ما هي المناعة المكتسبة؟ | ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمكتسبة؟

ما هي المناعة المكتسبة؟ | ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمكتسبة؟

اصطلاح المناعة المكتسبة دائماً ما تسمعه من أفواه الأطباء، فهل يا ترى فكّرت يوماً ما هي المناعة المكتسبة؟ وما الفرق بينها وبين المناعة الطبيعية؟ تمهّل قليلاً فنحن هنا اليوم لنخبرك معلومات قيّمة حول المناعة المكتسبة [1] ، ونوضّح لك الفارق بينها وبين المناعة الطبيعية عبر كلماتنا القادمة في هذا المقال. إن كنت تودّ زيادة معلوماتك تابع معنا.

ما هي المناعة؟

ما هي المناعة؟

يمكن تشبيه المناعة بشكل عام بالجيش الذي يدافع عن الجسم ويحميه من الأمراض المعدية. كما أن هناك نوعان للمناعة وهي:

  • مناعة طبيعية (فطرية).
  • مناعة مكتسبة (تكيفية).

فلولا الجهاز المناعي لما استطاع جسمك مقاومة الأمراض أو دفع العدوى عنك، وذلك لأنه يصنّف كخط الدفاع الأول عن الجسم.

ما هي المناعة المكتسبة؟

ما هي المناعة المكتسبة؟

إن المناعة المكتسبة وما تعرف أيضاً بالمناعة التكيّفية تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض المحاطة به كونها تصنّف كخط دفاع ثانٍ عن الجسم بمواجهة الأمراض المعدية من طرف آخر أي غير ذاتية. من المحتمل أن تسلك المناعة المكتسبة طريق خاطئ، فتقوم بمهاجمة ذاتها، ونتيجةً لذلك تبدأ الأمراض الذاتية بالتطوّر والانتشار، وأمثال هذه الأمراض الالتهابات وعلى وجه الخصوص التهابات المفاصل، وكذلك الذئبة وما إلى ذلك. يتمتع الجهاز المناعي المكتسب بخاصية التمدد النسيلي التي تظهر على الخلايا اللمفاوية، فهذه الخاصية تؤدي إلى تكاثر سريع يحصل في الخلايا اللمفاوية والتي تضم خلايا الذاكرة البائية، وأيضاً خلايا الذاكرة التائية. [2]

من أين تأتي المناعة المكتسبة؟

من أين تأتي المناعة المكتسبة؟

ممكن للإنسان أن يكتسب مناعة من خلال أكثر من أمر، ومن هذه الأمور:

  • تلقّيه لقاح ما.
  • كما الإصابة بمرض ما أو عن طريق العدوى يكسبه مناعة.
  • الخلايا التي تقاوم العدوى، وتسمّى بالخلايا المناعية.

ما هي أنواع المناعة المكتسبة؟

أنواع الجهاز المناعي التكيفي

يتم تقسيم المناعة التكيفية إلى قسمين وهما المناعة النشطة، والمناعة السلبية. تعرّف معنا عليهما:

  1. المناعة السلبية: تصنّف هذه المناعة من المناعات قصيرة الأمد، وذلك لأنها لا تساعد الجهاز المناعي بشكل كافٍ للتعرّف على العوامل المسببة للمرض مستقبلاً. تتطوّر المناعة السلبية بعد أن يتم إصابة الفرد بالجسم الغريب من شخص آخر.
  2. المناعة النشطة: هذا النوع من المناعة المكتسبة شائع جداً، حيث يتطور نتيجة العدوى أو ربما التطعيم. في هذه الحالة تتنبّه الخلايا البائية والتائية التي دعوناها سابقاً بالخلايا المناعية بأن هناك جسماً غريباً قادم، وبالتالي يتم تنشيط الجهاز المناعي لمواجهته والدفاع عن الجسم. إن تعرّضت مجدّداً إلى دخول الجسم الغريب ذاته، فالخلايا المناعية تكون قد تعرّفت عليه في المرة الأولى وينشط الجهاز المناعي بسرعة أكبر ويقيك من الإصابة بالمرض.

وظائف الجهاز المناعي التكيفي

وظائف الجهاز المناعي التكيفي

فيما يأتي سنستعرض لك أهم الوظائف التي يقوم بها الجهاز المناعي التكيفي. تابعها معنا:

  • عند وجود أجسام غريبة أو عوامل مسببة لأمراض معينة، يقوم بتوليد باقة من الاستجابات التي يتم فرزها للتخلّص من هذه العوامل الممرضة على وجه الخصوص.
  • كما يوفّر ذاكرة مناعية، والتي بدورها تقوم بتذكّر كل عامل مسبب للمرض إن أصاب الكائن الحي مرةً أخرى، فتقوم بالتصدّي له ومواجهته على الفور.
  • من خلال عملية إظهار المستضد يتم التعريف بالمستضدات الغير ذاتية بحضور المستضدات الذاتية.

ما الفرق بين المناعة المكتسبة (التكيفية) والمناعة الطبيعية (الفطرية)؟

ما الفرق بين المناعة المكتسبة (التكيفية) والمناعة الطبيعية (الفطرية)؟

الكثير من الأشخاص حتى الآن لا تستطيع التمييز بين المناعة التكيفية والمناعة الطبيعية، لذلك سنقدّم إليك الآن شرح مفصّل حول الفرق بينهما من نواحي عدة [3]:

  • الدفاع عن الجسم

تعدّ المناعة الطبيعية خط الدفاع الأول عن الجسم. بينما المناعة المكتسبة تأتي في الترتيب التالي، حيث تصنّف كخط دفاع ثانٍ عن الجسم.

  • المنشأ

إن القدرة والحصانة التي تكون في الجسم منذ الولادة سببها المناعة الطبيعية (الفطرية)، فهي موجودة بالفطرة أي دون أن يصاب الكائن الحي بأي مرض أو بكتيريا، إلا أن المناعة التكيفية تأتي عندما يتعرّض الجسم إلى أجسام غريبة كالفيروسات والجراثيم وما إلى ذلك.

  • الكائنات الفقارية واللافقارية

إن الكائنات الفقارية تتمتع بالمناعتين الطبيعية والتكيفية، إلا أن الكائنات اللافقارية لديها مناعة طبيعية فقط.

  • مدة الاستجابة

تتميز المناعة الطبيعية بسرعتها في الاستجابة، حيث تتنبّه بدقائق أو ساعات قليلة، في حين أن الاستجابة للمناعة التكيفية بطيئة فتحتاج إلى أيام.

  • أنواع الخلايا الرئيسة

تتكوّن المناعة الطبيعية من الخلايا القاتلة الطبيعية “NK”، والقاعدية “Basophils”، والتغصنية “Dendritic cells”، والعدلات “Neutrophils”، والحمضات “Eosinophils”، والبلاعم “Macrophages”. بينما المناعة التكيفية تتألف من خلايا بائية، وخلايا تائية، وخلايا مقدمة للمستضاد.

  • الذاكرة المناعية

لا تتوفر ذاكرة مناعية للمناعة الطبيعية، إلا أنها توجد في المناعة التكيفية، فمن الممكن أن الذاكرة المستخدمة تستجيب بشكل أسرع إلى العدوى المتكررة.

  • التنوّع

إن التنوع في المناعة الطبيعية محدود، حيث أنها تعترف فقط بأشكال المستضد ولا يمكنها صنع مستقبلات حديثة. أمّا عن المناعة التكيفية فهي متنوعة بشكل كبير، وبالتالي يمكن التخصيص بواسطة التركيب الجديد للعناصر الجينية من أجل التعرّف على المستقبلات المستضدية.

  • التمييز الذاتي والغير ذاتي

على المناعة الطبيعية أن تكون مثالية لأن أساسها يستند إلى التمييز الذاتي مقابل غير الذاتي، بينما المناعة التكيفية أضعف من المناعة الطبيعية في هذا الخصوص أي ليست في ذات المستوى، إلا أنها تعتبر بمستوى جيد في التمييز الذاتي والغير ذاتي.

  • النوعية

إن المناعة التكيفية محدودة جداً، ويمكن أن يتم التمييز بين التباينات الصغيرة جداً في الهياكل الجزيئية، كما تميز بين الأجسام الممرضة وغير الممرضة. أمّا بالنسبة إلى المناعة الطبيعية، فهي خاصة بالأشكال الجزيئية المتعلقة بالعوامل المسببة للأمراض بشكل عام.

  • المكوّنات الرئيسة

بالنسبة للمناعة التكيفية الأجسام المضادة، بينما المناعة الطبيعية البروتينات المهاجمة للميكروبات، والببتيدات.

أهم الأسئلة الشائعة حول المناعة المكتسبة

1- ما الفرق بين الخلايا التائية والبائية؟

الخلايا البائية هي خلايا تنتج أجسام محاربة ومواجهة للأجسام الغريبة الداخلة إلى جسم الكائن الحي كي يقوم بتخريب فعّاليتها. كما أن الخلايا التائية تقوم مباشرةً بالتخلّص من الفيروسات والجراثيم وقتلها، وكذلك قتل الخلايا المسببة للسرطان.

2- كم هي نسبة المناعة الطبيعية في جسم الانسان؟

تختلف نسبة المناعة الطبيعية من شخص إلى آخر، وكذلك من أجهزة مخبر إلى آخر، فتكون نسبتها بالنسبة إلى النساء تتراوح بين 5000 إلى 10000 خلية تقريباً لكل ميكرولتر على أن تكون المرأة غير حامل. أمّا بالنسبة إلى الأطفال، أو الرجال فتتراوح بين 4500 إلى 9500 خلية بشكل تقريبي لكل ميكرولتر.

3- ما هو رمز المناعة في تحليل الدم؟

يوجد عدة أنواع وهي: IgM، IgD، IgA، IgG، IgE.

4- كيف تعرف ان مناعتك قوية او ضعيفة؟

هناك مؤشرات تدل على قوة مناعتك أو ضعفها، وأهم هذه المؤشرات الوهن العام بشكل مستمر، وكذلك الحساسية الزائدة. كما إن جرحت بشيء ما جرح بسيط وطال الشفاء منه، فاعلم أن مناعتك ضعيفة. وكذلك إصابتك بنزلات برد بشكل متكرر.

وإلى هنا صديقي نكون قد قدّمنا لك الإجابة الكافية حول تساؤلك عن المناعة المكتسبة، بالإضافة إلى أنواعها ووظائف الجهاز المناعي التكيفي والعديد. كما وضعنا بين يديك الفرق بينها وبين المناعة الطبيعية (الفطرية) كي تغني معرفتك حولهما. إن كان لديك أي استفسار آخر اتركه لنا في الأسفل عبر التعليقات حتى تتمكّن من معرفة الإجابة، كما يمكنك أن تقوم بالبحث عنه عبر مدونتنا مَعِين الغنية بالمعلومات المفيدة.

اقرأ أيضاً:

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري | طرق دوائية ومنزلية مع أسبابه وأعراضه

المراجع

  1. Acquired Immunity | www.msdmanuals.com
  2.  Define Acquired immunity | www.byjus.com
  3. Active vs Passive Immunity: Differences and Definition | www.technologynetworks.com
178 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.