويس وخليج العقبة.

أين يقع البحر الأحمر

تبلغ مساحة البحر الأحمر 438 ألف كيلو متر مربع تقريباً. ويقع هذا البحر على جزء من الوادي المتصدع الكبير. أما بالنسبة لطول هذا البحر، فإنه يبلغ تقريباً 1900 كيلو متر. والجدير بالذكر أن هذا البحر يمتد بشكل طولي تقريباً، وأوسع نقطة فيه هي بعرض 355 كيلو متر تقريباً. وبالنسبة لعمق المياه في البحر الأحمر، فإنه تقريباً 490 متر. ولكن يحتوي هذا البحر على نقطة عميقة جداً، يصل ارتفاع المياه فيها إلى حد 3040 متر تقريباً.

ما هي ميزات البحر الأحمر

اكتشف لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

يعتبر البحر الأحمر واحداً من أشهر بحار العالم بشكل عام. ويتميز هذا البحر بأنه يعتبر نقطة وصل بين قارتي آسيا وأفريقيا. الأمر الذي يجعله موقعاً مهماً لحركات التجارة خلال المياه بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك هذا البحر كثيراً من الأرصفة الضحلة واسعة النطاق، التي تمتد على طوله. بالتالي فإنه يضم أنواعاً مختلفة ومتنوعة من الحيوانات المائية والبرية والبرمائية، بالإضافة إلى أنواع كثيرة جداً من النباتات. ومن أندر الحيوانات الموجودة في هذا البحر نذكر لك الشعاب المرجانية، التي لا توجد في مناطق كثيرة حول العالم، وإنما ينحصر تواجدها في بعض المناطق الجغرافية فقط، مثل البحر الأحمر.

لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

أما بالنسبة للإجابة على السؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم، فإن الاسم يأتي من اللغة اليونانية. حيث تمت ترجمة اسم هذا البحر من الكلمة اليوناينة Ερυθρὰ Θάλασσα، والتي تعني البحر الأحمر أو الخليج العربي. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد البعض بأن تسمية هذا البحر تأتي من الكلمة اللاتينية Mare Rubrum، والتي تعني الخليج العربي أو البحر الأحمر. وبشكل عام، تم إطلاق الكثير من الاسماء المختلفة على هذا البحر وليس البحر الأحمر فقط.

حيث كان يطلق على هذا البحر قديماً عند العرب بحر القلزم، وذلك نسبة إلى مدينة قلزم الواقعة بجوار البحر. بالإضافة إلى ذلك، فإن كلمة قلزم في اللغة العربية القديمة كانت تعني المضيق، والتي تم اشتقاقها من كلة Clysma، التي يمكن أن تعني المضيق أيضاً. وأطلق اسم بحر القلزم على هذا البحر لأنه يحتوي على أكثر من مضيق واحد. الجدير بالذكر أيضاً أن اسم هذا البحر في اللغة اليونانية أو بالنسبة لسكان اليونان هو Heroopolie، وذلك نسبة لمدينة يطلق عليها نفس الاسم.

واحدة أخرى من إجابات السؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم تكمن في اللغة البرتغالية. حيث يعتقد بأن البرتغاليين أطلقوا على هذا البحر في الخرائط اسماً في لغتهم، يعني الموسمية الحرماء القريبة من الماء. ويعتقد بأنه تم إطلاق هذا الاسم على البحر لدلالة خطر الاقتراب منه أثناء الإبحار.

نظريات أخرى لاسم البحر الأحمر

اكتشف لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

بالإضافة إلى الإجابات السابقة عن سؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم، يوجد بعض النظريات الأخرى التي تشير إلى أصل هذه التسمية. حيث يعتقد بعض العلماء العصريين أن كلمة الأحمر في اسم البحر الاحمر يمكن أن تدل على جهة الجنوب. وذلك باعتبار أن كلمة الأسود في تسمية البحر الأسود تدل على جهة الشمال أيضاً. ومن مؤكدات هذه النظرية أن بعض اللغات الآسيوية تستخدم أسماء الألوان للدلالة على الجهات حتى يومنا هذا. ليس هذا فقط، وإنما كان يطلق على هذا البحر البحر الأحمر تارة وبحر الجنوب تارة أخرى في بعض دول آسيا.

ما هي أهمية البحر الأحمر

بعد أن ذكرنا لك الإجابات المحتملة للسؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم، سنتحدث الآن عن أهمية هذا البحر. حيث لا يعتبر البحر نقطة تجارية مهمة فقط، وإنما يمتلك أهمية معنوية أيضاً. حيث يرتبط هذا البحر مع الكتاب المقدس الخاص باليهود، وذلك منذ زمن النبي موسى عليه السلام.

كيف اكتشف البحر الأحمر

أول من اكتشف البحر الأحمر هم المصريين القدماء، وذلك لأنهم قاموا برحلات استكشافية في سعي منهم لإقامة الطرق التجارية إلى بلاد البونت. ولقد قام المصريين بإجراء رحلتين لاستكشاف البحر الأحمر، الأولى في عام 2500 قبل الميلاد، والثانية بعد مرور ألف سنة، وذلك في عام 1500 قبل الميلاد. وفي القرن السادس قبل الميلاد، أرسل الفارسي داريوس الأول  بعثاً استكشافية لاستطلاع هذا البحر. وقد أثمرت هذه البعث، لكونها ساعدته في تحديد أماكن الكثير من العوائق الموجودة فيه، مثل الحجارة الكبيرة، بالإضافة إلى التيارات المائية وغيرها. وبناءً على هذه البعث، تم بناء قناة تصل بين النيل والطرف الشمالي للبحر الأحمر، والذي يطلق عليها اسم قناة السويس.

أما في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد، قام الإسكندر الأكبر بإرسال رحلات استكشافية يونانية لأسفل البحر الأحمر وباتجاه المحيط. ومن بعد هذه الرحلات، تابع البحارة اليونانيين استكشاف هذا البحر ودراسة التفاصيل الخاصة به على مر السنين. ومن ثم تم جمع المعلومات الخاصة بهذا البحر من قبل اغاثارشيدس، وذلك في القرن الثاني قبل الميلاد. وقد جمعت هذه المعلومات من قبل الإغريق في القرن الأول، وذلك تحت اسم Periplus of the Erythraean Sea.

حيث يتضمن هذا الدليل معلومات تفصيلية عن البحر والموانئ الموجودة فيه، بالإضافة إلى الطرق البحرية التي تمر من خلاله. والجدير بالذكر هنا أن العالم هبالوس يعتبر أول من اكتشف الطرق المباشر بين البحر الأحمر ودولة الهند. والذي ساهم في تحسين طور التجارة بشكل كبير، وخصوصاً تجارة ونقل البحارات من الهند إلى باقي الدول في آسيا وأفريقيا.

ما هي ملوحة البحر الأحمر

والآن، وبعد أن تحدثنا بشكل مفصل عن إجابات السؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم، وذكرنا لك تاريخ اكتشاف هذا البحر، سنتحدث قليلاً عن ملوحة البحر. حيث يعتبر البحر الأحمر واحداً من أكثر بحار العالم ملوحة بشكل عام، وذلك بسبب نسبة التبخر العالية جداً فيه. وتتراوح ملوحة هذا البحر بين 36% و 41%، وذلك بحسب المنطقة التي يمتد عليها البحر. والجدير بالذكر هنا أن نسبة ملوحة البحر تزداد كلما اتجهنا للشمال. أي أن المناطق الجنوبية من البحر تتراوح نسبة الملوحة فيها بين 35% و 37%، بينما تصل الملوحة إلى 40% و 41% عند قناة السويس باتجاه الشمال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. الذي تحدثنا فيه عن الإجابات المحتملة للسؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات.

اقرأ المزيد من موقعنا:

لماذا لا نشعر بحركة الارض حول الشمس وحول نفسها؟

184 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.