ماسك لتنضيف البشرة الجافة و الدهنية

ماسك لتنضيف البشرة الجافة و الدهنية

تعتبر البشرة إحدى مقومات جمال المرأة، كما أنَّ إشراق البشرة و نضارتها ينعكس بشكل مباشر على نفسية الأنثى. و يكاد لا يخلو روتين للحفاظ على صحة الجلد، و العناية بالبشرة، من خطوة التنضيف و التفتيح و إزالة الرؤوس السوداء، من خلال ماسك لتنضيف البشرة. لذلك سنعمل في هذا المقال على تقديم أفضل الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة، يمكن لكِ أن تحضيرها في المنزل، مما يغنيكِ عن المنتجات الكيميائية، التي ترجح مضارها على فوائدها في الكثير من الأحيان.

أهمية تنضيف البشرة

قد يخفى على البعض أهمية العناية بالبشرة، من خلال ماسك لتنضيف البشرة، و فيما يلي سنعمل على ذكر أهم الفوائد و التبعات المرجوة، من عملية التنضيف هذه:

  1. تكمن أهمية ماسك تنضيف البشرة في المقام الأول، من تخليص الجلد من الدهون المتراكمة، و التي تتهم لاحقاً بالتسبب بظهور الحبوب.
  2. إزالة الغبار و الأتربة المتراكمة على سطح البشرة، و التي تساعد على إغلاق المسام تباعاً، و بالتالي ظهور الرؤوس السوداء.
  3. ضمان التخلص من كل الجلد المتوت، و الذي يتراكم على سطح البشرة.
  4. مكافحة شيخوخة البشرة.
  5. تغذية البشرة، و بالتالي الحفاظ على حيويتها و إشراقها.
  6. إزالة ترسبات و بقايا المواد التجميلية المسرطنة و الضارة بالبشرة بشكل كبير.
  7. العمل على حماية البشرة من مضار التعرض لأشعة ال UV، الآتية من التعرض المزمن للشمس، و التي تتهم بإظهار التصبغات، و البقع الداكنة، و اسمرار البشرة.
  8. مساعدة أصحاب البشرة الدهنية، على التخلص من اللمعة التي تزعجهم.
  9. بعض ماسكات تنضيف البشرة، تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد، و بالتالي الحفاظ على النضارة.
  10. ضمان التخلص من العرق المتراكم على سطح البشرة، و الذي يشكل بدوره وسطاً ملائماً لنمو البكتريا، الضالعة بشكل مباشر في ظهور حب الشباب.

نصائح عامة قبل تطبيق ماسك تنضيف البشرة

من المهم جداً قبل أن تباشري بتطبيق ماسكات التنضيف، أن تكوني على علم بعدة أمور و نقاط يتوجب عليكِ الالتزام بها، لتحصلي على أفضل النتائج المرتجاة:

  1. تجنبي دائماً ترك المكياج لفترة طويلة على البشرة، و قومي بإزالته بشكل كامل.
  2. لا تقومي بتنشيف بشرتك بقساوة.
  3. التزمي على الدوام بتنظيف بشرتك بمحلول مناسب لمرتين في اليوم.
  4. قومي دائماً بانتقاء المنتجات المناسبة لبشرتك، حيث أنّه دائماً ما تتعدد منتجات التنضيف و العناية بالبشرة، مع اختلاف نوعية البشرة( دهنية – جافة)، و مع اختلاف درجة لونها.
  5. التزمي بتطبيق ماسك لتنضيف البشرة لمرة  على الأقل في الأسبوع.
  6. احرصي دائماً قبل اعتماد إحدى ماسكات تنضيف البشرة، من تحري تحسسك تجاه إحدى المكونات. هذا و تتظاهر علامات التحسس على شكل احمرار، و اندفاعات جلدة، و حكة شديدة و تورم.

أولاً: ماسكات لتنضيف البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك ذات طبيعية دهنية، فيتوجب عليك العناية بها بشكل أكبر، و ذلك لكونها عرضة لإفراز الدهون، و التي تؤهب للحبوب، و الرؤوس السوداء. و من أفضل الماسكات لتنضيف البشرة الدهنية نذكر:

1. وصفة العسل مع الليمون

ماسك لتنضيف البشرة

تستخدم وصفة العسل مع الليمون بشكل أساسي للتخلص من الرؤوس السوداء لأصحاب البشرة الدهنية، فضلاً عن دورها الكبير في توحيد لون البشرة، و إزالة التصبغات، كما أنه ينسب لها دور كبير في حماية البشرة من علامات الشيخوخة، و ذلك لكون العسل يشتمل على العكبر الذي يلعب دور مضاد حيوي و مضاد التهاب و مضاد أكسدة  [1] .

طريقة التحضير:

  • ملعقة عسل كبيرة
  • ملعقتين من عصير الليمون

قومي بمزجهم بشكل جيد، ليكون ماسك تنضيف البشرة هذا جاهز للاستعمال.

طريقة الاستخدام:

قومي بتطبيق طبقة رقيقة من الماسك على بشرة الوجه و الرقبة، و اتركي الماسك لمدة ربع ساعة، ريثما يستطيع يتشرب الجلد بالمكونات. بعدها قومي بإزالته باستخدام ماء فاتر.

2. وصفة الزبادي مع الليمون

ماسك لتنضيف البشرة

نستطيع من خلال الزبادي و الليمون، تحضير ماسك لتنضيف البشرة [2] ، ليكون من أفضل الماسكات للعناية بالبشرة الدهنية. و ذلك بسبب كون الليمون يشتمل على فيتامين c، الذي تنسب له أدوار عديدة في العناية بالجلد. ليس أخرها، أنه مطهر للبكتريا المتراكمة، كما أنّه يعمل على كبح انتاج الميلانين، و يحفز تراكم الكولاجين، الضالع في الحفاظ على نضارة البشرة و حيويتها. في الجهة المقابلة، نجد أن الزبادي يشتمل على اللاكتيك أسيد، الذي يعتبر من أحماض الفواكه الخفيفة، التي تعمل على تفتيح البشرة، و إزالة التصبغات و البقع الداكنة، فضلاً عن دوره في تغذية البشرة.

طريقة التحضير:

قومي بمزج ملعقة من الزبادي، مع عصير حبة واحدة من الليمون، ليكون ماسك تنضيف البشرة جاهز للاستعمال بشكل مباشر.

طريقة الاستخدام:

قومي بتطبيق المزيج على الوجه، و اتركيه ريثما يجف بشكل تام، و بالتالي تمتصه البشرة. و من ثم قومي بإزالته باستخدام ماء دافئ بعض الشيء.

ثانياً: ماسكات لتنضيف البشرة الجافة

من الطبيعي أن تكون البشرة الجافة عرضة للإصابة بجفاف بشكل كبيرة، مقارنةً مع الدهنية. و عليه يمكن القول أنّ كل الماسكات الوارد ذكرها، سيكون تركيزها على ترطيب هذا النوع من البشرة.

1. وصفة زيت الزيتون

ماسك لتنضيف البشرة

يمكن استخدام زيت الزيتون كماسك لتنضيف البشرة، حيث يعمل فضلاً عن دوره في التنضيف، في ترطيب البشرة الجافة، و مدها بالفيتامينات و المعادن الهامة للحفاظ على صحتها، و حيويتها [3] .

و هو من أسهل ماسكات التنضيف التي يمكن لكِ تجربتها. حيث لا يتعين عليك سوى مسح بشرة الوجه بقليل من زيت الزيتون، و تركه لمدة 20 دقيقة. و من ثم القيام بإزالة الزيت المتبقي على الوجه من خلال القطن المبلل.

الجدير بالذكر، أنّه يمكن لكِ أن تعملي على إضافة المزيد من المكونات لزيت الزيتون، بغية الحصول على المزيد من فوائد الترطيب و التنضيف. أبرز هذه المواد هي الأفوكادو و العسل. و للعمل على ذلك، قومي يهرس نصف حبة من الأفوكادو + ملعقة كبيرة من العسل + ملعقة من زيت الزيتون، ليكون ماسك تنضيف البشرة هذا جاهز للتطبيق. يمكن لكِ ترك المزيج على بشرة الوجه لمدة ربع ساعة، ثم القيام بإزالته ن خلال الماء الفاتر.

2. وصفة الحليب و العسل

يعتبر ماسك الحليب مع العسل، من أهم الوصفات التي يمكن لكِ الإستعانة بها لتنضيف البشرة الجافة [4] . و ذلك لكون الحليب غني باللاكتيك أسيد، الذي يعمل على ترطيب البشرة، وتفتيحها و توحيد لونها. فضلاً عن دور العسل في تطهير البشرة من البكتريا، و ترطيبها.

طريقة التحضير:

  • ملعقتين من العسل الطبيعي.
  • ملعقتين من الحليب الفاتر.

قومي بخلط المكونات حتى تمام التجانس، ليكون ماسك تنضيف البشرة هذا جاهز للتطبيق بشكل مباشر.

طريقة الاستخدام:

قومي بوضع طبقة رقيقة من المزيج على بشرة الوجه و الرقبة، مع التدليك اللطيف لمدة 3 دقائق، و اتركيه لمدة 10 دقائق. و من ثم قومي بإزالة الماسك بواسطة ماء فاتر.

ثالثاً: ماسك لتنضيف البشرة بعمق مناسب للبشرة الجافة و الدهنية

أياً كانت نوع بشرة وجهكِ، فأنتِ بحاجة إلى ماسك يعمل على إجراء تنضيف عميق للمسام. و من أبرز هذه الماسكات، هو ماسك دقيق الشوفان [5] . و الذي يتكفل بتخليص البشرة من كل آثار الجلد التالف و المتراكم، فضلاً عن أدوار أخرى تنسب له ليس أخرها، أنه يعمل على حماية بشرة الوجه من كل عوامل التهيج و الالتهاب، كما أنّه يعزز من إنتاج الكولاجين، الضالع في حماية البشرة من الشيخوخة، و إكسابها الحيوية و النضارة.

طريقة تحضير ماسك الشوفان:

  • شوفان مطحون.
  • ملعقتين من الحليب الدافئ.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

قومي بمزج كل المكونات السابقة، ليكون ماسك تنضيف البشرة هذا جاهز للاستخدام على الوجه و الرقبة.

طريقة الاستخدام:

قومي بترطيب البشرة بالقليل من الماء، ثم قومي بوضع طبقة رقيقة من الماسك على الوجه، مع تدليكيه بلطف. اتركي المزيج على الوجه حتى يجف بشكل كامل، و من ثم قومي بإزالة الماسك بماء فاتر.

رابعاً: ماسك العسل مع القرفة لعلاج حب الشباب

لهذا الماسك أثار سحرية في تطبيب حب الشباب [6] . و ذلك لكونه من جهة فإن القرفة تعمل على تنضيف البشرة، و تقوم بدور مضاد فطور و بكتيريا(المتهمة بالتسبب بحب الشباب). من جهة أخرى فإن العسل يعمل على إجراء ترطيب للبشرة، كما يلعب دور مضاد التهاب.

طريقة التحضير:

  • ملعقة القرفة المطحونة.
  • ملعقة من العسل.

قومي بمزج المكونات ضمن المقادير التالية، حتى تمام التجانس، ليكون جاهز للاستعمال مباشرةً.

طريقة الاستخدام:

في بادئ الأمر قومي بترطيب بشرة الوجه، بالقليل من الماء. ثم قومي بتطبيق طبقة رقيقة من الماسك على الوجه، و أماكن حب الشباب بصورة خاصة. و اتركي الماسك بمدة ربع ساعة، بعد ذلك قومي بإزالته بواسطة الماء الدافئ.

اقرأ أيضاً:

فوائد ترطيب البشرة وحمايتها من خلال عدة وصفات منزلية

المراجع

  1. Honey and Lemon | /www.healthline.com
  2. Lemons and Yogurt | www.livestrong.com
  3. Olive Oil Mask | www.tasteofhome.com
  4. milk and honey face pack | www.hindustantimes.com
  5. Putting Oatmeal on Your Face | www.byrdie.com
  6. Treat Acne | www.healthline.com
22 مشاهدة