متى تبدأ اعراض الحمل و ما هي العلامات التي تحمل بشارة حصول الحمل؟

متى تبدأ اعراض الحمل و ما هي العلامات التي تحمل بشارة حصول الحمل؟

يترافق الحمل بالكثير من الأعراض و العلامات و التي تفسر بسبب التغيرات الهرمونية التي حدثت في جسم المرأة، هذا و إنّ الكثير من هذه الأعراض تظهر في البدايات و التي من الممكن أن تجعل المرأة تشك بحدوث الحمل، لتتأكد بدورها عن طريق أجهزة كشف الحمل المنزلية أو عن طريق تحليل الدم في المختبرات، في مقالنا لليوم سنعمل على الإجابة على أحد أكثر الأسئلة التي تراود السيدات الراغبات في الحمل، و هو متى تبدأ اعراض الحمل، علاوةً على استعراض هذه الأعراض و تفسيرها، فإذا كنتِ راغبة بالحصول على إجابات دقيقة، تابعي قراءة المقال حتى النهاية.

متى تبدأ اعراض الحمل؟

متي تبدأ اعراض الحمل

من الممكن أن تلاحظ بعض النساء أعراض تشي بحدوث الحمل بدءاً من الأسبوع الأول لحصول الحمل [1] ، إلا أنّه غالباً ما تبدأ اعراض الحمل بالظهور بشكل واضح، في الفترة الواقعة بين الأسبوع الخامس و حتى الأسبوع الثامن(الأسبوع الأول من الحمل يكون بدءاً من تاريخ آخر دورة).

و من الملاحظ أن حدة هذه الأعراض، و وضوحها تختلف بين سيدة و أخرى، كما أنها من الممكن أن تختلف بين حمل و أخر عند المرأة ذاتها، [2] ، لذلك حتى و إن تحسست المرأة ظهور أعراض الحمل، فإنه يتعين عليها إجراء بعض التحاليل التي تؤكد أو تنفي الحمل، و فيما يلي تحاليل تفي بالغرض:

  • تحليل الدم في المخبر الذي يتقصى وجود هرمون الحمل (يشار إليه باسم هرمون HCG، و يصار إلى افرازه من المشيمة بعد تلقيح البويضة المخصبة، إذ يعمل على تجهيز الرحم للتعشيش).
  • اختبار الحمل المنزلي(شريط يباع في الصيدليات)، الذي يعتمد على تحليل البول لتقصي وجود هرمون الحمل(HCG). و هو يكون قادر على إثبات وجود حمل بدءاً من الأسبوع الأول للحمل.
  • تصوير السونار(يستخدم الموجات فوق الصوتية للتصوير).

اعراض الحمل الأولية

بعد أن كنا قد أجبنا عن متى تبدأ اعراض الحمل، حري بنا الآن أن نستعرض لكِ هذه العلامات و الأعراض، التي تعتبر بشارة لحملك. و منها نذكر [3] :

1. نزيف خفيف مع زيادة في المفرزات المهبلية

تبدأ اعراض الحمل بملاحظ المرأة لوجود بقع من الدم عند مسح المهبل، و هذه العلامة تشير إلى انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم(يحدث الانغراس في التفرة الممتدة بين اليوم السادس و حتى الثاني عشر بعد التلقيح)، و هذا الدم يحمل صفات تميزه عن دم الحيض، ليس أخرها أنه في الغالب يكون وردي، و يترافق مع ألم، إضافةً إلى أنه يزول عقب يومين إلى ثلاثة فقط.

أضف إلى ما تقدم أن المرأة في بدايات حملها، تلاحظ وجود مفرزات بيضاء اللون من منطقة المهبل. و هي تكون عن التغيرات التي طالت بطانة الرحم، بسبب إعداداها من قبل هرمون الحمل لاستقبال البويضة الملقحة.

2. قد تبدأ اعراض الحمل بالغثيان و الإقياء

تبدأ اعراض الحمل لدى الكثير من السيدات بالإحساس بالغثيان و الإقياء. إذ أنّ بعض السيدات من الممكن أن يشتكينّ من هذا العرض بدءاً من الأسبوع الرابع، إلا أنّه عموماً يزداد بشكل واضح مع دخول الحمل الأسبوع السادس، و يفسر الغثيان بسبب التغيرات الهرمونية التي حدثت عقب التلقيح.

الجدير بالذكر أن الغثيان من الممكن أن يتظاهر في أي وقت خلال اليوم، لكنه أكثر ما يكون في الفترة الصباحية، لذلك يربط الغثيان الصباحي بالحمل غالباً.

3. التعب و الإنهاك

بسبب التغيرات الهرمونية المتمثلة على وجه الخصوص في البداية بارتفاع هرمون البروجسترون، إضافة إلى انخفاض غلوكوز الدم و الضغط أيضاً، فإن المرأة الحامل منذ البدايات (بدءاً من الأسبوع الرابع) تبدي تعب عام و حاجة للنوم بشكل مطول.

4. تبدأ اعراض الحمل بغياب الدورة الشهرية

إذا ما لاحظت المرأة غياب الدورة الشهرية عقب أربع أسابيع من أخر دورة، فلها أن تشك بحدوث حمل لديها. و الجدير بالذكر هنا أنّه لا يشترط دائماً أن تشي هذه العلامة بحدوث الحمل، فمن الممكن أن تكون عن اضطرابات هرمونية أخرى، أو بسبب اعتلالات جسدية أو نفسية.

5. زيادة التبول

تبدأ اعراض الحمل بزيادة عدد مرات الحاجة إلى التبول، و يظهر هذا العرض بشكل واضح عندما تبلغ المرأة الأسبوع الرابع من الحمل، بسبب زيادة حجم الدم، هذا و يمتد هذا العرض و يزداد بشكل واضح كلما تقدمت المرأة في حملها، بسبب زيادة حجم الجنين الذي يمارس على الكليتين ضغط مستمر.

الجدير بالذكر أيضاً أن السيدة الحامل تعاني من زيادة في احتمالية تعرضها لالتهابات المجاري البولية، بسبب التمدد و التوسع الذي يطال هذه الطرق، و هنا نؤكد على ضرورة عدم تلقيها العلاج بنفسها، وطلب مشورة طبية بخصوص ذلك.

6. تسرع النبض و ارتفاع الضغط

متي أن تبدأ اعراض الحمل حتى تلاحظ المرأة زيادة في عدد ضربات القلب إضافة إلى ارتفاع في الضغط. و تعزى هذه الأعراض إلى التغيرات الهرمونية و زيادة حجم الدم، و هنا ننوه إلى إمكانية أن يحدث خلاف ذلك لدى بعض السيدات كأن يبدين دوخة بسبب انخفاض الضغط لديهنّ.

7. تقلبات المزاج

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أعقاب الحمل، فإننا نجد الحامل دائماً ما تبدي تغيرات في مزاجها. و تزداد هذه التقلبات وضوحاً مع ولوجها الشهر الثاني، إذا تختلط المشاعر بين الفرح و الكآبة.

8. ضيق التنفس

تبدي الكثير من السيدات الحوامل ضيق في التنفس، و عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وهذا يكون عن الأسباب التالية:

  • زيادة الحاجة إلى الأوكسجين، حيث أنها أصبحت تمد الجنين بالأوكسجين عبر المشيمة.
  • التغيرات الهرمونية التي يعاجل إليها جسم المرأة بعد تخصيب البويضة.

9. تبدأ اعراض الحمل بانتفاخ و ألم يطال الثديين

تبدأ اعراض الحمل بشعور المرأة الحامل بألم و انتفاخ في الثديين. و هذا يكون واضح بعد أسبوعين من تخصيب البويضة، و الملاحظ أنّ هذه الأعراض تستمر ما استمر الحمل، و تظهر أعراض جديدة تباعاً ليس أخرها، ظهور تقرحات على الحلمة – مفرزات شفافة من الحلمة – ظهور حبيبات صغيرة في المنطقة غامقة اللون المحيطة بالحلمة – ظهور خطوط زرقاء على الثدي.

10. الإمساك

نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل، فإن المرأة الحامل تعاني في بدايات حملها من إصابتها بالإمساك. إذ تقل عدد مرات التبرز حتى 3 مرات في الأسبوع، بسبب أن هذه التغيرات تترجم إلى بطء في عملية الهضم، إضافة إلى استرخاء يطال العضلات الملساء الخاصة بالأمعاء، و الجدير بالذكر أنّ هذا العرض من الممكن أن يزداد حدة مع التقدم في الحمل، بسبب تطور و زيادة حجم الجنين الذي يضغط على الأمعاء.

11. أعراض أخرى

  • تعاني الكثير من النساء الحوامل من صداع في بدايات حملها.
  • من الملاحظ أن ألم الظهر من الممكن أن يكون من ضمن علامات الحمل التي تظهر بشكل مبكر.
  • مغص و حرقة في المعدة.
  • دوخة، بسبب انخفاض ضغط الدم.
  • اضطرابات على البشرة من مثل التصبغات و كلف الحمل.
  • زيادة في الوزن.
  • تقلبات في الشهية.
  • النفور الكبير من بعض الأطعمة.

اقرأ أيضاً:

علامة الحمل المبكر | الدليل الشامل لأعراض الحمل

المراجع

  1. When do pregnancy symptoms start? | www.plannedparenthood.org
  2. Do All Women Get Early Symptoms of Pregnancy? | www.webmd.com
  3. Early Pregnancy Symptoms | www.webmd.com
262 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.