ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين بالتفصيل

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين بالتفصيل

يعزم الكثير من الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، بسبب حجم المخاطر المحتملة عن الاستمرار في ممارسة هذه العادة السلبية، ليس أخرها الإصابة بالسرطانات و الأورام، و الأمراض القلبية الوعائية، فضلاً عن الاتهامات التي طالت التدخين بكونه سبباً لانخفاض الخصوبة نتيجة التأثير على الحيوانات المنوية و الانتصاب، علاوةً أيضاً عما للتدخين من أثار سلبية على الصحة النفسية من قبيل الإصابة بالقلق و التوتر و الاكتئاب، و لكن هؤلاء الأشخاص أنفسهم، بعد معرفتهم لحجم هذه الأضرار التي تحيق بالجسم، يتخوفون من جدوى ترك التدخين، بعد أن كانوا قد عكفوا على ممارسته لمدة طويلة، و يتساءلون ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين.

نحن بدورنا و من خلال هذا المقال، سنعمل على الإجابة عن هذا الاستفسار، و سنبدد كل المخاوف التي قد تخالجك و تعرقل مسارك في الإقلاع عن التدخين، فإذا كنت راغباً أن تلم بكل التفاصيل، تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية.

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين؟

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين

إنّ الإضرار التي لحقت بجسد المدخن من الممكن أن تنحسر كلما طالت مدة إقلاعه عن ممارسة هذه العادة السلبية ، ولحسن الحظ إنّ الانعكاسات الإيجابية على الصحة تبدأ مباشرةً لدى التوقف عن التدخين، و فيما يلي سنعمل على الإجابة عن ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن التدخين من أول 20 دقيقة و حتى بلوغ 15 سنة من الانقطاع [1].

1. ما هي الأثار التي ستظهر بعد أول 20 دقيقة من التوقف عن التدخين

يلاحظ أنّه بمجرد مضي 20 دقيقة عن آخر سيجارة، فإن الأطراف تستعيد درجة حرارتها الطبيعية، بسبب عودة الأوعية الدموية إلى حالتها الطبيعية، كما أن الضغط يعود إلى حدوده السوية عقب الارتفاع الذي طاله بسبب أثر النيكوتين في تضيق الأوعية، كما أنّه من المتوقع أن يعود النبض إلى ما كان عليه و هو 60-100 نبضة/ دقيقة.

2. بعد 8 ساعات من التوقف عن التدخين

ما أن تمضي 8 ساعات على الإقلاع عن التدخين حتى تنخفض نسبة النيكوتين و أول أوكسيد الكربون في الدم، و هنا يتوجب علينا أن نوضح أن CO(أول أوكسيد الكربون) هو غاز سام عديم اللون والرائحة و الطعم، يتواجد مع 7000 مادة كيميائية سامة أخرى تنفث مع دخان التبغ، ليعتبر من أخطرها، بسبب أنّه ينافس الأوكسجين في الارتباط إلى الهيموغلوبين، و بالتالي هذا من شأنه أن يترجم إلى مشاكل في العضلات و العقل، بسبب نقص الإمداد بالأوكسجين الضروري لعملها، و لكن و لحسن الحظ يحدث عند التوقف عن التدخين لمدة 8 ساعات كما ذكرنا، أن يعود الأوكسجين إلى مستواه الطبيعي، و تنحسر نسبة أول أوكسيد الكربون.

الجدير بالذكر أنّه و خلال هذه الفترة بالتحديد، من المتوقع أن يواجه الشخص رغبة عارمة بالتدخين، إلا أننا نؤكد على أنّ هذه الرغبة ستتراجع ما إن يصبر الشخص لمدة عشر دقائق على أقل تقدير، و من الممكن خلال هذه الفترة أن يشتت الشخص انتباهه بممارسة الرياضة مثلاً أو أن يستعين بمضغ العلكة و شرب الماء ليتغلب على هذه الشهوة.

3. بعد 12 ساعة

يصار عقب التوقف عن التدخين لمدة 12 ساعة كاملة أن تستمر نسبة أحادي أوكسيد الكربون بالتراجع، فاسحة المجال أمام الأوكسجين ليعاود ارتباطه إلى الهيموغلوبين، و تجدر الإشارة هنا إلى كون CO يميل للارتباط إلى الهيموغلوبين بنسبة أكبر ب 200 مرة مقارنةً مع الأوكسجين، و هنا يكون مكمن الخطر.

4. ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين لمدة يوم كامل

إحدى مخاطر التدخين تأتي من كون يسبب ارتفاع في ضغط الدم، فضلاً عن تخفيض نسبة الكوليسترول الجيد لصالح السيء منه، كما أنّه يؤهب لتجلط الدم، كل ما تقدم يصب في إطار رفع احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، و لكن ما تقدم لا يتنافى مع أنّه و لدى التوقف عن التدخين لمدة يوم كامل، فمن المتوقع أن تتراجع احتمالية الإصابة بالشكايات السابقة، بسبب عودة ضغط الدم إلى حدوده السوية، و تشبع الدم بالأوكسجين من جديد.

5. بعد 48 ساعة من الامتناع عن التدخين

يحدث عند التوقف عن التدخين لمدة 48 ساعة جملة من الأعراض التي تنقسم ما بين إيجابية، و سلبية(بسبب أعراض الانسحاب المزعجة)، أما عن الأعراض الإيجابية فهي تكون عن تحسن حالة التذوق والشم، بسبب تعافي النهايات العصبية، كما أنّه يلاحظ خلال هذه الفترة أن الرئتين تعمل على التخلص من مخلفات عملية التدخين كالقشع و المخاط اللزج، في حين تكون الأعراض السلبية، بسبب النقص الحاصل في تراكيز النيكوتين في الجملة العصبية، حيث يعاني الشخص من أعراض الانسحاب(التي من الممكن أن تكون سبباً لنكسته و عودته للتدخين من جديد)، و من هذه الأعراض نذكر:

  • الصداع.
  • التوتر.
  • القلق.
  • الأرق.
  • العصبية.
  • الغثيان.
  • ضعف القدرة على التركيز.

6. ماذا يحدث بعد 3 أيام من الإقلاع عن التدخين

يحدث عند التوقف عن التدخين لمدة ثلاث أيام دون نكس، أن تستمر الرئتين في استعادة عافيتها، و بالتالي يلاحظ الشخص أن التنفس لديه أصبح أسهل، كما أن أعراض الانسحاب تنحسر بشكل واضح، و ترتفع الطاقة لديه.

7. الفوائد التي ستجنيها بعد التوقف عن التدخين لمدة شهر

يمكن القول أنّه ما أن يكمل الشخص شهر على التوقف عن التدخين، فيصبح بإمكانه ممارسة الرياضية بكل أريحية، بسبب أنّ وظائف الرئة تعود إلى حدودها الطبيعية، و بالتالي هذا يصب في صالح سعة الرئة من الأوكسجين، التي تترجم إلى امداد العضلات بالطاقة بشكل أفضل و أسرع.

8. بعد 3 أشهر

المحاسن المتوقعة عقب مرور 3 أشهر عن الإقلاع عن التدخين تكون في صالح الدورة الدموية بشكل خاص، و التي كانت قد عانت من ارتفاع في الضغط و تسرع في النبض خلال فترة التدخين، و إن تحسن الدورة الدموية من شأنه أن ينعكس على الحيوية و القدرات العقلية.

9. بعد 9 أشهر من التوقف عن التدخين

ما أن يكمل الشخص 9 أشهر على قرار الامتناع عن التدخين، حتى يضمن أن احتمالية إصابته بالإنتانات الرئوية قد تراجعت بشكل كبير، بسبب أن الأهداب في المجاري التنفسية(  تعمل على فلترة الهواء الداخل إلى الرئتين من البكتريا، و تنظم حركة المخاط) تكون قد استعادة صحتها بشكل كبير، كما أن وظائف الرئة تتحسن هي الأخرى.

10. ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين لمدة عام

تشير الدراسات الإحصائية إلى أنه يحدث عند التوقف عن التدخين لمدة سنة كاملة، بأن تتراجع احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية. و يقدر هذا التراجع بما نسبنه 50 %، فيما لو استمر الشخص بالتدخين.

11. بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين

من المتوقع أنه لدى إصرار الشخص على ترك التدخين لمدة 5 سنوات كاملة، فإن ذلك سيعني تراجع احتمالية إصابته بسرطان الفم و الحلق و المري و المثانة بنسبة 50%، مقارنة مع الشخص المدخن، كما أنّه من المتوقع أن تصبح احتمالية أن يصاب هذا الشخص بسرطان عنق الرحم و السكتة الدماغية، مماثلة للشخص الغير مدخن أصلاً.

12. بعد 10 سنوات

فيما لو استمر الشخص 10 سنوات من الامتناع عن التدخين. فإنّ ذلك سيؤكد تراجع فرصة إصابته مستقبلاً بسرطان الرئة، أو سرطان البنكرياس، أو سرطان الحنجرة.

13. بعد 15 سنة

يصبح الشخص هنا بمنأى عن احتمالية حدوث نوبة قلبية فجائية، كما لو أنّه غير مدخن أصلاً.

اقرأ أيضاً:

صفات متعاطي المخدرات الجسدية و النفسية

المراجع

  1.  What Happens to Your Body When You Quit Smoking? | www.webmd.com
225 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.