تعلم لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

تعلم لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

يعد البحر الميت واحداً من أشهر بحار العالم على الإطلاق. ولكن في الواقع وبالنسبة لعلم المحيطات والجغرافيا، لا يعتبر البحر الأحمر بحراً، وإنما هو بحيرة مغلقة. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالإجابة على السؤال لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم، كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة عن هذا البحر. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد.

ما هو البحر الميت

تعلم لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

إن البحر الميت عبارة عن واحدة من البحيرات الملحية المغلقة. حيث يقع في أخدود وادي الأردن، وذلك ضمن الشق السوري الإفريقي. وبشكل دقيق، يقع هذا البحر على خد الحود الفاصلة بين الأردن ومنطقة من فلسطين، أي الضفة الغربية تقريباً. ومن أبرز ميزات هذا البحر هي امتلاكه لأخفض نقطة موجودة على سطح الكرة الأرضية. وفي عام 2013، بلغ منسوب شاطئ هذا البحر حوالي 400 متر تحت مستوي سطح البحر [1].

بالإضافة إلى ذلك، يتميز هذا البحر بأنه يعتبر واحداً من أكثر البحار ملوحة على الإطلاق. إذ يمكن أن تصلنسبة الأملاح المنحلة في مياه هذا البحر إلى 34% تقريباً، أي ما يعادل 9 أضعاف تلك الموجودة في مياه البحر الأبيض المتوسط. ولهذا يعتبر البحر الميت واحداً من أعلى المسطحات المائية ملوحة على سطح الكرة الأرضية. وسبب الملوحة الكبيرة في البحر الميت هو المياه التي تصب فيه، والتي لا تخرج إلى أي محيط أو بحر آخر بعده، بالتالي تقوم بترسيب الأملاح الموجودة فيها ضمن البحر نفسه.

ما هي ميزات البحر الميت

يبلغ طول البحر الميت حوالي 70 كيلومتراً، أما بالنسبة لعرضه، فيختلف بحسب المنطقة، ولكنه يصل إلى حد أقصى مقداره 17 كيلومتر. وبالحديث عن مساحة البحر الميت، فيجب عليك أن تعرف أن مساحة هذا البحر تتناقص مع الزمن. حيث بلغت مساحته في نهاية عام 2010 حوالي 650 كيلومتر مربع. ويعتقد العلماء بأن المساحة تقصلت بمقدار لا يقل عن 35% خلال السنوات الماضية. والسبب الأساسي وراء ذلك هو المناخ الصحراوي للمنطقة التي يمتد عليها البحر. إذ تتميز بالحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى الجفاف الشديد ونسبة التبخر العالية أيضاً.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

لقد أطلق على البحر الميت خلال السنوات كثيراً من الأسماء المختلفة. حيث كان يعرف باسم بحر الملح قديماً، كما أطلق عليه مسميات أخرى مثل بحر عربة والبحر الشرقي وعمق السديم. بالإضافة إلى ذلك، في عهد النبي عيسى عليه السلام تم إطلاق تسمية بحر الموت أو بحر سدوم على هذا البحر، وذلك نسبة إلى منطقة سدوم المجاورة له.

أما بالنسبة للإجابة على السؤال لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم، فلقد أطلق عليه الإغريق هذه التسمية نظراً لعدم وجود الحياة فيه. أي أن اسم البحر الميت يرمز إلى أن هذا البحر لا يحتوي على أي نباتا أو حيوانات على الإطلاق.

ما هي مسميات البحر الميت

لقد ذكرنا لك في الفقرة السابقة أنه تم إطلاق الكثير من المسميات المختلفة على البحر الميت. ومن أبرز هذه المسميات نذكر لك بحر عربة والبحر الشرقي وعمق سديم وبحر الموت وبحر سدوم. ولكن بالإضافة إلى هذه الأسماء، تم إطلاق المزيد من الأسماء على البحر على مر العصور. ومن أبرز هذه الأسماء هي البحيرة المنتنة، وذلك نظراً لأن رائحة البحر كانت نتنة في أغلب الأحيان.

أطلق على البحر الميت أيضاً اسم بحيرة زعر، وذلك نسبة إلى بلدة زغر التي كانت تقع على منطقة قريبة منه. ليس هذا فقط، وإنما أطلق على هذا البحر أيضاً اسم بحر الزفت، نظراً لقطع الزفت التي كانت تطفر على سطحه في أوقات معينة، وخاصة في حال أصاب المنطقة زلزال. والجدير بالذكر هنا أن بعض السكان المناطق القريبة من البحر الميت كانوا يستخرجون قطع الزفت التي تطفو عليه، ومن ثم يتاجرون بها ويبيعونها.

علاوة على ما سبق كله، تم إطلاق اسم البحيرة المقلوبة على البحر الميت، وذلك بالإضافة إلى بحيرة لوط. وهذا نسبة إلى النبي لوطوقومه الذين كانوا يعيشون في منطقة قريبة جداً من هذا البحر.

ما هو منشأ البحر الميت

تعلم لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

لقد اختلف الكثير من العلماء على تفسير نشأة البحر الميت بشكل عام. ولكن واحدة من أفضل نظريات نشأة البحر الميت هي نظرية البروفيسور ليو بيكارد. التي تنص على أن البحر الميت كان سابقاً بحيرة كبيرة عذبة المياه، امتدت من منطقة غور الأردن وعرج ابن عامر وصبت في البحر الأبيض المتوسط. ولكن التغيرات التي طرأت على كوكب الأرض خلال السنوات الكثيرة أدت إلى انقطاع الوصل بين البحر الميت والبحر الأبيض المتوسط. الأمر الذي أدى إلى انحصار مياه البحر في مكان معين. وبعد هذا الانحصار وبسبب المواصفات الجغرافية والطقسية الخاصة بالمنطقة، ارتفعت نسبة ملوحة البحر بشكل كبير، وتحول من بحر عذب إلى بحيرة مالحة المياه.

ماذا يحد البحر الميت

بالنسبة لموقع البحر الميت على الخرائط العالمية، فيحد هذا البحر من الشرق جبال محافظة مادبا والكرك التابعة لدولة الأردن. ومن الغرب، فيحده الضفة الغربية وجبال الخليل والتابعة لدولة فلسطين. أما من ناحية الشمال، فيحد هذا البحر ما يعرف باسم منخفض البحر الميت، بالإضافة إلى مصب نهر الأردن. وأخيراً، يحد البحر الميت من ناحية الجنوب جرف خنزيرة، الذي يعتبر بداية لوادي عربة الشهير. وبشكل عام، يعتبر البحر الميت بحد ذاته حداً فاصلاً بين دولتي الأردن وفلسطين.

أما بالنسبة لشواطئ هذا البحر، فإنها محفوفة بمنحدرات عامودية على شكل أبراج صدعية. وهي المنحدرات التي تساهم في تشكيل جزء كبير من الشق السوري الإفريقي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم البحر الميت بشكل أساسي إلى حوضين. الحوض الرئيسي الأول يقع في الشمال، ويبلغ عمقه حوالي 320 متراً تقريباً. أما الحوض الجنوبي فتكون فيه المياه ضحلة، أي أن منسوبها قليل، وخصوصاً بالمقارنة مع الحوض الآخر. ويقسم هذين الحوضين شبه جزيرة لسان، بالإضافة إلى مضايق الموت الشهيرة.

من هو مكتشف البحر الميت

في منتصف القرن التاسع عشر، بدأ الغرب يهتمون باستكشاف بحار العرب، ,خصوصاً البحر الأردني والبحر الميت. حيث قاموا بإرسال بعثة أمريكية لهذه المنطقة في عام 1848، وذلك لأهداف مختلفة، أهمها الجانب الاقتصادي والعلمي والديني أيضاً. وبشكل عام، درست هذه البعثة البحر الميت بشكل دقيق، كما أنها درست المناطق الموجودة حوله والمجاورة له. ليس هذا فقط، وإنما تمكنت البعثة من تحديد قدرات ذا البحر، وقدرات الموارد المائية الموجودة فيه.

وعلى الرغم من أن هذه البعثة تعتبر واحدة من أقدم البعث القادمة إلى البحر الميت، إلا أنها لم تكن البعثة الأولى إلى هذا البحر. ولكن يعتقد بأنها البعثة الأساسية التي ساهمت في استكشاف البحر ودراسته، بالإضافة إلى تحليل الإماكنيات الخاصة به وبموارده المائية بشكل عام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم، وذكرنا بعض المعلومات الأخرى. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات.

اقرأ المزيد من موقعنا:

اكتشف لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

المراجع

  1. The Dead Sea | earth.esa.int
238 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.