لون ابيض في الاظافر | ماهي عوامل الحدوث والأسباب الكامنة لظهوره؟

لون ابيض في الاظافر | ماهي عوامل الحدوث والأسباب الكامنة لظهوره؟

لون الأظافر هو عامل مهم يعكس حالة صحة الأظافر والجسم بشكل عام. ومن بين الألوان المختلفة التي يمكن أن تظهر في الأظافر، يعد ظهور لون ابيض في الاظافر من أشيع الحالات. فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود تغيرات في الصحة أو مشاكل معينة تحتاج إلى اهتمام ومتابعة. وفيما يلي ستجد أهم المعلومات فيما يتعلق بلون أبيض في الاظافر [1] وأسبابه.

اسباب ظهور لون ابيض في الاظافر

1. لون ابيض في الاظافر بسبب التسمم الدوائي

"</p

إن تناول بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في ظهور بقع بلون ابيض في الاظافر. وقد تشمل هذه الأدوية أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان، أو السلفوناميدات المستخدمة لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ والرصاص في ظهور خطوط بيضاء على سطح الأظافر. فإذا كنت تعاني من أعراض أخرى مرتبطة بالتسمم المعادن الثقيلة، فيجب عليك استشارة الطبيب المختص على الفور. حيث يمكن أن يكتشف اختبار الدم المستويات غير الطبيعية من هذه العناصر.

2. لون ابيض في الاظافر بسبب نقص الفيتامينات والمعادن

"</p

قد تلاحظ وجود بقع بيضاء أو نقاط على اظافرك إذا كنت تعاني من نقص في بعض المعادن أو الفيتامينات. حيث يرتبط النقص الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة بنقص الزنك ونقص الكالسيوم. فيجب اتباع نمط غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأظافر والشعر والجلد. كما أنه من المهم متابعة الحالة الصحية ومراجعة الطبيب لإجراء التحاليل اللازمة لتحديد وعلاج أي نقص في المعادن إذا لزم الأمر.

3. لون ابيض في الاظافر نتيجة ردود الفعل التحسسية

"</p

يمكن أن تكون الحساسية تجاه طلاء الأظافر وأحمر الشفاه اللامع أو المُطري والطلاء المقوي للاظافر بالإضافة إلى مزيل طلاء الأظافر سبباً هاماً لظهور لون ابيض في الاظافر. حيث أن بعض الأشخاص قد يظهرون رد فعل تحسسي للمكونات الكيميائية المستخدمة في هذه المنتجات، مما يؤدي إلى تشكل البقع البيضاء على السطح الخارجي للظفر. كما أن المواد الكيميائية المستخدمة في تطبيق وإزالة الأظافر الاصطناعية مثل الأكريليك أو الجل يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالأظافر وقد تسبب ظهور البقع البيضاء.

4. لون ابيض في الاظافر بسبب الفطريات

"</p

أحد الأسباب الشائعة الأخرى لظهور لون ابيض في الاظافر هو الإصابة بعدوى الفطريات. حيث تحدث هذه العدوى عندما تدخل الميكروبات من البيئة المحيطة عبر المسامات الموجودة في الأظافر أو في الجلد المحيط بها. وقد تكون البقع البيضاء من أولى أعراض هذه العدوى، لذلك فإنه من المهم في هذه الحالة استشارة الطبيب لتقديم المشورة الطبية الصحيحة قبل تفاقم الأعراض. كما أن الكشف المبكر عن وجود الفطريات هو الخطوة الأولى لعلاجها بشكل سهل وسريع.

5. لون ابيض في الاظافر نتيجةً لإصابة الظفر

"</p

الإصابات اليومية في مكان نمو الظفر أو قاعدته، يمكن أن تسبب ظهور لون ابيض في الاظافر أثناء نموها. كما أن أشيع الإصابات اليومية قد تشمل إغلاق أصابعك في الباب بمطرقة. بالإضافة إلى ضرب أظافرك بسطح معدني أو بلاستيكي صلب. كما قد يتسبب أيضاً تجميل الأظافر المتكرر في تلف بنية الظفر، مؤدياً إلى ظهور هذه البقع البيضاء على الاظافر. فيجب الانتباه إلى حماية الاظافر من الإصابات اليومية المختلفة والتي قد تؤدي إلى أن يصبح سطح الظهر هشاً وسهل الكسر.

6. لون ابيض في الاظافر نتيجة التهاب الجلد

"</p

قد تسبب بعض الحالات الشديدة لالتهاب الجلد حول الاظافر مثل الإكزيما أو الإصابة بالصدفية إلى ظهور بعض البقع الصغيرة على سطح الظفر الخارجي. وذلك لأن الالتهاب قد يكون في مراحل متقدمة. بالتالي فإن هذا الالتهاب يستوجب العناية الطبية من قبل المختصين لمنع انتشاره في باقي أنسجة الجسم وإتلاف الخلايا السليمة فيها.

7. لون ابيض في الاظافر نتيجة الإصابة بالأمراض المزمنة

"</p

في حين أن هذه الأمراض تعد من المسببات الأقل شيوعاً لظهور هذا اللون، إلا أنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور بقع واضحة. ومن أهم هذه الأمراض نذكر أمراض القلب والفشل الكلوي والتهاب الرئة. بالإضافة إلى نقص الحديد وتليف الكبد وداء السكري وأيضاً زيادة نشاط الغدة الدرقية. كما أنه من المحتمل أن يستكشف الطبيب المختص مجموعة من الحالات الصحية الأخرى إذا كانت البقع البيضاء مستمرة على أظافرك، أو إذا كانت هناك تغيرات أخرى في الأظافر قبل النظر في هذه المشاكل الأكثر خطورة.

التشخيص الطبي لظهور لون ابيض في الاظافر

"التشخيص

عندما تكون هذه المشكلة قليلة الظهور لديك، فإنه عادةً تكون الأسباب بسيطة وقابلة للعلاج مثل نقص المعادن الهامة أو الفيتامينات أو الإصابة بصدمات معينة في منطقة الاظافر، فإن ذلك لا يتطلب استشارة الطبيب للعلاج. أما في حال كانت هذه البقع مزمنة ولا تختفي بالرغم من اتباع نظام غذائي صحي وعدم وجود عدوى بكتيرية أو فطرية، فإن ذلك بكل تأكيد يحتاج للحصول على نصائح الطبيب الاستشاري لتحديد الأسباب وخطة العلاج اللازمة.

خيارات العلاج المتاحة لظهور لون ابيض في الاظافر

"خيارات

يتفاوت نوع علاج ظهور لون ابيض في الاظافر بحسب السبب. فبمجرد تشخيص الحالة قد يوصي الطبيب بأحد العلاجات [2] التالية:

  • تجنب المواد المسببة للحساسية والمواد الكيميائية القاسية

توقف عن استخدام طلاء الأظافر أو أي منتج آخر قد يكون مسؤولاً عن رد الفعل التحسسي وظهور البقع البيضاء. فإذا استمرت لديك أعراض رد الفعل التحسسي بعد التوقف عن استخدام المنتجات قم باستشارة الطبيب المعالج.

  • تناول دواء مضاد للفطريات

يعد الدواء المضاد للفطريات عن طريق الفم هو العلاج الأكثر شيوعاً لعدوى الفطريات في الاظافر، وغالباً ما يصف الأطباء أيضاً علاجاً موضعياً مضاداً للفطريات كالمراهم. وإن متوسط ​​فترة العلاج هي 3 أشهر، كما أنه من المهم استخدام العلاج طوال الفترة المحددة وإلا فقد لا يتم علاج العدوى بشكل كامل.

  • الراحة

معظم إصابات الأظافر تحتاج فقط إلى الوقت للشفاء. فمع نمو الظفر، ستتحرك البقع البيضاء إلى أعلى الأظافر. ومع مرور الوقت ستختفي البقع البيضاء تماماً.

  • العلاجات التجميلية

إذا كان تغير لون الأظافر مزعجاً أو إذا كنت تبحث عن طريقة مؤقتة لإخفاءها، يمكنك استخدام طلاء الاظافر. حيث يعتبر طلاء الاظافر بلون البشرة طريقة طبيعية لإخفاء البقع.

الوقاية من تشكل لون ابيض في الاظافر

"الوقاية

يجب عليك أن تحافظ على أظافرك محمية قدر المستطاع عند القيام بأي شيء يمكن أن يسبب ضغطاً أو إصابة للاظافر. كما يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي متكامل يجعل اظافرك قوية ويقيها من عوز الفيتامينات والمعادن. والحرص على تجفيف اليدين والقدمين بعد غسلها لمنع تكاثر الفطريات نتيجة الرطوبة وتسربها إلى طبقات البشرة الداخلية.

أهم الأسئلة الشائعة حول هذه المشكلة

1. ما هو سبب ظهور اللون الابيض على الاظافر؟

تعد الإصابات الفطرية الجلدية من أكثر الحالات الصحية الشائعة لظهورهذه المشكلة. ويمكن استشارة الطبيب المختص لمعرفة طريقة العلاج المتاحة.

2. ما هو علاج بياض الاظافر؟

إن كان ظهور هذا اللون مرتبطاً بمشاكل تكاثر الفطور في الجلد والاظافر، فقد يكون تناول الأدوية المعالجة للفطريات بشكل كبسولات أو حتى الكريمات الموضعية هو العلاج الصحيح لهذه المشكلة. أما إذا كان السبب هو نقص العناصر الغذائية في الجسم فقد يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية للحفاظ على نسبة متوازنة من هذه المعادن.

اقرأ أيضاً:

اسباب اصفرار الاظافر | حقائق لم تعرفها من قبل مع أفضل طرق العلاج

173 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.