افضل كتاب لتربية الاطفال | إليك قائمة بأبرزها

افضل كتاب لتربية الاطفال | إليك قائمة بأبرزها

من الأقوال المأثورة في تربية الاطفال ” كن لابنك معلِّمًا وهو طفل، وصديقًا حين يكبر “، فتابع معنا هذا المقال الشيّق الذي سنتحدث فيه عن افضل كتاب لتربية الاطفال.

افضل كتاب لتربية الاطفال بشكل مثالي

السلوكيات والعادات الذهبية التي نقوم باتباعها في تربية الاطفال هي التي تساعدنا على عبور رحلتنا في التربية بكل سهولة، ناهيك عن أنها تساهم في مساعدة اطفالنا على رعاية انفسهم بشكل افضل، فيؤمنون باحترام الناس والحب والثقة. ولذلك قمتُ باختيار 10 كتب منها ما هو مترجم إلى اللغة العربية، وهي من قائمة افضل كتاب لتربية الاطفال، بالرغم من أن الكتب في هذا المجال كثيرة :

1- كتاب أيقظي العبقرية في طفلك

تؤكد كاتبة هذا الكتاب ” Shakuntala Devi ” على أهمية دور الأم في جميع مراحل نمو الطفل مع ذكر كيفية اكتشاف العبقرية الكامنة في الطفل.

2- كتاب عادة الغضب في تربية الأولاد

هل يقوم الغضب بإيذاء أسرتك ولا تعرف كيف تقلع عنه، هل طفلك يغضب دائمًا، فهذا الكتاب الذي تمت ترجمته إلى اللغة العربية بسبب تميزه، وهو للكاتب ” كارل سيميلروث ” الذي بيّن كيفية انتقال غضب الوالدين إلى اطفالهم ثم يسألون أنفسهم لماذا يغضب طفلي على الرغم من أني أقدم له كل الحب.

3- كتاب سيكولوجية الطفل

تقوم الكاتبة ” ألفت حقّي ” بالتركيز على البيئة المحيطة بالطفل فهي تعتبرها الغذاء النفسي والعقلي الذي يستمده الطفل من أبويه ومن المحيط من حوله، وقد تحدثت أيضًا عن كيفية أن يكوِّن الأبوين اطفالهما تكوينًا سليمًا مع العناية بنموه وفق الطرق الصحيحة.

4- كتاب تربية الطفل فن ومهارات

يركِّز الكاتب ” ياسر محمود ” على أهمية اللعب مع الاطفال و مدى تأثيره في التربية من الناحية الإبداعية وخصوصًا ضمن المرحلة العمرية التي تكون بين (6-9) سنوات، وكما خّصَّ بالذكر أهمية مرحلة حضانة الاطفال من أجل أن ينمو الطفل بشكل سليم.

5- كتاب أبناؤنا جواهر ولكننا حدادون

أهم ما يميز هذا الكتاب من قائمة افضل كتاب لتربية الاطفال تركيز الكاتب ” مسلم تسابحجي ” على جوهر الطفل وبناءه بالشكل السليم، مع التركيز أيضًا على تعزيز الثقة لدى الاطفال وتعليمهم الاستقلالية والتفرد بذاتهم، بالإضافة إلى بناء العادات وفق الطرق العلمية الصحيحة.

6- كتاب لغات الحب الخمس التي يستخدمها الاطفال

تعمَّدَ الكاتب ” جاري تشابمان ” إلى إبراز فكرة الحب وأهميته العظيمة والذي لا يمكن أن يوجد شيء يشبه الحب، فالحب يخلق طفًلا مبدعًا عبقريًّا لا يشبه أحد، فتحدث الكاتب جاري عن الطرق العديدة والمختلفة من أجل أن يظهر حب الأبوين لاطفالهم مع مراعاة تحقيق التواصل معهم بالشكل الفعّال الذي يضمن أيضًا تحقيق التفاهم بينهم وبين اطفالهم.

7- كتاب تربية طفل متمرد

يمنح كاتبو هذا الكتاب ” فيليب ونانسي هال ” الوالدين طريقة التعامل أو كيفية السيطرة على الاطفال التي تتمرد  بعنادها، حيث أن بدون امتلاك الوعي والنضج لن يتمكنوا الأبوين من التفاهم مع طفلهم المتمرد وفهم سلوكياته.

8- كتاب الطفل من الحَمل إلى الرُّشد

نجاح الكاتب ” محمد عماد ” في تأليف هذا الكتاب بطريقة مميزة جعلت كتابه يدخل في قائمة افضل كتاب لتربية الاطفال، فقد تناول كافة العمليات الحيوية التي تكون مرافقة لنمو الطفل وماهي العوامل المؤثرة في نموه، بالإضافة إلى نظريات العملية الحيوية مع تفسيرها وفق المنهج الصحيح العلمي لمراحل النمو كافة.

9- كتاب سحر الخطوات الثلاث

تم بيع ما يعادل 1.6 مليون نسخة من هذا الكتاب للكاتب ” توماس فيلان “، ويمكن عدّ هذا الكتاب افضل كتاب لتربية الاطفال من ناحية الانضباط وتعليم النظام للاطفال الصغار، فقد تحدث الكاتب عن الكثير من النصائح المفيدة للوالدين من أجل تعليم اطفالهم الانضباط.

10- كتاب بناء المربي القائد

هذا الكتاب من أجل نقل المربي إلى دائرة المربي القائد الذي يقوم بشكل فعّال في إعادة تشكيل الواقع التربوي، والمساهمة في إغلاق فجوة العجز التي تصيب المؤسسات التربوية كونهم يحتاجون إلى قيادات مؤهلة للتربية الصحيحة.

افضل كتاب لتربية الاطفال باللغة الانكليزية

إن كنت تريد البحث عن افضل كتاب لتربية الاطفال ضمن قائمة الكتب الأجنبية، فسأنصحك بكتاب ” Keep calm : The new mum’s manual ”  للكاتب ” Ellie Cannon ” الذي يحتوي على الكثير من القواعد والمبادئ التي تقوم بتشجيع الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد من أجل أن تمتلكن الثقة بغرائزهن العظيمة في مختلف الحالات التي تبعثهن على القلق مثل : بكاء الطفل.

أسس التربية السليمة

قد تكثر الكتب التي تتحدث عن تربية الاطفال ولكن هناك مجموعة من الأسس التي تبقى عناصر أساسية ومشتركة في طريقة التربية المثلى، فإليك قواعد تلك التربية السليمة :

  • تحديد وقت مخصص يومي للاطفال.
  • عدم إهمال احترام ذات الطفل.
  • يجب عدم ترك علامات الاستفهام لاستفسارات الاطفال، فيجب الإجابة عنها بالطريقة المناسبة لعقولهم.
  • على الأبوين إظهار حبهم لاطفالهم من غير أن يقومون بربط حبهم بشروط.
  • تعليم النظام والانضباط مع احترام الذات.
  • القدوة الحسنة للطفل.

ما هي حقوق الطفل في الإسلام

إن المحبة والمودة التي أودعها الله تعالى في قلب الأبوين لاطفالهم هي ماتجعلهم يتحملون مسؤولية رعاية اطفالهم. ولذلك بيّن الإسلام حقوق الطفل وفق الآتي :

  • الحق في النفقة عليه : توفير كافة المستلزمات الحياتية من مأكل ومسكن وملبس.
  • الحق في الحضانة : أي ضمان وجود من يكفل الطفل، أمه وأبيه أو أحد من أقاربه.
  • الحق في الدين : تعليم الطفل تعاليم الدين الحنيف وقواعد السلوك الصحيح.
  • الحق في التربية والتعليم : حصول الطفل على حقه الكامل في التعليم لكافة مراحله العمرية.
  • الحق في المساواة : معاملة الطفل باحترام كما نعامل أي شخص في المجتمع، أي بغض النظر عن صغر سنه.

أسوأ الأخطاء الشائعة في تربية الاطفال

إن تربية الاطفال مهمة عظيمة وصعبة فلن نكتفي فقط بذكر افضل كتاب عن تربية الاطفال، بل سنتطرق إلى ذكر كل الأشياء والأفكار التي يتعرض لها الأبوين في تربية اطفالهم، فمن الأخطاء الشائعة في تربية الاطفال هي تهاون الوالدين في معرفة القواعد الصحيحة في المراحل الأولى لنمو طفلهم. فسنذكر أهم الأخطاء الشائعة وفق الآتي :

  • تجاوز مشاعر الطفل : يجب عدم التساهل في مشاعر الاطفال وعدم تجاهل ما يشعرون به أو استصغاره.
  • التمييز بين الإخوة : لا ينتبه الوالدين إلى أن مثل هذا التصرف قد يصنع الحقد الكبير بين الإخوة، وقد يؤدي هذا إلى أمراض نفسية لا تحمد عقباها.
  • التوبيخ العنيف : تكرار التوبيخ والمعاملة العنيفة مع الطفل تخلق منه شخصُا لا يثق بنفسه ولا يحترم ذاته.
  • الاهتمام المفرط : يصنع الاهتمام المفرط من الطفل شخصًا اتكالي على الغير، عديم المسؤولية وأناني في بعض الأحيان.
  • الحرمان المفرط : لا يقل ضرر الحرمان المفرط عن الاهتمام المفرط، حيث أن لكلاهما ذات التأثير من حيث المستوى.

نصائح هامة لتربية الاطفال

لا يجب أن يغفل الابوين عن أهم السلوكيات البسيطة التي من شأنها أن تقدم أثر إيجابي كبير في نفوس اطفالهم، لذلك سأقوم بذكر بعض من النصائح بسيطة الكلام عظيمة الأثر :

  • التغذية السليمة.
  • إحساس الطفل بالمسؤولية حتى لو كانت بنظر الأبوين صغيرة.
  • تحديد وقت لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالأجهزة الإلكترونية.
  • الاهتمام بالرياضة.
  • الموازنة بين الثناء والنقد، بحيث يختار الأبوين الوقت المناسب لكل منهما.
  • تكوين الأمان بحيث يكون الأبوين مصدر الأمان والعاطفة لاطفالهم.

أصل وإياكم إلى ختام مقالنا ما هو افضل كتاب لتطوير الاطفال. وقد تحدثنا فيه عن أهم الكتب مع ذكر حقوق الاطفال وأسواء الأخطاء الشائعة و النصائح في التربية.

اقرأ أيضًا :

افضل 12 كتاب عن تطوير الذات لحياة ناجحة

8 مشاهدة