قائمة مسلسلات للعائلة سوف تنال إعجابك

قائمة مسلسلات للعائلة سوف تنال إعجابك

تقدم الدراما العربية طيفاً واسعاً من المسلسلات المنوعة، التي تتناول مواضيعاً مختلفة بين الأحداث والمشاهد والمؤثرات البصرية، ولكن إذا كنت ترغب في مشاهدة مسلسل عربي برفقة أفراد العائلة مثل الزوجة والأصدقاء، فيجب عليك أن تبتعد عن بعض المسلسلات. وذلك لأنها قد تحتوي على مشاهد تتناول مواضيع غير مناسبة لأعمار الأطفال. ولهذا سنتحدث في مقال اليوم عن أفضل مسلسلات للعائلة العربية.

أفضل مسلسلات للعائلة العربية

إليك قائمة بأبرز وأفضل مسلسلات للعائلة العربية، التي يمكنك أن تتابعها برفقة أطفالك أو زوجتك:

1. مسلسل باب الحارة

يعتبر مسلسل باب الحارة السوري واحداً من أفضل إنتاجات الدراما العربية وأشهرها على الإطلاق [1] . حيث يتحدث هذا المسلسل بأجزائه المختلفة وبشكل أساسي عن الحقبة الزمنية التي عاشتها سوريا قبل عصر التكنولوجيا. كما أن الأحداث الخاصة به تدور حول مكافحة الشعب الدمشقي للاحتلال بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى بعض الأحداث الجانبية المختلفة الأخرى.

وما يميز مسلسل باب الحارة هو أنه لا يتحدث عن بطل واحد فقط، ولا حتى عن عائلة معينة فقط، وإنما تظهر لك مشاهد المسلسل الأحداث اليومية التي تعشيها مجموعة من العائلات الدمشقية خلال تلك الفترة، ولهذا فإن المسلسل يلامس الواقع بشكل كبير، ويمكن للمشاهد أن ينسجم مع الأحداث والمشاهد ويتعلق بالشخصيات بسهولة.

وأخيراً، يعتبر باب الحارة من قائمة أفضل مسلسلات للعائلة العربية لأنه لا يحتوي على أي مشاهد تستهدف عمراً معيناً، أي أنه خال من أي مشاهد غير مناسبة للأطفال، كما يمكن لأي شخص مهما كان عمره أن يتابع حلقات المسلسل وأن يستمتع بها.

2. مسلسل عهد الدم

شارك في تصوير مسلسل عهد الدم [2] مجموعة من أبرز نجوم الدراما العرب ذوي الجنسيات المختلفة، ولهذا فإنه يعتبر من أفضل المسلسلات المختلطة وأفضل مسلسلات للعائلة العربية. وبشكل عام يتحدث المسلسل عن حياة شخص يدير شركة أدوية، إذ تنقلب مجريات حياته بشكل سريع بعد أن يقع في أزمة مالية حادة. ومن ثم يتورط هذا الشخص في جريمة قتل ابنة أحد أفراد العصابات الخطيرة في المنطقة التي يعيش فيها.

ما يميز المسلسل بشكل عام هو أنه مليئ بالتشويق والأحداث السريعة، التي تجذب انتباه أي شخص بغض النظر عن عمره. فضلاً عن ذلك، ولأن المسلسل يجمع بين أبطال من مختلف الدول العربية، فإنه يمتلك شعبية كبيرة جداً في الوطن العربي، وخصوصاً بين العائلات.

لا يحتوي مسلسل عهد الدم على أي مشاهد مخصصة للبالغين فقط، بالتالي يمكنك بسهولة أن تقوم بمتابعته برفقة الأطفال والزوجة.

3. مسلسل ضيعة ضايعة

تم تصنيف مسلسل ضيعة ضايعة [3] على أنه واحد من أنقى إبداعات الدراما السورية على الإطلاق. وذلك لأن المسلسل يلامس الواقع السوري بشكل كبير، كما يمكن لأي مشاهد أن يتعلق بالشخصيات بسهولة، وأن يستمتع بمشاهدة الحلقات الموجودة في جزئي المسلسل. وبشكل عام، فإن قصة المسلسل تتحدث عن قرية صغيرة موجودة في الساحل السوري، وتعرض لك مشاهد المسلسل الأنشطة اليومية الروتينية للأفراد القاطنين في هذه المنطقة ضمن إطار كوميدي مميز للغاية.

يشارك في بطولة هذا المسلسل نجوم سوريين عريقين للغاية، كما أن الألبسة واللهجة المستخدمة في التصوير تزيد من روعة المسلسل وتجعل المشاهد متحمساً لمشاهدة المزيد والمزيد من الحلقات. أما بالنسبة للشخصيات الأساسية في المسلسل، فإن المسلسل يركز بشكل أساسي على “أسعد”، وهو الشاب ذو العقل الساذج والقلب الطيب. بالإضافة إلى صديق طفولته وجاره “جودي”، الذي يتصف بالخبث ولكنه يمتلك قلباً طيباً أيضاً.

ما يميز مسلسل ضيعة ضايعة أن الحلقات خالية من التكرار بالمجمل، أي أنها تتحدث عن مواضيع مختلفة في كل مرة بدون وجود قصة أساسية. وفي نفس الوقت، فإن بعض التفاصيل الصغيرة والجمل تستخدم لأكثر من مرة خلال الحلقات لإعطاء نوع من الاستقرار لكل شخصية عن المتلقي.

يعتبر ضيعة ضايعة من أفضل مسلسلات للعائلة العربية، ولأنه يركز بشكل أساسي على الكوميديا، ولا يناقش مواضيع تفكيرية كبيرة. أي يمكنك أن تشاهد هذا المسلسل برفقة أطفالك وزوجتك للترويح بغاية الترويح عن النفس والضحك.

4. مسلسل في بيتنا روبوت

مسلسلات للعائلة

على الرغم من أن مسلسل في بيتنا روبوت [4] يعتبر حديثاً نسبياً في عالم الدراما العربية، إلا أنه قد اكتسب مكانة عالية جداً في قلوب المتابعين لها. وذلك بسبب طريقة سرد الأحداث والقصة العامة للمسلسل، بالإضافة إلى أنه مسلسل يستهدف الأطفال والكبار في نفس الوقت ضمن إطار من الغموض والكوميديا على حد سواء.

تدور القصة الأساسية لمسلسل في بيتنا روبوت حول مهندس في مقتبل العمر يدعى “يوسف”. بالإضافة إلى الروبوتات التي قام يوسف بصنعها لمساعدته في تدبير أمور المنزل الخاص به وبزوجته. وتتناول مشاهد المسلسل قصصاً كثيرة بين الروبوت “لذيذ” والروبوت “زومبا”، وبين يوسف وزوجته في المنزل.

وبشكل عام يعتبر مسلسل في بيتنا روبوت من أفضل إنتاجات الدراما المصرية في عام 2021، ومن قائمة أفضل مسلسلات للعائلة العربية. إذ لا يحتوي على أي مشاهد مخصصة للبالغين، كما أنه لا يعرض أي مشاهد عنيفة أو مشاهد تتطلب تفكيراً عميقاً.

5. مسلسل موضوع عائلي

مسلسلات للعائلة

يمزج هذا المسلسل [5] في قصته بين الدراما والتشويق والكوميديا. إذ يتحدث عن أب يكتشف وجود ابنة له دون أن تعلم هي بأنه أباها. وضمن إطار اجتماعي لطيف، تدور الأحداث بين هذا الأب وابنته ريثما تعلم في نهاية الأمر بأنه والدها. وبشكل عام تلقى المسلسل تقييمات إيجابية كثيرة، وهذا لأنه لا يبالغ في الدراما، ولا يبالغ في الكوميديا أيضاً. أي أنه يعتبر مزيجاً مثالياً بين الحبكة القوية والأحداث الكوميدية المضحكة.

ولهذا يعتبر المسلسل من بين قائمة أفضل مسلسلات للعائلة العربية في قائمتنا. علاوة على أن المشاهد الموجودة في المسلسل تناسب الأطفال بدون أي مشاكل.

6. مسلسل الخربة

مسلسلات للعائلة

نختتم قائمة أفضل مسلسلات للعائلة العربية بمسلسل الخربة [6] السوري، الذي ظهر في العقد الأخير ولاقى نجاحاً كبيراً جداً. ليس ضمن سوريا فقط، وإنما على مستوى العالم العربي بشكل عام. يتحدث المسلسل عن عائلة “أبو نايف” وعائلة “أبو قعقور”. وهما العائلتان اللتان تعيشان في منطقة الخربة الموجودة في محافظة السويدا في سوريا. والقصة الأساسية للمسلسل أن كبير عائلة “أبو نايف” على عداوة مع كبير عائلة “أبو قعقور”، الأمر الذي يعقد الأمور بين أفراد العائلتين ضمن إطار اجتماعي كوميدي.

بشكل عام فإن المسلسل لا يتحدث عن قصة أساسية واحدة، وإنما تتحدث كل حلقة منه عن قصة يومية تحدث في قرية الخربة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشخصيات الأساسية في المسلسل تتميز بخواص رائعة، أبرزها الجانبي الكوميدي الذي يميز كل شخصية عن غيرها.

وأخيراً، لا يحتوي مسلسل الخربة على أي مشاهد مخصصة للبالغين، كما أنه يتناول الأحداث الروتينية اليومية بنكهة كوميدية لطيفة على المشاهد. ولهذا يمكنك أن تقوم بمتابعة حلقاته برفقة الأطفال والزوجة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال. حيث ذكرنا لك فيه قائمة بأفضل مسلسلات للعائلة العربية لعام 2023. لا تتردد في مشاهدة هذه المسلسلات الرائعة برفقة عائلتك في عطلات نهاية الأسبوع أو الإجازات.

المراجع

  1. باب الحارة | www.ar.wikipedia.org
  2. عهد الدم | www.ar.wikipedia.org
  3. ضيعة ضايعة | www.ar.wikipedia.org
  4. في بيتنا روبوت | www.ar.wikipedia.org
  5. موضوع عائلي | www.ar.wikipedia.org
  6. الخربة | www.ar.wikipedia.org
45 مشاهدة