ماهي رياضة الفتنس؟ | أفضل تمارين الفتنس والفرق بين الفتنس وكمال الأجسام

ماهي رياضة الفتنس؟ | أفضل تمارين الفتنس والفرق بين الفتنس وكمال الأجسام

إن كنت ترغب في الحفاظ على لياقتك البدنية يجب عليك ممارسة رياضة الفتنس وهي كلمة معرّبة للكلمة الإنجليزية Fitness. بعد معرفة ذلك قد تتساءل ماهي رياضة الفتنس؟ لذلك إليك تقرير مفصّل عنها حتى تتعرّف أكثر على ماهية هذه الرياضة. [1]

ماهي رياضة الفتنس؟

ماهي رياضة الفتنس؟

كلمة فتنس جاءت من الكلمة الإنجليزية Fitness، وهي تعني بالعربية “اللياقة البدنية”. كما أن الفتنس تعتبر دليلاً على قوة جسم الإنسان وخاصةً عضلاته وقدرة تحمّله على ممارسة أنواع عديدة وضخمة من الرياضات والتمارين الجسدية، بالإضافة إلى أنها تشير إلى قيامه بأنشطته اليومية بكفاءة عالية، وبالتالي عدم معاناته من أية أمراض مزمنة وعلى وجه الخصوص أمراض القلب.

إن كنت مهتم لهذه الرياضة وتريد أن تصل إلى مستوى صحي من اللياقة البدنية مهما كان عمرك أو جنسك أو حالتك الصحية، عليك معرفة السُبل الصحيحة للوصول إلى هذا المستوى. فلهذه الرياضة فوائد عديدة تتجلّى في صحة الإنسان جسدياً وعقلياً. كما هناك أنواع للتمارين تعرف برياضة الفتنس للنساء.

سُبل الوصول إلى اللياقة البدنية

ماهي رياضة الفتنس؟ | سُبل الوصول إلى اللياقة البدنية 

بعد أن علمت ماهي رياضة الفتنس، هناك عدة نقاط عليك معرفتها حتى تتمتّع بلياقة بدنية عالية وصحية، ألا وهي:

  • عليك ممارسة الكثير من الممارسات الرياضية سواء كنت بدين أو نحيف. إذاً يجب التقليل من الوزن أو زيادته وذلك حتى الوصول إلى الوزن المثالي. والأكثر تحكّماً في هذه النقطة هو الطعام، فلا تتهاون في غذائك إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية المتعدّدة.
  • كما يجب أن تكن معتدلاً في طعامك، بالإضافة إلى انتقاء الأطعمة المفيدة بالصحة والتي تعمل على تقوية جسدك.
  • لا بدّ لك أخذ وقتاً من الراحة بشكل عام، وكذلك عند ممارستك لتمارين اللياقة البدنية. كما أن فترة الراحة تختلف من إنسان إلى آخر وفقاً للعمر والحالة الصحية، بالإضافة إلى التمارين التي يقوم بها.

لا يمكن أن تصل إلى اللياقة البدنية بِلا ممارسة التمارين الرياضية، فهي عنصر أساس تقوم عليها الفتنس [2] ، حيث هناك تمارين تتطلّب مجهود كبير منك، لذلك في هذه الحالة عليك استشارة مختصّ في تنظيم تمارينك الرياضية تبعاً لحالتك. كما يجب عليك أن تنظّم جدولاً تدرج فيه المأكولات الواجب عليك تناولها إلى جانب التمارين المطلوبة منك.

تمارين رياضة الفتنس (اللياقة البدنية)

ماهي رياضة الفتنس؟ | تمارين رياضة الفتنس (اللياقة البدنية)

بما أنك قد حصلت على إجابة تشرح لك ماهي رياضة الفتنس، إذاً عليك أن تتعرّف على تمارين تلك الرياضة:

  1. لا تتهاون في ممارسة التمارين الخاصة بالاستطالة بدايةً، فعند ازدياد مرونة جسدك تكون قد بلغت مرحلة من مراحل اللياقة البدنية، فأي من التمارين الرياضية عند ممارستك لها تتطلّب مرونة عالية في حركة الجسم ومفاصلك، وبالتالي تقلّ أية إصابات قد تحدث بسبب عدم المرونة، كما تعمل على أداء أي تمرين بكل نجاح.
  2. كما يجب عليك الاهتمام بتقوية العضلات التي تعتبر حيّزاً هاماً وتمارين لا بدّ منها حتى تصل إلى اللياقة البدنية المطلوبة. إن قمت بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة قوة العضلات، تكون قد عملت في آنٍ معاً على تقوية عظام الجسم أيضاً. كما تستطيع القيام بهذه الرياضات اعتماداً على حمل الأثقال وما شابه ذلك. في هذه التمارين عليك التركيز على العضلات المركزية في جسمك كعضلات الظهر السفلى، عضلات الحوض وعضلات البطن أي أن يجب أن تنتقِ من التمارين ما يستهدف هذه العضلات.
  3. تمارين الكارديو أو ما تعرف بالتمارين الهوائية، فهذه التمارين تركّز على عضلات القلب والرئتين، وبالتالي تعمل على زيادة قوتهم. كما نعلم أن هذه العضلات مسؤولة عن إعطاء الإنسان طاقة وحيوية أثناء ممارسته لتمارين جسدية قد تكون مرهِقة.

بما أن قوة الجسم وقدرته وتوازنه وكل هذه الأمور ترجع إلى قوة العظام في جسمه وقوة عضلاته، ركّزنا على التمارين الخاصة بتقوية تلك الأعضاء، على سبيل المثال عظام الحوض، والعمود الفقري وما إلى ذلك. كما يجب عليك المواظبة والاستمرار على التمارين الرياضية مرتين في الأسبوع على الأقل. في هذه الحالة تكون قد عملت على حماية جسمك من الأضرار وقمت بتقوية العضلات في آنٍ معاً. تلك الكلمات السابقة تجيبك بشكل تام عن تساؤلك المتداول ماهي رياضة الفتنس.

أهم مرتكزات رياضة الفتنس

أهم مرتكزات رياضة الفتنس

بعد أن أجبنا على تساؤلك ماهي رياضة الفتنس وأخرجناك من حيرتك، عليك التعمّق أكثر في هذه الرياضة وفهم مرتكزاتها وأساساتها، وذلك حتى تعرف ما هي أهداف ممارسة تمارين اللياقة البدنية فتنس:

  1. العمل على زيادة تحمّل العضلات وقوّتها، حيث تعمل تمارين الفتنس “اللياقة البدنية” على تحسين قوة العضلات لدى الإنسان، وبالتالي تزداد قوّتها. كما تزداد بالمقابل قدرة تحمّلها على بذل مجهود كبير في ممارسة التمارين حتى تستمر وقتاً أطول فيها. حيث يتم شد الألياف العضلية ودراسة مدى تحمّلها للأثقال الكبيرة ومقاومتها للجهد الكبير.
  2. كما ترتكز على تقوية القلب والأوعية الدموية، فالمبتغى الأساس لرياضة الفتنس هو ازدياد قدرة القلب على التحمل، وبالتالي يوجد تمارين خاصة بهذه العضلة التي يجب الاعتناء بها والعمل على حمايتها. فتمارين رياضة الفتنس تعمل على تدفق الدم إلى العضلات لتلبّي الوظائف.
  3. تقوية العظام ومرونة المفاصل، فَكما ذكرنا سابقاً أن يجب عليك ممارسة تمارين الاستطالة والمرونة حتى تصل إلى مستويات متقدّمة من اللياقة البدنية، وذلك حتى تتقن ممارسة التمارين التي تتطلّب بذل مجهود كبير وتحمّلها، وذلك يتحقّق بالمرونة والرشاقة.

الفرق بين الفتنس وكمال الأجسام

الفرق بين الفتنس وكمال الأجسام

بعد أن تعرّفنا على رياضة الفتنس وتخلّصنا من سؤال ماهي رياضة الفتنس، وبعد أن تطرّقنا لتعريف كمال الأجسام في مقالات سابقة عبر مدونتنا مَعِين، أصبح الأمر أكثر وضوحاً وأصبح بالإمكان تمييز الفرق بين الفتنس وكمال الأجسام كما يأتي: [3]

  • رياضة الفتنس: تعمل هذه الرياضة على إبراز جمالية العضلة ونحتها لتعطي مظهراً لائقاً وجذّاباً، كما تعمل على زيادة قوتها وقدرتها على التحمل للوصول إلى أعلى مستويات اللياقة البدنية.
  • بينما كمال الأجسام: هي تمارين تهدف إلى زيادة كتلة العضلات والوصول إلى حجم كبير لعضلات الجسم. ولا تعتمد فقط على ممارسة التمارين بل هناك مكملات غذائية ومنشّطات تزيد من حجم العضلة، وإلّا سيبقى للعضلة مرحلة معينة تتوقف فيها عن التضخّم. تستفيد في ذلك دخولك إلى بطولات كمال الأجسام.

أهم الأسئلة الشائعة حول ماهي رياضة الفتنس

1- ما هي فوائد رياضة فتنس؟

بعد أن علمت ماهي رياضة الفتنس، عليك أن تعرف أن للفتنس فوائد عديدة، منها:

  • التمتّع بمظهر جمالي ولائق للجسم، فتستطيع الوصول إلى أعلى مستويات اللياقة البدنية ممّا يجعل أيامك أفضل وأكثر ثقةً بنفسك.
  • كما تشعر بأنك قابل لبذل أي مجهود، وبالتالي فإنها تمدّك بالطاقة والحماس.
  • زيادة قدرة العضلات وتحمّلها، وخاصةً عضلات القلب، بالإضافة إلى زيادة قوة العظام.
  • كما تقلّل من خطر الإصابة بأية أمراض تضرّ بصحتك.

2- كيف تتمرن فتنس؟

عليك ممارسة التمارين التي تركّز على تقوية العضلات وخاصةً العضلات المركزية كعضلات البطن والظهر السفلى والحوض، كما يجب عليك ممارستها مرات عديدة في الأسبوع الواحد أقلّها مرتين.

يسرّنا أن نقفل مقالنا لهذا اليوم بعد أن قمنا بالإجابة على التساؤل المتداول ماهي رياضة الفتنس؟، بالإضافة إلى شرح كافٍ ووافٍ لمَن يريد أن يهتم بهذه الرياضة ويصل إلى مستوى عالٍ من اللياقة البدنية. كما لن ننسَ استعراض الفرق بين الفتنس وكمال الأجسام.

اقرأ ايضاً:

أنواع بطولات كمال الأجسام وأبرز المنافسات والفئات للرجال

المراجع

  1.  What Is Fitness? 5 Components of Physical Fitness | www.masterclass.com
  2. What is Fitness? | www.study.com
  3. Key Differences Between Fitness and Bodybuilding | www.musclecheff.com
481 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.