أجمل 22 مسلسل تركي تاريخي من الحقب الزمنية المختلفة

أجمل 22 مسلسل تركي تاريخي من الحقب الزمنية المختلفة

يحتاج كل منا إلى إغناء ثقافته ومعرفته بالتاريخ بين الحين والآخر، لكن مع التطور الذي نشهده في العصر الحالي، أصبحت قراءة الكتب عادةً مملة وظهرت بدائل عديدة لمعرفة أحداث الماضي، منها مشاهدة المسلسلات التاريخية، لذلك نقدم لك اليوم قائمة تضم 22 مسلسل تركي تاريخي، لنضمن لك الحصول على المتعة والثقافة في آنٍ معاً.

1ـ مسلسل حريم السلطان

مسلسل تركي تاريخي

يتناول مسلسل حريم السلطان أو كما يعرف بالنسخة التركية القرن العظيم قصة حياة السلطان العثماني سليمان القانوني الذي يعد واحد من أقوى السلاطين الذين تولوا الحكم في الدولة العثمانية، كما ويناقش التدخل النسائي في القضايا السياسية للدولة العثمانية ويستعرض حياة الجواري داخل الحرم والمكائد التي تكيدها النساء للوصول لغاياتهن، ولعل أكثر ما يثير الاستغراب في سيرة حياة السلطان سليمان هو إقدامه على قتل ابنه الأمير مصطفى وذلك بتحريض من زوجته السلطانة هيام التي أرادت أن يستلم أحد أبنائها الحكم وهو ما حصل بالفعل فيما بعد.

المسلسل بطولة كل من خالد أرغنش، مريم أوزرلي، نور فتاح أوغلو، أوكان يالبيك، سلمى أرجيك، محمد قونسار، آراس بولوط إينيملي وغيرهم.

2ـ مسلسل السلطانة كوسم

المسلسل يعد استكمالاً لأحداث مسلسل حريم السلطان حيث ينقل حياة أحفاد السلطان سليم الثاني، ويسلط الضوء تحديداً على السلطانة كوسم إحدى أقوى النساء التي مرت عبر تاريخ الدولة العثمانية، فيصور لنا هذا المسلسل التركي التاريخي أنه كيف يمكن لجبروت المرأة وجشع السلطة أن يجعلوها تتخلى حتى عن أمومتها.

بطولة المسلسل تعود للممثلة التركية بيرين سات، نور غول، فرح زينب عبد لله، هوليا أفشار وأكين كوش.

3ـ مسلسل السلطان عبد الحميد

مسلسل تركي تاريخي

يعرض هذا المسلسل الحقبة الزمنية الأخيرة من فترة الحكم العثماني، حين يسعى السلطان عبد الحميد الثاني والذي يعد فعلياً آخر سلطان عثماني للحفاظ على وجود الدولة العثمانية والإبقاء على استمراريتها قبل انهيارها بشكل تام عام 1922، ويسلط المسلسل الأضواء على الصراع الإسلامي العلماني الذي كان يدور في تلك الفترة.

يلعب دور البطولة في هذا المسلسل التركي التاريخي الممثل بولنت إينال والمعروف في الوطن العربي من خلال آدائه لشخصية يحيى في المسلسل التركي الشهير سنوات الضياع.

4ـ مسلسل قيامة أرطغل

يروي المسلسل بداية نشوء الدولة العثمانية والصعوبات والأعداء التي واجهتها، فأرطغل يكون والد عثمان الأول المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية، استقر مع قبيلته في منطقة حدودية بين ولايتي حلب وأنطاكية، واستطاع تغيير خارطة العالم إلى الأبد حيث وضع بيده حجر التأسيس لأقوى دولة إسلامية حكمت العالم القديم.

الممثلون هم إنجين ألتان دوزياتان ، عثمان سويكوت،  باريش باغجي،  سيردار دينيز،  جنكيز جوشكون سردار غوكهان،  جافيت شاتين، و إسراء بيلجيتش.

5ـ مسلسل المؤسس عثمان

مسلسل تركي تاريخي

تقوم أحداث هذا المسلسل حول السيرة الذاتية لعثمان الأول مؤسس وباني الدولة العثمانية، حيث إن ترتيب عثمان بين إخوته هو الثالث وجاء ليكمل مسيرة والده في بناء دولة عثمانية قوية ومتينة، كما ويعرض تفاصيل حروب هذه الدولة مع الروم والصليبين والأعداء، المسلسل بطولة  بوراك أوزفجيت.

6ـ نهضة السلاجقة العظمى

إن هذا المسلسل التركي التاريخي يسلط الضوء على تاريخ السلاجقة من خلال استعراض قصة حياة الملك السلجوقي جلال الدولة ملك شاه ألب أرسلان والذي يكون ابن عم أرطغل، لكن دولة السلاجقة لم تستطع الامتداد كما فعلت الدولة العثمانية بسبب ما واجهته من حروب ضدها.

أبطال المسلسل بوجرا جولسوي، أكين كوش، علي جوزوشيرين وغيرهم.

7ـ مسلسل الب أرسلان

تعود الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل التركي التاريخي إلى القرن الحادي عشر، حيث يقتل فارس من الفرسان زوجة سيد قبيلة تركمانية تعيش في الجبال، تمضي السنين ويقرر ابن تلك السيدة الانتقام ويدعى الب ارسلان ويكون قد أصبح قائداً عظيماً في الدولة السلجوقية.

8ـ مسلسل ابن سينا العبقري الصغير

يقدم لنا المسلسل تفاصيل حياة العالم العربي الكبير ابن سينا، حيث يتناول نشأته وطفولته إذ تميزت شخصية ابن سينا منذ الصغر بالذكاء الشديد وسرعة البديهة مما فتح أعين أساتذته ومعلميه على عبقريّته الواضحة فتنبؤا له بالمستقبل الباهر وهذا ما حدث بالفعل فقد أبدع ابن سينا في مختلف علوم الطب والفلسفة.

المسلسل بطولة بهار غيكري، ايمره بيه، هاكان بوياف وآخرين.

9ـ  مسلسل خير الدين بربروس

يقص المسلسل حكاية خير الدين بربروس والذي كان أحد أهم الشخصيات في تاريخ الدولة العثمانية حيث ساهم في تطوير القوات البحرية العثمانية وقيادة الأساطيل والسيطرة على العديد من السواحل لذلك فإن حياته كانت مليئة بالمغامرات المشوقة والتي يقوم المسلسل باستعراضها.

طاقم العمل من الممثلين انجين التان دوزياتان، أولاش تونا استبه، جانر توبشو، يتكين ديكينجيلار.

10ـ  مسلسل رحلة الحب الحاج بايرم والي

يعرض المسلسل قصة حياة أشهر علماء التصوف الحاج بايرم والي الذي كان يعمل كمدرس للإسلام في إحدى المدارس ولكن سرعان ما انقلبت مجريات حياته واكتسب شهرة واسعة في عصره وأسس الطريقة البيرامية التي تجمع الطريقتين الخلوتية والنقشبندية معاً، لذلك فهو يعد مسلسل تركي تاريخي وتثقيفي قي ذات الوقت.

11ـ  مسلسل مافيرا

يحكي المسلسل عن الشيخ أحمد يسوي الشاعر التركي المعروف بكتابته للشعر باللهجة التركية، حيث كان له شهرة واسعة في عصره واشتهر بفلسفته بين الناس وخلقه الطيب وأصبح ضريحه مزاراً للناس حول العالم بعد وفاته، يلعب دور الشخصية الرئيسية في المسلسل الممثل كوريل جيزيرلي.

12ـ مسلسل سعيد وشورى

السبب الذي يجعل هذا المسلسل مصنفاً كمسلسل تركي تاريخ هو أنه مقتبس عن رواية كورت سيد وشورى المبنية على أحداث حقيقية حصلت عام 1920، حيث يكون كورت سعيد ضابطاً في قوات الجيش الروسي إذ تكون أصول عائلة سعيد تركية ويقع الضابط في حب فتاة روسية غنية تنتمي لطبقة نبيلة فكيف سيغير هذا الحب مجريات الأحداث هذا ما ستتابعونه عند مشاهدة المسلسل الذي يجسد دور البطولة فيه كل من الممثلين كيفانتش تاتليتوغ وزينب فرح عبد لله.

13ـ ذات مرة في قبرص

يستعرض لنا هذا المسلسل تفاصيل مقاومة القبارصة الأتراك ضد القبارصة اليونانيين في ستينيات القرن الماضي حيث ارتكبت جرائم ضد الإنسانية في تلك الفترة واشتد الصراع بين الطرفين بشكل مأساوي، قام ببطول المسلسل كل من أحمد كورال، سركان شاي أوغلو، بلين كارهان و جوليار أوزديمير.

14- مسلسل الراية

  • اسم المسلسل بالتركي: Al Sancak.
  • المسلسل من بطولة: أوجور غانيس، جولسيم علي، أحمد ينلميز، وإسلام أكار.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: تتجلّى الأحداث في العمليات الخطيرة للقوات التركية لمكافحة الإرهاب. تستممر الأحداث على هذا المنوال من أجل دافع الجنود عن وطنهم وحمايته. كما يعتبر مسلسل الراية من المسلسلات التركية التاريخية الجديدة والمشهورة.

15- مسلسل الأوغوز التسعة

  • اسم المسلسل بالتركي: Dokuz Oğuz.
  • المسلسل من بطولة: دينيز إيشين، كوبيلاي أكا، وياسمين كاي الين.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: تجري أحداث المسلسل في سياق واحد، حيث هناك فرقة تدعى أوغوز وهي فرقة تابعة للجيش التركي لحماية تركيا من التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها مكوّنة من تسعة أفراد كل فرد يتمتّع بمهارة وقدرة خاصة مختلفة عن غيره.

16- مسلسل شاهميران

  • اسم المسلسل بالتركي: Shahmaran.
  • المسلسل من بطولة: بوراك دينيز.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: تروي أحداث المسلسل قصة طلاب جامعيين يبدو عليهم أنهم بشر غير عاديين! كانوا يتّصفون بشكل ما بالثعبان وبلغوا بالمرحلة العمرية ما يتجاوز 350 سنة! يعد هذا مسلسل شاه ميران أقوى مسلسلات تركية تاريخية جديدة على Netflix.

17- مسلسل بربروسا: سيف البرح الأبيض المتوسط

  • اسم المسلسل بالتركي: Barbaroslar: Akdeniz’in Kılıcı.
  • المسلسل من بطولة: إنجين آلتان دوزياتان، أولاش تونا استبه، ويتكين ديكينجيلار.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: تتمحور أحداث المسلسل حول حياة البطل البحّار خير الدين بربروس الذي تفوّق في عهد وزمن السلطان سليم الأول، لذلك صنف في قائمة مسلسلات تركية تاريخية. تتوالى الأحداث ليفوز بلقب القبطان وعمل على صنع الدولة الإمبراطورية العثمانية، كما كان يأخذ برأي أخيه في جميع أعماله.

مسلسلات تركية تاريخية قديمة

مسلسل تركي قديم

1- مسلسل الزهرة البيضاء

  • اسم المسلسل بالتركي: White Poppies (Beyaz Gelincik).
  • المسلسل من بطولة: إركان بيتكايا، سيزين أكباش أغولاي، وألتان إيركيكلي.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: يتجلّى هذا المسلسل بقالب درامي رومانسي، حيث تدور أحداثه حول عائلة ذات نفوذ عالٍ في أضنة مكوّنة من أربعة ذكور والدهم متوفَّى، ثم تبدأ الأحداث الرومانسية عند التقاء عمر جران الجميلة الوافدة من أمريكا.

2- مسلسل فيلينتا مصطفى

  • اسم المسلسل بالتركي: Filinta.
  • المسلسل من بطولة: أونور تونا، ناز ألماز، ونور فتاح أوغلو.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: تروي أحداث المسلسل قصة في إسطنبول بين رجل غني يسمّى بوريس “تاجر أسلحة” ومصطفى “رجل الشرطة” ويحمل صفات أروع الضباط الماهرين في عملهم آنذاك. الرجل الغني يتهم الشرطي مصطفى بجريمة قتل وتتوالى الأحداث ليلتقي مصطفى بابنة بوريس “لارا” ويقع في حبها! ومن هنا تبدأ الأحداث بالحماس.

3- مسلسل قلب شجاع

  • اسم المسلسل بالتركي: Deli Yürek.
  • المسلسل من بطولة: كنان إيميرز أوغلو، زينب توكوش، ميلدا بيكجان، ودمير كاراهان.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: واحد من مسلسلات تركية تاريخية مدبلجة يوتيوب تدور أحداثه حول رجل فقير يكره الفساد ويحاربه. تتوالى الأحداث ليتعرّف الرجل الفقير على رجل مافيا كبير ويقع في غرام ابنته ولكن سرعان ما يعرف أن أباها هو من قتل والدته، فَـيا ترى هل سيبقى على حب ابنته؟ أم سينتقم منه؟ هذا ما ستعرفه بتتابع الحلقات.

مسلسلات تركية تاريخية إسلامية

مسلسلات تركية تاريخية إسلامية

1- مسلسل فاتح القدس صلاح الدين الأيوبي

  • اسم المسلسل بالتركي: Kudüs Fatihi Selahaddin Eyyubi.
  • المسلسل من بطولة: أوغور غونيش، وديلين دوير، ومحمد علي نور أوغلو.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: تدور أحداث المسلسل حول حياة البطل القائد صلاح الدين الأيوبي الذي عمل على فتح القدس في فترته الزمنية تلك، كما أسّس الدولة الأيوبية لضمان الوحدة الإسلامية، لذلك صنف هذا المسلسل بقائمة مسلسلات تركية تاريخية إسلامية.

2- مسلسل الملحمة

  • اسم المسلسل بالتركي: Destan.
  • المسلسل من بطولة: إيبرو شاهين، أديب تيبيلي، وسليم بيرقدار.
  • بقعة ضوء حول أحداث المسلسل: يصوّر هذا المسلسل الفترة الزمنية خلال القرن الثامن أي قبل اعتناق الأتراك الإسلام. كما يحكي قصة حب ملحمية بين الأمير وفتاة جميلة جبلية. تتوالى الأحداث ويلتحما معاً للانتقام من الملك الظالم في سبيل تحقيق العدل وتوحيد الأتراك. تحدّث المسلسل عن الديانات السماوية، كما مهّد فيه للإسلام ووضّح صورة متميزة لتوحيد الصفوف بعد الإسلام.

أسباب نجاح أي مسلسل تركي تاريخي

  • ضخامة الإنتاج حيث أن شركات الإنتاج في تركيا تصرف مبالغ هائلة على المعدات والخدع التصويرية لضمان نجاح العمل.
  • الطبيعة الخلابة والمتنوعة التي تتمتع بها تركيا تخلق مواقع تصوير مثالية لأي مسلسل تركي تاريخي.
  • ترجمة المسلسل التركي التاريخي إلى أكثر من لغة، و بالتالي زيادة انتشاره وشهرته حول العالم.
  • سيطرة الدولة العثمانية على مناطق كبيرة من الوطن العربي لفترة زمنية طويلة، تدفع المشاهد العربي لمعرفة تاريخ هذه الدولة من وجهة نظر صناعها.

بهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا لليوم ويتبقى عليكم اختيار أي مسلسل تركي تاريخي تفضلون متابعته من القائمة السابقة بعد أن قمنا بإعطاء لمحة عن قصة كل عمل والأبطال المشاركين فيه، متمنين أن تحظى قائمتنا بإعجابكم.

اقرأ أيضاً

أفلام تركية | أجمل ما قدمته الدراما التركية

قائمة تحتوي 15 مسلسل تركي كوميدي يستحق المشاهدة

519 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.