10 مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية تعرفي عليها مع أهم النصائح لكِ

10 مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية تعرفي عليها مع أهم النصائح لكِ

تبحث العديد من الأمهات خلال الأيام الأخيرة من الحمل على معلومات قد تجعل عملية الولادة الطبيعية أسرع وأسهل. من أنشطة رياضية إلى المأكولات والمشروبات الطبيعية. بالتالي سيقدم لك مقالنا قائمة مميزة بأروع مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية [1] بالتفصيل، وذلك بحسب آراء العديد من الأطباء والمختصين.

1. اليانسون

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل اليانسون

اليانسون هو من الأعشاب المهدئة الطبيعية المستخدمة منذ القدم لتخفيف الآلام وتهدئتها كما يعد مفيداً للجهاز الهضمي. وقد استخدمته النساء لمعالجة العديد من الأعراض، وخاصة بكونه من الأعشاب التي تسهل الولادة وتساعد في توسيع عنق الرحم بشكل طبيعي وآمن دون أي تأثيرات جانبية سلبية. وبشكل عام يمكنك تناول اليانسون مغلياً مرتين بشكل يومي في الشهر التاسع من الحمل أو بعد مرور 37 أسبوعاً منه كأحد المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها.

2. عصير الأناناس

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل عصير الأناناس

قد لا يعتبر عصير الأناناس الطبيعي من المشروبات الشائعة لتسريع عملية الولادة وجعلها أكثر سهولة. ولكنه بفضل مكوناته الرائعة يسهم بشكل طبيعي في زيادة الانقباضات الخاصة بالولادة وتهيئة الرحم لإطلاق الجنين.

وبالنسبة للكمية الموصى بها فينصح الأطباء بتناول كوب واحد من عصير الأناناس الطبيعي في الشهر الأخير من الحمل يومياً لتسهيل الولادة وتخفيف آلامها.

3. القرفة

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل القرفة

تعد القرفة من أهم التوابل التي تستخدم كمشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية. وهنالك العديد من الخيارات التي يمكنك استخدام القرفة معها مثل شرب القرفة مع الحليب أو الشاي أو بشرب القرفة مغلية لوحدها دون إضافات. حيث بينت الدراسات أن القرفة هي محفز طبيعي لعملية الولادة، وتناولها بانتظام في الشهر التاسع يزيد من احتمالية حدوث التقلصات الطبيعية المصاحبة لعملية الولادة وتسهيل خروج الطفل.

4. أوراق توت العليق الأحمر

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل مغلي أوراق توت العليق الأحمر

على الرغم من فوائد توت العليق الأحمر للأم الحامل بسبب غناه بنسبة عالية من مضادات الأكسدة الفعالة، والتي تحمي الأم من الالتهابات وتقوي الجهاز المناعي لديها. إلا أن أوراق توت العليق الأحمر لها فوائد إضافية في توسيع عنق الرحم عند قرب موعد الولادة ومنع تشكل الغازات لدى الأم.

بالإضافة إلى ذلك فإن شاي أوراق توت العليق الأحمر يعتبر من أفضل المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وأكثرها فعالية وأماناً على صحة الأم والجنين. وينصح بتناول كوب من هذا الشاي يومياً عند اقتراب الموعد المحدد للولادة.

5. عصير البقدونس

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل عصير البقدونس

عصير البقدونس الطبيعي هو من المشروبات التي ينصح بتناولها في الشهر الأخير من الحمل لتسهيل الولادة بشكل طبيعي، لأن البقدونس الطازج يعتبر من المركبات المعززة للشعور بالراحة، بالإضافة إلى قدرته الفعالة على إزالة التوتر من جسم الأم الحامل. وهو أيضاً من محفزات الانقباضات الطبيعية في الرحم لذلك يجب تناول عصير البقدونس كأحد المشروبات التي تساهم في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

6. مغلي أوراق الميرمية

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل مغلي أوراق الميرمية

إن تناول مغلي أوراق الميرمية بشكل يومي بمقدار كوب واحد يساعد في تسهيل توسيع عنق الرحم. فأوراق الميرمية تحتوي على مكونات تؤثر على الرحم بأسلوب مشابه لتأثير هرمون الاستروجين، والذي يعد ضرورياً لجعل عملية الولادة الطبيعية أسرع وأكثر سهولة.

7. الحلبة

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل الحلبة

لقد عُرفت الحلبة بكونها الأعشاب المفيدة جداً للنساء وخاصة في فترة الحمل. فهي تحتوي على مركبات رائعة من شأنها أن تساهم في تقوية عضلات جدار الرحم طبيعياً، كما أنها تساعد على تخفيف آلام الانقباضات خلال عملية الولادة الطبيعية لدى الأم بالتالي تسريع إطلاق الجنين بشكل صحي من الرحم.

8. مغلي الكمون

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل مغلي الكمون

فوائد الكمون مدهشة للجهاز الهضمي وللتخلص من الغازات، وخاصةً للأم الحامل فهو يساعدها على الشعور بالراحة والتقليل من الشعور بالانتفاخ. بالتالي فإن تناول مشروب الكمون المغلي في فترة الحمل الأخيرة بمقدار كوب يومياً يساعد على زيادة صحة الجهاز الهضمي لدى الأم الحامل، وكما أنه يعمل على جعل الولادة الطبيعية أسهل بفضل قدرته الطبيعية على زيادة التقلصات في عضلات جدار الرحم.

9. زيت الخروع

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل زيت الخروع

زيت الخروع يعتبر من المسهلات الطبيعية لعملية الولادة، وإن تناول زيت الخروع بمقدار ملعقة كبيرة أو بإضافتها مع الشاي يسهم في تسريع حصول التقلصات الطبيعية عند قرب الولادة. وتلجأ العديد من النساء الحوامل في فترات الحمل الأخيرة إلى تناول زيت الخروع لجعل ولادتهم أسهل. كما أنه يسهم بشكل ملحوظ في توسيع عنق الرحم بالتدريج وبشكل صحي.

10. الزعتر البري

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل الزعتر البري

يساهم شاي الزعتر البري في كونه من المشروبات التي تسرع من عملية الطلق الطبيعي وتزود الانقباضات وتقلل الزمن بينها. فله خصائص مذهلة لتسهيل الولادة الطبيعية كما أنه يساعد الأم على الاسترخاء وإزالة التوتر.

أبرز النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

أبرز النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

بالإضافة إلى ما تم ذكره سابقاً عن أفضل المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، هنالك العديد من الطرق والنصائح التي تساهم في تسهيل هذه العملية وزيادة الانقباضات وتسريعها بحسب آراء المختصين. ولكن يجب التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل تجربة أي من هذه النصائح، لأن الاستجابة تختلف من أم إلى أخرى. وإليك أهم هذه الطرق والنصائح:

  • القيام بالتمرين الرياضية المناسبة

من المهم جداً أن تحافظي على روتين معين من التمارين الرياضية خلال فترة الحمل. فالتمارين الرياضية أساسية لتقوية جسدك خلال فترة الحمل وزيادة مرونة المفاصل والأطراف، كما أن المشي يعتبر رائعاً خلال الفترات الأخيرة من الحمل فهو يساعد على تنظيم الانقباضات الطبيعية. ويوصي العديد من الأطباء بممارسة المشي لعدة ساعات يومياً للتقليل من آلام أسفل الضهر والحوض بشكل واضح.

  • تناول التمر

إن التمر قد أثبت علمياً أن له خصائص رائعة لدى تناوله في الأسبةع الأخير من الحمل. فو مسهل طبيعي للولادة الطبيعية ويساعد على إطلاق التقلصات بشكل صحيح وصحي. كما أن التمر يحتوي على محتوى رائع من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تحافظ على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

  • العلاقة الحميمة تساعد في أواخر الشهر التاسع على فتح الرحم بشكل طبيعي وتسهل الولادة.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء عند قرب عملية الولادة والمخاض لأن الماء يسهم في ترطيب جميع أنسجة الجسم.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والخوف، ومحاولة الاسترخاء قدر الإمكان.

أهم الأسئلة الشائعة عن المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

1. ما هو المشروب اللي يحمي الطلق؟

كما ذكرنا في مقالنا أعلاه أن المشروبات التي تفيد في تسهيل عملية الولادة تشمل شاي أوراق التوت البري واليانسون والزعتر البري. كما أن زيت الخروع يعد مفيداً جداً لتسريع الطلق وتسريع الولادة.

2. كيف اساعد نفسي على فتح الرحم؟

تعد الرياضة وخاصة المشي من أهم الامور التي يجب على الأم الحامل اتباعها لتقوية عضلات الرحم والمساعدة على توسيع عنق الرحم لتيسير أمور عملية الولادة الطبيعية.

في الختام يجب على النساء الحوامل أن يتواصلن مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي من هذه المشروبات للتأكد من أنها مناسبة لحالتهن الصحية. والحصول على تجربة ولادة سهلة ومريحة.

اقرأ أيضاً:

تعرفي معنا على أهم اعراض الطلق المبكر وهل ظهورها يعد خطيراً؟

المراجع

  1. www.sehajmal.com | Best Drinks For Labor
172 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.