قائمة بأهم مستلزمات مرضى السكري تعرف عليها

قائمة بأهم مستلزمات مرضى السكري تعرف عليها

على اعتبار أنّ مرض السكر من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تؤول إلى الكثير من المضاعفات و المخاطر، في حال لم يعمل المريض على ضبط نسبة الغلوكوز في المجرى الدموي، و بالتالي فإنّ هذا يفرض بطبيعة الحال على مريض السكر أن يحزم معه مجموعة من الأدوات و المستلزمات أينما تواجد، حيث تكون هذه المستلزمات التي تتنوع ما بين أدوات و أدوية و أجهزة كفيلة بأن تساعده على مراقبة و ضبط سكر الدم، و نظراً لشيوع هذا المرض، و أهمية مستلزمات مرضى السكري، قررنا أن نخصص هذا المقال لاستعراض أبرز و أهم المستلزمات التي يتوجب على كل مريض سكري توفيرها.

أهم مستلزمات مرضى السكري

مستلزمات مرضى السكري

يتوجب عليك في حال كنت مريض سكري من النمط الأول، أن تحضر حقيبة توضب فيها ما يلي من مستلزمات مرضى السكري:

1. جهاز قياس السكر أحد أهم مستلزمات مرضى السكري

يعتبر جهاز قياس السكر المنزلي أو كما يشار إليه ب Glucometer، أحد أهم مستلزمات مرضى السكري، حيث يكون هذا الجهاز قادر على تحديد نسبة الغلوكوز في المجرى الدموي، فيما إذا كانت منخفضة، أم مرتفعة، أم ضمن الحدود الطبيعية [1] ، و بالتالي هو يقدم معلومات في غاية الأهمية، نظراً لحجم المضاعفات الكبيرة التي ترافق حالة الارتفاع أو الانخفاض على حد سواء، و نظراً لكونه سهل الاستخدام، إذ من الممكن أن يتعامل معه مريض السكري من نفسه، و بالتالي هذا من شانه أن يتيح الفرصة لمراقبة السكر بشكل دوري، هذا و قد شهدت هذه النوعية من الأجهزة تطوراً كبيراً، حيث أصبحت أصغر حجماً من ذي قبل، كما أنّها لا تتطلب سوى قطرة من الدم، لتعطي النتيجة، و بالتالي هذا ما جعلها سهلة الحمل و التوضيب ضمن حقيبة مستلزمات مريض السكري [2] .

و الجدير بالذكر أنّه على الرغم من دقة هذه الأجهزة، إلا أنّ ذلك لا يلغي إمكانية أن تؤثر على نتيجة بعض العوامل، و منها نذكر:

  • نوع الجهاز المستخدم، إذ أنّ ليس كل الأجهزة على درجة واحدة من الدقة.
  • جودة شرائط الاختبار المستخدمة، حيث أنّ لكل نوع من أجهزة قياس السكر هذه، نوعية خاصة من الشرائط، و التي يجب أن تختارها على درجة عالية من الجودة، حتى تضمن نتيجة صحيحة.
  • التزامك بتعليمات أخذ القياس، التي سنأتي على ذكرها لاحقاً.
  • بعض الأمراض من الممكن أن تؤثر على النتيجة من مثل الجفاف.
  • تغيرات درجة الحرارة أو الرطوبة من الممكن أن تؤثر سلباً على دقة الجهاز.

كيفية استخدام جهاز قياس السكر

أما عن طريقة استخدام هذه الأجهزة، فهي تسترعي اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بغسل يديك بشكل جيد.
  • ثانياً: فيما إذا كانت يديك باردة، فاعمد إلى تدفئتها بعض الشيء، لتسهيل توريد الدم لصالحها.
  • ثالثاً: قم بتشغيل الجاهز، و من ثم اعمد على وضع شريحة القياس في المكان المخصص.
  • رابعاً: يتوجب عليك في هذه الخطوة أن تعمل على تعقيم طرف اصبعك مكان الوخز.
  • خامساً: قم بوخز طرف اصبعك، حتى تخرج قطرة دم.
  • سادساً: اعمد إلى تقريب الشريحة من قطرة الدم، لتتكفل هي بسحب عينة عبر الخاصية الشعرية.
  • سابعاً: قم بقراءة النتيجة الظاهرة على شاشة الجهاز.

2. إبر الوخز

تعتبر هذه الأبر من مستلزمات مرضى السكري أيضاً، و يكون الغرض منها وخز طرف الأصبع، للحصول على قطرة دم تقدم لشريحة جهاز السكري، كما شرحنا في الفقرة السابقة، و عادةً ما تباع هذه الإبر في الصيدليات و محال الأدوات الطبية على شكل علب تشتمل على عدد من الأبر، و هي تكون مخصصة للاستخدام لمرة واحدة، كما أنّها تكون معقمة لضمان سلامة المريض.

3. شرائط الاختبار

و هي شرائط بلاستيكية صغيرة يتم إيداعها في جهاز قياس السكر المنزلي بغية تقصي نسبة سكر الدم، هذا و يكون كل شريط مخصص للاستخدام لمرة واحدة فقط، و الجدير بالذكر أنّه توجد أنواع من هذه الشرائط من الممكن أن تكشف أيضاً عن نسبة الكيتون في الدم، على اعتبار أن مريض السكري من الممكن أن يعاني من حالة تعرف بالحماض الكيتوني، التي تكون ذات مضاعفات خطيرة.

و بالحديث عن مبداً عمل هذه الشرائط التي تعتبر إحدى أهم مستلزمات مرضى السكري، بسبب أن جهاز قياس السكر يكون بلا نفع دونها، فهو يكون من خلال إحداث فرق في التيار الكهربائي بين طرفي الشريحة، حيث أن الطرف الأول من الشريحة الذي يتم إيداعه في الجهاز، يشتمل على أطراف كهربائية يتعرف عليها الجهاز، في حين أن طرف الثاني الذي يرتشف قطرة الدم، فهو يشتمل على مادة تدعي الغلوكوز أوكسيدز، و التي تعمل على التفاعل مع غلوكوز الدم، منتجة مادة حمضية تدعى حمض الجلوكونيك، و ما أن ينتج هذا الحمض حتى يصار إلى إحداث فرق في التيار الكهربائي، ينقله الشريط إلى الجهاز ليعمل الأخير على قراءته [3] .

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه الشرائط ينسب لها تاريخي صلاحية، أما الأول فهو يشير إلى تاريخ صلاحية الشرائط قبل فتح العلبة، وعادة ما يكون هذا التاريخ بين 18 إلى 24 شهر، أما الثاني فهو يشير إلى صلاحية استخدام الشرائح لعد فتح العلبة و الذي لا يتجاوز عادةً ال 6 أشهر.

4. الأنسولين مستلزمات مرضى السكري النمط الأول

يعتبر الأنسولين أحد أهم مستلزمات مرضى السكري، لكونه هو الذي يتكفل ضبط نسبة السكر في حال ارتفاعه عند مرضى السكري من النمط الأول، هذا و تشير الجمعية الأمريكية لمرضى السكري إلى ضرورة أن تشتمل حقيبة مستلزمات مرضى السكري على أنسولين يكفي حتى ثلاث أيام، كما تؤكد على ضرورة وجود الأنسولين بنوعيه السريع و الطويل، و بالحديث عن درجة الحرارة المثلى التي من الواجب حفظ الأنسولين فيها، فهنا نشير إلى ما يلي:

  • تحفظ زجاجة الأنسولين غير المفتوحة ضمن درجة حرارة بين 2 إلى 8( لذلك من الواجب أن تشتمل حقيبة المستلزمات على مبرد)، و لدى حفظها ضمن هذه الدرجة فستكون صالحة حتى انتهاء تاريخ الصلاحية المقيد على العبوة.
  • أما بالنسبة لزجاجات الأنسولين المفتوحة فمن الممكن حفظها ضمن درجة حرارة بين 25 – 37، و هذه تكون صالحة حتى أربع أسابيع فقط.

5. المحاقن لإيتاء الأنسولين من مستلزمات مرضى السكري

توجد محاقن رفيعة تكون مخصصة لإيتاء الأنسولين، بسبب أنّها مدرجة تدريج يسهل عليك ضبط الجرعة، و من الممكن استبدال هذه المحاقن بأقلام الأنسولين، التي تعتبر بسيطة الاستخدام، إذ تشتمل مثل هذه الأقلام على خيار يمكنك من تحديد الجرعة التي تريد من القلم رشفها من عبوة الأنسولين، و من ثم تعمد إلى ايتاءها مباشرةً تحت الجلد بزاوية قائمة.

6. مخدر

من الممكن استخدام بخاخ مخدر أو كريم، و تم إدراج المخدر ضمن مستلزمات مرضى السكري، على اعتبار أنّه ضروري لتخفيف من تهيج الجلد لدى تركيب مضخة الأنسولين، أو جهاز مراقبة الغلوكوز المستمر.

7. قطن

و هو أيضاً من مستلزمات مرضى السكري التي يجب أن تكون ضمن الحقيبة، إذ أنه يلزم لدى تعقيم مكان الوخز لاستبيان نسبة الغلوكوز، أو لتعقيم بهدف إيتاء الأنسولين، حيث أن التعقيم قبل هذه الإجراءات يكون في غاية الأهمية، درءاً لأي تلوث محتمل.

8. ضماد

بغرض تضميد الجرح التالي للوخز.

9. حاويات

الغرض من إيداعها في حقيبة مستلزمات مرضى السكري، للتخلص من أداوت الحق، و أبر الوخز.

10. سكريات سريعة المفعول

و ذلك بغرض رفع نسبة سكر الدم بسرعة في حال تدنيها، إذ أنّه من الممكن أن تنتاب المريض الذي يعاني من انخفاض سكر دوخة و إعياء كبيرين، تستلزم إعطاءه سكريات بسرعة، لذلك ينصح مثلاً بحمل حلوى سريعة الذوبان، أو بعض العصائر المحلاة.

11. حقن جلوكاجون من مستلزمات مرضى السكري

و هو معاكس لفعل الأنسولين، قد يستخدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في سكر الدم.

12. الهوية الصحية

و يقصد بها هوية أو سوار يدل على إصابتك بمرض السكري، و هي تهدف إلى اعلام من حولك بأنك مصاب بالسكري، حتى يكونون قادرين على التعامل معك بصورة سريعة في حال فقدانك للوعي.

 

اقرأ أيضاً:

طرق الوقاية من مرض السكري ومنع وقوعه أصلاً

المراجع

  1. Blood sugar test | www.medlineplus.gov
  2. Home Blood Sugar Testing | www.webmd.com
  3. Diabetes Test Strips | www.diabetes.co.uk
192 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.